الجيش الجزائري في حالة فوضى مع انخفاض الإمدادات الروسية

الجيش الجزائري في حالة فوضى مع انخفاض الإمدادات الروسية

تسارع الجزائر لإيجاد بديل للأسلحة الروسية التي تراجعت بشدة بسبب المجهود الحربي في أوكرانيا.

لطالما كانت الجزائر ثالث مشترٍ للأسلحة الروسية التي تشكل أكثر من 80٪ من ترسانتها. عطلت الحرب في أوكرانيا الصفقات الرئيسية ، بما في ذلك صفقة بقيمة 7 مليارات دولار لشراء أسلحة روسية.

وفقدت روسيا دباباتها ووجهت صناعتها الحربية لتلبية احتياجات جيشها في أوكرانيا حيث فشلت افتراضاتها للحرب الخاطفة. في إفساح المجال لما يبدو أنه حرب استنزاف مطولة على كلا الجانبين.

ورفع صانع الملوك ورئيس الأركان الجزائري سعيد شنقريحة ميزانية الجيش إلى مستوى قياسي بلغ 23 مليار دولار. هذا العام في الوقت الذي يكافح فيه للعثور على موردين. وزار فرنسا وكذلك البرازيل لإبرام صفقات التوريد.

ومع ذلك ، فإن استبدال روسيا سيثبت أنه مهمة شاقة ومسعى طويل الأمد من شأنه أن يعطل إمكانية التشغيل البيني لترسانتها الروسية.

حتى الوكلاء الروس مثل مجموعة فاغنر يشكون من نقص في إمدادات الأسلحة. وقال رئيس المجموعة شبه العسكرية ، إفغيني بريغوجين ، إنه تلقى 10٪ فقط من الأسلحة الموعودة.

بينما تحرق روسيا مخزونها من الأسلحة وتعيد دبابات الحقبة السوفيتية المتوقفة منذ فترة طويلة إلى الخدمة . و تتراجع صادرات الأسلحة الروسية لتزويد المجهود الحربي.

العقوبات الغربية

الجيش الجزائري في حالة فوضى مع انخفاض الإمدادات الروسية
الجيش الجزائري في حالة فوضى مع انخفاض الإمدادات الروسية

كما تضررت صفقات الأسلحة الروسية من العقوبات الغربية إلى جانب الصناعة العسكرية الروسية.و قال مركز الدراسات الاستراتيجية الدولية في تقرير حديث له إن العقوبات عطلت سلاسل التوريد الخاصة بصناعة الدفاع الروسية . خاصة في مجالات أشباه الموصلات وتكنولوجيا الرؤية الليلية وإلكترونيات الطيران.

وكانت الحرب في أوكرانيا أيضًا اختبارًا صعبًا للمعدات العسكرية الروسية. وحتى الآن ، تقدم المقاومة الأوكرانية ، المدعومة بالتسلح الغربي ، مقاومة شرسة

الصيانة هي أيضا مشكلة حيث سيكافح الجيش الجزائري لاستقبال الفنيين والمهندسين الروس للتعويض.

العلاقات الجزائرية الروسية بعد غزو أوكرانيا

الجيش الجزائري في حالة فوضى مع انخفاض الإمدادات الروسية
الجيش الجزائري في حالة فوضى مع انخفاض الإمدادات الروسية

بدأت الجزائر وموسكو في تطوير العلاقات الاقتصادية والأمنية بينهما في ستينيات القرن الاماضي، حين أصبحت روسيا المُورّد الرئيسي . للأسلحة للجزائر في وقت سعت فيه الدولة المستقلة حديثاً إلى بناء جيشها،.

ولا تزال هذه العلاقة الدفاعية الوثيقة مستمرة حتى يومنا هذا. ومنذ عام 2002، جاء ما يقرب من 76 في المائة من واردات الجزائر. من الأسلحة من روسيا، لتشكل الجزائر بانتظام إحدى الوجهات الخمسة الأولى عالمياً للأسلحة الروسية.

وفي تشرين الأول/أكتوبر 2022، استضافت الجزائر البحرية الروسية لإجراء مناورات بحرية مشتركة؛ ووفقاً لبعض التقارير. أجرى الجانبان مناورات مشتركة أخرى على طول الحدود المغربية في الشهر التالي،. على الرغم من أن المسؤولين الجزائريين نفوا هذا الخبر.

ولكن على الرغم من هذا التقارب، تحاول الجزائر باستمرار تحقيق توازن بين علاقتها مع روسيا ورغبتها في اعتماد مبدأ عدم الانحياز. على الساحة العالمية.

ويشكل هذا الموقف في بعض الأحيان تحدياً لعلاقتها التاريخية مع موسكو، لا سيما مؤخراً في جلسة الأمم المتحدة بعد الغزو الروسي،. عندما صوتت الجزائر في نيسان/أبريل لصالح قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الذي يعترف “بعدوان الاتحاد الروسي على أوكرانيا”.

في حين امتنعت منذ بداية الحرب عن التصويت في خمس جلسات للجمعية العامة على قرارات تتعلق بالحرب. ومن جهة أخرى، استفادت الجزائر من الآثار الثانوية للغزو الروسي، وأبرزها رغبة دول أوروبا في التوقف عن الاعتماد على الغاز الطبيعي الروسي.

و على سبيل المثال، تُعد الجزائر حالياً أكبر مورّد للغاز الطبيعي لإيطاليا، التي كانت تستورد سابقاً معظم غازها الطبيعي من روسيا.

إعادة ترتيب أولويات الدفاع؟

الجيش الجزائري في حالة فوضى مع انخفاض الإمدادات الروسية
الجيش الجزائري في حالة فوضى مع انخفاض الإمدادات الروسية

قد يتحول اعتماد الجزائر التاريخي على الدعم العسكري الروسي أيضاً إلى نقطة ضعف لأن آثار حرب أوكرانيا. تعيق قدرة موسكو على بيع الأسلحة والمعدات المتعلقة بالأسلحة، علماً أن الغزو أعاق فعلياً صادرات الأسلحة الروسية. في جميع أنحاء العالم.

وإذا كانت الجزائر تفكر في البحث في دول أخرى، ستتوفر لها خيارات كثيرة نظراً لوضعها كمستورد رئيسي للأسلحة. وفيما يتخطى روسيا، تستورد الجزائر معظم معداتها الدفاعية منذ عام 2002 من الصين (حوالي 7٪)، وألمانيا (حوالي 6٪)،. وإيطاليا (حوالي 3٪).

ومن المرجح أن تسعى الصين على وجه الخصوص، إلى سد الفجوة الروسية، علماً أن الولايات المتحدة وصفت الصين في عام 2019. بأنها المصدّر الأسرع نمواً للأسلحة في العالم خلال الخمسة عشر عاماً الماضية،. وقد استخدمت الجمهورية الشعبية مبيعاتها من الطائرات المسيّرة المسلّحة إلى الجزائر ودول أخرى في المنطقة كنقطة انطلاق لتسويق منصات أخرى أكثر تقدماً.

وقد تنظر واشنطن أيضاً في استخدام احتمالات بيع الأسلحة والتعاون الأمني، لا سيما فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب،. كطريقة لسحب الجزائر من فلك موسكو.

وساعدت هذه الرغبة في دفع وزير الدفاع الأمريكي خلال رئاسة ترمب، مارك إسبر، إلى زيارة الجزائر في عام 2020، وكانت تلك أول زيارة. يقوم بها وزير دفاع أمريكي أثناء شغله منصبه منذ عام 2006، في وقت توفرت فيه، “الفرصة ربما لتمهيد الطريق” لإقامة علاقات دفاعية ثنائية،. وفقاً لمسؤول دفاع أمريكي.

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook