لماذا يتجاهل الناتو الدروس الصعبة من حرب أوكرانيا ؟

لماذا يتجاهل الناتو الدروس الصعبة من حرب أوكرانيا ؟

يتجاهل كبار مسؤولي الناتو الدروس التي يجب تعلمها من الحرب في أوكرانيا ويواصلون استخدام الأساليب النموذجية للنزاعات المحلية.

وخير مثال على ذلك هو قمة الناتو المقبلة 2023 في فيلنيوس.حيث يجتمع رؤساء دول وحكومات الناتو في فيلنيوس ، عاصمة ليتوانيا . الأسبوع المقبل ، في لحظة حرجة للأمن عبر المحيط الأطلسي.

وسيعقد الحدث في المنطقة الجنوبية الشرقية من ليتوانيا ، حيث تقع على حدود بيلاروسيا ، الدولة التي انتشرت فيها القوات الروسية . وبنت قاعدة جديدة لـ 8000 رجل من جيش فاغنر الخاص. وبدلاً من توفير إجراءات أمنية حقيقية ، تم تنفيذ أنشطة مظاهرات لا علاقة لها بظروف الحرب الحقيقية.

تجهيزات أمنية لحماية القمة

لماذا يتجاهل الناتو الدروس الصعبة من حرب أوكرانيا ؟
لماذا يتجاهل الناتو الدروس الصعبة من حرب أوكرانيا ؟

أرسل 16 من حلفاء الناتو ما مجموعه نحو ألف جندي لحماية قمة 11-12 يوليو ، والتي ستعقد على بعد 151 كيلومترا فقط من روسيا نفسها.

ونشرت ألمانيا قاذفات صواريخ باتريوت في فيلنيوس لاعتراض الصواريخ الباليستية وصواريخ كروز أو الطائرات الحربية. ومن الناحية العملية ، نشر الجيش الألماني قاذفات صواريخ باتريوت في مكان واحد ، مما جعلها قريبة من بعضها البعض.

وأصدر فريق Luftwaffe صورة لأنظمة صواريخ باتريوت الموجهة أرض-جو في ليتوانيا.

لتدمير نظام الدفاع الجوي باتريوت ، تحتاج روسيا فقط بضع عشرات من طائرات كاميكازي بدون طيار أو عدة فرق تخريب لترك قادة الناتو. بدون مظلة واقية ضد الصواريخ مثل صاروخ كاليبر أو صاروخ إسكندر الباليستي قصير المدى أو حتى كينزال (Kh-47) صاروخ تفوق سرعته سرعة الصوت.

وقال رئيس الناتو ينس ستولتنبرغ إن الحلف مستعد للدفاع عن نفسه ضد أي تهديد من “موسكو أو مينسك” وزاد من وجوده العسكري. على جناحه الشرقي في الأيام الأخيرة بعد أن استقبلت بيلاروسيا زعيم متمردي فاجنر يفغيني بريغوزين.

لكن بعض الخبراء العسكريين يقولون إن حلف الناتو ليس جاهزًا.

إذا أرادت قوات الناتو في أي وقت نقل دباباتها وشاحناتها وإمداداتها بالسكك الحديدية لتعزيز خط المواجهة الشرقي النشط . فقد يكون هذا أحد التحديات اللوجستية الكبيرة الأولى ، وفقًا للجنرال الأمريكي المتقاعد بن هودجز.

“إنها حقيقة موثقة جيدًا أنه عندما تذهب من بولندا إلى ليتوانيا ، لا يزال يتعين عليك التغيير إلى مقياس مختلف لأن ليتوانيا ولاتفيا وإستونيا. و لا تزال على السكك الحديدية الروسية القديمة ، مثل أوكرانيا وجورجيا. لذا فإن هذا يضيف خطوات إضافية ، “وفق ما قاله هودجز.

وقدر هودجز أن عربات السكك الحديدية الألمانية لا يمكنها نقل سوى لواء ونصف لواء ومعدات عبر أوروبا في وقت واحد . وهو ما يقل كثيرًا عن الألوية العشرة أو الاثني عشر التي يعتقد أنها بحاجة إلى نقلها “في وقت واحد”.

بالإضافة إلى ذلك ، لا تمتلك مجموعات الناتو القتالية قنوات اتصال آمنة كافية بين جيوش الحلفاء ، على حد قوله. وأظهرت القوات الروسية القدرة على تتبع الإشارات التي ترسلها القوات في ساحة المعركة.

وقال هودجز: “أي شخص بالخارج على الهاتف أو الراديو غير آمن ، سيُقتل في غضون ثلاث أو أربع دقائق”.

حرب الاستنزاف لم تمت

لماذا يتجاهل الناتو الدروس الصعبة من حرب أوكرانيا ؟
لماذا يتجاهل الناتو الدروس الصعبة من حرب أوكرانيا ؟

وذكرت مجموعة 19Fefive أيضًا أن دول الناتو لا تأخذ على محمل الجد حقيقة أن حرب الاستنزاف لم تمت. لا يمكن استبدال القدرات. الأساسية مثل الدروع والمدفعية والمهندسين بإمكانيات إلكترونية أو فضائية أو أي قدرات أخرى متعلقة بالمعلومات.

وفي أوكرانيا ، قام الجنود الذين يستخدمون معدات دفاعية قصيرة المدى مضادة للطائرات ويستخدمون نيران الأسلحة الصغيرة . بإخراج طائرات بملايين الدولارات. لا تزال السيطرة على الهواء محل نزاع وستكون هذه سمة مستمرة للصراع في المستقبل.

وتم تقليل الحروب المحمولة جواً والبرمائيات. وهذا الدرس المؤلم تعلمته القوات الروسية المحمولة جواً ، VDV ، في مطار هوستوميل العام الماضي. تم تدمير قواتهم.

ووفقًا لـ 19FortyFive ، يمكن للغرب تجاهل دروس الحرب الأوكرانية على مسؤوليته الخاصة أو استخدامها لتحويل القدرات الحالية. إلى مزايا الفوز بالحرب في المستقبل.

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook