أسرار ومكاسب المصالحة السعودية الإيرانية وأولى ثمارها تظهر

أسرار ومكاسب المصالحة السعودية الإيرانية وأولى ثمارها وقف دعم الحوثيين

بعد أنباء الإتفاق بين السعودية وإيران الذي من شأنه إعادة العلاقات الدبلوماسية بينهما . ونظرا لكون الإتفاق مع السعودية سينهي حرب اليمن تتجه إيران لوقف تسليح الحوثيين .

حيث نقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” عن مسؤول أميركي، قوله إن إيران وافقت على وقف شحنات الأسلحة السرية . إلى ميليشيات الحوثي في اليمن، بموجب اتفاقها مع السعودية على إعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

واعتبر المسؤول الذي لم تذكر الصحيفة اسمه، أن هذه الخطوة من شأنها المساهمة في التوصل إلى اتفاق لإنهاء الصراع. الدائر في اليمن منذ عام 2014 بشكل نهائي.

نقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” عن مسؤول أميركي، قوله إن إيران وافقت على وقف شحنات الأسلحة السرية. إلى ميليشيات الحوثي في اليمن، بموجب اتفاقها مع السعودية على إعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

واعتبر المسؤول الذي لم تذكر الصحيفة اسمه، أن هذه الخطوة من شأنها المساهمة في التوصل إلى اتفاق لإنهاء الصراع الدائر. في اليمن منذ عام 2014 بشكل نهائي.

إقرأ أيضا: هجوم بطائرات مسيرة على مركز لإنتاج الذخائر في أصفهان بإيران..فيديو لحظة الهجوم

الاتفاق السعودي الإيراني برعاية صينية

أسرار ومكاسب المصالحة السعودية الإيرانية وأولى ثمارها وقف دعم الحوثيين
أسرار ومكاسب المصالحة السعودية الإيرانية وأولى ثمارها وقف دعم الحوثيين

حتى تلك اللحظة، لا تزال تفاصيل الاتفاق غير واضحة، ما يجعله أقرب إلى إعلان نوايا منه إلى اتفاق كامل. وقد تضمن الاتفاق تأكيد البلدين “احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية”، .واتفقا أن يعقد وزيرا الخارجية في البلدين اجتماعا لترتيب تبادل السفراء .

ومناقشة طرق تفعيل الاتفاق، كما اتفقا على تفعيل “اتفاقية التعاون الأمني” الموقَّعة بينهما عام 2001، و”الاتفاقية العامة . للتعاون في مجال الاقتصاد والتجارة والاستثمار والتقنية والعلوم والثقافة والرياضة والشباب” الموقَّعة عام 1998.

ووفقا لمراقبين مثلت رعاية الصين لوساطة بين السعودية وإيران -أدت لإصدار إعلان مشترك يمهد لعودة العلاقات الدبلوماسية بينهما-. صفعة لواشنطن التي كانت قد تهيأت لعطلة هادئة بعد أسبوع طويل أكتظ بالعديد من الأحداث المعقدة.

وعبرت ردود فعل الخبراء والمراقبين الأميركيين عن صدمة غير متوقعة

ونظرا لتوترات كبيرة في العلاقة بين الصين وأمريكا ربما أرادت الصين توجيه صفعة قوية لواشنطن عبر هذا الإتفاق .

إقرأ أيضا:  المخابرات الأمريكية تحدد موقع قاعدة إيران الجوية السرية تحت الأرض

ترحيب دولي وعربي باتفاق السعودية وإيران.. قلق إسرائيلي

أسرار ومكاسب المصالحة السعودية الإيرانية وأولى ثمارها وقف دعم الحوثيين
أسرار ومكاسب المصالحة السعودية الإيرانية وأولى ثمارها وقف دعم الحوثيين

توالى الترحيب الدولي والعربي بالاتفاق على استئناف العلاقات السعودية الإيرانية، من جانبه قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي. في البيت الأبيض إن السعوديين أبلغوا واشنطن باتصالاتهم مع الإيرانيين، لكن لم يكن للولايات المتحدة . دور في الاتفاقية، وأضاف أنه ليس واضحا ما إذا كان ذلك سيؤثر على اتفاقيات أبراهام. يأتي ذلك وسط قلق في إسرائيل من هذا التطور.

وفي أول رد فعل رسمي إسرائيلي على استئناف العلاقات السعودية الإيرانية، اعتبر مسؤول إسرائيلي في إحاطة . رسمية أن الاتفاق بين الطرفين سيؤثر على إمكانية تطبيع العلاقات بين الرياض وتل أبيب.

لكن المسؤول الإسرائيلي أضاف أن قوة الغرب في موقفه من إيران ستقلل من أهمية تطبيع العلاقات بين الرياض وطهران، بحسب تعبيره.

غير أن زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد وصف إعادة العلاقات بين السعودية وإيران بأنها “فشل ذريع . وخطير للسياسة الخارجية للحكومة الإسرائيلية” التي يتزعمها حاليا بنيامين نتنياهو.

إقرأ أيضا: هل حصلت إيران على مقاتلات روسية متطور؟ .. صور جوية تكشف الكثير

أسرار المصالحة السعودية الإيرانية مكاسب السعودية وإيران

أسرار ومكاسب المصالحة السعودية الإيرانية وأولى ثمارها وقف دعم الحوثيين
أسرار ومكاسب المصالحة السعودية الإيرانية وأولى ثمارها وقف دعم الحوثيين

من خلال إعادة العلاقات مع إيران، تأمل المملكة أن تساعد الدبلوماسية في الحد من تعرضها للهجمات الإيرانية المباشرة، .فضلا عن الأضرار الجانبية الناجمة عن العلاقات الأميركية الإيرانية المتدهورة، .والتصعيد العسكري المتبادل بين إيران وإسرائيل.

وفي الوقت نفسه، تُعَدُّ الوساطة الصينية رسالة من السعودية أنها عازمة على المُضي قُدُما في جهودها لتنويع شركائها، .

يعبِّر الحضور الصيني في الاتفاق إذن عن استقلالية واضحة في القرار السعودي بقيادة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ويمكن من خلاله التوصل لحل مشكلات كبرى مثل حرب اليمن .

ويعَدُّ الاتفاق السعودي الإيراني منطقيا أيضا من الناحية التجارية، حيث تَعتبر الرياض أمنها أمرا بالغ الأهمية لضمان عدم تعطيل التنقيب . عن النفط أو نقله أو بيعه، كما أن جهود المملكة العربية السعودية لتقليل اعتمادها على صادرات النفط وتنويع اقتصادها تخلق أنماطا جديدة . من الشراكات والمنافسات الإقليمية، وهو ما يدفعها اليوم إلى إعادة النظر في علاقتها المشحونة مع إيران.

إقرأ أيضا: ليوناردو الإيطالية: THC السعودية تعلن بدء المفاوضات حول 6 طائرات AW139

نظرة من طهران

أسرار ومكاسب المصالحة السعودية الإيرانية وأولى ثمارها وقف دعم الحوثيين
أسرار ومكاسب المصالحة السعودية الإيرانية وأولى ثمارها وقف دعم الحوثيين

في المقابل، وعلى الجانب الإيراني، يعكس الاتفاق قناعة القادة في طهران أن السبيل الأمثل لتقليص نفوذ الولايات المتحدة . واحتواء تدخلات إسرائيل -التي تعدها إيران عدوها الأول- في المنطقة هو تخفيف التوترات مع جيرانها العرب بما فيهم السعودية.

من وجهة إيران، يُعَدُّ التطبيع العربي الإسرائيلي هو التحول الأكثر خطورة في بيئة الأمن الإقليمي في الأعوام الأخيرة، . وهو الخطر الأكبر الذي ينبغي التعامل معه عبر تقليل الذرائع التي تحفز التقارب بين الدول العبرية وجيرانها العرب،

وفي مقدمتها “التدخلات الإيرانية” في المنطقة. وفي غضون ذلك، يخدم التقاربُ مع السعودية سياسةَ إيران تجاه الولايات المتحدة أيضا، .فعبر إتمام مصالحة مع السعودية، أبرز خصومها الإقليميين، وأهم حلفاء الولايات المتحدة من المنطقة، تُجرِّد طهران واشنطن. من أهم أسلحتها بالادعاء بكونها دولة مخربة للأمن الإقليمي والعالمي، فضلا عن أن إدخال بكين وسيطا . في منظومة الأمن الإقليمي يخفف من احتكار الولايات المتحدة ويصب في مصلحة إيران.

ويطِل الاقتصاد برأسه في قلب التفكير الإيراني أيضا. فقد تركت العقوبات الدولية القاسية إيران أقل قدرة على ممارسة النفوذ خارج حدودها،. فضلا عن إلحاق أي ضرر ذي مغزى بأعدائها في واشنطن وتل أبيب.

وفي ظل معاناة طهران من عجز شهري في الموازنة يبلغ مليار دولار تقريبا، فإن الصعوبات الاقتصادية . تزيد من حوافز الإيرانيين للتقارب مع السعودية.

ويمكن للتعاون بين الرياض وطهران أن يمنحهما سيطرة أكبر على أسعار النفط، حيث يُشكِّلان معا 35.5% من احتياطيات أوبك النفطية،. لذا يُعَدُّ استقرار الأسعار أمرا حيويا لاقتصادَيْ البلدين ودافعا مهما للتعاون بينهما.

لكن من المهم الإشارة إلى أنه بالنسبة إلى إيران تحديدا، فإن الاستفادة الكاملة من هذه المصالحة يتطلب تخفيف العقوبات الغربية،. وهو ما يعني المُضي قُدُما في جهود إحياء الاتفاق النووي.

 

 

إقرأ أيضا: صفقة متوقعة تحصل بموجبها السعودية على 80 طائرة بوينغ بـ 37 مليار دولار

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook