صفقة يونانية بـ 400 مليون دولار لشراء صواريخ إسرائيلية

محتويات هذا المقال ☟

صفقة يونانية بـ 400 مليون دولار لشراء صواريخ إسرائيلية مضادة للدبابات

أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية في 10 أبريل / نيسان أن شركة رافائيل الإسرائيلية حصلت على عقد بقيمة 400 مليون دولار. لتزويد اليونان بصواريخ سبايك المضادة للدبابات.

وتم توقيع اتفاقية صادرات دفاعية بقيمة 1.44 مليار شيكل (400 مليون دولار) بين وزارة الدفاع الإسرائيلية. ووزارة الدفاع الوطني اليونانية.

ووقع المدير العام لوزارة الدفاع الإسرائيلية اللواء (احتياط) إيال زامير والمدير اليوناني للمديرية العامة للاستثمارات الدفاعية. والأسلحة ، الأدميرال (rtd) أريستيديس أليكسوبولوس اتفاقية GTG لتصدير البحرية. صواريخ سبايك الجوية والبرية المصنعة من قبل شركة رافائيل لأنظمة الدفاع المتقدمة.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت: “ينضم هذا المشروع إلى سلسلة من الاتفاقيات بين دولة إسرائيل والجمهورية اليونانية . ويؤكد كذلك على الشراكة القوية بين بلدينا ومؤسساتنا الدفاعية ، فضلاً عن التزامنا المتبادل بضمان الاستقرار الإقليمي”.

ووفقًا لجينز ، تشتري اليونان 17 نظامًا من أنظمة Spike NLOS مع 340 صاروخًا للجيش الهيليني المضاد للدروع . و 100 صاروخ Spike NLOS لتسليح طائرات الهليكوبتر الهجومية AH-64A التابعة لفيلق الجيش اليوناني الجوي .

وأربعة أنظمة Spike NLOS ليتم تركيبها على زوارق دورية من طراز البحرية اليونانية وأربعة أنظمة أخرى. من طراز Spike ER2 مع 55 صاروخًا لتركيبها على سفن العمليات الخاصة السريعة.

Spike NLOS

صفقة يونانية بـ 400 مليون دولار لشراء صواريخ إسرائيلية مضادة للدبابات
صفقة يونانية بـ 400 مليون دولار لشراء صواريخ إسرائيلية مضادة للدبابات

Spike NLOS هو نظام صاروخي متعدد الأغراض يعمل بالكهرباء الضوئية / بالأشعة تحت الحمراء. ويوفر محركها الصاروخي المتقدم القدرة على الوصول إلى نطاقات تصل إلى 32 كيلومترًا.

ويمكن للمشغلين دمج Spike NLOS مع المنصات الأرضية أو الجوية أو البحرية – مع الاستفادة من قدرتها على الوقوف. لضرب أهداف بعيدة أو مخفية جغرافيًا دون خط البصر.

ويوفر الباحث عن السلاح وقاعدة البيانات اللاسلكية للمشغلين صورًا بالفيديو في الوقت الفعلي والتحكم بالرجل في الحلقة طوال رحلة الصاروخ. ويوفر هذا للمشغلين الفرصة لتغيير المهمة أو إجهاضها أثناء الطريق إلى الهدف.

وتعاونت شركة لوكهيد مارتن مع شركة Rafael Advanced Defense Systems Ltd. لتقديم نظام الأسلحة لعملاء. الولايات المتحدة. واليوم ، يعمل نظام الضربة الدقيق بعيد المدى الذي أثبتت كفاءته في القتال مع القوات الأمريكية وست دول دولية.

منظومة الإطلاق

صفقة يونانية بـ 400 مليون دولار لشراء صواريخ إسرائيلية مضادة للدبابات
صفقة يونانية بـ 400 مليون دولار لشراء صواريخ إسرائيلية مضادة للدبابات

تحتوي الصواريخ الخمسة على نفس منظومة الإطلاق، ويتم استخدامها بواسطة سلاح المشاة. ومنظومة الإطلاق مكونة من وحدة مراقبة اطلاق، وقنص وتصوير حراري وحامل ثلاثي. ووحدة الإطلاق تأتي مع عدستين:

عدسة CCDللنهار وتكبير X10وعدسة IIR للتصوير الحراري والأشعة تحت الحمراء) للنهار والليل وفي جميع الأحوال الجوية. ويصل وزن وحدة الإطلاق بدون الصاروخ إلى حوالي 13 كج وبالصاروخ يكون وزنها الإجمالي حوالي 26 كجم.

ويمكن للجندي الواحد حمل صاروخين على حامل يعلق خلف الظهر عندما يتعلق الأمر بـ LRو MR .ويمكنه حمل 3-4 صواريخ. على ظهره عندما يتعلق الامر بصاروخ SR الصغير.

يتضمن الصاروخ MR والصاروخ LR نفس نظام الإطلاق وهما نفس الصاروخ في الأساس، ومع ذلك فإن الصاروخ LR يمكن تركيبه . على الراجمة الخاصة بالصاروخ MR . ومنظومة الإطلاق متوافقة لاحتياجات سلاح المشاة، وأيضا للمركبات العادية والمدرعة وأيضا للمروحيات.

أنواع

ميني-سبايك Mini-Spike هو من تطوير شركة رافائيل المطورة لسلسلة صواريخ سبايك المضادة للدروع والتحصينات. يزن النظام بالكامل 12 كلغم، حيث يشتمل على وحدة إطلاق وقيادة تسهل اكتساب الهدف، وكذلك وحدة تحكم لاسلكي لتوجيه الصاروخ.

ونمط توجيه تلقائي نحو الهدف. كشف الأهداف البشرية يتم عن طريق مجس يعمل بالأشعة تحت الحمراء مثبت في مقدمة . رأس الصاروخ الشفافة، يبلغ مدى الصاروخ من 1200-1500م، والحد الأدنى للتوجيه يبلغ 200 م.

 

 

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook