روسيا تستنزف الدفاع الجوي الأوكراني بطائرات خشبية

روسيا تستنزف الدفاع الجوي الأوكراني بطائرات خشبية

قال محللون إن روسيا تستخدم طائرات بدون طيار خشبية لتشتيت انتباه رادارات الدفاع الجوي الأوكرانية.

ووفقًا لخبراء BLITZ Aircraft Unmanned ، فإن إصدارات شرك الطائرات بدون طيار مصنوعة جزئيًا من الخشب. ورغوة البوليسترين المبثوقة ومثبتة بشريط لاصق.

و تم تجهيز الطائرات بدون طيار بمحركات وإلكترونيات حديثة صنعت في الصين – مزيج من التكنولوجيا المنخفضة والعالية.

ويمكن للطائرات بدون طيار أن تحمل حمولة تصل إلى 10 كجم ، ولديها مدى أطول يصل إلى أكثر من 600 ميل.

وكشفت الموجة الأخيرة من الهجمات الروسية على أهداف في أوكرانيا أن الروس يستخدمون طائرات بدون طيار منخفضة التكلفة. وقابلة للاستهلاك للمساعدة في إخلاء المسارات من خلال الدفاعات الجوية لصواريخ كروز. وطائرات شاهد كاميكازي الإيرانية الصنع.

وتم تصميم الطائرات بدون طيار الخشبية لتحويل انتباه الدفاع الجوي بعيدًا عن صواريخ كروز والذخيرة المتساقطة حتى تتمكن من إصابة أهدافها.

وتجدر الإشارة إلى أن الروس أنفسهم واجهوا طائرات مسيرة خشبية مماثلة في عام 2018 خلال هجمات جماعية على قاعدة حميميم . الجوية والقاعدة البحرية في طرطوس في سوريا.

ما هي منظومات الدفاع الجوي التي تملكها أوكرانيا؟

روسيا تستنزف الدفاع الجوي الأوكراني بطائرات خشبية
روسيا تستنزف الدفاع الجوي الأوكراني بطائرات خشبية أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,قد

أثبتت منظومات الدفاع الجوي الغربية أنها ضرورية لأوكرانيا في صد الهجمات الروسية على البنية التحتية الحيوية والأهداف المدنية. وقال مسؤولون أوكرانيون إن منظومة الدفاع الجوية باتريوت الأمريكية الصنع، التي أُرسلت إلى أوكرانيا مؤخراً، أسقطت هذا الأسبوع صواريخ كانت تستهدف كييف، من ضمنها صواريخ متطورة كانت تستعصي في السابق على منظومات الدفاع الجوي.

وصواريخ باتريوت منظومة من عدة منظومات أرسلها الحلفاء الغربيون إلى أوكرانيا منذ الغزو الروسي الذي بدأ العام الماضي لتعزيز. دفاعات كييف. وهذه المنظومات تتمتع بقدرات وتقنيات مختلفة ضرورية لحماية السماء من الصواريخ والطائرات المقاتلة والمسيّرات الإيرانية. التي ترهب العاصمة، كما تقول صحيفة The Washington Post الأمريكية.

وفيما يلي عرض مختصر للمنظومات الدفاعية التي قدمها الغرب لأوكرانيا وما يمكنها فعله.

روسيا تستنزف الدفاع الجوي الأوكراني بطائرات خشبية
روسيا تستنزف الدفاع الجوي الأوكراني بطائرات خشبية أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,قد

1- منظومة صواريخ باتريوت الأمريكية

منظومة باتريوت هي أكثر منظومات الجيش الأمريكي تقدماً، ويبلغ مداها قرابة 20 (32 كم) إلى 100 ميل (حوالي 169 كم)، حسب التهديد. وهي في الأصل منظومة مضادة للطائرات، لكن الطرازات الأحدث منها يمكنها أيضاً التصدي للصواريخ البالستية وصواريخ كروز والطائرات المسيرة.

2- منظومة NASAM النرويجية – الأمريكية

تشتمل منظومات NASAMS- وهي اختصار للمنظومات الصاروخية الوطنية المتقدمة أرض-جو على موقع قيادة، وأجهزة استشعار، . ونظام رادار وذخائر يمكن إطلاقها من حجيرة مستقلة أو من مؤخرة شاحنة. وهذه المنظومة هي المستخدمة في تأمين البيت الأبيض.

3- منظومة IRIS-T الدفاعية الألمانية

منظومة IRIS-T الألمانية تشبه منظومة NASAMS. وهي أقل درجة من منظومة باتريوت ومعدة للصواريخ التي صممت في البداية للطائرات المقاتلة.

4- منظومة The Hawk الأمريكية

منظومة هوك هي سلف الباتريوت. وبعض طرازاتها يصل عمرها إلى 50 عاماً. وهي لم تعد مستخدمة في الولايات المتحدة، . لكن العديد من الدول الحليفة للولايات المتحدة لا تزال تستخدمها، مثل إسبانيا التي أرسلت المنظومة إلى أوكرانيا.

5- شاحنات المدافع

صحيح أن مدى شاحنات المدافع أقصر بكثير من منظومات الدفاع الجوي الأخرى، إلا أن ذخيرتها تتوفر بسهولة أكبر وبسعر أرخص. وهي عبارة عن منظومة بسيطة بإمكان الجنود تشغيلها بسهولة لإظهار التهديد والنيران.

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,قد

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook

 

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,قد