مرصد 16 نظام صواريخ دفاع جوي إيراني متوسط ​​المدى

مرصد 16 نظام صواريخ دفاع جوي إيراني متوسط ​​المدى

مرصاد 16 هو نظام صواريخ دفاع جوي إيراني. كانت تُعرف سابقًا باسم Kamin 2. ومن المثير للاهتمام أن كلتا الكلمتين Kamin و Mersad تعنيان “كمين”.

و كان نظام الدفاع الجوي الجديد بديلاً عن Mersad الأصلي. على الرغم من أن مرصد 16 لديه القليل من القواسم المشتركة. مع مرساد الأصلي. دخلت الخدمة مع الجيش الإيراني في 2017-2018.

و تم الكشف عن هذا النظام لأول مرة علنًا في عام 2018. وتزعم المصادر الإيرانية أن هذا كان أول نظام دفاع جوي إيراني محلي . حقًا وأن جميع مكوناته مصنوعة محليًا.

و تم تصميم نظام الدفاع الجوي هذا للاعتراض على ارتفاعات منخفضة ومتوسطة. ويمكنها الاشتباك مع الطائرات والمروحيات والطائرات بدون طيار وصواريخ كروز.

و يستخدم نظام الدفاع الجوي هذا صواريخ جديدة يصل مداها إلى 60 كم. إنه يشبه صاروخ صياد 2 المصغر ، وهو نسخة إيرانية هندسية عكسية من RIM-66 Standard الأمريكية (SM-1).

و على الرغم من أن بعض المصادر تشير إلى أن الصاروخ الإيراني الجديد يعتمد في الواقع على هيكل طائرة هوك الأمريكية. إلا أنه يستخدم زعانف وأسطح تحكم مماثلة لتلك الموجودة في RIM-66.

التوجيه

أو,و,ثم.لأن,كما,حيث,لعل

مرصد 16 نظام صواريخ دفاع جوي إيراني متوسط ​​المدى
مرصد 16 نظام صواريخ دفاع جوي إيراني متوسط ​​المدى أو,و,ثم.لأن,كما,حيث,لعل

الصواريخ لديها توجيه رادار شبه نشط. لذا فإن الصاروخ لديه تحديث منتصف المسار من الرادار الرئيسي. ويتمثل عيب طريقة التوجيه هذه في أن مقاتلات الجيل الخامس الحديثة يمكنها استخدام رادارات AESA الموجودة على متنها . ويمكن للمقاتلين الأكبر سنًا استخدام كبسولات الحرب الإلكترونية والرادارات العمياء الموجودة على متن هذه الصواريخ.

و يمكن لكل مركبة قاذفة أن تحمل 6 صواريخ. على الرغم من أن مركبات الإطلاق غالبًا ما تُرى محملة بـ 3 صواريخ.

و يعتمد المشغل على IVECO Trakker بتكوين 6×6. الشاحنة مزودة بمانع الانفجار خلف الكابينة. وهذا يسمح بإطلاق النار بزاوية 360 درجة ، حتى في زوايا الارتفاع المنخفضة.

و بطارية تضم 3 قاذفات مع صواريخ ورادار ورادار لمكافحة الحرائق وعربة مركز قيادة. مدى الكشف عن الهدف يصل إلى 150 كم.و جميع المكونات متحركة ويمكن إعادة نشرها عدة مرات في اليوم.

أو,و,ثم.لأن,كما,حيث,لعل

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook

 

أو,و,ثم.لأن,كما,حيث,لعل