روسيا تعيد تجهيز جميع تشكيلات الصواريخ في Iskander-M OTRK

روسيا تعيد تجهيز جميع تشكيلات الصواريخ في Iskander-M OTRK

أكملت التشكيلات الصاروخية للقوات المسلحة للاتحاد الروسي إعادة التجهيز بمجمع إسكندر إم الحديث. وصرحت بذلك وزارة الدفاع في الاتحاد الروسي ، مؤكدة على تفرد المجمع وغياب نظائره العالمية.

Iskander-M

روسيا تعيد تجهيز جميع تشكيلات الصواريخ في Iskander-M OTRK
روسيا تعيد تجهيز جميع تشكيلات الصواريخ في Iskander-M OTRK

ووفقًا للمصادر المفتوحة ، فإن مدى إطلاق صاروخ Iskander-M يصل إلى 300-500 كيلومتر (تختلف البيانات). مثل هذا المدى يجعل الصواريخ لا غنى عنها في حل المهام القتالية. بالإضافة إلى ذلك ، كتبت الصحافة الأمريكية في وقت سابق أن إسكندر- M يستخدم “فخاخ” خاصة لأنظمة الدفاع الجوي.

ويستخدم الأفراد العسكريون الروس بالفعل Iskander-M خلال عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا.و يلاحظون الخصائص القتالية الممتازة للمجمع ، والقدرة المتزايدة عبر البلاد للمركبة القتالية ، القادرة على التغلب على عدم القدرة على المرور والعمل في مناطق المستنقعات.

كما ذكرت وزارة الدفاع الروسية ، تتلقى وحدات المدفعية الصاروخية أسلحة حديثة. ويتم استخدامها بنجاح خلال عملية عسكرية خاصة في دونباس ومناطق أخرى. أيضًا ،و تتلقى القوات الروسية بانتظام أنظمة إطلاق صواريخ متعددة جديدة ، بما في ذلك عائلة تورنادو.

ويتم تزويد القوات المسلحة للاتحاد الروسي بانتظام بمدافع هاوتزر ذاتية الدفع 2S19M2 Msta-S. وتشمل خصائصها المميزة معدل إطلاق النار والقدرة على العمل في وضع “وهاج النار”.

مميزات Iskander-M

روسيا تعيد تجهيز جميع تشكيلات الصواريخ في Iskander-M OTRK
روسيا تعيد تجهيز جميع تشكيلات الصواريخ في Iskander-M OTRK

ما يميز منظومة إسكندر عن غيرها هو الدقة العالية للنيران علاوة على ما تتمتع به المنظومة من سرعة في التحول لأقصى .درجات الإستعداد القتالي في وقت قصير جداً وذلك باستخدام تقنيات التشغيل الذاتي للأجهزة ما يساعد على كفاءة عالية. ومؤثرة بطاقم تشغيل صغير نسبياً حيث لايتعدى طاقم تشغيله ثلاثة أقراد، والأهم من كل هو أن وجودها ضمن أي تشكيل قتالي. يعتبر مصدر قوة مستقلة وحاسمة في المعركة.

جمعت منظومة إسكندر بين آخر ما توصل إليه العلم في مجال المقذوفات وأحدث التقنيات والإنجازات الهندسية في هذا المجال .وكانت بحق جيل جديد من المنظومات الصاروخية الفاعلة وقد صمم إسكندر ليكون ملائماً وملبياً للأغراض الآتية:

1- القدرة على الإشتباك مع النيران المعادية كصواريخ الدفاعات الجوية ومنظومات الدفاع المضاد للصواريخ.
2- القدرة العالية على الإشتباك مع القاذفات الجوية من خلال الحركة والثبات ومناطق التوقف خلال العمليات العسكرية.
3- ضرب مراكز وعقد الاتصالات.
4- التأثير القوي والمباشر على القدرات المدنية وشلها عن تقديم أي معونة للقوات العسكرية.

بالنظر إلى تقنيات أجهزة التحكم ونظم التوجيه لدي صواريخ إسكندر بداية من لحظة إطلاقها وحتى بلوغها للهدف وإصابته. تم دمج أجهزة التحكم مع أنطمة التصويب والتدقيق وتصحيح زوايا الإطلاق وذلك لتحقيق أعلى نسبة من النجاح. خلال العمليات القتالية ضمن مناطق إعتراض العدو لهذه الصواريخ حيث صرح مؤخراً مسؤلين روس عن أن صواريخ إسكندر. تحتاج لحوالي سبعة صواريخ مضادة لإعتراضها بنسبة نجاح قليلة

حيث زودت بمنظومة إعاقة وتشويش تمكنه من الإفلات من الصواريخ الإعتراضية والوصول إلى هدفه ويجعل نظام الإعاقة. التشويشية الجديد صاروخ «اسكندر-أم» خفياً بحيث لا تقدر منظومات صاروخية اعتراضية مثل منظومتي إم آي إم-104. باتريوت وايجيس الأميركيتين ومنظومة آرو الخاصة باسرائيل على رصده.

وللمرة الأولى في العالم فإن منظومة صواريخ لايزيد مداها عن 300 كم تكون قادرة على إحداث فارق كبير أثناء العمليات القتالية .باستخدام رؤؤس تقليدية بحيث يتم لإطلاق صاروخين دفعة واحدة ما يزيد من القدرة العملياتية وقوة النيران المباشرة.

وتضمن خصائص وميزات منظومة إسكندر تحقيق الأهداف التالية:

روسيا تعيد تجهيز جميع تشكيلات الصواريخ في Iskander-M OTRK
روسيا تعيد تجهيز جميع تشكيلات الصواريخ في Iskander-M OTRK

1- أعلى درجات الدقة والتأثير في الأهداف المختلفة.
-2إمكانية حجب التحضير لضربات مؤثرة في العمق الإستراتيجي للعدو إذ إن قصر زمن تحوله للوضع القتالي يعتبر. من أهم الميزات العملية للمنظومة.
3- تقدير ذاتي لكمية الوقود وإحداثيات منطقة مروره خلال طيرانه تجاه الهدف.
4- ضمان إطلاق الصواريخ وبلوغها أهدافها بأقل نسبة خطأ ممكن.
5- القدرة على التكتيك والمناورة العالية باستخدام العربات القتالية التي تنصب عليها الصواريخ والتحول للوضع القتالي .من خلال الحركة للقوات البرية.
6- التشغيل الآلي للصواريخ يتيح التعامل الفوري مع البيانات والمعلومات الإستخباراتية خاصة أثناء عمليات نشر الصواريخ.
7- سهولة التشغيل مع وقت أطول لإجراء عمليات الصيانة وهذه تحسب للمنظومة كأحد أهم عوامل التميز والنجاح.

وتعتبر صواريخ إسكندر سلاح ردع في الصراعات الإقليمية بالإضافة إلى كونه سلاح إستراتيجي للدول ذات الحدود المغلقة. حيث يسمح المدى الطويل للصاروخ باستخدام المنظومة من عمق مواقع القوات المزودة بهذا السلاح إلى جانب قصر الفترة الزمنية. التي تتم بها عملية الإطلاق والتي ينتج عنها سرعة التغيير في مواقع نصب ولإطلاق إسكندر يعد عملياً نوعاً من التحصين لهذه المنظومات الصاروخية ضد أسلحة الدمار التقليدية المضادة.

برهنت الأبحاث التي أجريت من قبل المتخصصين في مراكز البحوث التابعة لقيادة الجيش الروسي أن منظومات إسكندر الصاروخية .هي الأفضل من حيث فاعليتها القتالية وقلة تكلفتها بالنظر إلى مثيلاتها من المنظومات الصاروخية في العالم بنسبة 5:8 مرات.

 

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook