موضوع نقاشي للمحترفين فقط ... 1- الرافال SEAD/DEAD

هناك خطة فرنسية لتحويل الموديولات في رادار الرافال ليصبح مكونا من مادة GaN بدل الجاليوم ارسينايد الحالي. ،،ذلك سيشمل السبيكترا ..

قيل حول الGaN انها ترفع من الاداء بشكل كبير ،، هنا سيدخل السبيكترا مستوى جديدا افضل مما قبل .

هل من تفاصيل عن عدد الاهداف التي يستطيع الاسبكترا التشويش عليها بشكل متزامن وطبيعتها (النطاق والتردد .. جوية او ارضية) سواء كان بنسخته الحالية او المطورة
 
التعديل الأخير:
بعض الاخوة تحدث عن سلبية انف الرافال الصغير ،، وان الرادار بالتالي سيكون محدود الحجم وبالتالي عدد موديولات اقل من نظرائه العالميين ..
نظريتهم هي : موديولات اقل = مدى كشف ضعيف = ضعف الرادار

السؤال هو :

هل مدى كشف الرافال يحدده عدد الموديولات ام الطاقة التي تبثها هذه الموديولات !!؟؟

ملاحظة : انف الاف٣٥ مدبب وصغير ايضا

بالنسبة لسؤالك .. انا لااعلم حقيقة يجب على البحث في هذا الامر ..,, لكن .. ميزة الانف الكبير .. انه يعطيك زوايا كشف اكبر


هذا المقطع وبالتحديد في مابين الثانية 32-36 )) يوضح زوايا كشف الرادار .. كلما كان الانف كبيراً زادت الزوايا بالطبع لانك تعطي مساحة للرادار بالداخل ..
 
سؤال للاخ مارشال ( الموضوع يتمحور حول الرافال فقط ؟)
 
حسنا فلننقل الموضوع لزاويته الرئيسية دون تشعيب

قدرة الرافال على عمل SEAD/DEAD

أعيد السؤال ...

انا شايف ان للرد على السؤال ده .. لازم نحدد قدره الطياره على
- مراوغه وخداع وتشويش على انظمه الدفاع و الرصد الجوى ..
- وجود صواريخ راكبه للاشعاع زى الهارم الامريكى مثلا او ال alarm ..

دى اهم نقطتين من وجهه نظرى !!

النقطه التانيه مفقوده بالنسبه للرافال .. ولكن هل تقدر تعوضها ..
من راى اه تقدر وبطريقتين .. الطريقه الاولى هى استخدام قدراتها الرائعه على التشويش والخداع لتتسلل حتى تصل الى مدى يسمح باستخدام عائله ال hammer ومن ثم تدك بيها مواقع الدفاع !!
الطريقه التانيه تعديل صواريخ اجنبيه ( الغربيه طبعا هى الاقرب) ليتم اطلاقها من الرافال زى الهارم مثلا !!

النقطه الاولى ..
انا شايف ان الرافال تقدر تقوم بيها على اكمل وجهه باستخدام خصاص ال spectra . !!
 
سنفترض اقصى معركة للرافال ممكن خوضها مع زبون محتمل

الهند ...

ماذا ستفعل الرافال الهندية ضد S-300 صيني أو HQ-9 صيني
عمليات sead لا تقف على مقاتلات فقط تستلزم عمل استخباراتي اولا يحدد كيفية القيام بالعملية.........يعني خطة تستلزم طائرات انذار مبكر+طائرات حرب الكترونية+تانكرز
اي ان الحديث في هذا الموضوع يجب ان يكون عن منظومة كاملة من ضمنها الرافال
اما ان ترسل الرافال لوحدها لاخماد الدفاع الجوي الصيني فهذا جنووووووووون
 
سنفترض اقصى معركة للرافال ممكن خوضها مع زبون محتمل

الهند ...

ماذا ستفعل الرافال الهندية ضد S-300 صيني أو HQ-9 صيني

هنا أتحدث عن الرافال في سلاح الجو الفرنسي
اعتقد هناك سيناريو جميل خطر ببالي .. عمليات اخماد الدفاعات الجوية عادة ما تكون معقدة و تشارك فيها الكثير من الأطراف و من المقاتلات، يمــكنها استخدام أهداف طعــم من طراز MALD مدمجــة من رايثــون الأمريكيــة وظيفتــها تفعيل منظومات الرادار كــالـ Tombstone

rtn_194009.jpg


.. بحيث يتم اضاءة الهدف الوهمي و يتم كشف موقعـه بعد ذلك يتم ارسال صاروخي SCALP EG يبرمجان على الانقضاض بمسارين مختلفين، فضلا عن توجيه عدد من الصواريخ الوهمية MALD على ارتفاع منخفض حيث يمكنها محاكاة طيران صواريخ كروز و يبلغ مداها أكثر من 570 ميلا بحريا .. و كذلــك مشاركة من أقرب أقمار المراقبة حيث ممكن أن يتولى قمر أو 2 من طراز Helios أو Pleades مهمـة متابعة و تحديث احداثيات الهدف بعد رصده إضافة الى أنظمة التشويش و طائرات الحرب الالكترونية..هذه الاجراءات كفــيلة بانجاح مهمة السكالب في مواجهة منظومات الدفاع ضد الأسلحة عالية الدقــة كـالتور أم 2 .. و منظومــة كالأس 300 صيد ثمين و تحييدها يعتبر ثغرة خطيرة ضمن اي شبكة دفاعية تعتمد عليها ..
لكن على كل يبقى عدم دمج منظــومة مضادة للإشعاع ARM super sonic مشكلـة بالنسبة للرافال لذلك هناك حديــث عن امكانية اللجوء لدمــج الروسـي الرائع Krypton فـي ترسانـة الرافال ..

تحيـــاتــي
 
منقُول للأمَانَة من أحَد الأصدِقاء قَام بِدِراسَة حوْل الـــــــــDassault Rafale F3 وإمكانِيَّة وُجُودِها في القُوّات الجويَّة المَصْرِيّة وذلِك مُنذ 2009 ،وهِي دِراسَة قَيِّمَة :

على الرغم من عدم أستكمال نظام SPECTRA حاليا الا أنة سيكون جاهز بكل أمكانياتة المعلنة والغير معلنة على العمل وقت أنتاج ال F3 ومن المعروف أن هذا النظام يستطيع تحديد المخاطر التى تحيط بالرافال وأذا كانت الرافال مراقبة بأى رادار أخر من مسافة 200 كيلومتر فى جميع الزوايا والأتجاهات حول الطائرة. بل أنة قادر على ألتقاط أى بث أليكترونى لأى طائرة شبحية حتى لو كانت محادثة أو رادار لل F-22 نفسها! والأدهى من ذلك أن طائرتى رافال بهذا النظام تستطيع تحديد مكان وأتجاة الطائرة الشبحية. والمعلومات الغير مؤكدة عنة أن عدد 4 طائرات رافال تستيطيع بهذا النظام أكتشاف ال F-22 من مسافة 200 كيلومتر فى ال Silent Mode بدون أستخدام الرادارات. ومعلومات تؤكد أيضا قدرتة على الشوشرة على الرادارات الأيجابية AESA كما بأمكانة أصدار موجات أيجابية تشتت الموجات الأيجابية للطائرة المعادية التى ترصد الرافال مما يجعل الرافال Stealth فى نفس مستوى التايفون على الرغم من أن مقطعها الرادارى أكبر من مقطع التايفون. والكثير من المزايا الأخرى للنظام SPECTRA والذى تتسلح بة الرافال فقط دون عن أى طائرة مقاتلة أخرى فى العالم..
وعلى الرغم من ال Optronique Secteur Frontal أو ال OSF نظام المراقبة الكهروبصرى للرافال مازال فى مراحلة الأولية ولكن التنبؤات تشير الى تفوقة فى المستقبل القريب على النظام OLS الروسى الخاص بالسوخوى والميج الشهير.


وعلى الرغم من أن سرعة ال Rafale حاليا أقل من التايفون, الا أن محركات ال M88-3 الجديدة قادرة على دفع الطائرة بسرعة تجول Super Crusie مما يزيد من مدى الطائرة القتالى والعملياتى رغما عن وجود 5 طن وقود بالطائرة فهى أيضا تستطيع التزود بالوقود فى الجو..

ما يعوض المدى الرادار المطور للطائرة ضعيف ولا يتعدى ال 200 كليومتر بأفضل الأحوال هو أنخفاض البصمة الرادارية للطائرة ل 0.3 مترمربع بدون أستخدام نظام SPECTRA الذى يخفضها الى 0.1 مترمربع وهى درجة تصل للبصمة الرادارية الخاصة بالتايفون. وهى أقل من أى طائرة أخرى حاليا ما عدا ال F-22 وتقترب بذلك من ال F-35 الأمريكية. فلو قارنا ال Rafale F3 ذات المقطع الرادارى 0.1 برادارها AESA ذو مدى 180 كيلومتر مع ال F-15I الأسرائيلية ذات المقطع الرادارى 10 مترمربع برادارها ذو مدى 400 كيلومتر. فستكون النتيجة هى أكتشاف الرافال لل F-15 الأسرائيلة أولا من أقصى مدى وهو ال 180 كيلومتر وقدرتها على أطلاق الصورايخ أولا من مدى ال 160 كيلومتر (نظريا), فى الوقت الذى ستكتسف فية الطائرة الأسرائيلية الرافال من مسافة 125 كيلومتر على أفضل تقدير وأطلاق الصورايخ لاحقا من مدى 105 كيلومتر(نظريا).


والنتيجة التى نستشفها من ذلك أن ال Rafale تتفوق على أى طائرة من الجيل الرابع حاليا مثل (الأف 16 والأف 15 والأف 18 بكامل أصدارتهم) وتتعادل مع التايفون (نظريا) على الرغم من قدرة التايفون على أكتشافها أولا ولكن قدرة الأطلاق والمدى العملياتى متعادل تقريبا. بينما تظل ال F-22 هى الوحيدة التى تتفوق على الرافال حاليا.
الطائرة بالفعل تعتمد أعتماد كبير على ال AWACS ولكن أى طائرة تزيد قدرتها بال AWACS وليس الرافال فقط. وحتى بدون الأواكس فلن تصل الرافال الى حد الغباء. فربما كانت غبية منذ سنوات مضت حيث لم تكن تمتلك رادار بمدى كشف رادارى كبير أو نظام ال OSF أو حتى ال SPECRA كان فى البداية ولكن الآن الوضع مختلف وسيكون فى المستقبل القريب مختلف كثيرا جدا!


فكما يمكن للطائرة العمل الرائع تحت مظلة الأواكس فكذلك يمكنها العمل والتفوق على معظم ان لم يكن كل طائرات الجيل الرابع بدون الأواكس بل يمكنها التفوق على ال F-35 نفسها والمزمع التعاقد معها فى أسرائيل فى حالة طيران 4 طائرات Finger4 للقيام بالتغطية الجوية التى يمكن تغطيتها بالأواكس! كما يمكن لطائرتى رافال فقط كشف أتجاة ال F-35 وأرتفاعها فى حالة صدور أى عمل اليكترونى منها. فضلا عن نظام OSF الذى يكشف F-35 حاليا من مسافة تصل الى 100 كيلومتر بواسطة البصمة الحرارية لمحركاتها وهو فى طريقة الى التطوير.
 
The M88 ECO program satisfied all of its initial objectives, spanning increased engine part life, lower cost of ownership (including reduced operating costs) and higher performance (4,000 total accumulated cycles/TAC). The test engines logged more than 150 hours of flight tests, and the equivalent of 1,800 hours of flight under Rafale mission conditions. This program also checked out the feasibility of increasing M88 engine thrust to about 20,000 lb.

مع حساب وزن الرافال بالنسبة لغيرها


هى المحركات العامله الان اللى هى M88-2 حسب موقع الشركه الصمنعه
The M88-2 powerplant is rated at 10,971 lbs dry and 16,620 lbs with afterburner.



فى حين انها لم تعطى اى تقدريات للمحركات القادمه سواء M88 ECO او M88-4E ..
اه بمناسبه المحرك M88-4E والذى قلت انه محرك نسخه الرافال المستقلبيه للامارات ..
يقال عنه من نفس الموقع
The M88 is the subject of a constant improvement effort by SNECMA, leading to the latest M88-4E version, which builds on the TCO programme. This version, which offers a longer engine life, is now fully operational. Production deliveries began in 2012, and RAFALE aircraft now comes out of the production line fitted with M88-4Es.

,,,
 
قبل أن نتكلّم عن قدرة الرافال على إخماد الدفاعات الجويّة يجب أن تكون الرافال قد حقّقت السيطرة الجويّة فوق أرض المعركة ٫٫٫٫ الأمر ليس بهذه البساطة إذا افترضنا بأن فرنسا ستهاجم دولة محترمة التسليح ٫٫٫٫ يجب ان تتخطّى مقاتلاتها الإعتراضيّة و راداراتها السّلبيّة ٫٫٫ و أنظمة التشويش مثل نظام كروشكا الروسي الذي يشوّش على الإتّصالات و على استقبال gps للمقاتلات و للأسلحة الموجّهى ٫٫٫ إذا لم تتفادى الرافال كل هذه العوائق فلن تتمكّن من الإقتراب من الدفاعات الجويّة فضلا عن تدميرها
 
قبل أن نتكلّم عن قدرة الرافال على إخماد الدفاعات الجويّة يجب أن تكون الرافال قد حقّقت السيطرة الجويّة فوق أرض المعركة ٫٫٫٫ الأمر ليس بهذه البساطة إذا افترضنا بأن فرنسا ستهاجم دولة محترمة التسليح ٫٫٫٫ يجب ان تتخطّى مقاتلاتها الإعتراضيّة و راداراتها السّلبيّة ٫٫٫ و أنظمة التشويش مثل نظام كروشكا الروسي الذي يشوّش على الإتّصالات و على استقبال gps للمقاتلات و للأسلحة الموجّهى ٫٫٫ إذا لم تتفادى الرافال كل هذه العوائق فلن تتمكّن من الإقتراب من الدفاعات الجويّة فضلا عن تدميرها
 
هل من تفاصيل عن عدد الاهداف التي يستطيع الاسبكترا التشويش عليها بشكل متزامن وطبيعتها (النطاق والتردد .. جوية او ارضية) سواء كان بنسخته الحالية او المطورة

حقيقة لا علم لدي ،، لكن هناك اشارات :

في مواجهة التهديدات الارضيه ، في ليبيا ابدع ( في وقت لم يكن لدى فرنسا اي متخصصات في الsead الا انهم طاروا في اليوم الاول وفي طليعة المقاتلات والسبب كما اشار له الفرنسيون. .. السبيكترا . ايضا في تمرين العلم الاحمر ٢٠٠٨ حيث تفوقت الرافال حتى على الاف١٦ المخصصة للsead وقامت بارسال صواريخها الaasm السته بنجاح تام في ضروف تشويش ودفاع جوي غنية ..)

٢- تمرين MACE ابدعت كذلك بوسطة السبيكترا
 
بالنسبة لسؤالك .. انا لااعلم حقيقة يجب على البحث في هذا الامر ..,, لكن .. ميزة الانف الكبير .. انه يعطيك زوايا كشف اكبر


هذا المقطع وبالتحديد في مابين الثانية 32-36 )) يوضح زوايا كشف الرادار .. كلما كان الانف كبيراً زادت الزوايا بالطبع لانك تعطي مساحة للرادار بالداخل ..


السنا نتحدث عن الرادارات فئة AESA وليس الميكانيكي !!

هذه الفئة تستطيع توجيه الشعاع الراداري الكترونيا للجهة المطلوبة. .. Active ELECTRONICLY STEERED antinna
اذا كانت الرافال ابعد ستزيد زوايا الكشف ( نظرية المخروط ) ...
 
السنا نتحدث عن الرادارات فئة AESA وليس الميكانيكي !!

هذه الفئة تستطيع توجيه الشعاع الراداري الكترونيا للجهة المطلوبة. .. Active ELECTRONICLY STEERED antinna
اذا كانت الرافال ابعد ستزيد زوايا الكشف ( نظرية المخروط ) ...
وهذا لاينفي ان للرادار AESAزوايا كشف محددة وهي +60افقي و 60 عمودي
 
وهذا لاينفي ان للرادار AESAزوايا كشف محددة وهي +60افقي و 60 عمودي

هنا ( ان صحت الارقام ) يكون قياس زوايا الكشف من موضع ثابت للرادار ،، ماذا سيحصل لهذه الزوايا ان ارجعت الرادار للخلف ٥٠ كيلومتر !!

سيكون قادرا على مد التغطية ككل لنطاق اوسع ( نظرية المخروط )

امر آخر ... هل ستبقى الرافال فقط بمواجهة هدفها ( وبالتالي بقاء زوايا الكشف - ان صحت الارقام - على حالها !!) ام ان الرافال بمقدورها توجيه انفها بالفعل لهدفها وبالتالي ابقاؤه تحت زوايا ونطاق الكشف !!

ان اعتقد ان بمقدورها ذلك وبامتياز .. ناهيك عن الحرب الشبكية / المشتركة ،، حيث تتبادل فيها الموارد المختلفة ( مقاتلات ، اواكس ، رادارات ارضيه الخ..) صورة رادارية موحدة آنية وبالتالي ،، الغاء هذه السلبية ،، ان كانت بالفعل موجودة .
 
قبل أن نتكلّم عن قدرة الرافال على إخماد الدفاعات الجويّة يجب أن تكون الرافال قد حقّقت السيطرة الجويّة فوق أرض المعركة ٫٫٫٫ الأمر ليس بهذه البساطة إذا افترضنا بأن فرنسا ستهاجم دولة محترمة التسليح ٫٫٫٫ يجب ان تتخطّى مقاتلاتها الإعتراضيّة و راداراتها السّلبيّة ٫٫٫ و أنظمة التشويش مثل نظام كروشكا الروسي الذي يشوّش على الإتّصالات و على استقبال gps للمقاتلات و للأسلحة الموجّهى ٫٫٫ إذا لم تتفادى الرافال كل هذه العوائق فلن تتمكّن من الإقتراب من الدفاعات الجويّة فضلا عن تدميرها

الحل يكمن في ضرب هذه الدفاعات من خارج مداها القاتل ،، الحل يكمن في :

١- استطلاع جوي دقيق لمعرفة الاوضاع وتحديد الدفاعات المعاديه وبالتالي اختيار الانسب لمواجهتها .

٢- تزويد الذخائر كالAASM ب standoff kit مع محرك ورأس باحث للشعاع الراداري ..
او
٣- استخدام scalp كروز ان كانت المنضومة الدفاعية قوية والهدف المرجو تدميره ذو قيمة عالية
 
الحل يكمن في ضرب هذه الدفاعات من خارج مداها القاتل ،، الحل يكمن في :

١- استطلاع جوي دقيق لمعرفة الاوضاع وتحديد الدفاعات المعاديه وبالتالي اختيار الانسب لمواجهتها .

٢- تزويد الذخائر كالAASM ب standoff kit مع محرك ورأس باحث للشعاع الراداري ..
او
٣- استخدام scalp كروز ان كانت المنضومة الدفاعية قوية والهدف المرجو تدميره ذو قيمة عالية

هذا إذا افترضنا بأن الرافال تمتلك سيطرة جويّة كاملة على ساحة المعركة ٫٫٫٫ تبقى هناك عدّة عقبات ٫٫ أوّلها هي استحالة كشف رادارات الإنذار المبكّر السلبيّة

ثانيا ٫٫ إذا افترضنا بأن الجيش المعادي سيتخدم منظومات s300 أو s400 ,, فيجب أن نعلم يقينا بأن هذه المنظومات لا تكون راداراتها مشتغلة بل تعتمد على رادارات الإنذار المبكّر منفصلة و الرادارات السلبية و بهذا ستكون طائرات الرافال قد إشتبكت فعليا مع هذه الرادارات بدل رادارات S300

ثالثا : جميع عربات منظومة s300 تكون مخفيّة في عنابر من الخرسانة تحت الأرض مزوّدة بأبواب فولاذيّة و لا تخرج إلاّ عند تلقّي أمر الإشتباك

رابعا : لو فرضنا بأن طائرات الرافال قد إستهدفت رادارات الإنذار المبكّر فإن الأمر ينكشف على أنّها عمليّة إخماد للدّفاع الجوّي ٫٫ و بالتّالي ستنسحب جميع عربات s300 كونها منتقّلة 100% ,,, و هنا يكون أمام الرافال خياران ٫٫ إمّا أن تقصف مواقع الصواريخ الفارغة بصواريخ كروز باهضة الثّمن ٫٫ و إمّا أن تتقدّم أكثر لتقصفها بصواريخ و قنابل موجّهة عادية و في كلتا الحالتين تكون قد قصفت مواقع فارغة و تكون عرضة للدفاعات الجويّة المتوسّطة مثل البوك و غيره

و إمّا أن تنسحب دون إكمال المهمّة ٫ مادامت أنظمة الدفاع الجوّي البعيدة لم تدمّر ٫٫٫٫٫

ما هو تحليلك لهذا السيناريو ؟؟
 
امكانية عمل SEAD تتوقف على عاملين:
العامل الاول: انواع البودات والانظمة التي تعمل مع الرافال او التي يمكن ان تعمل معها ... وهذه تحتاج الى من هو اكثر مني متابعة واطلاع على هذه المقاتلة.
العامل الثاني: وهو متعلق بامكانية التشويش على الدفاع الجوي بشكل عام بناء على طبيعة الدفاع الجوي ويمكن ان نقسمه الى عدة اقسام حسب امكانية عمل SEAD عليه:
- دفاع جوي بدائي: يسهل عمل SEAD.
- دفاع جوي معقد يحوي انواع مختلفة من الرادارات (من حيث الطول الموجي والتردد وطاقة الرادارات) وباعداد كبيرة مربوطة بمنظومة التحكم والسيطرة المتكاملة وهذا النوع يصعب جدا التشويش عليه بشكل كلي حسب درجة تعقيده مالم تتوفر معلومات استخباراتية (اختراق) دقيقة عنه قبل الهجوم عليه.
- دفاع جوي متقدم ومعقد يحوي كل ما سبق في الفقرة السابقة بالاضافة الى رادارات Fast Self Switching Frequencies و Anti-jamming Techniques بشكل كامل وهذا النوع قد يكون شبه مستحيل عمل SEAD عليه بشكل كلي.


سيناريوهات عمل SEAD على اي دفاع جوي كثيرة ... وهو امر معقد جدا ولا يمكن ان تقوم به الرافال منفردة لو كان الدفاع الجوي معقد ومتقدم ... ولكن فقط نحن نريد الحديث عن قدرات الرافال لعمل SEAD/DEAD
فيما يبدوا ان اهم بودات التشويش لديها هو السبكترا هل من معلومات مفصلة عنه (امكانياته وطبيعة الاهداف التي يستطيع التشويش عليها) ... اما عن عمل DEAD فمع وجود دفاع جوي طويل المدى ورادارات على مختلف الاطول الموجية منتشرة على مساحة واسعة في دفاع جوي مركب فلن تستطيع الرافال عمل DEAD عليه
 
هذا إذا افترضنا بأن الرافال تمتلك سيطرة جويّة كاملة على ساحة المعركة ٫٫٫٫ تبقى هناك عدّة عقبات ٫٫ أوّلها هي استحالة كشف رادارات الإنذار المبكّر السلبيّة

ثانيا ٫٫ إذا افترضنا بأن الجيش المعادي سيتخدم منظومات s300 أو s400 ,, فيجب أن نعلم يقينا بأن هذه المنظومات لا تكون راداراتها مشتغلة بل تعتمد على رادارات الإنذار المبكّر منفصلة و الرادارات السلبية و بهذا ستكون طائرات الرافال قد إشتبكت فعليا مع هذه الرادارات بدل رادارات S300

ثالثا : جميع عربات منظومة s300 تكون مخفيّة في عنابر من الخرسانة تحت الأرض مزوّدة بأبواب فولاذيّة و لا تخرج إلاّ عند تلقّي أمر الإشتباك

رابعا : لو فرضنا بأن طائرات الرافال قد إستهدفت رادارات الإنذار المبكّر فإن الأمر ينكشف على أنّها عمليّة إخماد للدّفاع الجوّي ٫٫ و بالتّالي ستنسحب جميع عربات s300 كونها منتقّلة 100% ,,, و هنا يكون أمام الرافال خياران ٫٫ إمّا أن تقصف مواقع الصواريخ الفارغة بصواريخ كروز باهضة الثّمن ٫٫ و إمّا أن تتقدّم أكثر لتقصفها بصواريخ و قنابل موجّهة عادية و في كلتا الحالتين تكون قد قصفت مواقع فارغة و تكون عرضة للدفاعات الجويّة المتوسّطة مثل البوك و غيره

و إمّا أن تنسحب دون إكمال المهمّة ٫ مادامت أنظمة الدفاع الجوّي البعيدة لم تدمّر ٫٫٫٫٫

ما هو تحليلك لهذا السيناريو ؟؟


سيناريو معقد :)

الحل ان يتم الاستطلاع الدقيق وضرب الاهداف بصواريخ كروز عالية الدقة شبحية وبعيدة المدى ،، ومن ثم دخول المقاتلات ... كما فعل الامريكيون في فجر الاوديسا ..

او ،، اضرب بالباليستي عالي الدقه وبكميات كبيرة ان توفر ،، ولتفتح ابواب الجحيم .
 
عودة
أعلى