مميزات دبابة القتال الرئيسية  Leopard 2A8

مميزات دبابة القتال الرئيسية Leopard 2A8

Leopard 2A8 هي أحدث نسخة مطورة من دبابة القتال الرئيسية الألمانية ليوبارد 2 .و تم تطوير هذا الإصدار من دبابة Leopard 2A7HU ، التي تم تصميمها للمجر. في عام 2023 . و كانت القوات المسلحة الألمانية تفكر في إصدار طلب أولي لـ 18 دبابة ليوبارد 2A8.

بمجرد دخولها الخدمة ، ستحل الدبابات الجديدة محل 18 دبابة Leopard 2A6 الألمانية التي تم التبرع بها لأوكرانيا.و يمكن للدبابات الجديدة أن تدخل الخدمة مع الجيش الألماني في عام 2025.

وحتى الآن ، تلتزم وزارة الدفاع الألمانية بتحديث أسطولها من طراز Leopard 2 بدلاً من التحول إلى دبابة قتال رئيسية جديدة. تمامًا ، مثل KF-51 Panther وتم تطويره مؤخرًا بواسطة Rheinmetall. ومع ذلك ، بمجرد دخولها الخدمة . و ستكون Leopard 2A8 من بين أفضل دبابات القتال الرئيسية في العالم.

و كان من المخطط أن تكون دبابات Leopard 2A8 الجديدة للجيش الألماني مبنية حديثًا ، بدلاً من ترقيتها من الهياكل الحالية. وسيتم تزويد هذه بنظام الحماية النشط Trophy . كما أنها مزودة بمحرك جديد.

Leopard 2A8

مميزات دبابة القتال الرئيسية Leopard 2A8

من المثير للاهتمام أن Leopard 2A8 تستخدم مسدس Rheinmetall 120 ملم / L55 أملس. يتم تحميل البندقية يدويًا. وهو متوافق مع جميع ذخيرة دبابات الناتو القياسية عيار 120 ملم.

ويمكنه أيضًا استخدام جولات HE القابلة للبرمجة DM11. وتمكّن هذه الذخائر متعددة الأغراض القابلة للبرمجة من الاشتباك مع . الأهداف خلف الغطاء وداخل المباني ، ولكنها أيضًا فعالة ضد المركبات المدرعة.

و لم يتم الكشف عن معلومات حول التسلح الثانوي ، لكن يعتقد أن Leopard 2A8 سيستخدم مدفع رشاش متحد المحور 7.62 ملم . ومحطة أسلحة يتم التحكم فيها عن بعد بمدفع رشاش 12.7 ملم.

وتم الإعلان عن أن نسخة Leopard 2A8 ستتمتع بحماية إضافية للدروع.و يقال إن الدبابة تستخدم دروعًا متعددة الطبقات من الجيل الجديد. وهي مصنوعة من مكونات الصلب والتنغستن والحشو المركب والسيراميك.

و تم تركيب مجموعة الدروع السلبية الإضافية. وتمت زيادة الحماية من المناجم وحماية سقف البرج. كما تم تجهيز الخزان بنسخة من نظام الحماية النشطة Trophy الإسرائيلي. يشار إليه أيضًا باسم EuroTrophy.

و تم تصميم نظام الحماية Trophy لتوفير حماية إضافية للدبابات ضد الصواريخ والقذائف المضادة للدبابات الواردة. وفي بعض الحالات ، قد توفر أيضًا حماية ضد القذائف المضادة للدبابات شديدة الانفجار.

ويستخدم هذا النظام رادارًا للتحكم في الحرائق مع 4 هوائيات مسطحة مثبتة على السيارة من أجل مجال رؤية 360 درجة. الكأس له رد فعل قصير. وعند اكتشاف صاروخ أو صاروخ وارد ، يحسب الكمبيوتر الداخلي متجه اقترابه بالإضافة إلى الوقت والزاوية الأمثل لإطلاق الإجراءات المضادة.

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook