كاليبر عائلة صواريخ كروز البحرية الروسية.. هل توقف انتاجها؟

كاليبر عائلة صواريخ كروز البحرية الروسية.. هل توقف انتاجها؟

كاليبر هي عائلة روسية من صواريخ كروز من السفن والغواصات والصواريخ الأرضية والجوية التي يمكن أن تشتبك. مع السفن الحربية والأهداف البرية.

وتتضمن هذه العائلة مجموعة متنوعة من الصواريخ المختلفة ، التي تشترك في ميزات التصميم المشتركة. وتم تطوير هذه الصواريخ وإنتاجها من قبل شركة Almaz-Antey الروسية .

وفي عام 2014 ، فرضت الولايات المتحدة عقوبات على هذه الشركة بسبب العدوان العسكري الروسي على أوكرانيا .وضم شبه جزيرة القرم. وجعل هذا الإنتاج أكثر تعقيدًا حيث استخدمت هذه الصواريخ عددًا من المكونات المستوردة.

وعلى الرغم من أن صواريخ كاليبر قد استخدمت لأول مرة من الناحية التشغيلية في عام 2015. وتم إطلاق الصواريخ من السفن الحربية في بحر قزوين واشتبكت مع أهداف في سوريا.

و في عام 2022 ، تم استخدام هذه الصواريخ على نطاق واسع ضد أهداف في أوكرانيا. وخلال الحرب الروسية الأوكرانية ، تم استنفاد معظم مخزونات صواريخ كاليبر.

وتوقف إنتاج هذه الصواريخ في عام 2022 بسبب العقوبات المفروضة على روسيا ونقص المكونات. وخلال العام نفسه ، أعلنت شركة Almaz-Antey الروسية عن تحديث هذه الصواريخ. كان الهدف الرئيسي هو استبدال المكونات الغربية بالمكونات الروسية.

كالبير منافس لـ Tomahawk الأمريكية

كاليبر عائلة صواريخ كروز البحرية الروسية.. هل توقف انتاجها؟
كاليبر عائلة صواريخ كروز البحرية الروسية.. هل توقف انتاجها؟

و يمكن اعتبار Kalibr على أنها المكافئ الروسي لـ Tomahawk الأمريكية . وخلال التسعينيات ، أظهرت الولايات المتحدة كفاءة صواريخ توماهوك. وتم إطلاقها لأول مرة في عام 1991 خلال عملية عاصفة الصحراء في العراق.

ومنذ ذلك الحين تم استخدام صواريخ توماهوك خلال العديد من العمليات القتالية. وأثبتت هذه الصواريخ الأمريكية أنها فعالة للغاية ضد أهداف ذات قيمة عالية في النقاط والمناطق . مثل مراكز القيادة ومحطات الرادار والمدارج وملاجئ الطائرات ومستودعات الإمداد ومحطات الطاقة.

وفي ذلك الوقت لم يكن لدى الروس أسلحة مماثلة وكانوا يطورون ما يعادلها. وبدأت كاليبر الحياة كنظام صواريخ كروز البحرية. ظهرت بعد ما يقرب من 30 عامًا من توماهوك.

و تستخدم أنظمة كاليبر البحرية ومشتقاتها نوعين من الصواريخ ، بما في ذلك صاروخ كروز للهجوم الأرضي 3M14 .وصاروخ كروز 3M54 المضاد للسفن. وتم تطوير إصدارات عديدة من هذه الصواريخ ، بما في ذلك إصدارات التصدير المخفضة.

 

 

صواريخ كاليبر

كاليبر عائلة صواريخ كروز البحرية الروسية.. هل توقف انتاجها؟
كاليبر عائلة صواريخ كروز البحرية الروسية.. هل توقف انتاجها؟

هو نظام صواريخ متعددة المهام التي وضعها مكتب نفتور للتصميم لسلاح البحرية السوفيتية والروسية. الخيارين موجودين: واحد يطلق من سفن السطح (كلوب-N)، وغيرها من غواصات (كلوب-S).

وتم تصميم نظام لقبول أنواع مختلفة من الرؤوس الحربية على حسب المهمة: الحرب المضادة للسفن والغواصات أو هجوم بري. وهو صعب الاكتشاف بالنسبة للرادار بسبب قطره الصغير واستخدامه لطلاء ماص لموجات الرادار .

إصدارات

3M-54E – نسخة مضادة للسفن، طوله 8.22 مترا مع حمولة من 200 كجم ومدى 220 كم . وتحلق السرعة الأولى دون سرعة الصوت ثم يصبح الأسرع من الصوت (ماخ 2.9 ) ، على ارتفاع 5 متر من السطح وهو قادر .على مناورات مراوغة تأثير من أجل تجنب الكشف عن الرادار أو الأشعة تحت الحمراء . له القدرة على مهاجمة مجموعة حاملة الطائرات المعنية بشدة البحرية الأمريكية .

3M-54E1 – نسخة مضادة للسفن طوله 6.2 مترا مع حمولة من 400 كجم ومداه 300 كم أسرع من الصوت

3M-14E – نسخة هجوم بري طوله 6,2 مترا مع حمولة من 400 كجم ومدى 1500-2500 كيلومترا مع إمكنية. اطلاقه من السفن والغواصات.
الصواريخ المغيرة للبيئة تطلق هذه الصواريخ من بيئة جافة إلى بيئة مائية أو العكس

91RE1 – نسخة مضادة للغواصات إطلاق رأسي من الغواصة، طوله 8 مترا مع حمولة من 76 كغ ومدى 50 كم

91RE1 – نسخة مضادة للغواصات لإطلاق عمودي من سطح السفن، طوله 6.5 مترا مع حمولة من 76 كغ ومدى 40 كم. وأسرع من الصوت .

نظام إطلاق بالحاويات

أو مجمع كلوب-k هو نظام مسلح بأربعة صواريخ كروز مع قدرة مضادة للسفن تطلق من الحاويات القياسية 40 قدما .يمكن تركيبها على منصات غير عسكرية مثل الشاحنات والقطارات أو سفن البضائع المدنية.

 

 

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook