استيلاء الجيش الروسي على صاروخ “ستورم شادو” ضربة عنيفة لبريطانيا

استيلاء الجيش الروسي على صاروخ “ستورم شادو” ضربة عنيفة لبريطانيا

قبل أيام وقع صاروخ “ستورم شادو” بيد الجيش الروسي وتم نقلة للمختبرات العسكرية تمهيدا لتفككيكة وكشف أسراره , وهذا ما أزعج بريطانيا والدول الغربية

وفي هذا السياق قال الخبير العسكري والاستراتيجي اللواء محمد الغباشي إن استيلاء الجيش الروسي على صاروخ “ستورم شادو” . في أوكرانيا ضربة قاصمة لبريطانيا والغرب، اللذين روّجا كثيرا لهذا الصاروخ وتفوقه.

وأضاف الغباشي، أن تمكن وحدات الدفاع الجوي الروسية من التعامل مع هذا الصاروخ البريطاني الذي تم الترويج له إعلاميا بشكل كبير. بالنسبة لقدراته، يؤكد قدرات الدفاع الجوي الروسي على التعامل مع أحدث تقنيات الغرب وبريطانيا، حيث يعد هذا الصاروخ واحدا منها.

وأشار إلى أن التقنيات الخاصة بالسيطرة على المعدات والأجهزة من قبل الروس، لاسيما أن هذا الصاروخ به وحدة تحكم تبين . عن طريق تتبع مساره، فإن عملية تأمينه بالغة التعقيد والأهمية.

وأردف أن الإجراءات التي ستتم بالهندسة العكسية لدراسة مكونات الصاروخ ودراسة الإلكترونيات والوسائل التقنية للصاروخ . ستجعله كتابا مفتوحا أمام الدفاع الجوي الروسي.

وتوقع الغباشى أن يكون هناك ردود فعل كبيرة جدا على هذا النجاح الهام الذي سيكون له تداعياته المستقبلية، وسوف . يسهل من قنص صواريخ أخري من قبل الدفاع الجوي الروسي بشكل أيسر وأكثر سهولة.

Storm Shadow

استيلاء الجيش الروسي على صاروخ "ستورم شادو" ضربة عنيفة لبريطانيا
استيلاء الجيش الروسي على صاروخ “ستورم شادو” ضربة عنيفة لبريطانيا

صاروخ جوال بريطاني، فرنسي، إيطالي، طويل المدى، من فئة صواريخ كروز التي تطلق من الجو، ويصنع من قبل (MBDA).و «ستورم شادو» هو التسمية البريطانية للصاروخ.

والفئة التي تستخدم في فرنسا تسمى (SCALP EG) وهي اختصارا لـ (Système de Croisière Autonome à Longue Portée – Emploi Général) والتي تعني:

«صواريخ مواجهة جوالة طويلة المدى للأغراض العامة»، وهذا يعني الغرض العام طويل المدى مأزق صاروخ كروز).و استند صنع الصاروخ على سابقه صاروخ أباتشي المضاد لمدرجات الطيران والذي تصنعه أيضا (MBDA)، ويختلف في أنه يحمل رأسا حربية بدلا من قنبلة عنقودية.

لا يمكن هزيمة روسيا واوربا أوقعت نفسها في ورطة

استيلاء الجيش الروسي على صاروخ "ستورم شادو" ضربة عنيفة لبريطانيا
استيلاء الجيش الروسي على صاروخ “ستورم شادو” ضربة عنيفة لبريطانيا

وفي سياق الحرب ذاتها قال مرشح الرئاسة الأمريكية روبرت كينيدي جونيور، إنه لا طريقة في العالم يمكن فيها لأوكرانيا هزيمة روسيا، . مشيرا إلى الورطة الخطيرة التي وقعت فيها أوروبا بانخراطها في أزمة أوكرانيا.

وأضاف كينيدي: “لا أعتقد أن هناك أي طريقة في العالم يستطيع فيها الأوكرانيون هزيمة الروس. أعتقد أن أوروبا في ورطة خطيرة الآن. في ألمانيا وإيطاليا وفرنسا، ترى كل أعمال الشغب هذه. وفي هذه البلدان، هناك مشاكل داخلية،. في أوروبا، لا توجد رغبة في إرسال مواطنيها للموت من أجل أوكرانيا، ولم يبق لدى الأوكرانيين أحد”.

وخلص إلى أن الرجال في سن التجنيد في أوكرانيا يحاولون بكل قوتهم مغادرة البلاد للإفلات من تجنيدهم.

وسبق لكينيدي وقال إن الولايات المتحدة حولت أوكرانيا إلى “مفرمة لحم”، حيث جرّت كييف إلى الحرب ضد روسيا لتحقيق أهدافها الجيوسياسية.

فيديو… روسيا ‘تصادر صاروخ ستورم شادو البريطاني وتسلمه لمتخصصي الأسلحة لمعرفة أسراره’

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook