فضيحة حول الذخائر العنقودية الأمريكية الممنوحة لأوكرانيا

فضيحة حول الذخائر العنقودية الأمريكية الممنوحة لأوكرانيا

ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” أن واشنطن تخطط لإرسال نماذج قديمة من القنابل العنقودية التي لا تنفجر فوريا . بنسبة 14%، فيما يرفض البنتاغون وصف نسبة الفشل المرتفعة بـ”غير المقبولة”.

وذكرت الصحيفة أن مدى المقذوف الذي يحتوي على القنابل العنقودية قد خضع للتحسين، فيما رفض البنتاغون وصف. نسبة الفشل المتوقعة في هذه الذخائر بأنها “مرتفعة بشكل غير مقبول”.

وبحسب الصحيفة، قال الضابط الأمريكي المتقاعد، آل فوسبرغ، الذي كان بين من تدربوا على التخلص من الذخائر، إن عملية تطهير. المنطقة بعد استخدام هذه المقذوفات ستستغرق وقتا طويلا، لأنه من غير الممكن التعامل معها باليد المجردة.

وأضاف المتحدث أنها “ستكون هناك حاجة إلى حملة تثقيفية للسكان الذين سيعودون إلى هذه المناطق”، والذين قد يعانون من وجود. هذه القنابل غير المنفجرة.

وأعلن مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض، جيك ساليفان، يوم 7 يوليو، أن الولايات المتحدة قررت نقل الذخائر العنقودية. إلى أوكرانيا، وهو الأمر الذي تعارضه الأمم المتحدة.

وأشار المصدر نفسه إلى أن كييف قدمت لواشنطن ضمانات مكتوبة لتقليل المخاطر على المدنيين، عند استخدام هذا النوع من الذخيرة.

موسكو: قرار واشنطن بنقل قنابل عنقودية لكييف دليل ضعف ويأس بعد فشل الهجوم المضاد

فضيحة حول الذخائر العنقودية الأمريكية الممنوحة لأوكرانيا
فضيحة حول الذخائر العنقودية الأمريكية الممنوحة لأوكرانيا

من جهتها حملت موسكو واشنطن مسؤولية مقتل المدنيين المتوقع بعد نقل ذخائر عنقودية لنظام كييف، مؤكدة أن هذا التطور. “ناتج عن يأس ويمثل دليل ضعف، على خلفية فشل الهجوم الأوكراني المضاد”.

ووصفت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، قرار الإدارة الأمريكية بتزويد نظام كييف بهذه الذخائر المحرمة . بأنه “مظهر صارخ آخر لمسار الولايات المتحدة العدواني المناهض لروسيا، والهادف إلى إطالة أمد الصراع في أوكرانيا قدر الإمكان”.

واعتبرت المتحدثة أنها “محاولة خسيسة لإبقاء السلطة الأوكرانية الحالية على قيد الحياة، بغض النظر عن الخسائر . في صفوف المدنيين”، مؤكدة أن تعهد كييف بعدم استخدام هذه الأسلحة ضد مناطق مأهولة بالمدنيين “لا قيمة له”.

وأضافت الدبلوماسية أن “واشنطن تدرك جيدا أن “وعود” الأوكرونازيين باستخدام هذه الأسلحة العشوائية “بعناية” و”مسؤولية. “لا قيمة لها، كما حدث في كل مرة تم فيها نقل المزيد من أنظمة أسلحة الولايات المتحدة والناتو الفتاكة إلى أوكرانيا. هدف هذه الأسلحة هو المدنيين”.

وأشارت الدبلوماسية إلى أن تجربة استخدام ذخيرة مماثلة في الشرق الأوسط ونزاعات أخرى، تظهر أنها يمكن أن تظل غير. منفجرة لفترة طويلة، لتنفجر بعد انتهاء الأعمال العدائية. وأضافت أن الولايات المتحدة “تصبح في الواقع متواطئة في تلغيم المنطقة. وتتحمل المسؤولية عن مقتل المدنيين بالكامل، بمن فيهم الأطفال”.

وبحسب زاخاروفا، فإن توريد الذخائر العنقودية يمثل “بادرة يأس ودليل عجز” على خلفية فشل الهجوم المضاد الأوكراني.

وقالت زاخاروفا إن “السلاح المعجزة الجديد الذي تعول عليه واشنطن وكييف، دون التفكير في العواقب الوخيمة، لن يؤثر . بأي حال من الأحوال على مسار العملية العسكرية الخاصة التي ستتحقق مهامها وأهدافها بالكامل”.

وأعلنت الولايات المتحدة يوم أمس الجمعة، عن قرارها بتزويد أوكرانيا بقنابل عنقودية للمرة الأولى منذ بدء العملية العسكرية الروسية . الخاصة، وهو ما لاقى انتقاد منظمات دولية.

وزيرة دفاع إسبانيا تنتقد نقل ذخائر عنقودية لأوكرانيا

فضيحة حول الذخائر العنقودية الأمريكية الممنوحة لأوكرانيا
فضيحة حول الذخائر العنقودية الأمريكية الممنوحة لأوكرانيا

انتقدت وزيرة الدفاع الإسبانية مارغريتا روبلز، خلال تجمع حاشد في مدريد، قبيل الانتخابات الوطنية في 23 يوليو، . نقل الولايات المتحدة ذخائر عنقودية لنظام كييف.

ونقلت “رويترز” عن روبلز قولها “لا للذخائر العنقودية. إسبانيا، بناء على التزامها الراسخ تجاه أوكرانيا، مقتنعة. أيضا بأن أسلحة وقنابل معينة، لا يمكن توفيرها تحت أي ظرف من الظروف”.

ويذكر أن استخدام الذخائر العنقودية محظور في أكثر من 100 دولة، بما في ذلك إسبانيا. وشددت روبلز على أن قرار . إرسال هذا النوع من الأسلحة، اتخذ من قبل حكومة الولايات المتحدة بشكل منفرد وليس من قبل حلف الناتو.

وأعلن مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك ساليفان، في 7 يوليو، أن الولايات المتحدة قررت نقل الذخائر العنقودية إلى أوكرانيا،. وهو ما تعارضه الأمم المتحدة، كما أشار إلى أن كييف قدمت لواشنطن ضمانات مكتوبة بـ”تقليل المخاطر على المدنيين” . عند استخدام هذا النوع من الذخيرة.

وأشار المتحدث باسم البنتاغون، باتريك رايدر، يوم الخميس، إلى أن الولايات المتحدة تعتزم اختيار ذخائر عنقودية لأوكرانيا، . من المفترض أنها ستشكل خطرا ضئيلا على المدنيين.

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook