السعودية تحصل على الباتريوت والإمارات على منظومة ثاد

السعودية تحصل على 300 صاروخ باتريوت والإمارات تحصل على منظومة ثاد

على الرغم من أن العلاقات السعودية الأمريكية ليست بالمستوى المطلوب منذ تولي الرئيس الأمريكي “جو بايدن” الحكم .أعلنت الخارجية الأميركية، الثلاثاء، الموافقة على بيع السعودية 300 صاروخ باتريوت.

وقالت واشنطن إن “الصفقة المتوقعة مع السعودية تهدف لتحسين أمن شريك يعتبر قوة استقرار سياسية”.

وذكرت الخارجية الأميركية أن “صفقة صواريخ باتريوت هدفها حماية السعودية والمنطقة من التهديدات”.

وأكدت أن “الصفقة المرتقبة ستمكن السعودية من مواجهة التهديدات الراهنة والمستقبلية”.

وأشارت إلى أن “الصفقة تشمل الدعم الفني والهندسي والخدمات اللوجستية، وكذلك أنظمة الاختبار وقطع الغيار والنقل وبرامج التدريب”.

صفقة مع الإمارات

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أن وزارة الخارجية وافقت على صفقات بيع محتملة لمنظومة صاروخية إلى الإمارات بقيمة 2.24 مليار دولار،

وقالت وكالة التعاون الأمني الدفاعي بوزارة الدفاع في بيان إن “وزارة الخارجية وافقت على بيع محتمل لحكومة الإمارات العربية المتحدة. للمنظومة الصاروخية عالية الارتفاع ثاد، ومحطات ثاد لمكافحة الحرائق والاتصالات والمعدات ذات الصلة بتكلفة تقديرية تبلغ 2.24 مليار دولار”.

منظومة باتريوت

السعودية تحصل على الباتريوت والإمارات على منظومة ثاد
السعودية تحصل على الباتريوت والإمارات على منظومة ثاد أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

باتريوت عبارة عن نظام صاروخ أرض جو يصنع النظام من قبل شركة “رايثيون” (Raytheon) الأميركية ومصمم للحماية. من الصواريخ المهاجمة والطائرات، إذ يقوم بإصابتها وتفجيرها في الهواء قبل بلوغها أهدافها.

ـ صمم صاروخ باتريوت لاعتراض عدد من الصواريخ المعادية والتهديدات الجوية، ومنها الصواريخ ذاتية الدفع التي يمكن .أن تحمل رؤوسا كيميائية أو نووية أو بيولوجية.

ـ حل باتريوت محل كل من نظام “نايك-هرقل” للدفاع العالي والمتوسط ونظام “إم آي إم-23 هوك” (MIM-23 Hawk) التكتيكي. للدفاع المتوسط، فضلا عن دوره كنظام مضاد للصواريخ الباليستية “تي بي إم” (TBM)، وهي مهمته الرئيسية في الوقت الحاضر.

ـ هي صواريخ موجهة بتقنية عالية تعتمد فيها على نظام رادار أرضي خاص بها ليكشف الهدف ويتتبعه، إذ يقوم الرادار بمسح دائرة قطرها 80 .كيلومترا، وعلى هذه المسافة لا يكون الصاروخ المهاجم مرئيا بالعين المجردة، وهنا فإن بإمكان النظام الأوتوماتيكي أن يطلق صاروخا .مضادا باتجاه الصاروخ المعتدي ويفجره قبل أن يصل إلى هدفه.

السعودية تحصل على 300 صاروخ باتريوت والإمارات تحصل على منظومة ثاد

السعودية تحصل على الباتريوت والإمارات على منظومة ثاد
السعودية تحصل على الباتريوت والإمارات على منظومة ثاد أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

ـ تتكون من 4 أجزاء، هي مركبة الرادار، وغرفة التحكم، ومنصة الصواريخ، إضافة إلى الصواريخ نفسها.

ـ يتمكن الرادار في هذه المنظومة من رصد 50 هدفا في آن واحد، وخلال 9 ثوان تصل إشارته إلى غرفة التحكم التي تقيّم الخطر وتقرر إطلاق الصواريخ.

. تقوم بحماية المنشآت العسكرية والقواعد الجوية من الهجمات الجوية، وأساس عملها الدفاع على المدى البعيد.

ـ تستطيع إصابة أهداف جوية على نطاق 160 كيلومترا، والصواريخ الباليستية على مدى 75 كيلومترا.

ـ تعمل على نطاق ارتفاع يمتد بين 60 مترا و15 كيلومترا.

.تحتاج 9 ثوان لإطلاق أول صاروخ بعد اكتشاف التهديد.

ـ تستطيع منظومة باتريوت “باك-3 إم إس إي” (PAC-3 MSI) إطلاق 16 صاروخا دفعة واحدة، يصل طول الواحد منها 5. أمتار، ويحمل رأسا متفجرا يزن 73 كيلوغراما.

ـ يستخدم نظام الرادار المزود لصواريخ باتريوت تكنولوجيا حديثة تعتمد على هوائي متعدد الاتجاهات، إذ يمكن لهذا النظام تتبع مسار. 100 هدف والتحكم في مسار 9 صواريخ باتريوت في نفس اللحظة.

.تحتوي منصة الإطلاق على 16 قاذفة تحمل صاروخ باتريوت، وكل قاذفة متصلة مع نظام التحكم من خلال الألياف الضوئية. أو من خلال الاتصال اللاسلكي، ونظام التحكم هو الذي يرسل تعليمات إطلاق الصواريخ.

أنواع باتريوت

ـ صاروخ باتريوت نوعان، النوع الأول القديم يدعى “باك-2” (PAC-2) والنوع الثاني

“باك-3” (PAC-3)، وهو النوع الأحدث والذي ظهر في 2002.

ـ النوع الثاني من باتريوت “باك-3” مزود بمستقبل رادار وحاسوب للتحكم في توجيه باتريوت باتجاه الهدف، وهنا على باتريوت أن يصطدم مباشرة بالهدف من خلال قيام رادار الصاروخ باستقبال المعلومات من رادار المنصة، وعليه يقوم حاسوب الصاروخ بالتحكم بأجنحة التوجيه ليصل صاروخ باتريوت إلى الهدف ويصطدم به.

THAAD

السعودية تحصل على الباتريوت والإمارات على منظومة ثاد
السعودية تحصل على الباتريوت والإمارات على منظومة ثاد أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

هو منظومة دفاع جوي صاروخي من نوع أرض-جو يستعمل من قبل الولايات المتحدة الأمريكية وعدد من حلفائها، من المكونات الرئيسية. لنظام الدفاع ضد الصواريخ البالستية المصمم لحماية القوات الأميركية وحلفائها والمناطق الرئيسية المأهولة والبنية التحتية الأساسية. ويعمل نظام ثاد في منطقة دفاع حيث يمكنه اعتراض الصواريخ البالستية القصيرة والمتوسطة المدى داخل وخارج الغلاف الجوي.

وهو نظام قابل للنقل وللنشر بسرعة، وقد تم برهان قدراته في العديد من التجارب الناجحة. يتوافق نظام ثاد عملياً مع العديد من مكونات. أنظمة BMDS ويمكنه أن يتقبل البيانات التوجيهية من الأقمار الاصطناعية الخاصة بنظام Aegis للدفاع الصاروخي من البحر.والعديد من المستشعرات الخارجية الأخرى، كما يستطيع أن يعمل بالتوافق مع نظامي باتريوت وباك-3. لا يحمل صاروخ ثاد أية رأس حربية. ولكنه يعتمد على الطاقة الحركية عند التصادم لتحقيق الإصابة الفتاكة.

المواصفات العامة والفنية

الطول 6.17 م.
قطر وحدة الدفع 34 سم.
قطر آلية القتل: 37 سم.
وزن الإطلاق: 900 كجم.
السرعة: 2800 م/ ث.
المدى: أكثر من 200 كم.
أقصى ارتفاع للاعتراض: 150 كم.
احتمالية الإصابة بأول صاروخ: 0.9.

القاذف

نوع العربة: M 1075.
العدد: 8.
طول العربة: 12.
عرض العربة: 3.2 م.
وزن العربة مع كاملة الحمولة: 40 طن.

الرادار

المدى: ألف كم.
جهاز رادار من طراز AN/TPY-2 مدمج في هذا النظام.

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*