Raad-1 نظام صواريخ دفاع جوي إيراني قصير ومتوسط ​​المدى .. نظرة عن قرب

Raad-1 نظام صواريخ دفاع جوي إيراني قصير ومتوسط ​​المدى .. نظرة عن قرب

رعد -1 ( Thunder-1 ) هو نظام صواريخ دفاع جوي قصير ومتوسط ​​المدى إيراني. إنها نسخة محدثة على نطاق واسع من نظام صواريخ الدفاع الجوي السوفيتي Kvadrat .

و من المعروف أن إيران تقوم بتشغيل بعض هذه الأنظمة القديمة التي تم إنتاجها في أواخر الستينيات والسبعينيات. وبحسب ما ورد دخلت رعد -1 الخدمة مع الجيش الإيراني في عام 2014. على الرغم من أنه يبدو أنه تم نشر عدد قليل فقط من هذه الأنظمة.

و يستخدم صاروخ رعد -1 صواريخ أنظمة الدفاع الجوي السوفيتية Kub أو Kvadrat. ويصل مدى الصواريخ إلى 24 كم ويمكن أن تصل إلى أهداف على ارتفاع يصل إلى 8 كم.

وتم بناء عشرات الآلاف من هذه الصواريخ السوفيتية وتم تصديرها على نطاق واسع. ومن الممكن أيضًا أن تكون إيران . قد تمكنت من الحصول على بعض هذه الصواريخ من دول أخرى.

إقرأ أيضا :المخابرات الأمريكية تحدد موقع قاعدة إيران الجوية السرية تحت الأرض

مميزات الصاروخ

Raad-1 نظام صواريخ دفاع جوي إيراني قصير ومتوسط ​​المدى .. نظرة عن قرب
Raad-1 نظام صواريخ دفاع جوي إيراني قصير ومتوسط ​​المدى .. نظرة عن قرب أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

يبلغ طول الصاروخ السوفيتي الأصلي 5.8 م ووزنه 630 كجم. يحمل رأسًا حربيًا يبلغ وزنه 59 كجم. ومن غير الواضح ما إذا كان هذا النظام الإيراني يستخدم صواريخ سوفيتية قديمة أصلية ، أو أعيد تصميمها من قبل الإيرانيين. واستبدلوا أجهزتهم الإلكترونية الداخلية والإلكترونيات التناظرية بأنظمة رقمية.و الصواريخ لديها توجيه قيادة مع صاروخ موجه بالرادار شبه النشط في المرحلة النهائية.

و يعتمد المشغل على هيكل شاحنة IVECO Trakker 6×6 تجاري. تم حمل ما مجموعه 3 صواريخ.

ويتم دعم مركبة الإطلاق بواسطة مركبة مكافحة حريق مرتبطة بها مزودة برادار وأنظمة تتبع كهروبصرية. ويمكنه الكشف عن الأهداف وتتبعها على مسافة 25 كم.و يتم تقليل نطاق الكشف عندما يطير الهدف بالقرب من الأرض. يبدو أن نظام الدفاع الجوي هذا يمكنه . استقبال بيانات إطلاق النار من الرادارات الإيرانية الأخرى.

إقرأ أيضا :هل حصلت إيران على مقاتلات روسية متطور؟ .. صور جوية تكشف الكثير

نظامي صواريخ الدفاع الجوي الإيراني Talaash و Bavar 373 .. نظرة عن قرب

Raad-1 نظام صواريخ دفاع جوي إيراني قصير ومتوسط ​​المدى .. نظرة عن قرب
Raad-1 نظام صواريخ دفاع جوي إيراني قصير ومتوسط ​​المدى .. نظرة عن قرب أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

وقبل أيام تم تسليط الضوء على نظامي Talaash و Bavar 373 الإيرانيين حيث أن تالاش ( إنديفور ) هو نظام صواريخ دفاع جوي إيراني. دخل الخدمة في عام 2015. وكان طلش مجرد نوع مؤقت. بعد تقديمها . واصلت إيران تطويرها وسرعان ما تم إدخال أنظمة أكثر قدرة ، مثل Sayyad و Khordad 15.

وتتشابه حاويات الإطلاق الخاصة بـ Talaash مع تلك المستخدمة في الباتريوت . وكما أن النظام الإيراني لديه طريقة إطلاق مماثلة. ويعتمد المشغل على شاحنة 6 × 6. وتم تصميم هذا النظام لإشراك أهداف بعيدة المدى وعالية الارتفاع.

وتمتلك إيران صاروخ بافار 373 و هو نظام صواريخ دفاع جوي إيراني. وتم تصميمه لإشراك أهداف العدو المهمة على مسافات طويلة. وفي عام 2007 ، أبرمت إيران صفقة مع روسيا للحصول على أنظمة دفاع جوي بعيدة المدى من طراز S-300PMU2 .

لكن في عام 2010 ، تم تعليق التسليم بسبب العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران بسبب برنامجها النووي.و في نهاية المطاف ، بدأت إيران في تطوير نظام صاروخي محلي للدفاع الجوي.

و عندما تم الكشف علنًا عن نماذج بالأحجام الطبيعية لمركبات الإطلاق والرادار ، بدا الأمر وكأنه مزحة سيئة. خارجيًا ، كانت تحاكي نظام S-300PS الروسي .

وعلى الرغم من كل التحديات التقنية ، تمكنت إيران من الحصول على التكنولوجيا وتطوير جميع مكونات نظام الدفاع الجوي . طويل المدى الجديد هذا خلال عدة سنوات.

إقرأ أيضا :مرصد 16 نظام صواريخ دفاع جوي إيراني متوسط ​​المدى

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل