أوكرانيا ستتلقى أكثر من 100 مسيرة Vector من ألمانيا

محتويات هذا المقال ☟

أوكرانيا ستتلقى أكثر من 100 مسيرة Vector من ألمانيا..تعرف مواصفاتها

كشفت تقارير المديرية الرئيسية للاستخبارات في أوكرانيا، أن كييف ستتلقى أكثر من 100 طائرة بدون طيارVector“. بموجب عقد بين وزارة الدفاع الأوكرانية وشركة تصنيع ألمانية.

وجاء في تقرير المديرية: “سيتلقى ضباط المخابرات الأوكرانية 105 طائرات من دون طيار بموجب عقد بين وزارة الدفاع الأوكرانية . وشركة Quantum-Systems GmbH الألمانية المصنعة للطائرات بدون طيار.

و هذه هي الدفعة الثانية من طائرات Vector بدون طيار للجيش الأوكراني، بتمويل من حكومة جمهورية ألمانيا..وفي أغسطس 2022، طلبت أوكرانيا واستلمت 33 طائرة ألمانية بدون طيار من نفس الطراز، وشهدت على كفاءتها العالية في ساحة المعركة”.

وتجدر الإشارة إلى أن مسيرات “Vector” مزود بأجهزة استشعار كهروضوئية وأشعة تحت الحمراء للكشف. عن الأهداف على مدار الساعة، كما أن التصميم القوي للطائرة يلغي تأثير عوامل الطقس.

بالإضافة إلى ذلك، لديها قنوات آمنة لنقل البيانات وأثناء المهام القتالية قادرة على بث الفيديو إلى المحطات الأرضية في الوقت الحقيقي.

وأضاف التقرير أن “الطائرة بدون طيار مجهزة بقدرات ذكاء اصطناعي متقدمة لتحليل البيانات: تسمح لك الخوارزميات . المدمجة بالتعرف على الأشياء تلقائيا ونقل المعلومات الاستخباراتية المهمة إلى الأرض على الفور”.

طائرات Vector

أوكرانيا ستتلقى أكثر من 100 مسيرة Vector من ألمانيا
أوكرانيا ستتلقى أكثر من 100 مسيرة Vector من ألمانيا

المسيرة تم الكشف عنها في يونيو/ حزيران 2019 وهي مثالية لمهام مثل جمع معلومات استخباراتية وتنفيذ أنشطة المراقبة . والاستطلاع مثل مراقبة ساحة المعركة والقيام بدوريات على الحدود إلى جانب مهام البحث والإنقاذ.

كما تشمل المهام الأخرى التي تستطيع المسيرة الصغيرة القيام بها حماية القوافل ومراقبة حركة المرور وحماية الموانئ . والمرافق الموسعة الأخرى، يضيف الموقع الإيطالي.

تعمل بالدفع الكهربائي من محطة تحكم أرضية عبر الطيار الآلي ووصلة البيانات ويمكن نقلها بالكامل بواسطة شخص واحد داخل حقيبة ظهر.

و مدى سرعتها القصوى قد يصل إلى 90 كلم في الساعة وبقدرتها تحمل سرعة رياح تبلغ حوالي 43 كم في الساعة.

أما وزنها فهو أقل بقليل من ستة كيلوغرامات وتتميز بتصميم جناح ثابت بطول جناحي يبلغ 2.8 مترا، كما أنها معززة. بمعدات للمقاومة العالية في حال التحليق في الظروف الجوية السيئة.

كما أنها تحمل على كل جناح مروحة مثبتة عالية الكفاءة، بالإضافة إلى مروحة واحدة في قسم الذيل وتنتقل الثلاثة. جميعا من الانتظام الأفقي إلى الرأسي بالدوران 90 درجة.

نظام تبريد متطور

أوكرانيا ستتلقى أكثر من 100 مسيرة Vector من ألمانيا
أوكرانيا ستتلقى أكثر من 100 مسيرة Vector من ألمانيا

تمتلك الطائرة نظام تبريد متطور مثبت تحت جسم الطائرة لتوصيل البيانات والإلكترونيات، كما أنها مجهزة بمعدات هبوط ذات قدمين.

ويسمح التصميم المرن للطائرة الألمانية بدون طيار بأن تتحول إلى طائرة هليكوبتر تقليدية كاملة، تعرف باسم “العقرب”. عن طريق تفكيك الأجنحة وجذع الذيل وتركيب ثلاثة أذرع بها مراوح.

بالنسبة للحمولة الصافية، جرى تجهيزها بأجهزة الاستشعار الكهروضوئية بالأشعة تحت الحمراء أسفل القسم الأمامي من جسم الطائرة.

و الطيار الآلي لفيكتور، الذي طورته أنظمة الشركة المصنعة، قادر على تنفيذ مسار طيران محدد مسبقا بشكل مستقل.

ويحتوي جسم الطائرة أيضا على أربع بطاريات أيونات ليثيوم ساخنة بقوة 100 واط في الساعة تجعلها قادرة على القيام بمهام منخفضة الحرارة.

وتستخدم وحدة محطة التحكم الأرضية المحمولة هوائيات لتوفير القيادة والسيطرة على رابط عسكري مشفر.

يمكن تنفيذ تخطيط المهمة وتنفيذها بواسطة شخص واحد باستخدام برنامج مهمة QBase 3D C2، والذي يحدد تلقائيا. مسارات المهمة ويسجل بياناتها على محطة التحكم الأرضية للطائرات بدون طيار.

ويسمح البرنامج أيضا للمشغل بتعديل خطة المهمة قبل بدايتها أو أثناءها أو حتى بعدها.

وتصل سرعة البيانات المعلن عنها 10 ميجابت في الثانية إلى مجال 15 كيلومترا ويزيد استخدام هوائيات معينة. من نطاق القيادة والتحكم إلى 25 كيلومترا.

تبلغ أقصى مدة طيران المسيرة الألمانية ساعتين بسرعة تحليق تبلغ 70 كلم في الساعة ويمكن أن تحلق في درجات حرارة . تتراوح بين 20 درجة مئوية تحت الصفر و45 درجة مئوية فوق الصفر.

وتبلغ تكلفة مسيرة واحدة تبلغ حوالي 180 ألف يورو (نحو 190 ألف دولار).

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook