* مصر قد تحصل علي فرقاطتين فريم و 26 مقاتلة رفال *

نقطه يا عزيزي كاميكازي

ابراز قدرات SPECTRA في مضمار MACE XIII لن يكون بكامل القدرة أمام الأمريكان طبعا كعادة الفرنسيين لكن مابرز منه شل نظام SA-10 بطاقم تشغيل كفئ ونحن لا نتحدث ضد بطارية واحدة برادار واحد

الفرنسيون لديهم مايرينه للزبون عند التفاوض

وكذلك فعلوا في ليبيا وفي تمرين في نيليس

Rafale pilots are also very complementary about their SPECTRA self-protection suite, which is of critical importance as France does not have any aircraft dedicated to the Suppression of Enemy Air Defenses (SEAD) missions. “SPECTRA allowed us to begin operations over Libya the very same day the political decision was taken, and to fly deep into Libyan territory without an escort,” says one pilot, adding that “the Americans also flew in, but only after they had fired 119 Tomahawks to take out Libyan air defenses.”





بفضل هذه القدرات .. انظر ماذا فعل :

In the air-to-ground role, the Rafales excelled at delivering their GPS guided AASM payload (6 rocket-boosted glide bombs per aircraft), enjoying relative immunity to ground based defenses through their “Spectra” electronic warfare suite, for which the rich threat environment at Nellis proved as a perfect test.



نيليس ( حيث يتوفّر الاختبار الامثل للقدرات - وليس في حيّ الله مكان - انه المكان الذي يستضيف العلم الاحمر )

ومافعلته في ليبيا ( حيث لم تكن تحتاج لعمليات SEAD قبل هجومها بحسب المصدر )

Some advanced avionics also feature in the Rafale, one of it is SPECTRA which defends the aircraft against ground and airborne threats as the SPECTRA demonstrates a software- based virtual stealth technology. The military operation in Libya in 2011 showed the capabilities of SPECTRA allowing French pilots did not need for SEAD support aircraft or cruise missile bombardment.



هذه القدرات لا تمنع نضريا ان تجعل الرافال رأس حربة للطائرات المرافقة معها للهجوم ( ميراجات ) , ستقوم بالتعمية والتشويش والاعاقة على الدفاعات الارضية وهي برفقة المجموعة ( ولربما تكون هناك اكثر من رافال توحد جهود السبيكترا ليصبح اشد فتكا وتأثيرا ) وبالتالي تمتع الميراجات المرافقه بالحصانة لحين رمي قنابلها والرجوع برفقة الرافال ..

( مفهوم العمليات المشتركة - قسم الطائرات المقاتلة )


:)
 
سبيكترا الرافال ... يستطيع ان ينتج خرائط SAR بالاعتماد على خاصية السبيكترا في تحديد المواقع بطريقة ثلاثية الابعاد ..

_DSC9327.jpg



ميزة رائعة
 
الباش مهندس ( سبيكترا )


Thales_SPECTRA.jpg


1- كاشف للتردد الراديوي ( احتمالية عالية جدا على الكشف والتعرف البعيد المدى , ايجاد الاتجاه الصحيح للموجة الراديوية)

2- كاشف يعمل بالليزر ( ايجاد وكشف موقع التهديد لمواجهة احدث اجيال التهديدات )

3- كاشف بالاشعة التحت حمراء ( نظام تحذير سلبي لمواجهة تهديدات صواريخ جو-جو و ارض-جو )

4-شاشة عرض للتهديدات ( تشمل دمج معلومات تأتي من جميع المستشعرات وتبرز مواقعها بطريقة ثنائية الابعاد وثلاثية الابعاد ) .

5- جهاز تشويش عالي الطاقة على طيف متنوع من التهديدات في مجال التردد الراديوي ( يتكون من عدة مرسلات على نمط DRFM )

6- نظام الشراك الخداعية ( تحوي على مستوعبات متخصصة في الاشعة تحت الحمراء , الكهرومغناطيسية , الكهروبصرية اضافة للشراك من نوع Chaff )

واخيرا ... نظام JEWC : نظام مركز الحرب الالكترونية المشتركة ..
يمكنه اداء التحليلات التقنية والتكتيكية وكذلك ارشفة وادارة مكتبة التهديدات المتحصلة من الاستخبار الاشاري والاستخبار الالكتروني اضافة للقيام بمهام تشبيه لمهام الحرب الالكترونية المشتركة ..
 
اداة مهمة تنوي الرافال اضافتها لمجموعة حيلها الجميلة :) ..

شيء يسمى LEA وهو عبارة عن مشتت كهرومغناطيسي ايجابي يطلق بطريقة الـChaff

LEA.jpg


The second one, LEA, has just been announced at the Paris Air show. It is an active electromagnetic decoy especially designed to jam/seduce a2a missile radars.Unlike a towed decoy which remains attached to the aircraft, the LEA is ejected like a chaff. 4 LEA could be stored in the same place as the present spiral chaff ejector on the Rafale.

تم تصميمه ليشوش ويجذب صواريخ جو-جو ذات التوجيه الراداري ..

 
اسمح لي بالاضافة استاذي القدير قد تفيد النقاش ..

السبيكترا ورد فيها كلمة ( Multi-band Decoying ) او الخداع على الموجات المتعددة ..


Spectra also contributes to passive tactical situation awareness, all-weather long-range

detection, identification and location of threats, within a short response time. The system’s cutting-edge defensive measures are based on combinations of omni-directional AESA jamming, multi-band decoying and evasive manoeuvres, as well as on state-of-the-art technologies such as Digital Radio Frequency Memory (DRFM) signal processing.


أنا لم اقل طائرة خارقة ولكن قلت هي مقاتلة ليست الأفضل في البصمة لكن تجهيزاتها جيده جدا

جميل اذا اوجه التفوق في الرفال لو فرضنا جدلا اصلا انها موجوده مقابل احدث ما لدى الروس في نفس المجال هل هي تستحق هذا السعر الكبير جدا (الهنود حصلوا على سعر معقول نوعا ما لانهم سيصنعون) ... انا لا اعترض على امكانيات الرافال ولكن على السعر وما ساحصل عليه في المقابل وهل يمكني الحصول على ما يضاهيه باقل من نصف السعر ام لا ... هذا ما اريد ان اقوله ...
 
جميل اذا اوجه التفوق في الرفال لو فرضنا جدلا اصلا انها موجوده مقابل احدث ما لدى الروس في نفس المجال هل هي تستحق هذا السعر الكبير جدا (الهنود حصلوا على سعر معقول نوعا ما لانهم سيصنعون) ... انا لا اعترض على امكانيات الرافال ولكن على السعر وما ساحصل عليه في المقابل وهل يمكني الحصول على ما يضاهيه باقل من نصف السعر ام لا ... هذا ما اريد ان اقوله ...


هنا معضلة السعر VS المواصفات ..

هل حصول داسو على العقود المضمونة ( الهند , صحيح ان الهند ستصنع العدد الاكبر ولكن هناك 18 مقاتلة ستخرج من خطوط الانتاج الفرنسية ... قطر , دار حديث حول 60 مقاتلة على ما اظن .... الامارات , دار حديث حول 40 مقاتلة ... اضافة لصفقة مصر المحتملة ) ,, هل هذه العقود ستقلل من القيمة الكلية للرافال ( على مبدأ كلما زاد الانتاج قل السعر ) ؟؟!

داسو اعتقد انه بامكانها هنا تطبيق مبدأ Economies of Scale الاقتصادي الشهير ..

Economies-of-Scale-e1370444799604.jpg



كل ما انتجت اكثر , كلما زاد التوفير اكثر

مع الانتاج الكميّ ستنخفض الاكلاف التالية :

كلفة الادارة , كلفة الموارد البشرية والتكنولوجيا والتمويل , كلفة التوريد , تكاليف الشركة , تكاليف الترخيص , خفض تكاليف الرواتب , خفض تكاليف الفوائد , خفض الضرائب , الخ..


اعتقد ان بامكانها تقليل السعر ايضا في عملية التصنيع نفسها ( اسوة بما فعلته لوكهيد مارتن مع الاف 35 )

and its programme partners are putting up millions in investment dollars to redesign manufacturing methods for components of the , in the hope of bringing the per-aircraft cost in line with existing fighters within five years.




فعلت ذلك عبر اعادة تصميم العمليات التصنيعية لاجزاء الاف 35 على امل خفض السعر للطائرة الواحدة خلال خمس سنوات ..


ايضا خيار محتمل لداسو ..


والله اعلم
 
سمعت ان هناك طريقه للتحايل على الاتفاقيه :rolleyes:
بالفعل الاتفاقية حددت مدي 300 كم للصواريخ او المقذوفات التى يزيد وزنها عن 500 كجم تلجأ بعض الدول لتخفيض وزن الرأس الى 450 كجم و بالتالي تستطيع تصدير صواريخ بمديات مفتوحه و من ضمن الدول التى تفعل ذالك الصين مثلا .
 
هل دا يعني امكانية التعاقد على السكالب بمداه الأقصى مثلا و لكن تعديل الشحنه التفجيريه لمستوى دون 500 كجم
 
هل دا يعني امكانية التعاقد على السكالب بمداه الأقصى مثلا و لكن تعديل الشحنه التفجيريه لمستوى دون 500 كجم
لا اعتقد موافقة الفرنسيين على ذالك لكن مصر لو كانت تحتاج الى بديل له لتركيبه على الفريم فهي تمتلك بدائل اخري له .
 
أتنمى شق نقل تكنولوجي بأي نسبه ، حاولت ان ان ابحث عن اهتمامات بالصفقه خارجيا و لكن لا يبدو ان هناك اهتمام كبير بها سوى اشاره الى امكانية تعاقد ، صفقة قطر للرفال برغم انها غير مؤكده حتى تطغي ، الصفقه الهنديه هي الشغل الشاغل و لها عذرها
 
بالصور.. تعرف على أسلحة فرنسية يتوقع خبراء حصول مصر عليها نتيجة زيارة السيسى الأخيرة.."رافال" ملكة المقاتلات فى العالم.. والفرقاطة "فريم" تؤمن سيطرة بحرية كاملة.. والكورفيت الشبحى "جاويند" يقتل بصمت

اعلنت كبريات الصحف الفرنسية قبل وبعد زيارة الرئيس السيسى إلى فرنسا عن اهتمام مصر بالعديد من الأسلحة الفرنسية فى إطار سعى القاهرة لتحديث قواتها المسلحة، ورغم عدم صدور أى تصريح رسمى مصرى حول هذه النقطة إلا أن الرئيس قال فى مقابلته مع قناة "فرانس 24" خلال زيارته الأخيرة لباريس "إن توقيع أى صفقة عسكرية مع فرنسا مرتبط بمدى التسهيلات التى يمكن أن تقدمها باريس". وقالت الصحف الفرنسية ومن بينها صحيفة "لا تريبيون"، إن مصر وقعت بالفعل صفقة لاستيراد 4 كورفيتات شبحية من طراز "جاويند"، وتسعى لزيادة عددها إلى 6 مع إمكانية التصنيع المحلى، مشيرة إلى أن مصر تسعى كذلك لاستيراد 24 مقاتلة من طراز "رافال"، بالإضافة لفرقاطة من طراز "فريم"، كما أكدت نفس الصحيفة أن ثمة وفد مصرى يفاوض فى باريس الآن على الرافال والفرقاطة "فريم". وكانت الصحف الفرنسية قد ذكرت بعد أسابيع قليلة من ثورة يناير أن مصر تقدمت بطلب لشراء 24 مقاتلة من هذا الطراز إلا أن فرنسا أجلت النظر فى الطلب بسبب ظروف البلاد السياسية والاقتصادية غير المستقرة بعد ثورة يناير.


1.jpg


رافال داسو.. ملكة المقاتلات
داسو رافال (بالفرنسية: Dassault Rafale) طائرة مقاتلة فرنسية متعددة المهام ثنائية المحرك من الجيل "الرابع والنصف"، صنعت من قبل شركة داسو أفياسيون، وكشف عنها فى ديسمبر 2000، وتخدم الآن كمقاتلة متعددة المهام فى القوات الجوية الفرنسية. يبلغ وزن الطائرة بدون حمولة 9,500 كجم أما وزن الإقلاع الأقصى فيصل إلى 24,000 كجم وتبلغ سرعة الطائرة القصوى فى الارتفاعات العالية 2,000 كم بالساعة، وتأتى الرافال بعدة فئات منها الفئة "M" الصالحة للاستخدام من على متن حاملات الطائرات وتستخدمها البحرية الفرنسية، والفئة الجوية لسلاح الجو الفرنسى وهى الرافال C.

2.jpg


لرافال مزودة بمحركين من طراز Snecma M88 وقوة كل محرك 50 كيلو نيوتن فى حالة الدفع العادى أو الجاف dry thrust وفى حالة استخدام الحارق اللاحق afterburner تصل قوة الدفع إلى 75 كيلو نيوتن وهذا يمكن الطائرة أن تصل لسرعة قصوى قدرها 1.8 ماخ على ارتفاع عالٍ و 1.1 على ارتفاع منخفض. تتميز الرافال بصغر بصمتها الرادارية RCS حيث لا تزيد عن 0.4 متر على أقصى تقدير، وما يزيد من صعوبة رصدها ومواجهتها هو منظومة الحرب الإلكترونية الفعالة التى تحملها وتعرف اختصارا بـSPECTRA سبيكترا، وهى منظومة شديدة التطور تستطيع خداع أجهزة رادار العدو الأرضية أو الجوية كما أنها تحذر الطيار من أى خطر يواجهه، كذلك تعكس هذه المنظومة الرافال القدرة على الرصد السلبى للأهداف المعادية من مسافات تصل لـ200 كم مما يعنى أن الرافال تستطيع أن تعمل لفترات طويلة دون أن تشغل رادارها وتمتلك الرافال رادرا مميزا من عائلة الـAESA ولكن مواصفاته سرية. تحمل الرافال تشكيلة متنوعة من الأسلحة "جو- جو"، و"جو- سطح"، من أهمها الميكا والميتيور والأكسوسيت والستورم شادو. الجدير بالذكر أن الرافال تفوقت فى مناورات مشتركة على التايفون بل إنها أحرجت الرابتور " إف 22" فى القتال القريب بدون رادار.

المواصفات العامة
الطاقم: 1–2
الطول: 15.27 متر
المسافة بين الجناحين: 10.80 متر
الارتفاع : 5.34 متر
مساحة الأجنحة: 45.7 متر²
الوزن فارغة: 9,500 كجم للفئة (C) 9,770 كجم للفئة (B) 10,196 كجم للفئة (M)
أقصى وزن للإقلاع: 24,500 كجم للفئة (C/D) 22,200 للفئة (M)
المحرك: محركان من نوع سنيكما أم 88-2 (M88-2) (Snecma M88-2)
الدفع الجاف: 50.04 كيلو نيوتن لكل محرك الدفع بغرفة الاحتراق المساعدة: 75.62 كيلو نيوتن لكل محرك
السرعة القصوى: 1.8+ ماخ
المدى: 3,700+ كيلومتر
أقصى ارتفاع: 16,800 متر
معدل الصعود: 350+ متر/ثانية
الحمل على الأجنحة: 326 كيلوجراما/متر²
النسبة دفع-وزن: 1.13
التسليح:
مدافع: 1× 30 ملم من نوع GIAT 30/719B مع 125 طلقة نقاط التعليق: النموذج الجوى: 14 النموذج البحرى: 13 أقصى وزن للتعليق الخارجى: 9.500 كجم.[2] الصواريخ: جو- جو: ماجيك-2 ميكا إيه.آى.إم-9 سايد وايندر أرض-جو: إكزوست AASM MBDA Apache SCALP EG جى بى يو-12 (GBU-12 Paveway II) الرادار نوع RBE2 قادر على تعقب 40 طائرة فى وقت واحد والاشتباك مع 8 طائرات دفعة واحدة ويمكنه اكتشاف الطائرات التى تحلق تحت الطائرة. أنظمة حرب إلكترونية نوع Spectra Thales نظام كهروبصرى من النوع SAGEM / OSF، للبحث الحرارى وتتبع الأهداف


3.jpg


الفرقاطة "فريم"
الفرقاطة أو frigate هى سفينة قتال رئيسية تستطيع العمل فى أعالى البحار، وتتميز بتسليح ثقيل ومتنوع وفى معظم بحريات العالم- باستثناء البحرية الأمريكية- الفرقاطة هى المدمرة أو destroyer. الفرقاطة "فريم" هى مدمرة بحرية متعددة المهام فرنسية إيطالية، إزاحتها 6000 طن للنسخة الفرنسية و6900 طن للنسخة الإيطالية، طول النسخة الفرنسية 142 مترا، وسرعتها أكثر من 27 عقدة مداها أكثر من 6000 ميل بحرى.


4.jpg


تحمل الفرقاطة "فريم" تسليحا متنوعا يشمل 16 صاروخا من طراز ايستر 15 المضاد للطائرات، 8 صواريخ إكسوسيت مضاد للسفن من الجيل الثالث block 3، مدفع عيار 76 مم، بجانب 16 صاروخ كروز للهجوم البرى من طراز سكالب، وتحمل طوربيدات مضادة للغواصات من طراز mu90.


الفرقاطة تمتلكها حاليا فرنسا وإيطاليا والمغرب، وهناك واحدة تحت البناء لحساب البحرية الفرنسية وتحمل اسم نورماندى، يقال إنها ستكون لمصر حسب صحف فرنسية، ستكون جاهزة فى 2015. الفرقاطة صممت بحيث تكون بصمتها الرادارية صغيرة، وتحمل منظومات رصد متنوعة من أهمها، رادار متعدد المهام من طراز Héraklès وهو رادار AESA متطور للغاية، والطائرة تحمل مروحية من طرازNh 90 فى مؤخرة البدن. باختصار تعتبر الفرقاطة فريم قوة بحرية هائلة بسبب ما تحمله من الأسلحة الكثيفة والتقنيات الإلكترونية المتطورة وتعد إضافة كبيرة لسلاح البحرية المصرى إذا تمت الصفقة بالفعل.

6.jpg


الكورفيت الشبحى Gowind class
"الكورفيت" هو قطعة بحرية بين الفرقاطة والزورق وتكون إزاحته من 800 أو 900 طن وحتى 2000 طن والثقيل منه يصنف أحيانا على أنه فرقاطة خفيفة.

7.jpg

غواصة آلية يمكن للكورفيت الشبحى جاويند حملها

"الكورفيت" لا يستطيع البقاء فى عرض البحر أكثر من 15 يومًا، والكورفيت الشبحى وهو كورفيت بصمته الرادارية صغيرة للغاية ومهمته التوجه نحو أهدافه دون أن يكتشف ثم يقتل ويرحل من موقعه فى صمت.

8.jpg

طائرة بدون طيار يمكن للكورفيت الشبحى جاويند حملها


بحسب الصحف الفرنسية وقعت مصر بالفعل عقدا مع فرنسا بقيمة 1.2 مليار يورو لشراء 4 وحدات من الكورفيت الشبحى Gowind class ومن المتوقع زيادتها إلى 6 مع إمكانية التصنيع المحلى، إلا أن مصر لم تصدر أى بيانات رسمية حول هذا.


هو كورفيت شبحى من إنتاج شركة DCNS الفرنسية التى تعتبر من الشركات الرائدة فى أوروبا فى صناعة وبناء السفن والغواصات، ويمثل فئة جديدة من السفن القادرة على ارتياد المحيطات لأداء مهامه بوسائل منقطعة النظير قادرة على إنجاز مهام تتراوح بين محاربة القرصنة والسيطرة على البحر وحرمان العدو من استعماله ذلك لأنها تمتلك منظومة شاملة لإدارة مهام قتالية تناسب المهام الشاملة ذات مصادر التهديد المتعددة، بما فى ذلك المهام القتالية المضادة للغواصات.


5.jpg



يعتمد كورفيت Gowind على نظام i-mast وهو عبارة عن نضام جديد مقدم من شركة طاليس هولندا يقوم بدمج مجموعة من أجهزة الرصد والاستشعار داخله لكى يعطى رؤية عصرية جديدة ومتقدمة لسفن السطح والتى توفر لهم عدة خيارات لا توفرها الطرق القديمة فى تنصيب اجهزة الرصد والاستشعار والمراقبة. نظام i-mast أو "الصارى" عبارة عن برج يركب على السفينة ويدمج فى داخله مجموعة من أجهزة الرادار ونضم المراقبة والاستشعار ويدمج فى داخله أيضا مجموعة من نضم الاتصال وهوائيات الإرسال والاستقبال والعديد من الأنظمة الإلكترونية التى تخول للسفينة التحكم فى محيطها الخارجى والداخلى بشكل محكم.

التسليح:
يمتلك كورفيت Gowind عدة أنواع من الأسلحة للتعامل مع مختلف التهديدات و تأدية مهام متنوعة، وفى مجال الأسلحة المضادة للغواصات يحمل قاذفين ثلاثى الأنابيب للطوربيدات من نوع MU90 وفى أنظمة الدفاع الجوى يمتلك 12 حاوية إطلاق عمودى لصواريخ Mica RF أو صواريخ Aster 15 ولأسلحة المضادة للسفن يمتلك 8 صواريخ Exocet أو صواريخ RGM-84 Harpoon، وفى مجال المدفعية يمتلك مدفعين MSI-Defence machine gun عيار 30 مم ومدفع عيار 57 مم أو 76 ممكما يمتلك مهبط المروحيات ويضم زوارق صغيرة، بالإضافة لطائرات بدون طيار وغواصات آلية صغيرة.

المواصفات العامة

بلد المنشأ: فرنسا الشركة المصنعة: شركة DCNS الإزاحة: 2000 طن الطول: 101 متر العرض: 15.2 متر الغوص: 3.6 متر السرعة: 27 عقدة كحد اقصى المدى: 5000 ميل الطاقم: 65 فردا مع إمكانية رفع العدد السعر: 300 مليون دولار تقريبا يبقى أن نؤكد أن كل ما ذكر حول صفقات السلاح المصرية سواء الروسية أو الفرنسية تظل مجرد تقارير إعلامية- كلام جرايد- حتى صدور بيان رسمى من أحد الجانبين أو مشاهدة السلاح بعلم مصر فى أحد العروض العسكرية.

 
بالصور.. تعرف على أسلحة فرنسية يتوقع خبراء حصول مصر عليها نتيجة زيارة السيسى الأخيرة.."رافال" ملكة المقاتلات فى العالم.. والفرقاطة "فريم" تؤمن سيطرة بحرية كاملة.. والكورفيت الشبحى "جاويند" يقتل بصمت

اعلنت كبريات الصحف الفرنسية قبل وبعد زيارة الرئيس السيسى إلى فرنسا عن اهتمام مصر بالعديد من الأسلحة الفرنسية فى إطار سعى القاهرة لتحديث قواتها المسلحة، ورغم عدم صدور أى تصريح رسمى مصرى حول هذه النقطة إلا أن الرئيس قال فى مقابلته مع قناة "فرانس 24" خلال زيارته الأخيرة لباريس "إن توقيع أى صفقة عسكرية مع فرنسا مرتبط بمدى التسهيلات التى يمكن أن تقدمها باريس". وقالت الصحف الفرنسية ومن بينها صحيفة "لا تريبيون"، إن مصر وقعت بالفعل صفقة لاستيراد 4 كورفيتات شبحية من طراز "جاويند"، وتسعى لزيادة عددها إلى 6 مع إمكانية التصنيع المحلى، مشيرة إلى أن مصر تسعى كذلك لاستيراد 24 مقاتلة من طراز "رافال"، بالإضافة لفرقاطة من طراز "فريم"، كما أكدت نفس الصحيفة أن ثمة وفد مصرى يفاوض فى باريس الآن على الرافال والفرقاطة "فريم". وكانت الصحف الفرنسية قد ذكرت بعد أسابيع قليلة من ثورة يناير أن مصر تقدمت بطلب لشراء 24 مقاتلة من هذا الطراز إلا أن فرنسا أجلت النظر فى الطلب بسبب ظروف البلاد السياسية والاقتصادية غير المستقرة بعد ثورة يناير.


1.jpg


رافال داسو.. ملكة المقاتلات
داسو رافال (بالفرنسية: Dassault Rafale) طائرة مقاتلة فرنسية متعددة المهام ثنائية المحرك من الجيل "الرابع والنصف"، صنعت من قبل شركة داسو أفياسيون، وكشف عنها فى ديسمبر 2000، وتخدم الآن كمقاتلة متعددة المهام فى القوات الجوية الفرنسية. يبلغ وزن الطائرة بدون حمولة 9,500 كجم أما وزن الإقلاع الأقصى فيصل إلى 24,000 كجم وتبلغ سرعة الطائرة القصوى فى الارتفاعات العالية 2,000 كم بالساعة، وتأتى الرافال بعدة فئات منها الفئة "M" الصالحة للاستخدام من على متن حاملات الطائرات وتستخدمها البحرية الفرنسية، والفئة الجوية لسلاح الجو الفرنسى وهى الرافال C.

2.jpg


لرافال مزودة بمحركين من طراز Snecma M88 وقوة كل محرك 50 كيلو نيوتن فى حالة الدفع العادى أو الجاف dry thrust وفى حالة استخدام الحارق اللاحق afterburner تصل قوة الدفع إلى 75 كيلو نيوتن وهذا يمكن الطائرة أن تصل لسرعة قصوى قدرها 1.8 ماخ على ارتفاع عالٍ و 1.1 على ارتفاع منخفض. تتميز الرافال بصغر بصمتها الرادارية RCS حيث لا تزيد عن 0.4 متر على أقصى تقدير، وما يزيد من صعوبة رصدها ومواجهتها هو منظومة الحرب الإلكترونية الفعالة التى تحملها وتعرف اختصارا بـSPECTRA سبيكترا، وهى منظومة شديدة التطور تستطيع خداع أجهزة رادار العدو الأرضية أو الجوية كما أنها تحذر الطيار من أى خطر يواجهه، كذلك تعكس هذه المنظومة الرافال القدرة على الرصد السلبى للأهداف المعادية من مسافات تصل لـ200 كم مما يعنى أن الرافال تستطيع أن تعمل لفترات طويلة دون أن تشغل رادارها وتمتلك الرافال رادرا مميزا من عائلة الـAESA ولكن مواصفاته سرية. تحمل الرافال تشكيلة متنوعة من الأسلحة "جو- جو"، و"جو- سطح"، من أهمها الميكا والميتيور والأكسوسيت والستورم شادو. الجدير بالذكر أن الرافال تفوقت فى مناورات مشتركة على التايفون بل إنها أحرجت الرابتور " إف 22" فى القتال القريب بدون رادار.

المواصفات العامة
الطاقم: 1–2
الطول: 15.27 متر
المسافة بين الجناحين: 10.80 متر
الارتفاع : 5.34 متر
مساحة الأجنحة: 45.7 متر²
الوزن فارغة: 9,500 كجم للفئة (C) 9,770 كجم للفئة (B) 10,196 كجم للفئة (M)
أقصى وزن للإقلاع: 24,500 كجم للفئة (C/D) 22,200 للفئة (M)
المحرك: محركان من نوع سنيكما أم 88-2 (M88-2) (Snecma M88-2)
الدفع الجاف: 50.04 كيلو نيوتن لكل محرك الدفع بغرفة الاحتراق المساعدة: 75.62 كيلو نيوتن لكل محرك
السرعة القصوى: 1.8+ ماخ
المدى: 3,700+ كيلومتر
أقصى ارتفاع: 16,800 متر
معدل الصعود: 350+ متر/ثانية
الحمل على الأجنحة: 326 كيلوجراما/متر²
النسبة دفع-وزن: 1.13
التسليح:
مدافع: 1× 30 ملم من نوع GIAT 30/719B مع 125 طلقة نقاط التعليق: النموذج الجوى: 14 النموذج البحرى: 13 أقصى وزن للتعليق الخارجى: 9.500 كجم.[2] الصواريخ: جو- جو: ماجيك-2 ميكا إيه.آى.إم-9 سايد وايندر أرض-جو: إكزوست AASM MBDA Apache SCALP EG جى بى يو-12 (GBU-12 Paveway II) الرادار نوع RBE2 قادر على تعقب 40 طائرة فى وقت واحد والاشتباك مع 8 طائرات دفعة واحدة ويمكنه اكتشاف الطائرات التى تحلق تحت الطائرة. أنظمة حرب إلكترونية نوع Spectra Thales نظام كهروبصرى من النوع SAGEM / OSF، للبحث الحرارى وتتبع الأهداف


3.jpg


الفرقاطة "فريم"
الفرقاطة أو frigate هى سفينة قتال رئيسية تستطيع العمل فى أعالى البحار، وتتميز بتسليح ثقيل ومتنوع وفى معظم بحريات العالم- باستثناء البحرية الأمريكية- الفرقاطة هى المدمرة أو destroyer. الفرقاطة "فريم" هى مدمرة بحرية متعددة المهام فرنسية إيطالية، إزاحتها 6000 طن للنسخة الفرنسية و6900 طن للنسخة الإيطالية، طول النسخة الفرنسية 142 مترا، وسرعتها أكثر من 27 عقدة مداها أكثر من 6000 ميل بحرى.


4.jpg


تحمل الفرقاطة "فريم" تسليحا متنوعا يشمل 16 صاروخا من طراز ايستر 15 المضاد للطائرات، 8 صواريخ إكسوسيت مضاد للسفن من الجيل الثالث block 3، مدفع عيار 76 مم، بجانب 16 صاروخ كروز للهجوم البرى من طراز سكالب، وتحمل طوربيدات مضادة للغواصات من طراز mu90.


الفرقاطة تمتلكها حاليا فرنسا وإيطاليا والمغرب، وهناك واحدة تحت البناء لحساب البحرية الفرنسية وتحمل اسم نورماندى، يقال إنها ستكون لمصر حسب صحف فرنسية، ستكون جاهزة فى 2015. الفرقاطة صممت بحيث تكون بصمتها الرادارية صغيرة، وتحمل منظومات رصد متنوعة من أهمها، رادار متعدد المهام من طراز Héraklès وهو رادار AESA متطور للغاية، والطائرة تحمل مروحية من طرازNh 90 فى مؤخرة البدن. باختصار تعتبر الفرقاطة فريم قوة بحرية هائلة بسبب ما تحمله من الأسلحة الكثيفة والتقنيات الإلكترونية المتطورة وتعد إضافة كبيرة لسلاح البحرية المصرى إذا تمت الصفقة بالفعل.

6.jpg


الكورفيت الشبحى Gowind class
"الكورفيت" هو قطعة بحرية بين الفرقاطة والزورق وتكون إزاحته من 800 أو 900 طن وحتى 2000 طن والثقيل منه يصنف أحيانا على أنه فرقاطة خفيفة.

7.jpg

غواصة آلية يمكن للكورفيت الشبحى جاويند حملها

"الكورفيت" لا يستطيع البقاء فى عرض البحر أكثر من 15 يومًا، والكورفيت الشبحى وهو كورفيت بصمته الرادارية صغيرة للغاية ومهمته التوجه نحو أهدافه دون أن يكتشف ثم يقتل ويرحل من موقعه فى صمت.

8.jpg

طائرة بدون طيار يمكن للكورفيت الشبحى جاويند حملها


بحسب الصحف الفرنسية وقعت مصر بالفعل عقدا مع فرنسا بقيمة 1.2 مليار يورو لشراء 4 وحدات من الكورفيت الشبحى Gowind class ومن المتوقع زيادتها إلى 6 مع إمكانية التصنيع المحلى، إلا أن مصر لم تصدر أى بيانات رسمية حول هذا.


هو كورفيت شبحى من إنتاج شركة DCNS الفرنسية التى تعتبر من الشركات الرائدة فى أوروبا فى صناعة وبناء السفن والغواصات، ويمثل فئة جديدة من السفن القادرة على ارتياد المحيطات لأداء مهامه بوسائل منقطعة النظير قادرة على إنجاز مهام تتراوح بين محاربة القرصنة والسيطرة على البحر وحرمان العدو من استعماله ذلك لأنها تمتلك منظومة شاملة لإدارة مهام قتالية تناسب المهام الشاملة ذات مصادر التهديد المتعددة، بما فى ذلك المهام القتالية المضادة للغواصات.


5.jpg



يعتمد كورفيت Gowind على نظام i-mast وهو عبارة عن نضام جديد مقدم من شركة طاليس هولندا يقوم بدمج مجموعة من أجهزة الرصد والاستشعار داخله لكى يعطى رؤية عصرية جديدة ومتقدمة لسفن السطح والتى توفر لهم عدة خيارات لا توفرها الطرق القديمة فى تنصيب اجهزة الرصد والاستشعار والمراقبة. نظام i-mast أو "الصارى" عبارة عن برج يركب على السفينة ويدمج فى داخله مجموعة من أجهزة الرادار ونضم المراقبة والاستشعار ويدمج فى داخله أيضا مجموعة من نضم الاتصال وهوائيات الإرسال والاستقبال والعديد من الأنظمة الإلكترونية التى تخول للسفينة التحكم فى محيطها الخارجى والداخلى بشكل محكم.

التسليح:
يمتلك كورفيت Gowind عدة أنواع من الأسلحة للتعامل مع مختلف التهديدات و تأدية مهام متنوعة، وفى مجال الأسلحة المضادة للغواصات يحمل قاذفين ثلاثى الأنابيب للطوربيدات من نوع MU90 وفى أنظمة الدفاع الجوى يمتلك 12 حاوية إطلاق عمودى لصواريخ Mica RF أو صواريخ Aster 15 ولأسلحة المضادة للسفن يمتلك 8 صواريخ Exocet أو صواريخ RGM-84 Harpoon، وفى مجال المدفعية يمتلك مدفعين MSI-Defence machine gun عيار 30 مم ومدفع عيار 57 مم أو 76 ممكما يمتلك مهبط المروحيات ويضم زوارق صغيرة، بالإضافة لطائرات بدون طيار وغواصات آلية صغيرة.

المواصفات العامة

بلد المنشأ: فرنسا الشركة المصنعة: شركة DCNS الإزاحة: 2000 طن الطول: 101 متر العرض: 15.2 متر الغوص: 3.6 متر السرعة: 27 عقدة كحد اقصى المدى: 5000 ميل الطاقم: 65 فردا مع إمكانية رفع العدد السعر: 300 مليون دولار تقريبا يبقى أن نؤكد أن كل ما ذكر حول صفقات السلاح المصرية سواء الروسية أو الفرنسية تظل مجرد تقارير إعلامية- كلام جرايد- حتى صدور بيان رسمى من أحد الجانبين أو مشاهدة السلاح بعلم مصر فى أحد العروض العسكرية.


حلو المحرر ده ..
ريح دماعه وراح اقتبس وقص الكلام من ويكبيديا :D
 
الهند مناورات جارودا-5
تمت في يونيو 2014 بالهند
سلاح الجو الهندي ( مقاتلات Su-30MKI – Mig-27UPG – Mig-21Bison )
سلاح الجو الفرنسي ( 4 مقاتلات Rafale )
رأي الطيارين الهنود في الرافال

- ممتازة ممتازة سيتطلب الأمر أكثر من ساعة للحديث عنها ( قائد القوات الجوية الهندية ) .
Excellent, excellent, it would take more than an hour to talk about it

- استضافتنا لأطقم الرافال سمحت لنا بإلقاء نظرة عامة على قدراتها، انها طائرة مذهلة . ( الكومودور ساجو ) .

Hosting Rafale crews allows us to have an overview of its capabilities, and it’s an outstanding aircraft

- لقذ أذهلني مستشعراتها، خاصة في القتال خلف مدى الرؤيا . عندما طرت على متن الرافال في أول مهمة لي اصبحت محل تقديري بالكامل. انها طائرة جميلة جدا ذات بنية وتطور استثنائيين. ( طيار هندي ) .

I was impressed by its sensors, especially in BVR combat (beyond visual range) . When I flew with a Rafale for my first mission, I fully appreciated it. This is a very fine airplane whose construction and development are extraordinary

- الكترونيات الطائرة مدمجة بشكل جيد. في القتال المتلاحم الاحساس بالتسارع افضل من السو-30، هذه الطائرة اخف في الوزن . ( الكومودور سينج وكان يطير عليها بالمقعد الخلفي ) .

The avionics of the aircraft is well integrated. In dogfight, the sensation of acceleration is stronger than with SU-30MKI, the plane is lighter
 
جميل اذا اوجه التفوق في الرفال لو فرضنا جدلا اصلا انها موجوده مقابل احدث ما لدى الروس في نفس المجال هل هي تستحق هذا السعر الكبير جدا (الهنود حصلوا على سعر معقول نوعا ما لانهم سيصنعون) ... انا لا اعترض على امكانيات الرافال ولكن على السعر وما ساحصل عليه في المقابل وهل يمكني الحصول على ما يضاهيه باقل من نصف السعر ام لا ... هذا ما اريد ان اقوله ...
السعر به اكثر من رقم قيل 23ااى 26 طائرة ب 3.6 ثم قيل هم 36 ثم قيل 2.5 مليار ل 24 طائرة كماقيل بالفريم اﻷولى ب600 مليون والثانية 1.2 مليار وطبعا الصحف تسقط ارقام بالوسط
 
السعر به اكثر من رقم قيل 23ااى 26 طائرة ب 3.6 ثم قيل هم 36 ثم قيل 2.5 مليار ل 24 طائرة كماقيل بالفريم اﻷولى ب600 مليون والثانية 1.2 مليار وطبعا الصحف تسقط ارقام بالوسط

ان لست معترضا على امكانيات المقاتلة ... لو حتيجي ب 100 ولا 110 مليون دولار تبقى كويسة ... انما لو عدت 150 مليون كتير عليها يبقى نخلينا في الروسي ... وعلى كل حال لازم نعمل توازن بين المقاتلات الغربية والروسية في سلاح الجو ... عانينا كثيرا من الاملاءات الغربية وكذلك الغرب لا يؤمن جانبهم في في اي مواجهه اسرائيلية ...
 

The DDM-NG, part of the /MBDA Spectra defensive avionics suite, comprises two imaging infra-red sensors located on either side of the fighter’s fin-tip pod, each with a hemispherical field of view and jointly providing full spherical coverage other than the area blanked by the fighter’s wing. Its ability to detect and track other targets, such as aircraft, is classified, according to Dassault.
In January, the French defense ministry awarded Dassault a contract for the next major Rafale upgrade, known as F3-R. It includes more powerful processors and upgrades to the Multi-functional Information Distribution System-Low Volume Terminal datalink and the automatic ground collision avoidance system.

For tactical and strategic reconnaissance missions, F3-R will include in-cockpit replay and analysis of imagery from the Thales Areos long-range oblique photography (Lorop) reconnaissance pod. The Rafale pilot or weapon system operator will be able to review imagery without interrupting the pod’s collection process.

The upgrade will also see a series of improvements to Spectra. Developed by Thales and MBDA, Spectra is a fully automated system that provides electromagnetic detection, laser and missile warning, jamming and four chaff/flare dispensers. French industry sources say that during operations over Libya in 2011, Rafale literally disappeared from the radar screens of the Libyan air force, performing “soft kills” on enemy radar systems.

Bruno Carrara, director of the Rafale program at Thales, says the F3-R upgrade will involve a more advanced electromagnetic detection capability based on new digital wide-band-receiver technologies, improving the suite’s spectrum analysis as well as its instantaneous interception capability.

Thales will also update Spectra’s solid-state jamming subsystem, which was one of the first to use electronically steered phased-array antennas. Carrara says for F3R, Spectra will include more powerful antennas, while further increasing the power supply so that more threats can be jammed simultaneously. Like Saab, Thales will use GaN technology because of its power and efficiency.

Since the late 1990s, Spectra’s designers have dropped hints that the system can perform “active cancellation”—receiving a radar signal and mimicking the aircraft’s echo exactly one-half wavelength out of phase so the radar sees nothing. Carrara again implies that such a capability is in use: “There are other strategies, such as generating signals that will encompass or be higher than the echo from the aircraft, so that the radar threat will receive a signal that will mask the echo from the aircraft,” Carrara says. “Instead of creating a false echo and drawing the radar to the wrong place, the idea is to produce a signal that will mask the echo of the aircraft, so the radar will be unable to detect the aircraft Spectra is protecting.”

المقال يتحدث عن تطويرات الرافال للمستوى F3R و الذي يتضمن :

- بود ليزر مدج على جانبي الجناحين على شكل رؤيه حراريه و كرويه
- بالإضافة لتحديث مستشعرات السبيكترا لتكون اكثر قوه و اكثر قدره عبى الreplay
- كما ان مهمات الاستطلاع يتكون اكثر فائده مع قدرت العرض للطيار و السلاح من دون التداخل مع المهمه الاساسية

طبعا سيكون مع ال RBE2 asea و الميتور بمداه الأقصى و استحداث نسخه مصغره من aasam ، لا اعلم هل خزانات الوقود cft في التطوير ام لا .
 
يا ولاد الاية
انا فاتنى كتير من الحوار ده
تتذكروا نفس الاعضاء فى حوار سابق عن منظومة الاسبكترا والاخماد الجوى (SEAD&DEAD)
وايه اللى ممكن يحدث فى حالى الهجوم على دفاع جوى متميز
تقريبا نفس التشكيلة من الاعضاء حاليا
http://defense-arab.com/vb/threads/82148/page-3
 
عودة
أعلى