اليونان تجري محادثات مع إسرائيل لشراء نظام سبايدر للدفاع الجوي

محتويات هذا المقال ☟

اليونان تجري محادثات مع إسرائيل لشراء نظام سبايدر للدفاع الجوي

تجري وزارة الدفاع اليونانية حاليا مفاوضات مع شركة الدفاع الإسرائيلية رافائيل لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق يشمل نظام الدفاع الجوي سبايدر للشركة.

وقد حفزت الحرب في أوكرانيا الطلب الدولي على نظام الدفاع الجوي الذي تم اختباره في المعركة. وسبق أن أشرنا منذ فترة إلى رغبة اليونان في محاكاة نظام القبة الحديدية الإسرائيلي اعتبارًا من 19 أبريل 2024.

واختارت جمهورية التشيك والمغرب نظام الدفاع الجوي رافائيل سبايدر لتلبية احتياجاتهما في مجال الدفاع الجوي قصير المدى.و في الآونة الأخيرة، نجحت شركة رافائيل، بالتعاون مع وزارة الدفاع، في إجراء اختبار لنظام الدفاع الجوي المتقدم SPYDER في أحدث تكوين فريد له – الكل في واحد. وتضمن هذا الاختبار اعتراض طائرة بدون طيار في سيناريو تشغيلي صعب، مما أدى إلى إصابة مباشرة وفعالة.

SPYDER

اليونان تجري محادثات مع إسرائيل لشراء نظام سبايدر للدفاع الجوي
اليونان تجري محادثات مع إسرائيل لشراء نظام سبايدر للدفاع الجوي

 

يتم استخدام نظام سبايدر، الذي تنتجه شركة رافائيل، حاليًا من قبل العديد من القوات العسكرية في جميع أنحاء العالم، ويوفر حلولاً شاملة. للدفاع الجوي ضد مختلف التهديدات المحمولة جواً، بما في ذلك الصواريخ والطائرات بدون طيار والطائرات . والمروحيات والصواريخ الباليستية التكتيكية. يقوم النظام بتحييد التهديدات من خلال عائلتين من الصواريخ الاعتراضية التي تصنعها شركة رافائيل: PYTHON وDerby.

ونظام سبايدر هو نظام دفاع جوي قصير ومتوسط ​​المدى طورته شركة رافائيل لأنظمة الدفاع المتقدمة، ومنشأه إسرائيل. وهي موجودة في الخدمة منذ عام 2005 وتم استخدامها في سياقات مختلفة، بما في ذلك الصراعات مثل الحرب الروسية الجورجية (غير مؤكدة) . ومناوشات عام 2019 بين الهند وباكستان.

ويتضمن SPYDER عدة إصدارات، بما في ذلك SPYDER-SR، وSPYDER-MR، وSPYDER LR . (ضد الصواريخ الباليستية التكتيكية).

تم تصميم سبايدر لتحييد مجموعة من التهديدات الجوية، بما في ذلك الصواريخ والطائرات بدون طيار والطائرات والمروحيات. وهي مجهزة بصواريخ PYTHON-5 وDerby من إنتاج رافائيل، والتي يتم توجيهها على التوالي بواسطة نظام توجيه بالأشعة تحت الحمراء. والتصوير الكهروضوئي لـ PYTHON-5، ونظام توجيه راداري نشط لـ Derby.

يمكن لكل وحدة إطلاق صواريخ (MFU) في نظام SPYDER حمل ما يصل إلى أربعة صواريخ PYTHON-5 أو Derby،. في أي مجموعة، مما يوفر مرونة تشغيلية كبيرة.

وتتميز الصواريخ بخصائص طيران مختلفة، بمدى متفاوت وارتفاعات قصوى، مما يسمح لنظام سبايدر بتوفير تغطية فعالة في المواقف التكتيكية المختلفة.

الشاحنات المخصصة للنظام

اليونان تجري محادثات مع إسرائيل لشراء نظام سبايدر للدفاع الجوي
اليونان تجري محادثات مع إسرائيل لشراء نظام سبايدر للدفاع الجوي

 

تم تركيب نظام SPYDER على أنواع مختلفة من شاحنات الإطلاق، مثل Tatra 817، وMercedes-Benz Actros،. وRMMV HX، وMAN TGS، وScania P-series، وDongfeng، مما يوفر له قدرة كبيرة على الحركة في ساحة المعركة.

وبفضل قدرته على الانتشار بسرعة وتوفير دفاع جوي فعال، يمثل نظام سبايدر عنصرا أساسيا في القدرات الدفاعية . للعديد من المشغلين في جميع أنحاء العالم.

وقدمت رافائيل مؤخرًا تكوينًا جديدًا لـ SPYDER – الكل في واحد، والذي يدمج الرادار وقاذفة كهروضوئية ونظام تحكم وقيادة . متقدم وصواريخ PYTHON وDerby الاعتراضية على منصة واحدة.

ويعمل هذا التكوين كحل مثالي للدفاع الجوي سواء للدفاع عن النقاط أو للدفاع عن المنطقة، سواء كجزء من بطارية SPYDER . أو تم نشره بشكل مستقل مع الحد الأدنى من تدخل المشغل.

و خلال اختبار تم إجراؤه مؤخرًا في إسرائيل، نجح نظام SPYDER All in One في اعتراض طائرة بدون طيار . في سيناريو تشغيلي معقد، مما أدى إلى اعتراض دقيق للهدف.

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook