T-16 مركبة إنقاذ مصفحة روسية .. مميزات وتفاصيل

T-16 مركبة إنقاذ مصفحة روسية .. مميزات وتفاصيل

T-16 هي مركبة إنقاذ مصفحة روسية. تم تصميمه خصيصًا لدعم دبابات القتال الرئيسية T-14 Armata وغيرها من المركبات الثقيلة . المتخصصة القائمة على نفس المنصة. وتم الانتهاء من النموذج الأولي في عام 2013. ويبدو أنه بحلول عام 2023 تم بناء نموذج أولي واحد فقط.

الدور الرئيسي لهذه السيارة هو إخلاء المركبات المدرعة المتضررة من ساحة المعركة. ويمكن للطائرة T-16 استعادة الدبابات التالفة والمعلقة والمقلوبة وغير المتحركة. ويمكن أن تعمل تحت نيران العدو.

إقرأ أيضا : اليونان تشتري 63 مركبة برمائية هجومية من طراز AAVs من أمريكا

T-16

T-16 مركبة إنقاذ مصفحة روسية .. مميزات وتفاصيل
T-16 مركبة إنقاذ مصفحة روسية .. مميزات وتفاصيل

إقرأ أيضا : فرنسا ستسلم أوكرانيا نسخة حديثة من مركبة AMX-10RC المدرعة المضادة للدبابات

و يستخدم T-16 بدنًا معدلًا لخزان T-14 Armata ويحتفظ بنفس التكوين مع المحرك الموجود في الخلف. و تمت إزالة البرج. تم رفع سقف الهيكل فوق مقصورة الركاب.

و يوجد رافعة سعة 10 طن. ومن المثير للاهتمام أن هناك أيضًا رافعة إضافية سعة 900 كجم. أفادت بعض المصادر أن هذه الرافعة لديها سعة 1.5 طن. كما توجد رافعات رئيسية ومساعدة. يوجد أيضًا شفرة للجرار في المقدمة.وتحمل هذه السيارة معدات لحام وأدوات مختلفة للإصلاحات الميدانية. وتوجد منصة شحن فوق حجرة المحرك لقطع الغيار المختلفة.

ويستخدم الونش لسحب المركبات العالقة والمغمورة والمقلوبة والتالفة.

يمكن لمركبة T-16 سحب المركبات التالفة أو غير المتحركة بوزن أقصى لا يقل عن 60 طنًا. ويتم توصيله بالمركبات التالفة للقطر باستخدام جهاز ميكانيكي عن بُعد. وهذا يزيد من بقاء الطاقم على قيد الحياة لأن المعالج لم يعد مضطرًا لمغادرة السيارة.

ويتم استخدام أداة التوصيل اليدوي فقط في حالة عدم وجود طريقة لتوصيل السيارة المتضررة عن بُعد. وتم تجهيز T-16 بقضبان سحب. يمكنه سحب المركبات التالفة أو غير المتحركة إلى أقرب نقطة تجميع أو قاعدة إصلاح أمامية.

و تستخدم الرافعة الهيدروليكية بسعة 10 طن في مهام رفع الأحمال المختلفة. وبقدر ما تعمل هذه السيارة الهندسية في المناطق الأمامية ، فهناك جميع أنواع أعمال الرفع مثل إزالة أقسام الجسر المدمرة ، وعمليات التحميل والتفريغ المختلفة. ويسمح استخدام الرافعة المساعدة للأحمال الأخف بزيادة عمر خدمة الرافعة الرئيسية.

و تُستخدم الشفرة الأمامية لتثبيت المركبة أثناء عمليات الرفع والرفع. كما أنها تستخدم لتطهير الطرق وعمليات نقل التربة. يمكن لـ T-16 حفر مواضع دفاعية.

إقرأ أيضا : مركبة قتال المشاة M2A3 Bradley ..مراحل التطوير والمميزات

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook