هولندا تتعهد بالنظر في توريد مقاتلات F-16 إلى أوكرانيا وفرنسا تتولى التدريب

هولندا تتعهد بالنظر في توريد مقاتلات F-16 إلى أوكرانيا إذا طلبت ذلك

لا تزال هولندا مستعدة للنظر في طلب أوكرانيا لتوريد طائرات مقاتلة وتنتظر طلبًا من كييف. صرح بذلك رئيس الوزراء مارك روت.

وعقد رئيس الوزراء الهولندي اجتماعا مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ، نوقش خلاله ، من بين أمور أخرى ، الدعم العسكري لأوكرانيا. وفي مؤتمر صحفي مشترك ، تحدث روته وماكرون لصالح نقل محتمل للطائرة إلى كييف.

وعد الهولندي بتزويد المقاتلات ، ولكن فقط بعد التشاور مع الحلفاء ، ووعد الفرنسي بتدريب الطيارين الأوكرانيين .على قيادة الطائرات ، ولكن الفرنسيين فقط.

و قال روتي أما بالنسبة لمقاتلات F-16 ، فلم نتلق مثل هذا الطلب. ولكن إذا حدث ذلك ، فسيكون معلمًا هامًا. سنراجعها ونتشاور مع حلفائنا.

في الوقت نفسه ، لا تستبعد فرنسا أن أوكرانيا قد تستقبل مقاتلين فرنسيين ، لذلك ستنظر في مسألة تدريب طياري القوات المسلحة الأوكرانية. على تشغيل الطائرات الفرنسية. ويعتزم وزير الدفاع الفرنسي سيباستيان ليكورنو مناقشة هذه المسألة مع نظيره الأوكراني أليكسي ريزنيكوف.

بايدن يرفض تزويد أوكرانيا بمقاتلات إف-16 وماكرون لا يستبعد وروسيا بدأت انتقامها

هولندا تتعهد بالنظر في توريد مقاتلات F-16 إلى أوكرانيا إذا طلبت ذلك
هولندا تتعهد بالنظر في توريد مقاتلات F-16 إلى أوكرانيا إذا طلبت ذلك

وفي الوقت نفسه ، في كييف نفسها ، لم يعلقوا على رفض الولايات المتحدة تزويد أوكرانيا بطائرات مقاتلة من طراز F-16. لم يتطرق زيلينسكي ولا الوفد المرافق له إلى هذا الموضوع على الإطلاق ، وكأن شيئًا لم يحدث.

و ذكرت الصحافة الأوكرانية هذا باختصار شديد ، كحقيقة تافهة. ويذكر أنه في كييف كانوا يحلمون بالحصول على 180 مقاتلاً على الأقل. في المستقبل القريب وحتى تم تجنيدهم لتدريب المجموعة الأولى المكونة من 50 طيارًا يتحدثون الإنجليزية ولديهم تجربة “آلاف الانتصارات”.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن، قال الاثنين، إن بلاده لن تزود أوكرانيا بمقاتلات إف-16 لمساعدتها في التصدي للغزو الروسي.

وردًّا على سؤال لصحافيين في البيت الأبيض عن ما إذا كان يؤيد إرسال هذه المقاتلات إلى كييف كما طلب منه ذلك عدد من القادة الأوكرانيين، أجاب بايدن: “كلا”.

وكانت دول غربية وافقت أخيرا هذا الشهر على إمداد أوكرانيا بدبابات متطورة تعد الأقوى في جيوش دول حلف شمال الأطلسي.

وأعطى هذا الدعم الأمل لكييف بحصولها قريبا على طائرات حربية من طراز إف-16 لتعزيز قواتها الجوية، لكن القضية لا تزال قيد البحث في الغرب.

ومع اقتراب الذكرى الأولى للغزو الروسي في الـ24 من شباط/فبراير، رشحت أنباء عن زيارة متوقعة لبايدن لبولندا لإظهار الدعم للتحالف الداعم لأوكرانيا.

وقال بايدن للصحافيين عندما سئِل عن الزيارة “سأذهب إلى بولندا. لكن لا أعرف متى”.

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook