أخطر سفينة روسية قادرة على تحييد مجموعة سطح العدو بأكملها

أخطر سفينة للبحرية الروسية قادرة على تحييد مجموعة سطح العدو بأكملها

تمتلك البحرية الروسية سلاحًا هائلاً للغاية – صواريخ كروز التي تفوق سرعتها سرعة الصوت “زيركون“. وهم في الخدمة مع الفرقاطة “مارشال شابوشنيكوف” ، والتي بسبب ذلك يمكن اعتبارها أخطر سفينة حربية للبحرية الروسية . وفق ما كتبته المجلة العسكرية الأمريكية Military Watch.

ووفقًا للمجلة ، نفذت روسيا أحد أكثر برامج التحديث العسكرية-الفنية طموحًا في فرقاطة مشروع 1155M المارشال شابوشنيكوف.و كانت السفينة مسلحة بصواريخ كروز Zircon التي تفوق سرعتها سرعة الصوت ، والتي زادت على الفور من قدراتها القتالية عدة مرات.

وبحسب المجلة الأمريكية ، تعتبر صواريخ الزركون حاليًا أخطر صواريخ كروز المضادة للسفن في العالم. وعلى الرغم من أن فرقاطات المشروع 1155M لم تكن مخصصة لمحاربة سفن العدو السطحية .

إلا أن ظهور صواريخ زركون في الخدمة مع المارشال شابوشنيكوف. يجعل من الممكن تحييد أي تهديد سطحي تقريبًا. ىإنها قادر على تحييد مجموعة الضربات السطحية للعدو بأكملها.

يشير المنشور في المجلة إلى أن السفينة لن تضطر حتى إلى استخدام أسلحة أخرى إذا كانت تعمل على أهداف سطحية بصواريخ زركون. التي تفوق سرعتها سرعة الصوت.

مارشال شابوشنيكوف

أخطر سفينة للبحرية الروسية قادرة على تحييد مجموعة سطح العدو بأكملها
أخطر سفينة للبحرية الروسية قادرة على تحييد مجموعة سطح العدو بأكملها

يذكر أنه تم إطلاق مشروع الفرقاطة 1155M “مارشال شابوشنيكوف” في عام 1984. ثم خضعت لعملية تحديث كبيرة ، وأثرت بشكل أساسي على تسليح السفينة ومعداتها.

حاليا الفرقاطة جزء من أسطول المحيط الهادئ للبحرية الروسية. وفي الآونة الأخيرة ، شارك في التدريبات البحرية لأسطول المحيط الهادئ ، حيث عمل خلالها على هزيمة غواصة العدو الوهمية المكتشفة.

وفقًا لخطة التدريبات، اكتشفت الأنظمة المائية للفرقاطة على حدود المياه الإقليمية لروسيا غواصة لعدو افتراضي. “لمزيد من البحث عن الغواصة والتعرف عليها، تم إرسال مروحية من طراز كا-27 بي إل من الفرقاطة. وبعد العثور على الغواصة ورفضها الصعود إلى السطح، تم تنفيذ ضربة في المنطقة التي كانت تقع فيها الغواصة”.

في المرحلة التالية من الإجراءات العملية، دخل طاقم الفرقاطة، بالتعاون مع زورقي صواريخ R-20 و R-24 . في معركة بحرية مع سفن العدو الافتراضي.

وتم إطلاق النار على الهدف في البحر من قاعدة مدفعية بحرية حديثة يبلغ عيارها 100 ملم، قادرة على إصابة الأهداف البحرية والجوية والساحلية.

 

 

 

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook