العمارة الاسلامية بالاندلس

نمط الرقابة(مفعل): سوف تخضع اي مشاركات جديدة للموافقة اليدوية من قبل طاقم الإدارة
اعترض على العنوان، ينبغى ان يكون المسمى ( العمارة العربية في الاندلس).
مع أنني لا أجادل في حقيقة نسبتها للعرب
لكن هي عمارة إسلامية فلم تظهر إلا في الفترة الإسلامية
 
مع أنني لا أجادل في حقيقة نسبتها للعرب
لكن هي عمارة إسلامية فلم تظهر إلا في الفترة الإسلامية

الموضوع طويل،

لكن دامك لا تجادل في نسبتها للعرب، لماذا لا تنسبها لهم!

بنفس حجتك، اردها عليك.

هذه العمارة في تلك الاقطار لم تظهر الا بعد وصول العرب لها، اذاً هي عمارة عربية.

معمارياً، اهم عناصر العمارة العربية اصلها عربي من الاقواس الكبيرة و اقواس حذوة الحصان و المقرنصات و المخمسات و القباب الصحيحة و المشربيات و الرواشن و كذلك مبدأ البيت ذو الفناء و الطوابق المتعددة ، كلها بدأت من اراضي العرب و من حواضرهم في الشام والجزيرة العربية.
حتى قبل الاسلام و العرب يبنون المدن و الحواضر في شتى ديارهم.

و لا ننكر اقتباس العرب من غيرهم من الامم كالرومان و الصينيين. لكن هذا يضيف للغنى و التنوع المعماري العربي.
 
لا تتعبوا أنفسكم لولا الفتوحات الإسلامية والحضارة العربية الإسلامية لما رأينا أصلا وجود شيء إسمه الأندلس ولما فتحت الأندلس ولما رأينا شيئا إسمه العمارة المغربية ولا الأندلسية ولا المغاربية ولا الإسلامية في شمال أفريقيا.

أول مسجد بني في الجزائر والثاني في بلاد المغرب العربي بعد مسجد القيروان في تونس هو مسجد سيدي غانم ويعود تاريخ بنائه إلى قبل 13 قرناً وتحديداً سنة 59 للهجرة الموافق لسنة 678 ميلادية، حيث حافظ الجزائريون على بقائه رغم تعاقب السنين.




في مدينة ميلاف (ميلة حالياً) العتيقة وعلى بعد 495 كيلومتراً شرق العاصمة الجزائرية يقع المسجد الذي بناه الصحابي الجليل أبو المهاجر دينار المعروف بمسجد (سيدي غانم). وكانت المدينة تحت الاحتلال البيزنطي (534-647م) ويدين سكانها بالمسيحية، وتمكن أبو المهاجر دينار من جعلها مركزا لجنوده الفاتحين، ومنطلقاً لفتوحاته الإسلامية. وتذكر بعض المراجع التاريخية أن "ميلاف" كانت تُعتبر مركزا لإرسال الحملات العسكرية، ومن خلالها حارب البربر خصوصا قبيلة (أوربة) التي كانت تحت إمرة الزعيم كسيله الذي دخل الإسلام فيما بعد.

بُني بعد أربع سنوات من حُكم البيزنطيين على أنقاض كنيسة رومانية، وكان بمنارة المسجد 365 درجا على عدد أيام السنة، ويبلغ علوها 62 مترا، وهو ما يعادل 20 طبقا من البنايات الحديثة، أما عن تخطيطه، فيذكر علماء الآثار والتاريخ أنه يُشبه مسجد القيروان بتونس والمسجد الأموي بسوريا.

وقد صُنف كثاني أقدم مسجد على مستوى المغرب العربي بعد مسجد (القيروان) في تونس، وهو ما تؤكده الأبحاث التاريخية التي تذهب إلى أن هذا المسجد هو الأقدم في الجزائر، نظرا لمعطيات علمية، ومنها اتجاه محراب المسجد الأصلي والذي كان نحو الجنوب، كما كان شائعاً في المساجد الإسلامية الأولى بالمشرق العربي.

أتحدى أي عضو مغربي يأتي بصورة لمسجد بني قبل هذا المسجد في المغرب أو بنيت أي عمارة في المغربقبله وهي مثله على هذا الطراز الإسلامي العربي.

صورة أثار المسجد وهو أقدم مسجد لزال يحافظ على أثاره في الجزائر حاليا.

مشاهدة المرفق 709097

بعدها نجد ثاني أقدم مسجد في الجزائر وثالث أقدم مسجد في المغرب العربي بعد مسجد القيروان في تونس ومسجد سيدي غانم في الجزائر وهو مسجد سيدي عقبة بن نافع في ولاية بسكرة جنوب صحراء الجزائر بني سنة 686 ميلادية وهو مكان ضريح عقبة بن نافع ويزوره المئات من الزاور من العرب والمسلمين.

مشاهدة المرفق 709098



ثم يأتي رابع أقدم مسجد في بلاد المغرب العربي وهو مسجد مسجد طارق بن زياد بقرية الشرافات بشفشاون (شمال المغرب)، بني سنة 704 ميلادية.

الطراز العربي:
في البداية كان الطراز العربي البسيط سمة المساجد الأولى في شبه الجزيرة العربية ثم الشام والعراق ولاحقا شمال أفريقيا.

وتميز بمباني بسيطة مربعة أو مستطيلة بها قاعة للصلاة تطورت بعد أن كان سقفها من السعف تحمله أعمدة من جذوع النخل. كما احتلت ردهة غير مسقوفة مدخل المسجد.

استمر هذا النمط من البناء إلى غاية دولة العباسيين.

الطراز الفارسي:

انتشر هذا الطراز في إيران وأفغانستان وباكستان وبعض الدول المجاورة وكذا في الهند قبل عهد المغول. ظهر في عهد السلاجقة ابتداء من القرن العاشر. ويتميز بالإيوان وأقواسه والقباب فوق قاعات الصلاة والمدخل ذي المئذنتين.

يمكن الاستشهاد التبليط التقليدي ما أكثر أهمية العنصر الزخرفي في المساجد بني بالطراز الفارسي.

الطراز الأندلسي:


من بين العمارة الإسلامية تبرز العمارة الأندلسية بطابعها الخاص وطرازها المتميز؛ فقد اتسمت فترة حكم المسلمين للأندلس بالتطور الكبير في شتى مناحي الحياة خصوصًا في الهندسة والبناء والعمارة، فالفن الأندلسي تطور خلال تلك الحقبة وكان له طابعه الأصيل المتميز عن الفنون الأخرى، وكان لاتصال الأندلس بالمشرق العربي دوره البارز في دعم هذا التطور، إضافةً إلى الاستقرار السياسي الذي شهدته الأندلس إبّان عصر الإمارة الأموية (138-317هـ)؛ الذي ساهم كثيرًا في تطور حركة العمران حتى أصبح للفن المعماري الأندلسي طرازه الخاص به الذي يستطيع الإنسان معرفته وتمييزه بسهولة من بين الأساليب المعمارية الأخرى، وفي عهد الخلافة الأموية (317-423هـ) شهدت الأندلس رخاءً اقتصاديًا انعكس على تطور حركة العمران فشهدت الأندلس تقدمًا كبيرًا في الإعمار وبناء المدن نحو مدينة الزهراء التي أمر ببنائها الخليفة عبد الرحمن الثالث.

الطراز العثماني:


ظهر ابتداء من القرن 15. ونشهده جليا في مساجد تركيا وبعض الدول العربية التي شهدت الحكم العثماني. وكان سنان أحد أشهر مهندسي هذا الطراز والذي ينسب إليه أكثر من 300 عمل من بينها مسجد السليمانية.

تتميز المساجد بقبة مركزية كبيرة تعلو وسط قاعة الصلاة قد تجاورها بعض القباب الصغيرة نجدها حتى فوق بعض الأماكن غير المخصصة للصلاة.ويعتقد البعض أن الطراز العثماني قد تأثر بعمارة البيزنطيين.

الطراز المغولي:


انحصر هذا الطراز في الهند فقط. وقد ظهر ابتداء من القرن 16 تحت تأثير الطراز الفارسي. يتميز بساحة كبيرة تضم أربعة إيوانات يؤدي أحدها إلى قاعة الصلاة تعلوها ثلاث أو خمس قبب كبيرة.

مسجد دلهي وبيدار من الأمثلة على هذا الطراز.

إنتهى


مشاركة كثيرة المعلومات،

لكن تصنيفك للطرازات المعمارية خاطئ،
الفرس ليست امة معمار و لم يعهد عنها بناء او اقامة صروح و استخدموا الامم الاخرى في بنيانهم بل ان حواضرهم و اثارهم تكاد تكون شحيحة اذا ما قورنوا بالروم او حتى اذا ما قارنت الفرس ب عرب قبل الاسلام، و هم تاريخ دولتهم يتجاوز الف سنة ، 1000 سنة و هم عالة على الحضارة البشرية بلا اي اسهام اصيل و حقيقي.

كل ما ذكرت من الطرازات المعمارية كلها عربية الهوية و المنشاء و كلها يمكن تتبع اصول عناصره الاساسيه الى حواضر العرب.

كل مافي الامر تأثيرات خارجية رومانية و صينية و هندية و غيرها حدثت على المعمار العربي في الاقطار الاسلامية حتى انتج لنا تمايز في الفنون المعمارية.
 
مشاركة كثيرة المعلومات،

لكن تصنيفك للطرازات المعمارية خاطئ،
الفرس ليست امة معمار و لم يعهد عنها بناء او اقامة صروح و استخدموا الامم الاخرى في بنيانهم بل ان حواضرهم و اثارهم تكاد تكون شحيحة اذا ما قورنوا بالروم او حتى اذا ما قارنت الفرس ب عرب قبل الاسلام، و هم تاريخ دولتهم يتجاوز الف سنة ، 1000 سنة و هم عالة على الحضارة البشرية بلا اي اسهام اصيل و حقيقي.

كل ما ذكرت من الطرازات المعمارية كلها عربية الهوية و المنشاء و كلها يمكن تتبع اصول عناصره الاساسيه الى حواضر العرب.

كل مافي الامر تأثيرات خارجية رومانية و صينية و هندية و غيرها حدثت على المعمار العربي في الاقطار الاسلامية حتى انتج لنا تمايز في الفنون المعمارية.

عندك سوء تفاهم أخي نحن لا نتحدث عن طراز حضارة فارس نحن نتحدث عن طراز حضارة فارس الإسلامية أي بعد دخولها تحت الفتوحات الإسلامية.

الطراز الفارسي أو البنغالي أو الأندلسي أو العثماني أو المغولي كلها طراز تتفرع من أصل فن العمارة الإسلامية العربية.

لكن كل حضارة أو دولة أو مقاطعة خضعت للفتوحات الإسلامية والحضارة العربية وضعت إضافات ولمسات خاصة بها كإجتهاد لكن لم تبتعد عن أصول الفن الإسلامي العربي في العموم.

مثلا الطراز الفارسي الإسلامي هو في الأصل الطراز العربي الإسلامي لكن تم إضافة فيه الإبداع الفارسي مثلا أضافوا فيه الزخارف بقوة من الزليج في الجدران وحتى النوافذ مع تعدد الالوان لكن لم يخرجوا عن القواعد العامة لفن الطراز الإسلامي العربي فنفس التصميم من حيث أقواس الأبواب والأعمدة والأبواب والنوافذ والقبة:


1723778489266.png

1723778512087.png


والبعض أضافوا عدد القبب مثلا الطراز العثماني الإسلامي والبعض أضافوا الجبس والنقوش مع الزليج مثلا الطراز الأندلسي الإسلامي لكن في العموم هم متفرعون من الطراز العربي الإسلامي.



إنتهى.
 
تدّعون نسب شيء لا تملكونه ولا تصنعونه ولا تتقنونه، ولا يوجد في بيوتكم ولا مساجدكم ولا آثاركم، وتجرأون على تبخيس الفن والمعمار الفارسي. إن لم تستحوا، فافعلوا ما شئتم
 
تدّعون نسب شيء لا تملكونه ولا تصنعونه ولا تتقنونه، ولا يوجد في بيوتكم ولا مساجدكم ولا آثاركم، وتجرأون على تبخيس الفن والمعمار الفارسي. إن لم تستحوا، فافعلوا ما شئتم

المعمار الفارسي قبل الإسلام شيء وبعد الإسلام والفتوحات الإسلامية شيء أخر.

أنت وبعض العضويات تتشابه في المشاركة أشعر أنكم واحد!! كما قال الأخ القصر الروماني أنتم تقصون الكلام وتضعونه ثم تختفون!! يعني مثل هؤلاء الذين يشاهدون خطابات متلفزة فيقومون بقص كلام صرح به فنان أو رئيس وتنشرونه أنه قال كذا أو شتم كذا لكن الحقيقة أنكم لم تنشروا المقطع كاملا!!
 
اوجعتك لهذه الدرجة بسردي للحقائق التاريخية..

معلش :مع السلامة:

هل تقصد أنه أوجعك كلامي وردي المفحم عليك حتى تركك لدرجة أنه كل مشاركة لي يقابلها إيموجي التهريج والضحك منك يستطيع كل عاقل وقاريء للتاريخ أن يقرأ مشاركتي ويعرف أنها كلها صحيحة ويستيطع كل قاريء هنا أن يرى كمية التهريج والضحك التي وزعتها على مشاركتي كلها بإيموجي الضحك وهذا كافي أن كل مشاركة لي كنت تقرأها ومن القهر كنت تحاول أن تتفاعل معها بإيموجي الضحك وهذه إسمحلي هي ردود وممارسات صبيانية لا تتوافق مع مستوى شخص يريد أن يجادل في التاريخ والمواضيع التاريخية العربية والإسلامية.

أطالب من تغيير عنوان الموضوع إلى العمارة الإسلامية العربية بالأندلس لأن يرجع الفضل لفتح بلاد المغرب العربي والأندلس للفاتح الإسلامي العربي والإسلامي عقبة بن نافع القرشي الفهري من مكة المكرمة ومن لم يعجبه الأمر فاليذهب أمام سواحل مضيق طارق المحتل من بريطانيا ويصرخ لماذا لماذا لماذا نحن محتلون اليوم تحت الإنجليز أين الفاتحون المسلمون مثل عقبة بن نافع ليفتح لنا بلاد الأندلس وسبتة ومضيق طارق من جديد.

سيكون الجواب قاسي لكنه حقيقي أنه من يدعي أنه يملك حضارة إسمها المغرب غير حضارة العرب والمسلمين عجزوا بدون الفاتحين من العرب والأمازيغ المسلمين كعقبة بن نافع أو كطارق بن زياد أن يحرروا بلدهم وهي لا تبعد عنهم مسافة كمسافة حد السيف العربي!
 
انا قلت قبل المسيحية مش تاسيس روما
الرومان كانت عندهم امبراطورية مترامية قبل المسيحية
طيب؟ و بعدين؟ هل يسميها احد امبراطورية جوبتر و البانثيون المرافق؟ كلامك non sequitur سخيف

انا اقلها لك اصلا ليس لي معرفة بتاربخ بلاد الرافدين فلست ادعي ما لا اعلم
و نقطة الخلاف الاساسية لم تكن هي هذه
اذن روح تعلم, افيد لك و اريح لنا.

ربما يتحسن مستواك و تبطل we_wuz_kangs#
 
طيب؟ و بعدين؟ هل يسميها احد امبراطورية جوبتر و البانثيون المرافق؟ كلامك non sequitur سخيف
عندما تعلم الفرق بين التراث الروماني و التراث الروماني المسيحي ستدرك ما السخيف
و كذلك امبراطوريات الاسلام ليست استمرار للاكاديين و لا الاشوريين هناك فرق كبير و ليس نفس الحال كما مع الرومان
و كان النقاش اصلا هو تسمية المعمار و انا قلت الصواب هو المعمار العربي الاسلامي فلفظ المعما العربي قد تفيد ما قبل الاسلام
اذن روح تعلم, افيد لك و اريح لنا.

ربما يتحسن مستواك و تبطل we_wuz_kangs#
نصيحة مردودة عليك

ربما قد تدرك ان الاعتراف بالجهل احيانا فضيلة
 
ههه, شكرا انك لا تمانع.

ليش ما يطبق هذا المعيار الاعتباطي الا علينا ؟

روما نقطه في بحر امبراطوريتها الاثنيه, و مع ذلك لا يوجد مجانين يقولون الحضارة الرومانيه الوثنيه او لاحقا المسيحيه. بالمثل لاي حضارة على الكوكب.

لان الدين لم يكن اساسها مثل المسلمين، بل ان الحاكم كان يلقب خليفة المسلمين. و ليس خليفة العرب

الامر العجيب اذا كان شئ جيد في العالم الإسلامي فمن فعلوه العرب، و ان كان سئ فهم امزيغ و شمال أفريقيا و الشام و اي عرقية اخري!!

حتي ااحظت حديثك في عدم دفاع المغرب عن أرضهم، اليست هذة اراضي "العرب" كما تدعي و كانت الأندلس و المغرب تحت حكم العرب و حسروها و هزموا شر هزيمة و لم يدافعوا عن اراضيهم!! لكن في هذه النقطة سوف تدعي انها المغرب و الانزيغ و شمال أفريقيا
 
عندما تعلم الفرق بين التراث الروماني و التراث الروماني المسيحي ستدرك ما السخيف
و كذلك امبراطوريات الاسلام ليست استمرار للاكاديين و لا الاشوريين هناك فرق كبير و ليس نفس الحال كما مع الرومان
و كان النقاش اصلا هو تسمية المعمار و انا قلت الصواب هو المعمار العربي الاسلامي فلفظ المعما العربي قد تفيد ما قبل الاسلام

نصيحة مردودة عليك

ربما قد تدرك ان الاعتراف بالجهل احيانا فضيلة
البونتفكس ماكسيماس هو البابا بثوب جديد, النصرانيه الغربيه كما تعرفها اختراع وثني روماني في نوقيا و رموا ثلاثه ارباع الاسفار كا apocrypha.

بصراحه شفت وساعة وجه بس انت حاله فريده. ما علاقه هذا البطيخ اصلا باعتراضي؟ وثنيه او مسيحيه اسمها الامبراطوريه الرومانيه, زارادشتيه او مزدكيه او ميثراويه اسمها الامبراطوريه الفارسيه, في الصين ما فيه احد يقول الامبراطوريه التاويه او البوذيه.

ليش بس في حال العرب تطالب بالاعتباط؟ رأيي الشخصي هو عقده نقص لا اكثر.
 
لان الدين لم يكن اساسها مثل المسلمين، بل ان الحاكم كان يلقب خليفة المسلمين. و ليس خليفة العرب

الامر العجيب اذا كان شئ جيد في العالم الإسلامي فمن فعلوه العرب، و ان كان سئ فهم امزيغ و شمال أفريقيا و الشام و اي عرقية اخري!!

حتي ااحظت حديثك في عدم دفاع المغرب عن أرضهم، اليست هذة اراضي "العرب" كما تدعي و كانت الأندلس و المغرب تحت حكم العرب و حسروها و هزموا شر هزيمة و لم يدافعوا عن اراضيهم!! لكن في هذه النقطة سوف تدعي انها المغرب و الانزيغ و شمال أفريقيا
لا حبيبي, وثنين او نصارى كانوا متدينين اكثر منك. افضل مبانيهم معابد, ابرز مفكريهم لاهوتيين, و الفرد العادي كان منغمس في خرافات و شعائر من المهد للحد.

و بالمناسبه في اوج السيطره العربيه كان المسلمين اقليه. مصر مثلا لم يصبحوا اغلبيه الا في العهد المملوكي. و الاندلس لم ترى اغلبيه مسلمه ابدا.

تريد ان تنسلخ من الحضارة العربيه و قيمها؟ حقك بالتوفيق. مشكلتي معك عندما تبدأ تتسلق على منجزاتها و انت مولى من الموالي. موضوعيا لا يصح.
 

أحد التمزغاويين يقول انه تم تحريف عنوان الكتاب المترجم للفرنسية بينما الحقيقة هو ان الكتاب الاصلي مكتوب بالألمانية و
تحث عنوان
Allahs Sonne über dem Abendland. Unser arabisches Erbe.
و يترجم الى "شمس الله على الغرب تراثنا العربي
الترجمة الفرنسية والعربية لكتاب الماني محرفة لانها تصف حضارة العرب بشمس الله
وكذلك يفعل الكثير من المترجمين
المور في السياق الاسباني الذي يتناول الاندلس يقصد بها المسلمون واحيانا العرب لأن العرب اكثر العناصر الفاعلة في الأندلس التي يهتم بها الاسبان لدرجة ان بعض الاسبان يعتقدون ان الاندلس عاش فيها فقط العرب
 

المرفقات

  • 431500074_790601143090574_4072349094422525781_n.jpg
    431500074_790601143090574_4072349094422525781_n.jpg
    133.3 KB · المشاهدات: 2
  • 431505702_790601073090581_2139880073008970557_n.jpg
    431505702_790601073090581_2139880073008970557_n.jpg
    131 KB · المشاهدات: 2
أحد التمزغاويين يقول انه تم تحريف عنوان الكتاب المترجم للفرنسية بينما الحقيقة هو ان الكتاب الاصلي مكتوب بالألمانية و
تحث عنوان
Allahs Sonne über dem Abendland. Unser arabisches Erbe.
و يترجم الى "شمس الله على الغرب تراثنا العربي
الترجمة الفرنسية والعربية لكتاب الماني محرفة لانها تصف حذارة العرب بشمس الله
وكذلك يفعل الكثير من المترجمين
المور في السياق الاسباني الذي يتناول الاندلس يقصد بها المسلمون واحيانا العرب لأن العرب اكثر العناصر الفاعلة في الأندلس التي يهتم بها الاسبان لدرجة ان بعض الاسبان يعتقدون ان الاندلس عاش فيها فقط العرب

بالمناسبة، هناك قصيدة رثاء معروفة لملك الإسباني خلال سنة فتح الأندلس، سنة 711 م أقتبس منها :

" صعد إلى قمة تل، أعلى ما يمكنه أن يراه،

ومن هناك ألقى آخر نظرة طويلة على الطريق الواسع؛

رأى راياته الملكية، حيث كانت ملقاة وممزقة ومغمورة؛

سمع صرخة النصر، وهتاف العرب بالاحتقار.

بحث عن القادة الشجعان الذين قادوا جيوش إسبانيا،

لكن الجميع هربوا إلا الموتى، ومن يستطيع أن يحصي القتلى "


المصدر :
 
صورة من عبق الماضي لسيدة أندلسية عربية من قبيلة الآخماس المجاورة لمدينة شفشاون شمالي المغرب سنة 1950
لا تعانى من كسور فى سقيها ولكنها وسيلة لحمايتهما ، وتكون ملفوفة بالجلود وتسمى بـ الطرابق وهي مصطلح قشتالي، الذي حافظن عليه النساء الجبليات
(الطرابق)....لباس واقي يصنع من جلود الماعز اوالبقر تلفه النسوة حول سيقانهن اثناء العمل في الحقول ليقيهن من وخز الأشواك ولدغات الأفاعي وباقي الآفات...
كما أن هناك جلود واقية اخرى تلبس على الساعدين
وهناك لباس واقي جلدي آخر يلبسه الرجال على صدورهن ويصل إلى الركبتين...يشبه صدرية المطبخ التي تلبسه النسوة العصريات في المطبخ..يسمى التبانتا او الطابلية
وهناك متاحف في إسبانيا مازالت بها هذه الألبسة..كما أن هناك معارض تقام تعرض فيها مجسمات ولوحات تعبر عن الإرث الحضاري الأندلسي
1723826459111.png
 
من المضحك ادعاء أن طراز البناء و العمارة الأندلسي الذي لا زال يرى حتى الان في جامع قرطبة الكبير ، ثم امتداده و تطوره في قصر المعتمد بن عباد في اشبيلية ، ثم قصر الحمراء في غرناطة و المشتركات بينهم في نظام البناء و الأقواس و الزخرفة و استخدام الجمل العربية في الزينة و التجميل هو دخيل على الأندلس من المغرب و ليس العكس..

كما من المضحك تناسي نمط تأثير العرب الفاتحين على البلدان التي تم الوصول لها و كيف أن العرب قاموا بمزج و تهجين الحضارة و الطراز العربي مع الطراز و الحضارة المحلية لتلك البلدان.
فعلى سبيل المثال، يتصل طراز البناء في بلدان المشرق بالثقافة المحلية و طراز البناء المحلي و امتداده مع مزجه بالطراز العربي القادم مع الفاتحين العرب.
و نفس الشيء ينطبق على بلدان الشمال و الغرب و الجنوب بطريقة و أخرى، و ما يجمع بين جميع تلك المعالم التي نراها هو المشترك العربي من استخدام المساحات المفتوحة و استغلال الضوء و ضرورة وجود المياه.

استسقى العرب في الاندلس طراز البناء الروماني و طوروه بشكل رهيب لبناء المباني الضخمة -كجامع قرطبة- و طعموه بالجماليات العربية كالزخارف و استغلال الضوء و المياه.

هذا التأثير نراه بشكل واضح لاحقا في بلدان الشمال الأفريقي و التي تأثرت بشكل كبير بما يحدث في أقرب المناطق اتصالا بها -الأندلس- سواء ثقافيا أو حضاريا أو معماريا.

محراب و قبة الحكم المستنصر لوحدهما بدون اعتبار أي انشاءات سابقة لهما يمثلان المعلم الأكبر للتطور المعماري و المدني للأندلس قبل أي دخول مغربي للأندلس و أي سيطرة مغربية عليها و ما بُني بعده أثناء فترة ملوك الطوائف هو امتداد للمعرفة و الحضارة الأموية الأندلسية.
قلعة بني حماد في الجزائر
1723829310591.png
 
تنويه!
الموضوع عن العماره الاندلسيه العربيه الاسلاميه وليس عن الاصول والقبائل والخلافه والاسلام والغزو والتحرير والفايكنغ
 
 
عودة
أعلى