فيتنام تحدث صواريخ سكود الباليستيه التكتيكيه

محتويات هذا المقال ☟

فيتنام تحدث صواريخها الباليستية التكتيكية سكود مع شركاء أجانب

في مقطع فيديو تم نشره مؤخرًا بواسطة القوات المسلحة الفيتنامية ، يمكن رؤية اللواء 490 من الجيش الشعبي الفيتنامي. يشارك في تمرين تدريبي يتضمن نشرسكود صواريخ باليستية تكتيكية.

تعمل فيتنام حاليًا مع شركاء دوليين لتعزيز قدرات أنظمة صواريخ سكود التي تعود إلى الحقبة السوفيتية ، مع التركيز على توسيع . نطاقها وتقليل احتمال الخطأ الدائري (CEP) لزيادة الدقة.

ورد أن القوات المسلحة الفيتنامية ، المعروفة أيضًا باسم الجيش الشعبي الفيتنامي ، تمتلك أسلحة سكود سي الباليستية قصيرة المدى.و من المحتمل أن تكون صواريخ سكود قد تم الحصول عليها من الاتحاد السوفيتي أو روسيا . بالنظر إلى علاقتهما العسكرية التاريخية.

ووفقًا لمصدرنا ، تمتلك القوات المسلحة الفيتنامية عددًا غير معروف من الصواريخ الباليستية التكتيكية التكتيكية السوفيتية . الصنع التقليدية 9K72 / 9K77

وعلى الرغم من وجود معلومات عامة محدودة حول التفاصيل المحددة لمخزون صواريخ سكود الفيتنامية ، فمن المعروف أن فيتنام. تركز على تحديث قواتها المسلحة وتحسين قدراتها الصاروخية. وستوفر صواريخ سكود في القوات المسلحة الفيتنامية قدرة صاروخية باليستية تكتيكية يمكن استخدامها في سيناريوهات دفاعية إقليمية مختلفة.

كما هو الحال مع الدول الأخرى التي تمتلك صواريخ سكود ، فإن وجود هذه الأنظمة في فيتنام يثير مخاوف بسبب انتشارها وإمكانية . حملها لأسلحة الدمار الشامل. ومع ذلك ، شاركت فيتنام في العديد من المبادرات الدولية للحد من التسلح ومنع الانتشار ، مما قد يخفف من بعض هذه المخاوف.

صاروخ 9K72

فيتنام تحدث صواريخها الباليستية التكتيكية سكود مع شركاء أجانب
فيتنام تحدث صواريخها الباليستية التكتيكية سكود مع شركاء أجانب

المعروف أيضًا باسم R-17 Elbrus أو Scud B ، هو نظام صواريخ باليستية تكتيكية قصيرة المدى ومتحركة على الطرق. طوره الاتحاد السوفيتي في أوائل الستينيات.

وكانت نسخة محسّنة من نظام الصواريخ السابق R-11 Scud A وتم تصديرها على نطاق واسع إلى بلدان مختلفة . بما في ذلك العديد في الشرق الأوسط وآسيا وشمال إفريقيا.

ويبلغ مدى الصاروخ 9K72 حوالي 300 كيلومتر (186 ميل) ويمكنه حمل مجموعة متنوعة من الحمولات ، بما في ذلك الرؤوس الحربية . التقليدية شديدة الانفجار أو الكيميائية أو النووية.

و يتم تشغيله بواسطة محرك صاروخي أحادي المرحلة يعمل بالوقود السائل ويستخدم نظام توجيه بالقصور الذاتي . مما يجعله أقل دقة مقارنة بأنظمة الصواريخ الحديثة المزودة بنظام تحديد المواقع العالمي (GPS) أو أنظمة التوجيه المتقدمة الأخرى.

السكود أصبح الصاروخ سيئ السمعة خلال حرب الخليج عام 1991 عندما أطلق العراق ، تحت حكم صدام حسين ، العديد من هذه الصواريخ. ضد قوات التحالف وإسرائيل. ومنذ ذلك الحين ، تم استخدام الصاروخ في العديد من النزاعات الأخرى ، مثل الحرب الأهلية اليمنية والحرب الأهلية السورية.

وعلى الرغم من قدمه وعدم دقته النسبية ، لا يزال صاروخ 9K72 يمثل تهديدًا كبيرًا بسبب انتشاره وإمكانية حمله لأسلحة الدمار الشامل. بُذلت جهود لمواجهة هذا التهديد من خلال تطوير أنظمة الدفاع الصاروخي مثل الولايات المتحدة باتريوت والقبة الحديدية الإسرائيلية.

سكود سي

فيتنام تحدث صواريخها الباليستية التكتيكية سكود مع شركاء أجانب
فيتنام تحدث صواريخها الباليستية التكتيكية سكود مع شركاء أجانب

هو نظام صاروخ باليستي تكتيكي قصير المدى ومتحرك على الطرق طوره الاتحاد السوفيتي كتطور لصاروخ سكود بي. (R-17 Elbrus) السابق. وهي جزء من عائلة صواريخ سكود ، والتي تشمل سكود إيه (آر 11) ، سكود بي (آر 17) ، سكود دي (آر – 17V).

ويتمتع صاروخ سكود سي بمدى أكبر مقارنة بصاروخ سكود بي ، حيث يبلغ مدى ما يقرب من 500-600 كيلومتر (310-373 ميل).و تم تحقيق هذا المدى الممتد من خلال تحسينات في وقود الصاروخ والمؤكسد ورأس حربي أخف وديناميكا هوائية أفضل.

و على غرار سكود بي ، يمكن لصواريخ سكود سي أن تحمل مجموعة متنوعة من الحمولات ، بما في ذلك الرؤوس الحربية التقليدية. شديدة الانفجار أو الكيميائية أو النووية. ويستخدم نظام التوجيه بالقصور الذاتي ، مما يجعله أقل دقة من أنظمة الصواريخ الحديثة المزودة. بنظام تحديد المواقع العالمي (GPS) أو أنظمة التوجيه المتقدمة الأخرى.

ولم يتم تصدير سكود سي على نطاق واسع مثل سكود بي ، ولكن لا يزال يتم نشره من قبل العديد من البلدان . بما في ذلك إيران وكوريا الشمالية وسوريا. تم استخدام الصاروخ في نزاعات مختلفة وشكل تهديدًا كبيرًا بسبب انتشاره وإمكانية حمله لأسلحة الدمار الشامل.

يُركب صاروخ سكود على مركبة ترانسبورتر-إريكتور-قاذفة (TEL) مصممة لنقل ، نصب ، وإطلاق صواريخ سكود. تلعب مركبة الإطلاق دورًا مهمًا في التنقل والإخفاء والنشر السريع لنظام صواريخ سكود.

أكثر قاذفات صواريخ سكود شيوعًا هي شاحنة MAZ-543 8×8 أو البديل الأخير منها ، MAZ-7310 ، وهي مركبات. بثماني عجلات ومركبات لجميع التضاريس تم تطويرها في الاتحاد السوفيتي.

هذه المركبات قادرة على حمل صاروخ سكود واحد في وضع أفقي. عندما يصل القاذف إلى موقع الإطلاق المحدد . يتم نصب الصاروخ في وضع عمودي باستخدام نظام هيدروليكي ، ويعمل المشغل كمنصة ثابتة للصاروخ أثناء تسلسل الإطلاق.

إن قابلية تنقل قاذفة صواريخ سكود تمكنها من تجنب الاكتشاف والاستهداف من قبل قوات العدو. بعد إطلاق صاروخ . يمكن لـ TEL الانتقال بسرعة إلى موقع آخر ، مما يقلل من تعرضه للهجمات المضادة. هذا التنقل . والقدرة على إطلاق الصواريخ في وقت قصير نسبيًا للتحضير يجعل أنظمة صواريخ سكود تهديدًا صعبًا لمواجهته.

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook