نظامي صواريخ الدفاع الجوي الإيراني Talaash و Bavar 373 .. نظرة عن قرب

نظامي صواريخ الدفاع الجوي الإيراني Talaash و Bavar 373 .. نظرة عن قرب

تالاش ( إنديفور ) هو نظام صواريخ دفاع جوي إيراني. دخل الخدمة في عام 2015. وكان طلش مجرد نوع مؤقت. بعد تقديمها . واصلت إيران تطويرها وسرعان ما تم إدخال أنظمة أكثر قدرة ، مثل Sayyad و Khordad 15.

وتتشابه حاويات الإطلاق الخاصة بـ Talaash مع تلك المستخدمة في الباتريوت . وكما أن النظام الإيراني لديه طريقة إطلاق مماثلة. ويعتمد المشغل على شاحنة 6 × 6. وتم تصميم هذا النظام لإشراك أهداف بعيدة المدى وعالية الارتفاع.

شاهد أيضا :إيران تجري الاختبار النهائي لنظام الدفاع الصاروخي بافار 373

الصواريخ

نظامي صواريخ الدفاع الجوي الإيراني Talaash و Bavar 373 .. نظرة عن قرب
نظامي صواريخ الدفاع الجوي الإيراني Talaash و Bavar 373 .. نظرة عن قرب أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

يستخدم نظام الدفاع الجوي هذا صواريخ صياد 2. صياد 2 هو نسخة إيرانية هندسية عكسية من صاروخ الدفاع الجوي البحري .ز الأمريكي RIM-66 Standard SM-1 .

ويبلغ مداه حوالي 40 كم ويمكن أن يصل ارتفاعه إلى 27 كم. وهذا الصاروخ لديه صاروخ موجه بالرادار شبه نشط. تم الكشف عنه علنًا في عام 2011.

وعلى الرغم من الاسم المماثل ، فإن صاروخ صياد 2 لا يشترك في أي شيء مع صاروخ صياد الأصلي . والذي كان نسخة إيرانية مطورة من الصاروخ الصيني HQ-2.

و بعد إدخال طلش ظهرت صواريخ محسنة. ويبلغ مدى صاروخ صياد 2 سي حوالي 70 كيلومترا ويمكنه الوصول إلى أهداف . على ارتفاع 30 كيلومترا. كما أن هذا الصاروخ أسرع من الصاروخ الأصلي صياد 2.

و في عام 2016 ، تم اختبار صواريخ صياد 3 الجديدة التي يبلغ مداها 120 كم من طلش. هذا النطاق صرح به وزير الدفاع الإيراني.

ويعتمد المشغل على شاحنة IVECO Trakker بتكوين 6 × 6. وكل مركبة قاذفة حاملة ما مجموعه 4 صواريخ.و تشير بعض المصادر إلى أن نظام الدفاع الجوي الإيراني هذا له قيود على التصميم ويمكنه استخدام صف واحد فقط من صواريخه.

وبمجرد إطلاق صاروخين ، يجب إزالة حاويات الإطلاق الفارغة من منصة الإطلاق لإطلاق الصاروخين المتبقيين.

شاهد أيضا : روسيا كانت ستتلقى نظام صواريخ بافار 373 للدفاع الجوي من إيران

بافار 373

نظامي صواريخ الدفاع الجوي الإيراني Talaash و Bavar 373 .. نظرة عن قرب
نظامي صواريخ الدفاع الجوي الإيراني Talaash و Bavar 373 .. نظرة عن قرب أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

وتمتلك إيران صاروخ بافار 373 و هو نظام صواريخ دفاع جوي إيراني. وتم تصميمه لإشراك أهداف العدو المهمة على مسافات طويلة. وفي عام 2007 ، أبرمت إيران صفقة مع روسيا للحصول على أنظمة دفاع جوي بعيدة المدى من طراز S-300PMU2 .

لكن في عام 2010 ، تم تعليق التسليم بسبب العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران بسبب برنامجها النووي.و في نهاية المطاف ، بدأت إيران في تطوير نظام صاروخي محلي للدفاع الجوي.

و عندما تم الكشف علنًا عن نماذج بالأحجام الطبيعية لمركبات الإطلاق والرادار ، بدا الأمر وكأنه مزحة سيئة. خارجيًا ، كانت تحاكي نظام S-300PS الروسي .

وعلى الرغم من كل التحديات التقنية ، تمكنت إيران من الحصول على التكنولوجيا وتطوير جميع مكونات نظام الدفاع الجوي . طويل المدى الجديد هذا خلال عدة سنوات.

تطوير الصواريخ

وشمل ذلك تطوير صواريخ جديدة بعيدة المدى ورادار بعيد المدى ومركز قيادة مرتبط. كما كان لابد من تطوير مركبات إطلاق جديدة . متعددة المحاور حيث لم يكن لدى إيران مركبات مناسبة لنقل مكونات نظام الدفاع الجوي الجديد على الطرق الوعرة.

و في عام 2013 ، تم اختبار أنظمة susbystems من Bavar 373 بنجاح. بحلول عام 2014 ، تم وضع نظام الدفاع الجوي. هذا قيد التشغيل التجريبي وتم إطلاق النار بنجاح على الهدف. تم الكشف عن بافار 373 علنًا لأول مرة في عام 2016.

واتضح أنه لا يوجد سوى القليل من القواسم المشتركة مع نظام S-300 الروسي. تشير بعض المصادر إلى أن نظام بافار 373. بدأ تشغيله في عام 2019.

الأهداف الأساسية لنظام الدفاع الجوي هذا هي طائرات الإنذار المبكر والتحكم المحمولة جواً.و يمكنها الاشتباك مع أهداف جوية على مسافات طويلة وعلى ارتفاعات عالية.

يستخدم نظام الدفاع الجوي هذا صواريخ صياد 4. هذه تشبه صواريخ صياد 3 الموسعة. وتم تصنيف المدى الفعلي لهذه الصواريخ . على الرغم من أن بعض المصادر ذكرت أنها 200 كيلومتر.

ويقال إن هذا الصاروخ يمكن أن يصل إلى أهداف على ارتفاع أقصى يبلغ 27 كم. يحتوي الصاروخ على صاروخ موجه . بالرادار شبه نشط مع تحديث من رابط البيانات. الرأس الحربي له تأثير وقرب الصمامات.

كل مركبة قاذفة تحمل 4 صواريخ. يتم إطلاق الصواريخ عموديا. توفر طريقة الإطلاق هذه تغطية 360 درجة دون الحاجة إلى تدوير المشغل.

شاهد أيضا :إيران تنشر صواريخ جديدة من طراز Bavar-373 في سوريا لمواجهة إسرائيل

 

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook

 

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل