القوات الأوكرانية تتدعي تفجير دبابة ترميناتور الروسية “المرعبة”

القوات الأوكرانية تتدعي تفجير دبابة ترميناتور الروسية “المرعبة”

تظهر الصورة ، التي نشرها سيرهي هايداي ، رئيس منطقة لوهانسك على إنستغرام ، ما يبدو أنه مركبة مدرعة روسية. من طراز BMPT Terminator بعد إصابة مباشرة في مكان ما داخل منطقة دونباس الأوكرانية.

The Terminator ، المعروف أيضًا باسم BMPT ، هو أحدث مركبة قتالية تدخل الخدمة الروسية في الخطوط الأمامية . وهي أول خسارة مؤكدة بصريًا لهذا النوع من المركبات.

BMPT

القوات الأوكرانية تتدعي تفجير دبابة ترميناتور الروسية "المرعبة"
القوات الأوكرانية تتدعي تفجير دبابة ترميناتور الروسية “المرعبة”

هي مركبة قتالية روسية حديثة لدعم الدبابات الثقيلة مصممة للقتال في المدن. وهي مسلحة بمدفعين عيار 30 ملم 2A42 مع حمولة قتالية من 900 طلقة. المركبة القتالية مزودة أيضًا بنظام الصواريخ المضادة للدبابات Ataka-T ، وقاذفات القنابل الآلية 30 ملم ومدفع رشاش من العيار الثقيل.

الطاقم المكون من ثلاثة أفراد محمي ضد الأسلحة البيولوجية بواسطة نظام دفاع محكم الإغلاق.

تم بناء المركبة القتالية على هيكل دبابة القتال T-72 التي تعود إلى الحقبة السوفيتية والتي يستخدمها الجيش الروسي.

التسلح بالتفصيل

يشمل التسلح برجًا غير مأهول مسلحًا بما يلي:

أربع قاذفات للصاروخ الموجه المضاد للدبابات Ataka-T مقاس 130 ملم 9M120 (ATGM)
اثنان 30 مم 2A42 مع 850 طلقة
إما قاذفتان من طراز AG-17D أو قاذفتان للقنابل اليدوية عيار 30 ملم مع 600 طلقة
مدفع رشاش PKTM عيار 7.62 ملم مع 2000 طلقة

أسلحة موجهة مضادة للدبابات

القوات الأوكرانية تتدعي تفجير دبابة ترميناتور الروسية "المرعبة"
القوات الأوكرانية تتدعي تفجير دبابة ترميناتور الروسية “المرعبة”

يستخدم BMPT صاروخ أتاكا لهزيمة المركبات المدرعة بشدة مثل الدبابات (الشحنة المشكلة) ، المشاة (الرأس الحربي الحراري). أو الطائرات (قضيب مستمر).و يتم حمل هذه الصواريخ فقط داخل قاذفاتها ، دون إخفاء أي صواريخ إضافية.

و يوجد زوج من قاذفات ATGM على جانبي البرج. وهذه القاذفات لها ارتفاع يصل إلى + 25 درجة والاكتئاب حتى -5 درجة.و يبلغ قطر صاروخ 9M120 Ataka الأصلي 130 ملم ويتميز برأس حربي ترادفي قادر على هزيمة الدروع التفاعلية المتفجرة (ERA).

الرأس الحربي الترادفي يخترق 800 ملم من الدروع المتجانسة المدلفنة(RHA) خلف ERA مع متغيرات لاحقة قادرة على اختراق. 950 ملم من RHA بعد ERA.

ويحتوي البديل المضاد للأفراد (9M120F) على رأس حربي حراري وينتج تأثير انفجار يبلغ 9.5 كجم في معادلة مادة تي إن تي. متوسط ​​سرعة هذا الصاروخ لجميع المتغيرات هو 400 م / ث عند الوصول إلى هدف يقع على بعد 5.8 كم من منصة الإطلاق لمدة طيران 14.5 ثانية.و يصل مدى تشغيل 9M120 إلى 6 كيلومترات وتنتقل بسرعة تفوق سرعة الصوت تبلغ 550 م / ث.

المدافع الآلية

القوات الأوكرانية تتدعي تفجير دبابة ترميناتور الروسية "المرعبة"
القوات الأوكرانية تتدعي تفجير دبابة ترميناتور الروسية “المرعبة”

الأسلحة الرئيسية لـ BMPT هي مدفعان آليان عيار 30 ملم 2A42 . يمكن حمل ما مجموعه 850 طلقة من الذخيرة الجاهزة للاستخدام . وتتمتع هذه المدافع الآلية المزدوجة بمعدل إطلاق يصل إلى 600 طلقة في الدقيقة ، مما يعطي وقت إطلاق مستمر . يبلغ 85 ثانية (دقيقة واحدة و 25 ثانية) قبل نفاد الذخيرة.

وتتم مزامنة المدافع الآلية مع البرج ويمكنها الارتفاع بين -5 درجة و + 45 درجة. وتم تثبيت 2A42s في الطائرات الرأسية والأفقية. وأطلقت إحدى الرشاشات طلقات خارقة للدروع بينما أطلقت الأخرى طلقات مضادة للأفراد.و يتم استخدام مجموعة واسعة من الذخيرة بواسطة المدفع الآلي 2A42 وتشمل:

مواد شديدة الانفجار – أداة تتبع ( HE – T ) ، مخرب تخلص من الدروع خارقة للدروع (APDS) . تفتيت شديد الانفجار (HE-FRAG) وتتبع خارقة للدروع (AP-T). وهذه الجولات لها نطاقات فعالة بين 2500 متر و 4000 متر حسب البديل.و سرعة كمامة المقذوفات 960 م / ث. و تم تركيب مدفع رشاش PKTM عيار 7.62 ملم بشكل متحد المحور مع التسليح الرئيسي ويحمل 2000 طلقة.

قاذفات القنابل

يتم حمل زوج من قاذفات القنابل اليدوية AGS-17 D أو AGS-30 [17] ، أحدهما موجود على كل جانب من BMPT . ويتم تشغيله بواسطة أحد أفراد الطاقم. وتم حمل ما مجموعه 600 طلقة من عيار 30 ملم لكل من قاذفات القنابل اليدوية.

ولا يوجد إعادة تحميل لقاذفات القنابل لأن كل واحدة تحمل 300 طلقة في حزام واحد. و يتم توفير التثبيت الرأسي فقط لقاذفات القنابل اليدوية. الزوايا الأفقية التي يمكن أن تغطيها AG-17Ds هي من 5 درجات (إلى اليسار) إلى 27 درجة (إلى اليمين) لقاذفة القنابل اليدوية اليمنى.

ومن 27 درجة (إلى اليسار) و 5 (إلى اليمين) قاذفة القنابل اليسرى. والحد الأقصى للارتفاع الرأسي هو + 20 درجة والحد الأدنى -5.5 درجة. وتبلغ سرعة الكمامة 185 م / ث ومعدل إطلاق النار هو 420-480 طلقة / دقيقة ، مما يعطي وقت إطلاق نار مستمر (كلا البراملين مجتمعين) .من 37 إلى 43 ثانية قبل نفاد الذخيرة .

ويتم توفير نطاق فعال يبلغ 1700 مترًا بينما يبلغ نصف قطر قتل القنابل اليدوية 30 ملم سبعة أمتار. مشغلي قاذفات القنابل الأوتوماتيكية مجهزون بمشاهد ثبات مستقلة ليلا ونهارا “Agat-MR”

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook