كيف ستواجه روسيا مقاتلات الناتو إف – 16 في أوكرانيا

كيف ستواجه روسيا مقاتلات الناتو إف – 16 في أوكرانيا

كلما حققت روسيا مكاسب عسكرية على الأرض يزيد حلف الناتو مساعداته لأوكرانيا ويرفع نوعية السلاح . ومؤخرا صدرت الموافقة الأمريكية على إمدراد أوكرانيا مقاتلات إف – 16 والتي من شأنها أن تسبب الإزعاج للدفاع الجوي الروسي .

وقد تستخدم المقاتلات لمهاجمة شبه جزيرة القرم التي يعتبرها بوتين الخط الأحمر . والأمر مرجح للتصعيد فربما لاتلتزم أوكرانيا بتعهداتها وتستخدم المقاتلات لمهاجمة العمق الروسي .

ولكن كيف ستواجه روسيا هذه المقاتلات وما هي أسلحتها التي يمكن لها أن تستخدمها لمواجهة مقاتلات الناتو وهذا من تحدث عنه الباحث العسكري المصري في شؤون الطيران مينا عادل، في تصريحات لشبكة RT الروسية .

تحديات كبيرة تواجه مقاتلات الناتو إف – 16

كيف ستواجه روسيا مقاتلات الناتو إف - 16 في أوكرانيا
كيف ستواجه روسيا مقاتلات الناتو إف – 16 في أوكرانيا

قال الباحث مينا عادل : أن هذه المقاتلات ينتظرها تحديات كبيرة تتمثل في الدفاعات الجوية والمقاتلات الروسية، والتي تمثل خطرا. داهما مستمرا حتى في وجود هذه المقاتلات الأمريكية.

ونوه عادل بأن التقرير الأخير لمعهد الدراسات البريطاني أكد على خطورة الدفاعات الروسية الطبقية المتكاملة على جميع الارتفاعات. المتمثلة في تكامل المنظومات “إس إيه 21 و 23 و 22 و 15) وتعزيزها بالردارات من طراز “بودليت-كا”،. التي استطاعت إغلاق المجال الجوي أمام الطائرات الأوكرانية وحرمانها من حرية تنفيذ المهام.

وتابع عادل: “نجحت المنظومات الروسية في اعتراض الصواريخ من طراز “هارم وهايمارس“، والتكامل من المقاتلات. وبالأخص “سو 35” و”ميغ 31″، حيث شكل هذا الأمر خطر مميت للطائرات الأوكرانية لقدراتهم على إصابة الأهداف. من مسافات بعيدة،.

ومثال على ذلك فقد استطاعت الدفاعات الجوية الروسية إصابه طائرة أوكرانية على ارتفاع 50 قدم فقط من مسافة 150كم، .واستطاعت مقاتلة “سو 35” إصابة طائرة أوكرانية من مسافة 177كم بواسطه صاروخ “أر 37”.

ونوه الباحث العسكري المصري بأن ذلك يؤكد صعوبة العمل بهذه المقاتلات “إف – 16″ بالقرب من الخطوط الأمامية وبأسلوب. جريئ عن الطريقة الاعتيادية غير أن الاستفادة ستكون من استخدام صواريخ (الأمرام) لاعتراض صواريخ الكروز. على عكس الصواريخ القديمة والردارات المتقادمة.

برنامج تدريبي مختصر

كيف ستواجه روسيا مقاتلات الناتو إف - 16 في أوكرانيا
كيف ستواجه روسيا مقاتلات الناتو إف – 16 في أوكرانيا

وتسعى الولايات المتحدة الأمريكية وفقا للباحث المصري لتدريب الطيارين خلال 4 أشهر فقط بدلا من 18 – 24 شهر. وسيتم التركيز فقط علي برنامج تدريبي مختصر يتضمن:

1-فترة التحويل للتدريب من الطائرة القديمة للجديدة في 8 أسابيع
2- فتره التدريب على الطيران على ارتفاعات منخفضة والانخفاض في أسبوعين
3- مرحلة التركيز على الاعتراض الجوي في مدى الرؤية القريب فقط بواسطة تشكيل جوي فردي أو ثنائي على أقصى تقدير . واستخدام الصواريخ الحرارية والردارية في 3 أسابيع
4- مرحلة التدريب على إصابه الأهداف الأرضية بواسطة الذخائر الموجهة وبالأخص قنابل (جي دام) بناء علي إحداثيات محددة في 4 أسابيع

وأشار مينا عادل أن التدريب لن يتضمن تكتيكات للاشتباك الجوي القريب أو البعيد ومهمات الدعم الأرضي للقوات البرية. ومهمات الهجوم البحري ضد الأهداف البحرية.

وأكد أنه بالنظر إلى هذا البرنامج التدريبي فهو يكفل المعرفة الابتدائية للطيار عن قدرات “إف 16“، وليس التكتيكات . اللازمة للقيام بالمهام القتالية المعقدة مما سيتطلب من الطيارين الأوكران ابتكار تكتيكات خاصة بهم للتنفيذ.

أمريكا وحلفاؤها يخططون لتزويد أوكرانيا بطائرات إف -16

كيف ستواجه روسيا مقاتلات الناتو إف - 16 في أوكرانيا
كيف ستواجه روسيا مقاتلات الناتو إف – 16 في أوكرانيا

تخطط السلطات الأمريكية وحلفاؤها لنقل مقاتلات F-16 إلى الجيش الأوكراني ، لكن ليس من المخطط أن يتم التسليم مباشرة . من الولايات المتحدة.

وبحسب قناة NBC الأمريكية ، نقلاً عن مصادر في الحكومة الأمريكية ، تعتزم سلطات الولايات المتحدة ودول غربية أخرى. خلال الأشهر المقبلة ، اتخاذ قرار بشأن توقيت بدء عمليات التسليم ، وكذلك عدد المقاتلين.

وتم نقلهم إلى الجيش الأوكراني. بالإضافة إلى ذلك ، سيتم تحديد دول الناتو التي ستزود كييف بطائراتها المقاتلة.

ووفقًا لـ Politico ، تتوقع السلطات الأوكرانية استلام ما يصل إلى 50 مقاتلة أمريكية من طراز F-16 من حلفائها الغربيين . ويأمل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن تصبح قضية نقل الطائرات المقاتلة إلى كييف إحدى القضايا الرئيسية . خلال قمة مجموعة السبع في هيروشيما اليابانية.

كما تم تحديد أنه في دول الاتحاد الأوروبي ، قد تبدأ في المستقبل القريب عملية تدريب الطيارين الأوكرانيين على طيران المقاتلات الغربية. بما في ذلك طائرات F-16. سيستغرق التدريب عدة أشهر.

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان في وقت سابق إن واشنطن ليست مستعدة بعد لتقديم تفاصيل جديدة . فيما يتعلق بنقل مقاتلات أمريكية من طراز F-16 إلى الجيش الأوكراني.

بالإضافة إلى ذلك ، زعمت السلطات البريطانية أن تدريب الطيارين الأوكرانيين سيبدأ في المستقبل القريب على خلفية . مزيد من المناقشات مع الحكومات الأخرى فيما يتعلق بإمكانية توفير مقاتلات F-16 للقوات المسلحة الأوكرانية.

يُذكر أيضًا أن حكومة هولندا أعلنت استعدادها للموافقة على بدء تدريب الطيارين الأوكرانيين على طائرات مقاتلة من طراز F-16 . في الأسابيع المقبلة.

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook