روسيا كانت ستتلقى نظام صواريخ بافار 373 للدفاع الجوي من إيران

 روسيا كانت ستتلقى نظام صواريخ بافار 373 للدفاع الجوي من إيران

وفق لمعلومات صحفية , كانت روسيا ستتلقى معدات عسكرية وأسلحة من إيران لجهودها الحربية في أوكرانيا ، بما في ذلك .بافار 373نظام صواريخ الدفاع الجوي.

إيران وروسيا حليفان تاريخيان

منذ سقوط الاتحاد السوفيتي ، تمتعت روسيا وإيران بشكل عام بعلاقات ودية وطيدة للغاية. إيران وروسيا حليفان استراتيجيان وتشكلان محورًا في القوقاز إلى جانب أرمينيا.

و كانت إيران وروسيا حليفين عسكريين أيضًا في الصراعات في سوريا والعراق وشريكتين في أفغانستان وآسيا الوسطى ما بعد الاتحاد السوفيتي.

بسبب العقوبات الاقتصادية الغربية على إيران ، أصبحت روسيا شريكًا تجاريًا رئيسيًا ، لا سيما فيما يتعلق باحتياطيات النفط الفائضة السابقة. بينما يستخدم الكثير من الجيش الإيراني أسلحة ومعدات إيرانية الصنع ، لا تزال إيران تشتري بعض أنظمة الأسلحة من روسيا.

وفي المقابل ، ساعدت إيران روسيا بتكنولوجيا الطائرات بدون طيار وغيرها من التقنيات العسكرية.

بافار 373

 روسيا كانت ستتلقى نظام صواريخ بافار 373 للدفاع الجوي من إيران
 روسيا كانت ستتلقى نظام صواريخ بافار 373 للدفاع الجوي من إيران

أول نموذج أولي لـبافار 373تم بناؤه في 22 نوفمبر 2011 وتم الكشف عنه رسميًا خلال حفل حضره الرئيس الإيراني حسن روحاني في 22 أغسطس 2019.

و تم استخدامه لأول مرة في أكتوبر 2020 من قبل الجيش الإيراني وحرس الثورة الإسلامية (IRGC) خلال تمرين عسكري.

يبدو أن أحدث إصدار من Bavar 373 يعتمد على شاحنة 10 × 10 “Zoljanah” مع أربع قاذفات حاويات مستطيلة الشكل مثبتة.
في الجزء الخلفي من الهيكل.

و تحتوي كل حاوية على صاروخ صياد 4. وفقًا لصناعة الدفاع الإيرانية ، يبلغ مدى صياد 4 300 كيلومتر ويمكن أن يصل ارتفاعه. إلى 27 كيلومترًا. وهي مصممة لاعتراض وتدمير أي نوع من الأهداف الجوية وكذلك الصواريخ الباليستية.

صاروخ N6E

يطلق الصاروخ بافار 373 صاروخ صياد -4 الذي يشبه إلى حد بعيد الصاروخ الروسي الصنع 48N6E وهو الصاروخ الذي تستخدمه القوات الروسية.S-300أنظمة صواريخ الدفاع الجوي.

إن 48N6E عبارة عن صاروخ عمودي يتم إطلاقه من خلال أنبوب ، ووقود صلب ، ومرحلة واحدة ، وطويلة المدى ، وصاروخ أرض-جو (SAM) . مصمم للاشتباك مع الطائرات ، وصواريخ كروز ، والطائرات بدون طيار ، والصواريخ البالستية المسرحية (TBMs).

إنه قادر على العمل في بيئة التشويش والفوضى.و يتميز 48N6E بقدرة عالية على المناورة ورأس حربي تجزئة وصمام تقريبي ونظام توجيه رادار شبه نشط.

AD-200

 روسيا كانت ستتلقى نظام صواريخ بافار 373 للدفاع الجوي من إيران
 روسيا كانت ستتلقى نظام صواريخ بافار 373 للدفاع الجوي من إيران أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

ووفقًا لكتيب تقني نُشر على الإنترنت ، طورت إيران أيضًا متغير تصدير لـبافار 373، AD-200. قدمت صناعة الدفاع الإيرانية نموذجًا مصغرًا لبطارية AD-200 خلال معرض الدفاع البحري في قطر ، ديمدكس 2022.

وفقًا للمعلومات المنشورة في كتالوج تصدير الأسلحة الإيرانية ، فإن AD-200 هو نظام صاروخي للدفاع الجوي مصمم لاعتراض الأهداف الجوية .على ارتفاعات طويلة وبعيدة المدى.

ويمكن استخدام نظام الدفاع الجوي في جميع الظروف الجوية ويمكنه الاشتباك في وقت واحد مع ستة أهداف بـ 12 صاروخًا.و يمكن لصاروخ AD-200 تدمير مجموعة واسعة من الأهداف الجوية مثل الطائرات والمروحيات والطائرات بدون طيار وصواريخ كروز.

واستناداً إلى الميزات الفنية المنشورة في كتالوج تصدير الأسلحة الإيرانية ، يمكن للصاروخ تدمير أهداف جوية بمدى من 5 إلى 200 .كيلومتر وارتفاع من 100 متر إلى 27 كيلومترًا.

ويبلغ قطر الصاروخ 515 ملم ، ويبلغ وزنه الإجمالي 2050 كجم برأس حربي يبلغ 180 كجم.و يحتوي الصاروخ على نظام توجيه بالقصور الذاتي يتم تحديثه عبر صاروخ موجه بالرادار شبه نشط ونشط لوصلة البيانات.

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل