هل حصلت إيران على مقاتلات روسية متطور؟ .. صور جوية تكشف الكثير

هل حصلت إيران على مقاتلات روسية متطور؟ .. صور جوية تكشف الكثير

كشف موقع استخباري إسرائيلي، تفاصيل صور التقطت عبر الأقمار الصناعية لقاعدة جوية إيرانية، تشير إلى أن طهران .قد تكون حصلت على طائرات سوخوي أو ميغ الروسية.

وقال موقع “انتلي تايمز” الإسرائيلي، إن “أحدث صور الأقمار الصناعية تشير إلى أن إيران قد تلقت بالفعل .نموذجاً من طراز Su-35 أو طائرة من طراز MiG-29 ضمن الترسانة الإيرانية”.

وأشار الموقع، وفق تغريدات نشرها عبر حسابه على “تويتر”، إلى أن الإيرانيين قد يكونون قد حصلوا على نموذج محاكاة Su-35.

وأضاف: “تم إجراء مقارنة لنماذج الطائرات الروسية مقابل النموذج المعروض على الأرض، في قاعدة القوات الجوية الإيرانية.

وكشف الموقع الاستخباري الإسرائيلي، قبل أيام، أن إيران بدأت في بناء قاعدتها الجوية تحت الأرض في .نهاية عام 2017، والموقع المختار في المنطقة الجبلية على حدود منطقة هرمزجان، على بعد 130 كم جنوب ميناء بندر عباس.

وكانت مستويات أمنية وسياسية إسرائيلية، أعربت عن مخاوفها في وقت سابق من التقارب الإيراني الروسي في مجالات .عدة، أبرزها المجال العسكري، حيث أصبحت الطائرات المسيرة الإيرانية، عاملاً حاسماً في الحرب في أوكرانيا.

كما أشارت تقارير إسرائيلية عدة إلى أن إيران قد تزود روسيا بصواريخ لاستخدامها في الحرب على أوكرانيا،. مقابل تزويد موسكو لطهران بصواريخ فرط صوتية قد تستخدمها إيران لاحقاً لحمل رؤوس نووية.

روسيا حريصة على عدم نقل أي تكنولوجيا إلى إيران يمكن استخدامها ضد إسرائيل

هل حصلت إيران على مقاتلات روسية متطور؟ .. صور جوية تكشف الكثير
هل حصلت إيران على مقاتلات روسية متطور؟ .. صور جوية تكشف الكثير

وردا على هذه التقارير، قال السفير الروسي لدى تل أبيب، أناتولي فيكتوروف، الجمعة، إن بلاده حريصة . على عدم نقل أي تكنولوجيا إلى إيران يمكن استخدامها ضد إسرائيل.

وقال فيكتوروف إن “إسرائيل لا تحتاج للقلق من علاقة موسكو بطهران، خاصة أن هذا التعاون لا يستهدف دولة ثالثة”.،  مشيرًا إلى أن روسيا واحدة من الدول التي تعمل من أجل الحد من سعي إيران إلى الحصول على أسلحة نووية.

وحذَّر فيكتوروف، خلال مقابلة مع صحيفة “جيروزالم بوست” العبرية، تل أبيب من تزويد أوكرانيا بأنظمة الدفاع الجوي . أو أي نوع من الأسلحة، مشددًا على أن “ذلك سيكون بمثابة خطوة غير ودية تجاه موسكو”، وفق تقديره.

وقال فيكتوروف، إن “روسيا تأخذ بجدية موقف إسرائيل الدبلوماسي والمتوازن فيما يتعلق بإمداد أوكرانيا بالأسلحة”,. متابعًا: “نأمل أن يظل الإسرائيليون على موقفهم الحالي، وألا يزودوا أوكرانيا بأنظمة الدفاع الجوي”.

وأضاف: “موسكو لا تفرق بين المعدات العسكرية الهجومية والدفاعية عندما يتعلق الأمر بالدول التي تنقل أسلحة إلى أوكرانيا”، .مستطردًا: “هناك بعض المؤشرات على أن تل أبيب ستلتزم بعدم تسليم كييف أنظمة دفاعية”.

وأشار إلى أن “ذلك سيكون مفيدًا للحفاظ على المستوى الحالي من العلاقات الثنائية بين البلدين”،. موضحًا: “عملنا على مدى عقود لتحقيق علاقات مثمرة وسيكون من غير المجدي إلحاق الضرر أو تدمير كل ما تم تحقيقه”.

واستكمل السفير الروسي لدى تل أبيب: “روسيا حساسة لاحتياجات إسرائيل الأمنية، وتود أن ترى من الإسرائيليين. نفس الشعور، وقد أوضحنا – بشكل علني – ومن خلال القنوات الدبلوماسية للسلطات الإسرائيلية أننا نأخذ على محمل الجد المخاوف الأمنية المشروعة لها”.

وأكد السفير الروسي، أن “بلاده تعتبر إسرائيل شريكًا مهمًا جدًا على الصعيدين الإقليمي والعالمي”. مبينًا أن العلاقات الثنائية سمحت بتعاون اقتصادي قوي، لا سيما في مجالات التعليم والثقافة والتكنولوجيا الفائقة والصحة.

 

 

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook