هل الكرملين هاجم نفسه بنفسه بالطائرات ؟

هل الكرملين هاجم نفسه بنفسه بالطائرات ؟

شكك الصحفي الأمريكي غلين غرينوالد الذي ساعد إدوارد سنودن الموظف السابق بوكالة الأمن القومي الأمريكية في نشر وثائق سرية، في فرضية تورط روسيا في الهجوم بالمسيرات على الكرملين.

وكتب غرينوالد عبر “تويتر” مساء الأربعاء: “روجت الصحافة الغربية في السابق ادعاءات سخيفة بأن روسيا فجرت خط الأنابيب (السيل الشمالي) الخاص بها. والآن يزعمون أن الكرملين ربما هاجم نفسه”.

وأرفق غرينوالد منشوره بصورة لتقرير نشرته صحيفة “وول ستريت جورنال” يزعم أن الكرملين نفسه “قد يكون مسؤولا عن الحادث”.

وول ستريت جورنال: الكرملين مسؤول عن الحادث

وبعد وقوع هجوم الكرملين اتجهة صحيفة وول ستريت جورنال لتحميل الكرملين مسؤولية الحادث وقدمت تحليلات توصلك لفكرة أن الكرملين هاجم نفسه بنفسه !

وقالت :إذا كانت أوكرانيا أو مؤيدوها وراء الهجوم ، فسيتم تسليط الضوء على نقاط الضعف الخطيرة في قلب القوة الروسية. قبل أيام من يوم النصر ، وهو يوم عطلة روسية كبير يحيي ذكرى انتصار موسكو على ألمانيا النازية.

يأتي ذلك قبل الهجوم الأوكراني المخطط الذي يهدف إلى استعادة الأراضي من القوات الروسية في شرق وجنوب البلاد.

كما أثيرت تساؤلات حول ما إذا كان الكرملين نفسه مسؤولاً عن الحادث ، والذي لاحظ بعض المراقبين. أنه يمكن أن يمنح السيد بوتين غطاءً سياسيًا لمزيد من التعبئة العسكرية .

واشنطن تشكك بالرواية الروسية

هل الكرملين هاجم نفسه بنفسه بالطائرات ؟
هل الكرملين هاجم نفسه بنفسه بالطائرات ؟

وفي واشنطن ، قالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض ، كارين جان بيير ، إن الولايات المتحدة لا تستطيع التحقق . من صحة التقارير الواردة من الكرملين ، مشيرة إلى أن “الولايات المتحدة بالتأكيد لا تشجع أوكرانيا أو تمكنها من الضرب خارج حدودها”.

وقالت السيدة جان بيير أيضًا إن روسيا نفذت ما يسمى بهجمات العلم الكاذب من قبل. وقالت: “من الواضح أن لروسيا تاريخ في القيام بأشياء. من هذا القبيل”. “لكن مرة أخرى ، لا أريد التكهن. لا أريد الخوض في الافتراضات من هنا “.

قال نيكو لانج ، المحلل الدفاعي والخبير الروسي الذي شغل منصب رئيس الأركان التنفيذية في وزارة الدفاع الألمانية . إن “الضربات الانتقامية ضد أوكرانيا متوقعة” . وأضاف أن أي انتقام كبير يمكن أن يستهلك صواريخ نادرة بشكل متزايد يحتاجها الروس للدفاع من الهجوم المضاد الأوكراني المتوقع.

قال لانج: “بأي طريقة تقسمها ، سواء كانت أوكرانيا أو خصوم روسيا لبوتين ، فإن هجمات الطائرات بدون طيار على الكرملين. تجعل بوتين يبدو سيئًا للغاية ، ولديه خيارات رد قليلة تحسن وضعه”.

من جهته قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين إنه لا يستطيع التعليق على مزاعم الكرملين بمسؤولية كييف.

“لقد رأيت التقارير. لا يمكنني بأي حال من الأحوال التحقق من صحتها. نحن ببساطة لا نعرف “. “كنت آخذ أي شيء يخرج من الكرملين بهزاز كبير جدًا من الملح.”

وقدمت الولايات المتحدة معلومات استخباراتية للقوات الأوكرانية طوال الصراع وحوالي 36 مليار دولار. من المساعدات العسكرية ، لكنها حذرت كييف من مهاجمة الأراضي الروسية.

بوتين لم يكن في الكرملين

هل الكرملين هاجم نفسه بنفسه بالطائرات ؟
هل الكرملين هاجم نفسه بنفسه بالطائرات ؟

وكان المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف قد قال إن بوتين لم يكن في المبنى وقت الهجوم المزعوم وقضى يوم الأربعاء. يعمل من أحد مساكنه الخاصة في عزبة نوفو أوغاريوفو بالقرب من موسكو.

وذكرت خدمة الكرملين الصحفية في وقت سابق أنه في ليلة 3 مايو، حاول نظام كييف استهداف مقر إقامة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. في الكرملين بطائرتين مسيرتين وأنه تم تعطيلهما، دون أن يتسبب الحادث في وقوع إصابات أو أضرار بالممتلكات.

وكشف المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف في وقت لاحق أن بوتين لم يكن في الكرملين لحظة الهجوم.

يذكر أنه صدرت في وقت سابق عن كييف وجهات غربية تصريحات عديدة بشأن احتمال تنفيذ هجمات باستخدام المسيرات على أهداف في موسكو

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook