طلب ضخم على دبابات Leopard 2A8 من الجيشين الألماني والتشيكي

طلب ضخم على دبابات Leopard 2A8 من الجيشين الألماني والتشيكي

أعلنت وزارة الدفاع التشيكية أنها فوضت وزير الدفاع جانا Černochová للتفاوض بشأن إمكانية الانضمام إلى ألمانيا في شراء دبابات. القتال الرئيسية الجديدة Leopard 2A8 MBTs .

وهكذا ، فإن جيش جمهورية التشيك على استعداد للحصول على منصة أرضية متطورة ، تستخدم على نطاق واسع من قبل الجيوش. الأوروبية ومتوافقة مع قوات الناتو الأخرى. ومن خلال توحيد الجهود مع ألمانيا ، تتوقع جمهورية التشيك تخفيضات كبيرة في التكاليف وتسليم سريع ودعم لوجستي مضمون.

وسيكون إصدار Leopard 2A8 المقترح من بين أفضل الإصدارات المتوفرة في السوق العالمية. إذا قرر الجيش التشيكي شراء هذه الدبابات جنبًا إلى جنب مع ألمانيا ، فسوف يمثل تقدمًا كبيرًا على المعدات الأرضية الحالية (T-72M4CZ و Leopard 2A4).

ويشيد الجيش بالمعايير الفنية وقدرات الدبابة. و”تفي دبابة Leopard بشكل أفضل بمتطلبات الجيش التشيكي لدبابة حديثة متوفرة . في السوق الحالية ، مع قدر كافٍ من التدمير ، والتنقل ، ودرجة عالية من حماية الطاقم.

وهي أيضًا دبابة تستخدمها العديد من جيوش الناتو ولا تحتاج مزيد من التطوير “، كما يقول العقيد يان كيرديك ، مدير إدارة تطوير القوات البرية.

وستقوم وزارة الدفاع التشيكية الآن رسميًا بالاتصال بممثلي الوزارة الألمانية لطلب بدء مفاوضات حول الشروط التي يمكن أن تنضم . بموجبها جمهورية التشيك إلى عملية الشراء التي تخطط لها ألمانيا. ومن المعلومات المتاحة ، يبدو أن دولًا أخرى أعضاء في الناتو تدرس أيضًا نهجًا مشابهًا.

ومن المزايا المهمة للشراء المشترك ضمان أقصى قدر من قابلية التشغيل البيني داخل الناتو. ستختلف خزانات الدول المنفردة المشاركة. في الشراء المشترك فقط في تكنولوجيا الاتصالات ، والتي تختلف من دولة إلى أخرى ، وإلا فإنها ستكون متطابقة. مما يسهل إلى حد كبير التدريبات المشتركة والصيانة وإصلاح المعدات.

“المفاوضات بدأت للتو ، لذا فإن الكشف عن التفاصيل سيكون غير مجد. ومع ذلك ، يمكننا أن نقول على نطاق واسع أننا نتحدث عن حوالي 70 وحدة دبابات . ونتوقع أن يكون السعر بعشرات المليارات . ونتوقع تسليم الدبابات بحلول نهاية هذا العقد “

Leopard 2A8

طلب ضخم على دبابات Leopard 2A8 من الجيشين الألماني والتشيكي
طلب ضخم على دبابات Leopard 2A8 من الجيشين الألماني والتشيكي

Leopard 2A8 أحدث إصدار حديث في عائلة Leopard 2 من دبابات القتال الرئيسية من ألمانيا.و تم تجهيز هذا الخزان بنظام حماية دروع متطور .

و يُعتقد أنه يتضمن دروعًا متعددة الطبقات من الجيل الأحدث. ويشتمل البناء على دمج مكونات الصلب والتنغستن والحشو المركب والسيراميك.

علاوة على ذلك ، فهو يتضمن مجموعة دروع سلبية إضافية.

و تم إجراء تحسينات لتعزيز الحماية من الألغام ودعم دفاع سقف البرج.و تم تجهيز الخزان بنوع من نظام الحماية النشطة Trophy الإسرائيلي ، المعروف أيضًا باسم EuroTrophy.

وتحتفظ دبابة Leopard 2A8 بالتسلح الرئيسي من أسلافه في سلسلة Leopard 2 ، وهو مزود بمسدس أملس 120 ملم / L55.و يتم تحميل هذا السلاح يدويًا ويمكنه إطلاق جميع ذخيرة دبابات الناتو القياسية عيار 120 ملم بالإضافة إلى قذائف DM11 شديدة الانفجار (HE) القابلة للبرمجة.

الذخيرة DM11 120mm x 570 HE متعددة الأغراض القابلة للبرمجة ، التي صممتها شركة Rheinmetall الألمانية. لديها القدرة على العمل في ثلاثة أوضاع متميزة: التأخير (بالسيارات) ، وعدم التأخير (oV) . ونقطة الانفجار الجوي (LSP).

وهذه الميزة تمكنها من الانخراط بشكل فعال في مجموعة واسعة من الأهداف.و فتيل التصادم المتأخر مناسب بشكل خاص لاستهداف الأعداء المختبئين خلف الغطاء ، ويبرع فتيل الصدمات اللحظية في مهام الاختراق . كما أن وضع نقطة انفجار الهواء مثالي لمحاربة أهداف المشاة.

ألمانيا تؤكد استحواذها على 18 دبابة جديدة من طراز Leopard 2A8 مع طلب إضافي يبلغ 105 دبابة أخرى

طلب ضخم على دبابات Leopard 2A8 من الجيشين الألماني والتشيكي
طلب ضخم على دبابات Leopard 2A8 من الجيشين الألماني والتشيكي

وفي نفس سياق دبابات Leopard 2A8 بدأ الجيش الألماني (Bundeswehr) خططًا لشراء 18 دبابة Leopard 2A8 . كبديل للدبابات التي تم التبرع بها سابقًا ليوبارد 2A6 لأوكرانيا.

و يشكل هذا جزءًا من مبادرة أكبر قد تتضمن شراء 105 دبابة إضافية من طراز Leopard 2A8 ، كما هو موضح . في وثائق العقد التي نظر فيها البوندستاغ (البرلمان الفيدرالي الألماني) يوم الأربعاء 24 مايو 2023.

كجزء من المساعدة العسكرية المستمرة لكييف ، نقلت الحكومة الألمانية 18 من أحدثها ليوبارد 2A6دبابات القتال الرئيسية (MBTs) إلى أوكرانيا.

وجاء هذا القرار وسط تصعيد للعدوان الروسي على البنية التحتية المدنية الأوكرانية في وقت سابق من هذا العام. ويخطط Bundeswehr الآن لاستبدال هذه الدبابات بنماذج Leopard 2A8 المتقدمة بسعر شراء يبلغ 525.6 مليون يورو.

ووفقًا للجنة الميزانية في البوندستاغ (برلمان جومان) ، فإن قرار شراء هذه الدبابات هو قرار استراتيجي. بالنظر إلى أن Leopard 2 تعتبر “السلاح الرئيسي للقوات الألمانية المدرعة” ، فإن سد الثغرات التي خلفتها التبرعات لأوكرانيا يمثل أولوية لقدرات الدفاع الوطني.

وتتجاوز خطة الشراء مجرد استبدال الخزانات الممنوحة.و يتضمن العقد خيارًا لما يصل إلى 105 دبابة إضافية من طراز Leopard 2A8 بسعر 2.3 مليار يورو أخرى.

وعرضت شركة KMW ، الشركة المصنعة ، بدء إنتاج دبابتين قتال إضافيتين شهريًا اعتبارًا من يونيو 2026 ، بشرط أن تختار الحكومة الألمانية هذا الشراء الإضافي.

يبدو أن هذا الشراء بالجملة يتوافق مع الاحتياجات المتوقعة للجيش الألماني (Bundeswehr). مع وجود مخزون عسكري. حالي يبلغ 328 دبابة ليوبارد 2 ، وهو عدد أقل بكثير مما كان عليه خلال الحرب الباردة ، فإن المشتريات المخطط لها ستعزز قدراتها بشكل كبير.

 

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل