ما هي الدول التي يمكنها تزويد أوكرانيا بدبابات Leopard 2 ولماذا؟

ما هي الدول التي يمكنها تزويد أوكرانيا بدبابات Leopard 2 ولماذا؟

منذ عدة أسابيع ، تطلب أوكرانيا من الولايات المتحدة وحلفائها توفير دبابات القتال الرئيسية وبشكل أكثر تحديدً اليوبارد 2الدبابات. التي تنتجها ألمانيا. ويتعرض المستشار الألماني أولاف شولتز لضغوط من أوكرانيا والولايات المتحدة لتقديم .المزيد من المساعدات العسكرية بما في ذلك توريد دبابات ليوبارد 2.

أوكرانيا بحاجة إلى الدبابات الأوروبية للدفاع عنها ضد هجوم جديد محتمل للجيش الروسي في الأسابيع القليلة المقبلة. وبعد ضم روسيا لشبه جزيرة القرم في عام 2014 ، تصاعدت التوترات بين البلدين ، وتسعى أوكرانيا إلى تعزيز قدراتها العسكرية لردع المزيد من العدوان.

حاليًا ، تواصل روسيا إنتاج الدبابات التي يتم إرسالها على الفور لتعزيز القدرات القتالية للقوات الروسية في أوكرانيا. الآن ،و تم تجهيز الجنود الروس وكذلك مجموعة فاجنر شبه العسكرية بأحدث جيل من دبابات القتال الرئيسية بما في ذلك دبابات القتال.T-90M، نسخة مطورة جديدة منT-72B3وبحسب الشائعات المنشورة. على مواقع التواصل الاجتماعي الجديدتي دبابات أرماتا يمكن أن تدخل الصراع.

القوات المسلحة الأوكرانية لديها دبابات قديمة فقط مثل تي 64وتي – 72وتي 80الدبابات التي دخلت الخدمة خلال الحرب الباردة .في عام 1966. تم تحديث بعض هذه الدبابات ، لكنها أقل شأنا بكثير من حيث التكنولوجيا مقارنة بالجيل الأخير من الدبابات الروسية.

ووفقًا لمعلومات مفتوحة المصدر ، فقدت القوات المسلحة الأوكرانية بالفعل 450 دبابة. تم تدميرها أو إتلافها أو الاستيلاء عليها.و يحتاج الجيش الأوكراني إلى دبابات أوروبية مثل Leopard 2 التي توفر المزيد من القوة النارية والتنقل والحماية.

تشتهر الدبابات الروسية ، مثل T-14 Armata و T-90M ، بدروعها الثقيلة وبنادقها القوية ، فضلاً عن صلابتها وموثوقيتها. وهي مصممة للعمل في مجموعة متنوعة من الظروف ، بما في ذلك البرودة الشديدة والتضاريس الوعرة.

الدبابات الأوروبية

الدبابات الأوروبية ، مثل ليوبارد 2و اللوكلير، معروفة بتقنياتها المتقدمة ومستوى عالٍ من الأتمتة. وهي مجهزة بأنظمة متقدمة للتحكم في الحرائق وميزات أخرى ، مثل أنظمة الحماية النشطة ومحطات الأسلحة التي يتم التحكم فيها عن بعد . والتي تجعلها فعالة للغاية في المعركة. وتم تصميمها أيضًا لتكون أكثر كفاءة في استهلاك الوقود ، وبالتالي تتمتع بمدى أطول.

وتجدر الإشارة إلى أنه مع تقدم التكنولوجيا ، يصبح الخط الفاصل بين الدبابات الروسية والأوروبية أقل وضوحًا . ويستثمر كلا الجانبين في تقنيات جديدة.

في النهاية ، يعتمد اختيار الدبابة على الاحتياجات المحددة للجيش والاستراتيجية العامة للبلد. لكل من الدبابات الروسية. والأوروبية مزاياها وعيوبها ، وسيعتمد الخيار الأفضل على المهمة المحددة وبيئة التشغيل.

Leopard 2

ما هي الدول التي يمكنها تزويد أوكرانيا بدبابات Leopard 2 ولماذا؟
ما هي الدول التي يمكنها تزويد أوكرانيا بدبابات Leopard 2 ولماذا؟

ترغب أوكرانيا أيضًا في الحصول على دبابات ليوبارد 2 الأكثر استخدامًا حاليًا في أوروبا ، مما يسهل توريدها إلى أوكرانيا . وفي الوقت نفسه ، سيكون الدعم اللوجستي وخدمات الإصلاح والذخيرة وقطع الغيار أسهل.

ووفقًا لقائمة مستخدمي Leopard 2 ، يبلغ عدد مستخدمي Leopard 2 حاليًا حوالي 2400ليوبارد 2 الدبابات في أشكال .مختلفة في الخدمة مع 16 دولة بما في ذلك النمسا وكندا وجمهورية التشيك والدنمارك وفنلندا وألمانيا واليونان. والمجر والنرويج وبولندا والبرتغال وسلوفاكيا وإسبانيا والسويد وسويسرا وتركيا.

بعض الدول ، بما في ذلك بولندا وفنلندا ، على استعداد لتزويد أوكرانيا بدبابات ليوبارد 2 قادمة من مخزونها العسكري . لكن يجب عليهم الحصول على موافقة ألمانيا لتصدير دباباتهم إلى أوكرانيا.

لكن بعد اجتماع رامشتاين الذي عقد في 21 يناير 2023 ، فشلت الولايات المتحدة وحلفاؤها خلال المحادثات في ألمانيا. في إقناع الحكومة الألمانية بتقديم دبابات القتال الرئيسية ليوبارد 2 إلى أوكرانيا.

تعرف Leopard 2 على نطاق واسع بأنه أحد أفضل الدبابات في العالم ويستخدمه العديد من البلدان . مما يجعله أحد الأصول القيمة للعمليات الدولية.

المزايا الرئيسية لـ leopard 2 MBT:

ما هي الدول التي يمكنها تزويد أوكرانيا بدبابات Leopard 2 ولماذا؟
ما هي الدول التي يمكنها تزويد أوكرانيا بدبابات Leopard 2 ولماذا؟

1. درع متفوق: تم تجهيز Leopard 2 بدرع مركب متطور ، والذي يوفر حماية فائقة ضد مجموعة واسعة من التهديدات . بما في ذلك مقذوفات الطاقة الحركية والأجهزة المتفجرة.

2. قابلية عالية للتنقل: يتيح محرك Leopard 2 القوي ونظام التعليق المتقدم لها المناورة بسرعة وسهولة عبر مجموعة .واسعة من التضاريس ، مما يجعلها مناسبة تمامًا للعمليات في كل من البيئات الحضرية والريفية.

3. أسلحة متطورة: إن ليوبارد 2 مسلحة بمدفع أملس 120 ملم قادر على إطلاق مجموعة متنوعة من الطلقات . بما في ذلك القذائف شديدة الانفجار المضادة للدبابات (HEAT) وطلقات القنابل ذات الزعانف الخارقة للدروع (APFSDS). والتي توفر دبابة مع القدرة على الاشتباك مع كل من الأهداف اللينة والصعبة.

ويبلغ الحد الأقصى لمدى المدفع عادة حوالي 4000 متر عند إطلاق قذائف خارقة للدروع مثبتة الزعانف (APFSDS) .والتي صممت لاختراق دروع الدبابات الأخرى والمركبات المدرعة الثقيلة.

4. نظام متقدم للتحكم في النيران: نظام التحكم في النيران في Leopard 2 قادر على الاشتباك بدقة مع الأهداف. على مسافات طويلة ، حتى أثناء التنقل ، مما يوفر للدبابة ميزة كبيرة على المركبات المدرعة الأخرى.

5. الاتصالات والملاحة المتقدمة: تم تجهيز Leopard 2 بمعدات اتصالات وملاحة متطورة ، مما يسمح لها بالعمل بفعالية .في بيئة ساحة معركة متصلة بالشبكة.

6. صيانة منخفضة: تم تصميم Leopard 2 ليكون منخفض الصيانة ، مع مستوى عالٍ من الأتمتة وأنظمة سهلة الخدمة . مما يسمح لها بالبقاء قيد التشغيل لفترات طويلة من الوقت.

7. الموثوقية العالية: تشتهر Leopard 2 بموثوقيتها العالية ، مع معدل منخفض من الأعطال الميكانيكية ووقت التوقف عن العمل.

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook