إيران تكشف عن نظامها الصاروخي الجديد AD-08 للدفاع الجوي

إيران تكشف عن نظامها الصاروخي الجديد AD-08 للدفاع الجوي

كشفت إيران للمرة الأولى عن نظامها الجديد AD-08 الملقب أيضًا بـ Majid ، وهو نظام صاروخي دفاع جوي قصير المدى مُركب. على شاحنة Iveco Daily 4×4 الخفيفة خلال مناورة عسكرية.

و تم الكشف عن AD-08 في يناير 2022 ولكن تم تركيبها على ARAS-2 ، وهي مركبة تكتيكية إيرانية. الصنع 4 × 4 تم تطويرها على أساس F-4. 5 شاسيه تويوتا لاند كروزر.

AD-08

إيران تكشف عن نظامها الصاروخي الجديد AD-08 للدفاع الجوي
إيران تكشف عن نظامها الصاروخي الجديد AD-08 للدفاع الجوي أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

هو نظام دفاع جوي قصير المدى ومنخفض الارتفاع تم تصميمه وتطويره بالكامل من قبل صناعة الدفاع الإيرانية.و تم تصميم الصاروخ لاعتراض وتدمير الطائرات بدون طيار وصواريخ كروز والمروحيات والأهداف الجوية على ارتفاعات منخفضة.

ويمكن تشغيل AD-08 في جميع الظروف الجوية وهو قادر على الاشتباك في وقت واحد مع أربعة أهداف. جوية باستخدام الصواريخ الأربعة المركبة على السيارة.

ويعتمد الإصدار الجديد من AD-08 Majid على شاحنة Iveco Daily 4×4 الخفيفة مع مقصورة طاقم في المقدمة. ومنصة مسطحة في الخلف مزودة بمحطة قاذفة تتكون من أربع علب قاذفة صواريخ ونظام كهربائي بصري. ويستخدم النظام الكهروضوئي لاكتساب الأهداف وتوجيه الصاروخ.

الصاروخ المستخدم في نظام الدفاع الجوي AD-08 Majid مزود بنظام توجيه موجه للتصوير السلبي بالأشعة تحت الحمراء (IIR).

ويمكن أن تضرب أهدافًا بمدى يتراوح من 700 م إلى 8 كم وارتفاع من 20 م إلى 6 كم. يبلغ قطر الصاروخ 156 ملم . ويبلغ طوله 2670 ملمًا ، ويبلغ وزنه الإجمالي 75 كيلوغرامًا.

منظومة باور 373 للدفاع الجوي

إيران تكشف عن نظامها الصاروخي الجديد AD-08 للدفاع الجوي
إيران تكشف عن نظامها الصاروخي الجديد AD-08 للدفاع الجوي أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

تعتبر هذه المنظومة من أهم منظومات إيران للدفاع الجوي و هي منظومة دفاع جوي صاروخية متنقلة بعيدة المدى إيرانية الصنع والتي تضاهي منظومة الدفاع الجوي الروسية أس – 300 . وأقوى من منظومة باتريوت الأمريكية، بحسب مسؤولون إيرانيون.

وتُعَد أعقد مشروع دفاعي في تأريخ إيران ومن أهم المنظومات الدفاعية التي تمت صناعتها داخل إيران خلال أقل من 10 سنوات. وتَطلق هذه المنظومة الجوية صواريخ صياد الإيرانية الصنع.

حيث يبلغ مدى صواريخ (منظومة باور) 300 كيلومتر وقوة تدمير الأهداف حتى ارتفاع 27 كيلومتر، وتستطيع رصد الطائرات المعادية .من مسافات بعيدة. حيث لها القدرة على تدمير الصواريخ والطائرات .بدون طيار والصواريخ الباليستية والطائرات الحربية أي أنها تدمر عدة أهداف في آنٍ واحد.

فهي قادرة على اكتشاف ما يصل إلى 300 هدف، وتعقب 60 هدفاً، والاشتباك مع 6 أهداف بوقت واحد ومواجهتها بستة أسلحة مختلفة. وتعَد هذه المنظومة ضخمة ولديها منظومات فرعية متحركة، ولديها رادار بحث مداه أكثر من 320 كيلومتر.

إضافةً إلى رادار تعقب يصل مداه إلى أكثر من 250 كيلومتر ويتعقب الهدف بدقة عالية، كما لديها .أكثر من 6000 عنصر (عيون مركبة)، كل منها عبارة عن رادار، وتستَخدَم لمواجهة الصواريخ الباليستية.

 

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook

 

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل