هل تستطيع “Polonaises” و “Tornado-S” هزيمة MLRS HIMARS في أوكرانيا

محتويات هذا المقال ☟

هل تستطيع “Polonaises” و “Tornado-S” هزيمة MLRS HIMARS في أوكرانيا

تستمر الحرب على أراضي أوكرانيا في إشراك المزيد والمزيد من المشاركين الجدد. إذا خرج الغرب الجماعي بأكمله إلى جانب نظام كييف. وقام بتزويد القوات المسلحة الأوكرانية بالأسلحة والذخيرة ، فإن إيران ، وفقًا لموجة التقارير الكاملة في وسائل الإعلام . بدأت في تزويد طائراتها الهجومية بدون طيار باحتياجات القوات المسلحة لروسيا الاتحادية.

كما قدمت شركة تصنيع روسية هندية عرضًا لتزويد البحرية الروسية بصواريخ براهموس المضادة للسفن. والآن تقوم الصحافة بنشر شائعات حول إمكانية شراء الجيش الروسي للـ MLRS البيلاروسية الصينية “Polonaise”.

بين MLRS و OTRK

هل تستطيع "Polonaises" و "Tornado-S" هزيمة MLRS HIMARS في أوكرانيا
هل تستطيع “Polonaises” و “Tornado-S” هزيمة MLRS HIMARS في أوكرانيا

كان “النجم” الحقيقي للنزاع المسلح في أوكرانيا هو نظام الإطلاق الصاروخي الأمريكي HIMARS. واعتمادًا على التعديل ، يمكن تحريكه وتتبعه على حد سواء ، وحمل ستة صواريخ MLRS بمدى يصل إلى 80 كيلومترًا. أو صاروخ باليستي تكتيكي ATACMS قادر على الطيران لمسافة تصل إلى 300 كيلومتر.

و في الإصدار الأخير ، يتحول HIMARS إلى OTRK (نظام صاروخي عملي تكتيكي). الارتباط بنظام الأقمار الصناعية الأمريكي. يجعل MLRS / OTRK سلاحًا خطيرًا حقًا ، والذي يسمح لك بمشاهدة كل ما يحدث في أوكرانيا .وتحديد أهداف للتدمير في الوقت الفعلي وإرسال إحداثياتها إلى القوات المسلحة لأوكرانيا.

وأوكرانيا ومن خلفها أمريكا تستخدم بشكل فعال جميع قدرات HIMARS لتدمير مراكز القيادة والمقار والمستودعات بالذخيرة. والوقود ومواد التشحيم والسكك الحديدية وجسور الطرق اللازمة لتزويد المجموعة الروسية.

و تحرس القوات المسلحة الأوكرانية MLRS الأمريكية مثل تفاحة عينها ، مما يخلق العديد من الأهداف الخاطئة التي يتعين على .القوات المسلحة RF إنفاق صواريخ كروز باهظة الثمن. السؤال الذي يطرح نفسه – كيف يمكننا الرد على هذا التحدي؟

الجواب ليس بالبساطة التي نود. نظرًا لأن روسيا ليست رسميًا في حالة حرب مع الولايات المتحدة ، فإن كوكبة الأقمار الصناعية الأمريكية .لا يمكن المساس بها بالنسبة لروسيا.

الدفاع الجوي الأوكراني ، للأسف ، لم يتم قمعه بعد ، فمن غير الآمن أن تطير الطائرات الروسية بحرية فوق Nezalezhnaya بأكملها ، بعبارة ملطفة. وحتى وقت قريب ، كانت هناك مشاكل مع طائرات الاستطلاع والإضراب ، والتي كان هناك نقص واضح في الجبهة.

و هناك سبب للأمل في أن ظهور الطائرات الإيرانية بدون طيار في الخدمة مع قوات الحلفاء يمكن أن يتغير كثيرًا نحو الأفضل. وهناك أيضًا بعض المشكلات المتعلقة بتكلفة اللقطة.

Polonaise MLRS

هل تستطيع "Polonaises" و "Tornado-S" هزيمة MLRS HIMARS في أوكرانيا
هل تستطيع “Polonaises” و “Tornado-S” هزيمة MLRS HIMARS في أوكرانيا

يجب أن يكون “سلاح النصر” أبسط وأكثر ضخامة وأرخص. وهنا ظهرت فجأة على الساحة Polonaise MLRS . نتاج التعاون البيلاروسي الصيني.و رغبة منه في عدم الاعتماد على الإسكندر الروس ، لجأ الرئيس لوكاشينكو في وقت ما إلى بكين للحصول على المساعدة العسكرية الفنية .

و نتيجة لذلك ، ظهر “هجين” مثير للاهتمام: قاذفة متحركة لثمانية صواريخ A200 صينية من عيار 301 ملم على الهيكل البيلاروسي MZKT-7930.و اعتبرت الطبعة الأمريكية من مجلة Military Watch أن مينسك يمكنها بيع MLRS هذه إلى موسكو .لاستخدامها في عملية خاصة في أوكرانيا.

في الواقع ، من الناحية الفنية . تحتل Polonaise مكانة ناجحة بين “Tornado” الروسي و “Tornado” من جهة . و OTRK “Iskander-M” من جهة أخرى.

ويبلغ مدى الصواريخ الصينية من عيار 301 ملم ما يصل إلى 200 كيلومتر ، وفي Polonaise-M المحدثة – كلها 290 كيلومترًا. وأي أنها منافسة مباشرة لنظام HIMARS بصواريخها طويلة المدى ATACMS.

و في الوقت نفسه ، يمكن أن تكون تكلفة إطلاق صاروخ صيني أرخص بعدة مرات من تكلفة صواريخ كروز في الخدمة مع القوات المسلحة RF والبحرية الروسية.

وإذا كان من الممكن الدمج بين استخدام طائرات الاستطلاع الإيرانية بدون طيار لتحديد الهدف و “Polonaise” البيلاروسية. فستظهر مشاكل كبيرة بالفعل للطرف الأوكراني . ومع ذلك ، هناك صعوبات خطيرة في التنفيذ العملي لمثل هذه المهمة.

الصعوبات

هل تستطيع "Polonaises" و "Tornado-S" هزيمة MLRS HIMARS في أوكرانيا
هل تستطيع “Polonaises” و “Tornado-S” هزيمة MLRS HIMARS في أوكرانيا

أولاً، بيلاروسيا لديها القليل من MLRS. في القوات المسلحة لجمهورية بيلاروسيا ،و هم في الخدمة مع حوالي 6 قطع ، 10 أخرى حصلت عليها أذربيجان.

ثانيًا ، صواريخ Polonaises من إنتاج الصين ، التي تنأى بنفسها بشكل قاطع عن رعاية مشاركة روسيا في الصراع في أوكرانيا. إذا لم يكن لدى إيران ، التي تخضع لعقوبات بطائراتها بدون طيار ، ما تخسره تقريبًا ، فإن الصين ستفقدها.

ومع ذلك ، إذا رغبت في ذلك ، يمكن استئناف إنتاج MLRS على نطاق واسع ، ويمكن لبكين نقل ترخيص إلى مينسك .لإنتاج ذخيرة لبولونايز. بل إنه من الممكن أن يتم ببساطة تصنيف الصواريخ الصينية على أنها “صُنعت في بيلاروسيا” .

في غضون ذلك ، تعد Tornado-S MLRS الروسية بديلاً عن Polonaise ومنافسة HIMARS.و هذا تحديث عميق لنظام الصواريخ التكتيكية BM-30 Smerch ، وهو قاذفة صواريخ متعددة الطلقات 300 ملم مثبتة على حاملة على شكل شاحنة عسكرية .من طراز KamAZ-63501.

خاصة بالنسبة لها ، تم تطوير صاروخ جديد 300 ملم بمدى يصل إلى 200 كيلومتر. كتعيين الهدف ، ستستخدم Tornado-S كوكبة القمر الصناعي GLONASS . بالإضافة إلى البيانات الواردة من الطائرات بدون طيار ووحدات الاستطلاع.

وبشكل عام ، أظهر القتال في أراضي أوكرانيا أن مكانة MLRS / OTRK ذات نطاق طيران عالي الدقة بالذخيرة .التي تصل إلى 200-300 كيلومتر مهمة للغاية. ويمكن لكل من “Polonaises” و “Tornado-S” العثور على تطبيقهما فيه.

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook