قناة سلمان : تربط الخليج العربي ببحر العرب عبر صحراء الربع الخالى

شوف أترك بعض الكلام ...السعودية عندها خليج عربي وبحر أحمر ولو حصل أي شي في الخليج
سنكون الأقل تضرراً وتأثراً لعدة أسباب .... ما راح أتكلم عن خطط ومستقبل .... تدري إن 65 %
من الواردات للمملكة من ميناء جدة !!

مدينة الملك عبدالله فيها ميناء سيكون من أكبر 10 مؤاني في العالم ...

إنت في الأساس عندك قدرة من عام 1992 لنقل 4.5 مليون برميل يومياً للبحر الأحمر وأرامكو
عندها مشروع لرفع طاقة الأنابيب إلى 7 مليون برميل يومياً ...
عندنا مشكلة نوعاً ما وهي إنت تستورد وتصدر إلى أوربا وأمريكا وغالباً من البحر الأحمر
والهند وشرق أسيا وهذة بالغالب من الخليج العربي لحسابات المسافة وتكاليف النقل .... الخ
عموماً والأقرب للعقل والمنطق والأسهلميناء في حضر موت لبحر العرب وربطة بشبكة
قطارات السعودية .... تدري وتحويل انابيب البترول في الربع الخالي بدلاً من مسارها
الحالي الربع الخالي - الشرقية إلى الربع الخالي - بحر العرب وخلاص !! بس قناة ومادري
أيش مشروع ربما مهم للعراق البحرين الكويت قطر التي لا تمتلك إلا منفذ واحد ولكن لنا
ليه ؟؟ صدقني لو فية فايدة كان شفته من زمان ......

احترم رأيك ولكن لو كان مدعوم بدراسه فعلا سوف اغير رأي بالمشروع

انا لا اقول ان المشروع ناجح ولا اقول ان المشروع سهل انجازه انا لدي دراسه امامي اريد ان ادعمها بدراسه اخرى واخرى تدرس الوضع على ارض الواقع ولو وجدت ان الدراسه ناجحه سوف اؤيدها بقوه

لا اريد ان اعارض اي دراسه او اي مشروع لأن مجرد رجل خلف شاشة الكمبيوتر قال عنه فاشل اريد ان اعارضه لو ثبت انه فاشل عن طريق دراسه اخرى

مسار قناة.png

طبعا المشروع طموح جدا جدا من حيث الفكرة،
ومن حيث إمكانية التنفيذ ماليا فهي ممكنة خلال 10 سنوات دون أي تكاليف مضاعفة،
بواقع 2 مليار دولار في السنة على 4 دول مقتدرة ماليا وهي:
السعودية والإمارات والكويت وقطر= 80 مليار دولار يتم دفعها بسهولة دون أي ضغط خلال 10 سنوات،
من ناحية التنفيذ عمليا فذلك ممكن أيضا،
والكثبان الرملية لم تقف عائق أمام حفر آبار النفط والغاز،
ولن تقف في طريق حفر قناة،
ﻷن بعض الناس يعتقد بأن ازالة الكثبان لابد له من "شيول" ^_^
هناك طرق يتم استخدامها من أرامكو عن طريق حفر ابار مياه و ضخ المياه الجوفيه على أعالي الكثبان لمدة شهر و ستجد أن الكثبان نزلت اكثر من 90% ومن ثم ازاحتها على حفتي القناة وشق القناة شق بالمعدات،
ثم بناء حافتيها وفق معايير معينة،
مدينة شرورة في الربع الخالي هي مدينة تم انشاؤها في الصحراء وفي بقعة كثبان متحركة ضخمة،
والآن اصبحت مدينة فعلا وفيها مطار..إلخ ^_^
لكن مع ذلك كله:
أعتقد أن دول الخليج لن تقوم بإنشائها،
فعمان والإمارات والمملكة ليسوا في حاجتها فعليا حتى مع اغلاق هرمز

التعديل الأخير:
احترم رأيك ولكن لو كان مدعوم بدراسه فعلا سوف اغير رأي بالمشروع

انا لا اقول ان المشروع ناجح ولا اقول ان المشروع سهل انجازه انا لدي دراسه امامي اريد ان ادعمها بدراسه اخرى واخرى تدرس الوضع على ارض الواقع ولو وجدت ان الدراسه ناجحه سوف اؤيدها بقوه

لا اريد ان اعارض اي دراسه او اي مشروع لأن مجرد رجل خلف شاشة الكمبيوتر قال عنه فاشل اريد ان اعارضه لو ثبت انه فاشل عن طريق دراسه اخرى
أنا ما علي من الدراسات أنا أنظر للواقع اليوم ... أعود وأكرر عندك ميناء يستورد 65% من بضائعك وتروح تبني
جنبه مدينة إقتصادية ( مدينة الملك عبدالله ) وفيها ميناء سيكون من أكبر 10 مؤاني بالعالم ليه ؟؟!!
عندك خط انابيب من عام 1992 ينقل لينبع 4.5 مليون برميل يومياً وتبدأ بمشروع حتى يوصل 7 مليون برميل ليه ؟؟!!
ولعلمك عمره ما أشتغل بطاقته القصوى الهدف نقل نفط خام لأمريكا وأوربا 2.2 مليون برميل يومياً ومليون لمصافي التكرير
يعني هو في الأساس إحتياطياً تحسباً لأي طارئ .... شوف أي دراسة لازم تكون لها فوائد إقتصادية توازي التكاليف
وش راح تستفيد إقتصادياً ؟؟!! ولا شي ولا تقولي تأمين ... سياسياً برضو مقارنة بالتكاليف والزمن اللازم للمشروع والمخاطر ... الخ
وأنت تملك منافذ بديلة وخطط موجودة وتجهيزات قائمة .... صدقني لن تستفيد شي .... هذة أمور مضحكة ودراسات ناقصة
وتقوم على أفكار غريبة .....

أنا ما علي من الدراسات أنا أنظر للواقع اليوم ... أعود وأكرر عندك ميناء يستورد 65% من بضائعك وتروح تبني
جنبه مدينة إقتصادية ( مدينة الملك عبدالله ) وفيها ميناء سيكون من أكبر 10 مؤاني بالعالم ليه ؟؟!!
عندك خط انابيب من عام 1992 ينقل لينبع 4.5 مليون برميل يومياً وتبدأ بمشروع حتى يوصل 7 مليون برميل ليه ؟؟!!
ولعلمك عمره ما أشتغل بطاقته القصوى الهدف نقل نفط خام لأمريكا وأوربا 2.2 مليون برميل يومياً ومليون لمصافي التكرير
يعني هو في الأساس إحتياطياً تحسباً لأي طارئ .... شوف أي دراسة لازم تكون لها فوائد إقتصادية توازي التكاليف
وش راح تستفيد إقتصادياً ؟؟!! ولا شي ولا تقولي تأمين ... سياسياً برضو مقارنة بالتكاليف والزمن اللازم للمشروع والمخاطر ... الخ
وأنت تملك منافذ بديلة وخطط موجودة وتجهيزات قائمة .... صدقني لن تستفيد شي .... هذة أمور مضحكة ودراسات ناقصة
وتقوم على أفكار غريبة .....

طيب ولا يهمك كلنا خطأ وانت صح

أمر أخر وهو مهم المضائق المائية ينظر لها كمشكلة وكمواقع إستراتيجية في حالة الحروب
الخليج العربي والبحر الأحمر محاصرة بثلاث مضائق لذلك كنت ولازلت أقول على المخططين
السعوديين أن يدعموا إنفصال اليمن الجنوبي ويتم ضمه لدول مجلس التعاون الخليجي عدد سكان
أقل ومنفذ لبحر العرب ومضيق باب المندب وولاء كبير بصراحة لوكنت مكانهم لفعلت ذلك بدون
تردد هم دولة قائمة حتى 1994 ويريدون العودة لماكانوا عليه
طيب ولا يهمك كلنا خطأ وانت صح

هههههههه لا أرامكو والملك عبدالله صح وبعد لو ندعم إنفصال اليمن الجنوبي
ونضمها لمجلس التعاون ونحصل على منفذ على بحر العرب سيكون أيضاً
الملك سلمان صح !!

أمر أخر وهو مهم المضائق المائية ينظر لها كمشكلة وكمواقع إستراتيجية في حالة الحروب
الخليج العربي والبحر الأحمر محاصرة بثلاث مضائق لذلك كنت ولازلت أقول على المخططين
السعوديين أن يدعموا إنفصال اليمن الجنوبي ويتم ضمه لدول مجلس التعاون الخليجي عدد سكان
أقل ومنفذ لبحر العرب ومضيق باب المندب وولاء كبير بصراحة لوكنت مكانهم لفعلت ذلك بدون
تردد هم دولة قائمة حتى 1994 ويريدون العودة لماكانوا عليه

هههههههه لا أرامكو والملك عبدالله صح وبعد لو ندعم إنفصال اليمن الجنوبي
ونضمها لمجلس التعاون ونحصل على منفذ على بحر العرب سيكون أيضاً
الملك سلمان صح !!

ما شاء الله عليك قسمت دوله عربيه وضميت جزء منها لارضك

على فكره تستطيع الحصول على منفذ مطل على بحر العرب دون الحاجه لتقسيم اليمن فقط اطلب منهم انشاء قاعده عسكريه سعوديه هناك ولن يرفضوا طلبك

ولندع اليمن واليمنين يعيشوا بسلام دون حروب بينهم او معنا

المشروع لو كان من ميناء ضباء على البحر الأحمر الى ميناء الخفجي على الخليج العربي أؤكد إنه سيكون مجدي إقتصاديا للغاية لإنه يختصر مسافات كبيرة للقادم من أوربا وأمريكا لدول الخليج حيث الحركة الملاحية الكثيفة بسفن النفط والغاز وبالعكس الإستيراد الكبير من دول الخليج .

ومن يقول يكتفي بالأنابيب , حركة السفن ليست نفط فقط بل سلع تجارية كثيرة جداً في المسارين .

المسافة المختصرة تستحق المرور لإن ذلك يغني عن المرور بمضيق باب المندب ويغني عن المرور بمضيق هرمز ويجعل ورقة الضغط بهما غير مجدية .

ونرجو قياس المسافة المختصرة بداية من ضباء الى الخفجي لموانئ الخليج الأخرى ومقارنتها بالمواصلة مع باب المندب ثم مضيق هرمز .

المسافة المختصرة شاسعة , وأعتقد هي الفكرة الأفضل غير إختصارها الكبير للمسافة أيضاً مرورها عبر بلدان مستقرة بدلاً من اليمن وعمان حسب الفككرة المرسومة هنا .

انا اشوف انو احتلال ايران ارخص من حفر القناة محل النقاش او قناة من الخليج للبحر الاحمر
قناة السويس تجربه فريدة من نوعها لها خصوصيتها صعب تتكرر وحفرت لهدف واضح قناة سلمان مجرد فكرة سياسية

سبحان الله على العقليه تريد ان تثبت فشل المشروع لانك اتيت بخبر يثبت فشل مشروع اخر يختلف عنه في المسار وفي الطول

وانت فعلا تناقض كلامك وتؤكد على صحة كلامي عندما طلبت منك ان تأتي بدراسه لتثبت فشل المشروع وهنا كلامك المتناقض

طيب عطني دراسه تثبت فشل المشروع مثل ماعند المسند دراسه اثبت فشل المشروع اثبت لي فشل المشروع بدل الكلام العامي الصادر من شخص قد لا يحمل مؤهل

وانا مواطن سعودي طموح من حقي ان احلم ولا يجرؤ احد على مصادرة احلامي ابدا خاصه عندما تأتي من اشخاص لايملكون علم ابدا

اليابان تعمل دراسات لانشاء جزر عائمه عملاقه ولم يقل لها احد من مواطنيها انه مشروع خيالي

الطابعه الثلاثيه وما تعمله الان ومدى قدرتها على صنع كل شيء بأقل التكلفه لو عرضت فكرتها على امثالك لضحك وقال مجرد اماني واحلام

انا شخص اؤمن بالدراسات في عملي واتمنى ان يقوم كل شيء في الدوله على الدراسات وليس على كلام افراد لا يحملون مؤهل علمي ليس لديهم اي طموح اطلاقا فقط يعارضون كل شيء لمجرد انه مشروع عملاق وكأن السباك يحاضر على الجراح كيف يقوم بالجراحه

مثبطوا العزيمه هم سبب تخلفنا حتى الان واتمنى ان نقضي على فكرهم

لا تثبيط ولا شيء .. المسند تكلم بمشروع مشابهة لمشروع الحالي .. وأنا ارتكزت عليه ..

الهمم والطموح العالية حق لكل مواطن .. لكن دولتنا متخلفة صناعيا مقارنة باليابان ..

فلا مقارنة بيننا وبينهم .. دولة تصنع كل شيء ودولة تستورد كل شيء تقريبا ..

اليابان بنيتها التحتية مكتملة .. فمن الطبيعي أن يبدعو ويعملو مشاريع خارقة ..

نحن حتى الآن بنيتنا التحتية ضعيفه كيف تقارن هذا بذك..

حاجتنا الاساسية شبكة قطارات . وليس قناة مائية انشائها مستحيل لارتفاع الكثبان

الرملية فقط كحد ادنى 24 م وترتفع الى 160 - 300 م القناة طولها قرابة الالف كم فكم طن ستزيح من الرمال لإنشاء القناة !!

الكلام سهل والاحلام لا سقف لها .. لكن الواقع شيء مختلف ..أما كلامك الباقي كله إنشائي إنفعالي ولا يستحق عليه الرد ..

لا تثبيط ولا شيء .. المسند تكلم بمشروع مشابهة لمشروع الحالي .. وأنا ارتكزت عليه ..

الهمم والطموح العالية حق لكل مواطن .. لكن دولتنا متخلفة صناعيا مقارنة باليابان ..

فلا مقارنة بيننا وبينهم .. دولة تصنع كل شيء ودولة تستورد كل شيء تقريبا ..

اليابان بنيتها التحتية مكتملة .. فمن الطبيعي أن يبدعو ويعملو مشاريع خارقة ..

نحن حتى الآن بنيتنا التحتية ضعيفه كيف تقارن هذا بذك..

حاجتنا الاساسية شبكة قطارات . وليس قناة مائية انشائها مستحيل لارتفاع الكثبان

الرملية فقط كحد ادنى 24 م وترتفع الى 160 - 300 م القناة طولها قرابة الالف كم فكم طن ستزيح من الرمال لإنشاء القناة !!

الكلام سهل والاحلام لا سقف لها .. لكن الواقع شيء مختلف ..أما كلامك الباقي كله إنشائي إنفعالي ولا يستحق عليه الرد ..

ومادخل حفر قنوات مائيه بالتخلف الصناعي هو مشروع يتم ترسيته لافضل عرض من الشركات و لا دخل لها بالتطور الصناعي

هنا يتوقف النقاش معك لان مقارناتك غير واقعيه اطلاقا وتثبت انك شخص لاتفقه فيما تقول

ما شاء الله عليك قسمت دوله عربيه وضميت جزء منها لارضك

على فكره تستطيع الحصول على منفذ مطل على بحر العرب دون الحاجه لتقسيم اليمن فقط اطلب منهم انشاء قاعده عسكريه سعوديه هناك ولن يرفضوا طلبك

ولندع اليمن واليمنين يعيشوا بسلام دون حروب بينهم او معنا

وقف وقف أنا ما قسمت دولة عربية طول عمر اليمن وهو يمنين أو أكثر من 1994 بس صار يمن واحد
وبالقوة والسلاح إن كان اليمنيين في الجنوب يريدون العودة لما كانوا عليه فهذا أبسط حقوقهم ولا يحق
لأي مخلوق أن يقف في وجههم أرضهم ورغبتهم وحقهم الشرعي ... أنا شخصياً أراهم يريدون ذلك
وطبيعي أن أتعاطف معهم ليعيدوا بناء دولتهم لا ضميت ولاشي .... قلت ضمهم لمجلس التعاون والإستفادة
من ولائهم الكبيرلنا ندعمهم سياسياً وأقتصادياً وعسكرياً ونستفيد منهم في الحصول على منفذ لبحر العرب
هذا أقرب للواقع ...

وقف وقف أنا ما قسمت دولة عربية طول عمر اليمن وهو يمنين أو أكثر من 1994 بس صار يمن واحد
وبالقوة والسلاح إن كان اليمنيين في الجنوب يريدون العودة لما كانوا عليه فهذا أبسط حقوقهم ولا يحق
لأي مخلوق أن يقف في وجههم أرضهم ورغبتهم وحقهم الشرعي ... أنا شخصياً أراهم يريدون ذلك
وطبيعي أن أتعاطف معهم ليعيدوا بناء دولتهم لا ضميت ولاشي .... قلت ضمهم لمجلس التعاون والإستفادة
من ولائهم الكبيرلنا ندعمهم سياسياً وأقتصادياً وعسكرياً ونستفيد منهم في الحصول على منفذ لبحر العرب
هذا أقرب للواقع ...

ياعزيزي ليس كل الشعب اليمني يرونه دولتين
ولما لا اضم كامل اليمن لمجلس التعاون
ضم جزء من اليمن وترك الاخر يعني اعلان حرب
هل تعتقد ان الشمال سوف يتفرج عليك وانت تضم الجنوب وتتركهم

لا اريد ان اطيل نقاش اليمن هنا فليس موقعه المناسب هنا نتكلم عن مشروع قناة وليس عن تقسيم اليمن

مشروع سخيف وغبي اذا كان الهدف من تجاوز مضيق هرمز فاهي هي الفجيرة الاماراتية تفتح اذرعها بدل من دفع 300 مليار بحجة ان مضيق هرمز يمكن ان تغلقه ايران ايران لا تملك اي حق في مضيق هرمز هو مضيق دولي وانا من سكان مدينة ينبع وانابيب النفط والغاز موجودة منذ اكثر من 30 سنة تضخ النفط يوميا لمصانع البتروكيماويات والباقي يصدر عبر قناة السويس صراحة الموضوع استفزني

ياعزيزي ليس كل الشعب اليمني يرونه دولتين
ولما لا اضم كامل اليمن لمجلس التعاون
ضم جزء من اليمن وترك الاخر يعني اعلان حرب
هل تعتقد ان الشمال سوف يتفرج عليك وانت تضم الجنوب وتتركهم

لا اريد ان اطيل نقاش اليمن هنا فليس موقعه المناسب هنا نتكلم عن مشروع قناة وليس عن تقسيم اليمن

طيب ولا تزعل على طارئ اليمن ... هذة القناة التي ستكلف مبلغ وقدرة من أين ستمر ؟؟
عمان ليه توافق خصوصاً وأنت تستهدف فيها إيران كما أفهم !! ما الفائدة وهل تستطيع ؟؟
طيب اليمن هم لما كانوا دولة مهم قادرين يحمون 100 كم أنابيب نفط كيف تحمى القناة !!
وفي حالة حرب مثلاُ وش الوضع ؟؟

لا اظن ان المملكة ستخسر كل هذه الاموال فى هذا المشروع يمكن استغلالها فى ما هو اهم واقل تكلفة

ومادخل حفر قنوات مائيه بالتخلف الصناعي هو مشروع يتم ترسيته لافضل عرض من الشركات و لا دخل لها بالتطور الصناعي

هنا يتوقف النقاش معك لان مقارناتك غير واقعيه اطلاقا وتثبت انك شخص لاتفقه فيما تقول

التطور الصناعي قائم على عقول والعقول هي من تحقق المعجزات .. فمشروع مثل القناة المائية يحتاج لعقول مميزة ..

كيف يكون لك طموح لترى بلدك بأعلى مكانه وأنت تعتمد بإنشاء مشاريعك على شركات من خارج البلد ؟

هل تتوقع أن تنجز وتتطور بعقول وشركات غيرك .. اليابان تطورت بعقول مهندسيها لا بعقود شركات أجنبية ..

طيب ولا تزعل على طارئ اليمن ... هذة القناة التي ستكلف مبلغ وقدرة من أين ستمر ؟؟
عمان ليه توافق خصوصاً وأنت تستهدف فيها إيران كما أفهم !! ما الفائدة وهل تستطيع ؟؟
طيب اليمن هم لما كانوا دولة مهم قادرين يحمون 100 كم أنابيب نفط كيف تحمى القناة !!
وفي حالة حرب مثلاُ وش الوضع ؟؟

اقرأ الدراسه مره اخرى وستعرف من اين تمر

وعمان هي خيار ثاني وليس خيار اول ولو رفضت فهي تفرط بالكثير اقتصاديا

الحرب وارده في جميع الاماكن منها حتى هرمز

باب المندب بكبره لم يسلم من القراصنه

(خارج النص)
يا أيها البحر لا تبكي وتبكينا
وابلع دموعك ان الدمع يؤذينا
متي ستعرف ان الموج موطننا
فليس من بلد في البر يأوينا
يا أيها البحر لا تبكي علي شعب
أبكي الصخور ولم يبكي السلاطينا