من هاجم الفرنسيين في السودان مغاوير متمردين أم طائرات الجيش

من هاجم الرعايا الفرنسيين في السودان مغاوير متمردين أم طائرات الجيش

وقع هجوم على قافلة نظمتها البعثة الدبلوماسية الفرنسية لإخلاء أراضي السفارة في العاصمة السودانية الخرطوم . وجاء ذلك من قبل قيادة القوات المسلحة السودانية الموالية لرئيس الدولة اللواء عبد الفتاح البرهان.

وبحسب الجيش السوداني ، نفذ الهجوم قوات خاصة متمردة من قوات الرد السريع التي يسيطر عليها الفريق أول محمد حمدان دقلو.

وأكد الجيش السوداني أن منطقة السفارة الفرنسية شهدت اشتباكات بين القوات الخاصة المتمردة والحرس الفرنسي. ونتيجة للاشتباكات أصيب مواطن فرنسي. ولم يتم الكشف عن تفاصيل أخرى عن الحادث حتى الآن.

في غضون ذلك ، قالت السفارة الروسية في السودان إن جميع مواطني الاتحاد الروسي تقريبًا الذين كانوا في البلاد قد تجمعوا على أراضي البعثة الدبلوماسية. ومع ذلك ، لم يكن من الممكن إخراجهم من السودان حتى الآن. وإغلاق المطار الدولي في الخرطوم بسبب القتال ، وفرض منطقة حظر طيران فوق السودان.

وأحد الخيارات القليلة هو السفر برا إلى بورتسودان ثم الإخلاء منها. وعلى سبيل المثال ، تم إخراج البعثة الدبلوماسية للمملكة العربية السعودية . بهذه الطريقة ، ومن المحتمل أن تستخدمها السفارة الأردنية أيضًا.

قوات الدعم السريع تتهم الجيش السوداني بالهجوم

من هاجم الرعايا الفرنسيين في السودان مغاوير متمردين أم طائرات الجيش
من هاجم الرعايا الفرنسيين في السودان مغاوير متمردين أم طائرات الجيش

من جانبه، ذكر الناطق الرسمي باسم قوات الدعم السريع في بيان أن ” الجيش السوداني شن هجوما بالطيران . عرض حياة الرعايا الفرنسين للخطر بإصابة أحدهم ونجاة بقية الرعايا”.

‏وذكرت قوات الدعم السريع أنه “بتنسيق تام مع الحكومة الفرنسية تحرك صباح الأحد موكب إجلاء الرعايا الفرنسيين. من أماكن تجميعهم بالسفارة الفرنسية وعبورًا بمدينة بحري إلى أم درمان أثناء تحرك الموكب. تحت حماية قواتنا تعرض إلى هجوم غادر بالطيران من قوات الانقلاب فيما تصدت قوات الدعم السريع للهجوم وأسقطت الطائرة”.

وأضاف البيان أن “هذا الانتهاك الصارخ للقانون الدولي والإنساني وللهدنة المعلنة كان بشهادة وحضور أعضاء السفارة الفرنسية التي وثقت الحادث”.

‏وتابع: “إزاء هذا الهجوم الجبان وحفاظًا على سلامة الرعايا الفرنسين اضطرت قوات الدعم السريع . إلى العودة بالموكب إلى نقطة الانطلاق الأولى”.

وتابع : تجدد قوات الدعم السريع تأكيدها بالالتزام الكامل بالهدنة المعلنة وفتح الممرات الإنسانية لتمكين المواطنين . من الحصول على الخدمات الضرورية، ولتسهيل حركة الرعايا الأجانب إلى مناطق الإجلاء التي حددتها حكوماتهم.

يذكر أن الأعمال العدائية في السودان اندلعت في 15 أبريل / نيسان. تقاتل قوات الرد السريع ضد القوات الحكومية الموالية لرئيس البلاد – القوات الخاصة السودانية ، التي تم إنشاؤها على أساس ميليشيا الجنجويد القبلية والتابعة للفريق محمد حمدان دقلو.

 

 

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook