أوكرانيا تلقت 68 دبابة أوروبية وتحميها بدروع روسية فاشلة

أوكرانيا تلقت68 دبابة أوروبية وتحميها بدروع روسية فاشلة

اعتبارًا من 2 أبريل 2023 ، ووفقًا لإحصاءاتنا ، تلقت أوكرانيا بالفعل 68 دبابة قتالية من الدول الأوروبية . من أصل 282 دبابة وعدت بها. وبالتالي ،و تم تسليم حوالي 20 ٪ من الدبابات الغربية التي تم التعهد بها إلى كييف حتى الآن.

وفي 30 مارس 2023 ، أفادت تقارير أن ألمانيا قد سلمت بالفعل 18 دبابة ليوبارد 2A6دبابات القتال الرئيسية. و 40ماردرمركبات مدرعة مجنزرة (مركبات قتال مشاة) . و 2 من طراز Bergepanzer 3 مركبات إنقاذ مدرعة مجنزرة. دبابتان Wisent 1 لإزالة الألغام ، و 3 مركبات مهندس مدرعة مجنزرة من طراز Dachs.

ووفقًا للمعلومات الصادرة عن وزير الدفاع الأوكراني ، أوليكسي ريزنيكوف ، في 30 مارس 2023 ، وصلت أول دبابات تشالنجر 2. إلى أوكرانيا ، وسيتم نشرها قريبًا في مسرح العمليات لمواجهة الهجوم الروسي.

اليوم ، ستكون أوكرانيا قد تلقت بالفعل من الدول الأوروبية 14AMX-10RCمن فرنسا ، 14 تشالنجر 2 من المملكة المتحدة ،. و 8ليوبارد 2A4من كندا ، و 14 من طراز Leopard 2A4 من بولندا و 18 من طراز Leopard 2A6 من ألمانيا.

وفي تطور هام ، من المقرر أن تتلقى أوكرانيا ما مجموعه 282 دبابة حديثة من الدول الأوروبية والولايات المتحدة وكندا. وستوفر هذه المركبات المدرعة المتقدمة للبلاد ترقية كبيرة في القدرات مقارنة بالدبابات السوفيتية T-72 و T-80.

وستشمل الشحنة 14 Challenger 2s و 31M1A1 أبرامز، 30 AMX-10RC ، 100ليوبارد 1A5و 21 دبابة ليوبارد 2A6 . و 86 دبابة ليوبارد 2A4. والجدير بالذكر أن بولندا وكندا قد سلمتا بالفعل 14 و 8 دبابات Leopard 2A4 على التوالي.

أهمية الدبابات الغربية لأوكرانيا

أوكرانيا تلقت 68 دبابة أوروبية وتحميها بدروع روسية فاشلة
أوكرانيا تلقت 68 دبابة أوروبية وتحميها بدروع روسية فاشلة أو,و,ثم,لكن,ليت,لعل,كما

وتقدم الدبابات الغربية الحديثة العديد من المزايا على نظيراتها في الحقبة السوفيتية. إنها تتميز بحماية محسنة للدروع ، باستخدام مواد مركبة متقدمة وتكنولوجيا درع تفاعلي. وتوفر هذه الترقيات قدرة أفضل على البقاء على قيد الحياة ضد الأسلحة الحديثة المضادة للدبابات.

بالإضافة إلى ذلك ، تم تجهيز أحدث الدبابات الأوروبية والأمريكية بأنظمة مكافحة حرائق فائقة وقدرات استهداف ، . مما يسمح بمزيد من الدقة واكتساب الهدف بشكل أسرع. كما أنها تفتخر بأنظمة اتصال متقدمة ، مما يتيح تنسيقًا أكثر فعالية بين الوحدات في ساحة المعركة.

وستعمل هذه الدبابات الحديثة على تعزيز القدرات الدفاعية لأوكرانيا بشكل كبير ، مما يوفر ترقية مطلوبة بشدة في القوة النارية. والحماية ضد الأعداء المحتملين الذين ما زالوا يستخدمون المركبات المدرعة من الحقبة السوفيتية.

أوكرانيا تنصب دروعا روسية على دبابات “ليوبارد 2”

أوكرانيا تلقت 68 دبابة أوروبية وتحميها بدروع روسية فاشلة
أوكرانيا تلقت 68 دبابة أوروبية وتحميها بدروع روسية فاشلة أو,و,ثم,لكن,ليت,لعل,كما

باءت بالفشل كل المحاولات لتطوير حماية دبابات “ليوبارد – 2” الألمانية بواسطة أجهزة “كونتاكت” الروسية الصنع للحماية الدينامية.

إذ أنها لا تحسّن مواصفات الدبابة بل على العكس تؤدي إلى تدهورها. وأفادت بذلك مجلة Defence24 البولندية.

يذكر أن قد نشرت في وقت سابق صورا فوتوغرافية لدبابات “ليوبارد” المزوّدة بوحدات الحماية الدينامية . “كونتاكت – 1” والتي نصبت على الدروع الأمامية للدبابات الأوكرانية. كما تم تجهيزالبرج المدرع بوحدات تركب فيها أجهزة الحماية الدينامية.

وحسب أحد مستخدمي الإنترنت الذي نشر تلك الصور الفوتوغرافية فإن ذلك مجرد نكتة. فيما قالت المجلة البولندية إن هذا الأمر لا يعني أن تطويرا كهذا لن تتم الاستفادة منه فيما بعد.

والجدير بالذكر أن إدخال تعديلات في تصميم الدبابة بحاجة إلى موافقة الشركة المصنعة للدبابة. ولكن الجيش الأوكراني لا يركّز على مثل هذه التفاصيل، مع العلم أن الدروع. التي تمتلكها “ليوبارد” تعد غير كافية للحماية من وسائل الإصابة الروسية الحديثة.

وأشارت المجلة إلى أن وحدات إضافية للحماية الدينامية يمكن أن تساعد في حل تلك المشكلة، لكنها ستولّد في الوقت نفسه. عددا من المشاكل الأخرى، لأنه يجب توزيع تلك الوحدات الحساسة كيلا تلحق ضررا بأجهزة دبابة “ليولارد”. وإضافة إلى ذلك فإنها ستزيد من وزن الدبابة، كما ستزيد من الضغط على أجهزة نقل الحركة، ما سيسبب تعطيلها بسرعة.

أو,و,ثم,لكن,ليت,لعل,كما

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook

 

أو,و,ثم,لكن,ليت,لعل,كما