العمارة الاسلامية بالاندلس

نمط الرقابة(مفعل): سوف تخضع اي مشاركات جديدة للموافقة اليدوية من قبل طاقم الإدارة
موضوع جميل وشامل يظهر كامل الحقائق بدون تزيف وتزوير

إبن أرض عقبة بن نافع @إبن أرض عقبة بن نافع نتظر مداخلتك


الحضارة كما قلت سابقا هي تعني وجود دولة كاملة الأركان أهمها اللغة.

فهل الزخارف والنقوش في العمران المغربي هو باللغة العربية أم اللغة الأمازيغية أم اللغة اللاتينية!

كل الزخارف والنقوش الموجودة في العمران المغربي باللغة العربية واللاتينية.

لأن المغرب هي خاضعة تحت الحضارة العربية الإسلامية وخاضعة تحت الحضارة الأوروبية خاصة الإسبانية البرتغالية.

مثلا لو نسافر نحو صحراء الجزائر وليبيا ومالي والنيجر وتونس وأجزاء من مصر سنجد هناك أثار باللغة الامازيغية وهذا يثبت لنا على أنها كنوز بربرية من الحضارة البربرية القديمة وعليه فهي حقا ملك أمازيغي بربري.

بلاد المغرب العربي كلها من بينها دولة المغرب اليوم أو الأندلس أصلا لم تظهر فيها العمارة ولم تزدهر إلا بدخول بلاد المغرب العربي ودولة المغرب والاندلس وغرناطة وصقلية إلى الإسلام وخضوعها تحت الحضارة العربية والإسلامية هههه أتحدى أي عضو مغربي يأتي لنا بعمارة في المغرب أو بطراز معماري في المغرب كان متواجد قبل دخول المغرب الإسلام والحضارة العربية هههه!!

سيأتون وسيجدون فقط عمارة في المغرب قبل الإسلام هي عمارة إما رومانية أو فينيقية أو أوروبية إستثناءا البناء الأمازيغي النوميدي في الجزائر وتونس والبناء القرطاجي في تونس وليبيا والجزائر والبناء الأمازيغي البربري في الصحراء التابع للطوارق أو بني زاب وهم جزء من بلاد البربر فقط.

العمارة الوحيدة قبل ظهور الإسلام والحضارة العربية ووصولها إلى بلاد المغرب العربي هي العمارة النوميدية القديمة أو القرطاجية القديمة أو الميزابية القديمة فقط أما الباقي كلها عمارة رومانية أو يونانية أو أوروبية من باقي الحضارات الأخرى التي مرت على بلاد المغرب العربي مثل مصر قبل فتح مصر كانت تزخر بالعمارة الفرعونية المصرية القديمة بعدها ظهرت العمارة الأوروبية في مصر بسبب خضوع مصر لحضارات أخرى أوروبية مثل الجزائر وتونس والمغرب وليبيا وغيرها...



الحضارة الوحيدة التي لها لغة وعمارة وهي التي نقول أنها الحضارة الجزائرية المحلية الخاصة بالجزائر فقط قبل دخول الإسلام والحضارة العربية هي الحضارة النوميدية وهذه شكل العمارة النوميدية في الجزائر :

1723383864189.png

1723384127800.png

Inscription_bilingue_de_Thugga.jpg


أما في تونس فالحضارة التونسية الوحيدة في تونس وهي الحضارة التونسية المحلية قبل دخول الإسلام والحضارة العربية هي الحضارة القرطاجية وهذه الحضارة لها لغة وعمارة خاصة بها وهي:

1723384323633.png

1723384385386.png


أما في ليبيا هناك حضارة بلاد الليبو أو الريبو المحلية وهي أثارها متواجدة في الأثار المصرية الفرعونية وفي ليبيا وهي حضارة ليبيا المحلية قبل دخول الإسلام والحضارة العربية:

1723384891875.png


1723385017343.png


أما في المغرب يوجد حضارة قبل دخول الإسلام والحضارة العربية وهي حضارة موريتانيا الطنجية لكن في الحقيقة هي ليست حضارة مغربية محلية هي كانت مقاطعة رومانية أي انها تتبع الحضارة الرومانية القديمة وبعدها قام الرومان بتقسيمها إلى إقليمين وهو إقليم موريطانيا الطنجية في المغرب وإقليم موريطانيا القيصرية في أجزاء من غرب الجزائر وشرق المغرب.

والأثار من العمارة الرومانية للحضارة الموريطانية الطنجية في المغرب في شالة وإسم مدينة سلا المغربية اليوم مشتق من شالة الرومانية الموريطانية.


1723385481867.png

1723385561465.png


أما في موريطانيا وكامل الصحراء في الجزائر وليبيا ومالي والنيجر كانت تسمى ببلاد البربر فلم يكن قبل الإسلام والحضارة العربية وجود للعمارة لكن كانت هناك خيام صحراوية لأنهم بدو بربر رحل وكانوا لا يثبتون في مكان واحد بل كل مرة يرتحلون من مكان إلى مكان مؤمنون أن كل الصحراء البربرية بلادهم ولزالوا بهذا التفكير والعمل اليوم وعرفت بالرجل الأزرق الطارقي أو الطوارق في صحراء الجزائر ومالي وليبيا والنيجر وبوركينفاسو لكنهم محافضون على لغتهم البربرية الأمازيغية ولهم أثار من النقوش والزخارف والكتابة في الجبال والكهوف الصحراوية ولباسهم متميز بهم.

ويعود الفضل في إنشاء دولة المرابطين في موريتانيا والمغرب اليوم إلى رجال الطوارق البربر من الصحراء الكبرى.

كانت قبائل الملثمين أو الطوارق ذات اليد الطولى على الدولة المرابطية دولة في منطقة المغرب الإسلامي بكامل المعنى، فقد كان المغرب الإسلامي قبل ظهور هذه الدولة مجرد إمارات صغيرة ومبعثرة مبنية على أساس قبلي. اعتمدت الدولة في نشأتها على دعوة الشيخ عبد الله بن ياسين وقوة قبائل الملثمين الطبقة الثانية من صنهاجة، وخاصة قبيلتا لمتونة وجدالة.

خريطة تمركز الطوارق أو قبائل الملثمين الأمازيغ اليوم:


1723386269510.png


وأثارهم هي:


1723386639279.png


1723386601991.png






إستثناءا في الصحراء عرفت الحضارة البربرية الأمازيغية العمارة لأول مرة في الصحراء وهي عمارة حضارة بني زاب وهي أول حضارة أمازيغية محلية في الصحراء ما قبل ظهور الإسلام والحضارة العربية والتي حافظت على نفسها وهي حضارة تقع جنوب صحراء الجزائر تحديدا في ولاية غرداية الجزائرية ويطلق عليهم الميزابيون ولهم لغتهم وعمارتهم خاصة بهم وهم المرينيون الذين حكموا المغرب الأقصى.




  • إن حضارة واد ميزاب وآت ميزاب ، تتجلى في تمسكهم بدينهم، في تمسّكهم بأصالتهم وتقاليدهم، في هندستهم المعمارية الأصيلة، لقد بنوا مدنا كاملة فوق جبال وعرة بطريقة رائعة، رغم أنهم لم يكونوا من أصحاب المعدات الضخمة أو الشعوب المتقدمة في ذلك العصر (حوالي 1000 م)، لقد استعملوا الأخشاب والسعف والجريد، ليبنوا قصورا رائعة جميلة لها سحر خاص، لقد بنوا مدن كاملة فوق صخور ضخمة (آت بونور).

نزح البعض من القبائل من منطقة زاب إلى المغرب مطلع القرن الـ12 م واستقروا في المناطق الشرقية والجنوب شرقية من المغرب.


وأسسوا دولة سميت المرينيون وبعد صولات وجولات مع الموحدين استطاع المرينيون في عهد الأخوين أبو يحي عبد الحق (1244-1258 م) ثم أبو يوسف (1258-1286 م) أن يستولوا على العديد من المدن، مكناس: 1244 م، فاس: 1248م. مع حلول سنة 1269م استطاعوا التخلص من آخر الموحدين في مراكش، وبدؤوا بعدها في تنظيم جيش قوي حتى يمكنهم الاحتفاظ بالمناطق التي انتزعوها. خاضوا عدة حروب على أرض الأندلس في عهد أبو يعقوب يوسف (1286-1307 م)، توسعوا إلى الجزائر (الاستيلاء على وهران ومدينة الجزائر). عرفت الدولة أوجها أثناء عهدي أبو الحسن علي (1331-1351م) ثم أبو عنان فارس (1351-1358م) وازدهرت حركة العمران. استطاع الأخير صد سلاطين عبد الواد والاستيلاء على عاصمتهم تلمسان، ثم واصل في غزواته حتى بلغ تونس واحتلها على حساب الحفصيين.


وأثارهم هي:


1723386814436.png


1723386887696.png



هذه هي الحضارات المحلية لكل دولة في بلاد المغرب العربي قبل الفتح الإسلامي ودخول الحضارة العربية الإسلامية للمنطقة ولم يكن هناك وقتها مساجد ولا زخارف ولا نقوش عربية وعمارات إسمها العمارة المغربية....

ولم يكن هناك شيء إسمه حضارة المغرب ولا عمارة المغرب كل ما جاء بعد هذه الحضارات بعد الفتح الإسلامي العربي هو إرث إسلامي عربي وهي عمارة إسلامية عربية ظهرت بفضل الحضارة العربية الإسلامية المشرقية وظهرت في بلاد المغرب العربي بعد الفتوحات الإسلامية للمنطقة ووصلت إلى الأندلس ويرجع الفضل للعمارة الإسلامية والعربية الحالية في بلاد المغرب العربي كله إلى الفتوحات الإسلامية على يد عقبة بن نافع وعلى يد الخلافة الأموية ثم العباسية التي جاءت من المشرق العربي واليوم أصبحت منطقة بلاد المغرب العربي تتميز بالعمارة والطراز المعماري الإسلامي المختلف الطرازات من طراز العمارة الأموية و طراز العمارة العباسية و وطراز العمارة الفاطمية و طراز العمارة العثمانية كما ظهرت طرزات مغاربية مختلفة كالطراز المعماري الميزابي والطراز المعماري المغربي والطراز المعماري الأندلسي لكنها تبقى كلها طراز معماري من أصل الحضارة الإسلامية العربية المشرقية خاصة الأموية وأما الطرازات العمرانية الإسلامية في بلاد المغرب العربي في الجزائر وتونس والمغرب وليبيا كلها مستوحاة من الطراز الأندلسي في الاندلس ومن قام ببناء الطراز الأندلسي هم الأمويين الذي وصلوا إلى غاية الأندلس وغرناطة وصقلية وعليه يعود الفضل للعمارة المغاربية والطراز المغاربي إلى الأمويين الذين أدخلوا العمارة الإسلامية العربية المشرقية الأموية إلى الأندلس.

1723387663089.png




إنتهى.
 
التعديل الأخير:
اولا المعمار الموري او الموريسكي هو نسبة لفن العمارة الذي انتشر في الاندلس في فترة ملوك الطوائف الذي كان اغلب ملوكها من المغرب العربي اي من المغرب الاوسط والمغرب الاقصى لذى تما تسمية تلك الاعمال الهندسية التي انجزت فترة ملوك الطوائف نسبة لاصول ملوكها علما انها كانت استمرار لفن الهندسة الاسلامية الاموية في الاندلس ... وملوك الطوائف الذي كان اصولهم وقبائلهم تعود الى بلاد المغرب العربي نقلوا ايضا كثيرا من فنون الهندسة الاندلسية الاموية الى بلدان المغرب العربي واستمر الامر كذالك حتى بعد فترة سقوط الاندلس وهروب الموريسكين الى شمال افريقيا حيث نقل النازحين كل علومهم الهندسية والفنية الى بلاد المغرب العربي ...انا عن نفسي اعيش في مدينة البليدة التي بناها الاندلسين والتي تشتهر الى اليوم بفن العمارة الاندلسية و خصوصا الموسيقى الاندلسية ....
نعم مدينة البليدة او ( الوريدة ) كما كان يطلق عليها اول الامر ، قرأت عنها في صفحات التاريخ الجزائر ، اسسها الاندلسيين المهاربين من محاكم التفتيش ، و هي قريبه من العاصمة ، حال البليدة في الجزائر كحال تطوان في شمال المغرب التي اسسها او اعاد بناءها القائد الاندلسي علي المنظري مع مجموعة من جيشه الذي خرج به من الاندلس وتحصن في في تطوان وتزوج من السيده الحرة ابنة علي بن راشد امير شفشاون ، والتي اصبحت بعد وفاة زوجها اميره على تطوان وتحالفت مع القائد العثماني بربروس حاكم الجزائر ان ذاك في الجهاد البحري ضد الاسبان
 
الحضارة كما قلت سابقا هي تعني وجود دولة كاملة الأركان أهمها اللغة.
تنوع اللغات لا ينفي الحضارة اصلا
الحضارة مش هي الدولة بالمعنى المتداول
بل هي اقرب لما قد نعتبره كيان ثقافي لا بالضرورة سياسي
يمكن ان تقول مثلاً الحضارة الغربية و هذا لا يعني وجود دولة غربية موحدة اللغة بل هو تعبير عن كيان ثقافي يُسمى كل من ينتمي إليه و يشترك في ثقافته تاريخياً بالغربي
كذلك مثلاً نقول الحضارة الكنعانية رغم أن الكنعانيين لم يملكوا دولة سياسية بتاتاً و كانت عندهم عدة لغات
فهل الزخارف والنقوش في العمران المغربي هو باللغة العربية أم اللغة الأمازيغية أم اللغة اللاتينية!
مش بالضرورة ان يكون هذا شرط
يمكنك ان تدرس في جامعاتك باللغة الانجليزية و لكن هذا لا يعني أنها جامعات إنجليزية أو أمريكية لا تنتمي إليك
كل الزخارف والنقوش الموجودة في العمران المغربي باللغة العربية واللاتينية.

لأن المغرب هي خاضعة تحت الحضارة العربية الإسلامية وخاضعة تحت الحضارة الأوروبية خاصة الإسبانية البرتغالية.

مثلا لو نسافر نحو صحراء الجزائر وليبيا ومالي والنيجر وتونس وأجزاء من مصر سنجد هناك أثار باللغة الامازيغية وهذا يثبت لنا على أنها كنوز بربرية من الحضارة البربرية القديمة وعليه فهي حقا ملك أمازيغي بربري.
كما قلت أعلاه هذا مش شرط بالضرورة
يمكن أن تكون أثارك مكتوبة باللغة الاغريقية و لكن هذا لا يعني أنها ليست أثارك
بلاد المغرب العربي كلها من بينها دولة المغرب اليوم أو الأندلس أصلا لم تظهر فيها العمارة ولم تزدهر إلا بدخول بلاد المغرب العربي ودولة المغرب والاندلس وغرناطة وصقلية إلى الإسلام وخضوعها تحت الحضارة العربية والإسلامية هههه أتحدى أي عضو مغربي يأتي لنا بعمارة في المغرب أو بطراز معماري في المغرب كان متواجد قبل دخول المغرب الإسلام والحضارة العربية هههه!!
ما البشر كلهم أصلا كانوا ينقلون من بعضهم و هكذا تقدم الجنس البشري
فقط قبل قليل كنا نناقش تأثير حضارات أخرى على العمارة الإسلامية
هل هذا ينقص منها بشيء ؟
سيأتون وسيجدون فقط عمارة في المغرب قبل الإسلام هي عمارة إما رومانية أو فينيقية أو أوروبية إستثناءا البناء الأمازيغي النوميدي في الجزائر وتونس والبناء القرطاجي في تونس وليبيا والجزائر والبناء الأمازيغي البربري في الصحراء التابع للطوارق أو بني زاب وهم جزء من بلاد البربر فقط.

العمارة الوحيدة قبل ظهور الإسلام والحضارة العربية ووصولها إلى بلاد المغرب العربي هي العمارة النوميدية القديمة أو القرطاجية القديمة أو الميزابية القديمة فقط أما الباقي كلها عمارة رومانية أو يونانية أو أوروبية من باقي الحضارات الأخرى التي مرت على بلاد المغرب العربي مثل مصر قبل فتح مصر كانت تزخر بالعمارة الفرعونية المصرية القديمة بعدها ظهرت العمارة الأوروبية في مصر بسبب خضوع مصر لحضارات أخرى أوروبية مثل الجزائر وتونس والمغرب وليبيا وغيرها...



الحضارة الوحيدة التي لها لغة وعمارة وهي التي نقول أنها الحضارة الجزائرية المحلية الخاصة بالجزائر فقط قبل دخول الإسلام والحضارة العربية هي الحضارة النوميدية وهذه شكل العمارة النوميدية في الجزائر :

مشاهدة المرفق 707275
مشاهدة المرفق 707276
مشاهدة المرفق 707280
أما في تونس فالحضارة التونسية الوحيدة في تونس وهي الحضارة التونسية المحلية قبل دخول الإسلام والحضارة العربية هي الحضارة القرطاجية وهذه الحضارة لها لغة وعمارة خاصة بها وهي:

مشاهدة المرفق 707277
مشاهدة المرفق 707279

أما في ليبيا هناك حضارة بلاد الليبو أو الريبو المحلية وهي أثارها متواجدة في الأثار المصرية الفرعونية وفي ليبيا وهي حضارة ليبيا المحلية قبل دخول الإسلام والحضارة العربية:

مشاهدة المرفق 707282

مشاهدة المرفق 707283

أما في المغرب يوجد حضارة قبل دخول الإسلام والحضارة العربية وهي حضارة موريتانيا الطنجية لكن في الحقيقة هي ليست حضارة مغربية محلية هي كانت مقاطعة رومانية أي انها تتبع الحضارة الرومانية القديمة وبعدها قام الرومان بتقسيمها إلى إقليمين وهو إقليم موريطانيا الطنجية في المغرب وإقليم موريطانيا القيصرية في أجزاء من غرب الجزائر وشرق المغرب.
هذا تدليس صارخ
قبل المقاطعتين الرومانيتين موريطنية الطنجية و القيصرية كانت هناك مملكة محلية إسمها موريطنية هكذا و سكانها يسمون الموريون او الماوريون
و كذلك هناك تناقض انت قلت في الاول الحضارة المحلية الوحيدة التي لها لغة و معمار هي نوميديا و هي أيضاً العمارة الوحيدة المحلية قبل مجيء الاسلام
ثم ذكرت القرطاجية ثانياً مع أنها كما قلت حضارة محلية و تملك معمار و لغة ايضاً
والأثار من العمارة الرومانية للحضارة الموريطانية الطنجية في المغرب في شالة وإسم مدينة سلا المغربية اليوم مشتق من شالة الرومانية الموريطانية.

مشاهدة المرفق 707285
مشاهدة المرفق 707286

أما في موريطانيا وكامل الصحراء في الجزائر وليبيا ومالي والنيجر كانت تسمى ببلاد البربر فلم يكن قبل الإسلام والحضارة العربية وجود للعمارة لكن كانت هناك خيام صحراوية لأنهم بدو بربر رحل وكانوا لا يثبتون في مكان واحد بل كل مرة يرتحلون من مكان إلى مكان مؤمنون أن كل الصحراء البربرية بلادهم ولزالوا بهذا التفكير والعمل اليوم وعرفت بالرجل الأزرق الطارقي أو الطوارق في صحراء الجزائر ومالي وليبيا والنيجر وبوركينفاسو لكنهم محافضون على لغتهم البربرية الأمازيغية ولهم أثار من النقوش والزخارف والكتابة في الجبال والكهوف الصحراوية ولباسهم متميز بهم.

ويعود الفضل في إنشاء دولة المرابطين في موريتانيا والمغرب اليوم إلى رجال الطوارق البربر من الصحراء الكبرى.

كانت قبائل الملثمين أو الطوارق ذات اليد الطولى على الدولة المرابطية دولة في منطقة المغرب الإسلامي بكامل المعنى، فقد كان المغرب الإسلامي قبل ظهور هذه الدولة مجرد إمارات صغيرة ومبعثرة مبنية على أساس قبلي. اعتمدت الدولة في نشأتها على دعوة الشيخ عبد الله بن ياسين وقوة قبائل الملثمين الطبقة الثانية من صنهاجة، وخاصة قبيلتا لمتونة وجدالة.

خريطة تمركز الطوارق أو قبائل الملثمين الأمازيغ اليوم:


مشاهدة المرفق 707287

وأثارهم هي:


مشاهدة المرفق 707292

مشاهدة المرفق 707291





إستثناءا في الصحراء عرفت الحضارة البربرية الأمازيغية العمارة لأول مرة في الصحراء وهي عمارة حضارة بني زاب وهي أول حضارة أمازيغية محلية في الصحراء ما قبل ظهور الإسلام والحضارة العربية والتي حافظت على نفسها وهي حضارة تقع جنوب صحراء الجزائر تحديدا في ولاية غرداية الجزائرية ويطلق عليهم الميزابيون ولهم لغتهم وعمارتهم خاصة بهم وهم المرينيون الذين حكموا المغرب الأقصى.




  • إن حضارة واد ميزاب وآت ميزاب ، تتجلى في تمسكهم بدينهم، في تمسّكهم بأصالتهم وتقاليدهم، في هندستهم المعمارية الأصيلة، لقد بنوا مدنا كاملة فوق جبال وعرة بطريقة رائعة، رغم أنهم لم يكونوا من أصحاب المعدات الضخمة أو الشعوب المتقدمة في ذلك العصر (حوالي 1000 م)، لقد استعملوا الأخشاب والسعف والجريد، ليبنوا قصورا رائعة جميلة لها سحر خاص، لقد بنوا مدن كاملة فوق صخور ضخمة (آت بونور).

نزح البعض من القبائل من منطقة زاب إلى المغرب مطلع القرن الـ12 م واستقروا في المناطق الشرقية والجنوب شرقية من المغرب.


وأسسوا دولة سميت المرينيون وبعد صولات وجولات مع الموحدين استطاع المرينيون في عهد الأخوين أبو يحي عبد الحق (1244-1258 م) ثم أبو يوسف (1258-1286 م) أن يستولوا على العديد من المدن، مكناس: 1244 م، فاس: 1248م. مع حلول سنة 1269م استطاعوا التخلص من آخر الموحدين في مراكش، وبدؤوا بعدها في تنظيم جيش قوي حتى يمكنهم الاحتفاظ بالمناطق التي انتزعوها. خاضوا عدة حروب على أرض الأندلس في عهد أبو يعقوب يوسف (1286-1307 م)، توسعوا إلى الجزائر (الاستيلاء على وهران ومدينة الجزائر). عرفت الدولة أوجها أثناء عهدي أبو الحسن علي (1331-1351م) ثم أبو عنان فارس (1351-1358م) وازدهرت حركة العمران. استطاع الأخير صد سلاطين عبد الواد والاستيلاء على عاصمتهم تلمسان، ثم واصل في غزواته حتى بلغ تونس واحتلها على حساب الحفصيين.


وأثارهم هي:


مشاهدة المرفق 707293

مشاهدة المرفق 707294


هذه هي الحضارات المحلية لكل دولة في بلاد المغرب العربي قبل الفتح الإسلامي ودخول الحضارة العربية الإسلامية للمنطقة ولم يكن هناك وقتها مساجد ولا زخارف ولا نقوش عربية وعمارات إسمها العمارة المغربية....

ولم يكن هناك شيء إسمه حضارة المغرب ولا عمارة المغرب كل ما جاء بعد هذه الحضارات بعد الفتح الإسلامي العربي هو إرث إسلامي عربي وهي عمارة إسلامية عربية ظهرت بفضل الحضارة العربية الإسلامية المشرقية وظهرت في بلاد المغرب العربي بعد الفتوحات الإسلامية للمنطقة ووصلت إلى الأندلس ويرجع الفضل للعمارة الإسلامية والعربية الحالية في بلاد المغرب العربي كله إلى الفتوحات الإسلامية على يد عقبة بن نافع وعلى يد الخلافة الأموية ثم العباسية التي جاءت من المشرق العربي واليوم أصبحت منطقة بلاد المغرب العربي تتميز بالعمارة والطراز المعماري الإسلامي المختلف الطرازات من طراز العمارة الأموية و طراز العمارة العباسية و وطراز العمارة الفاطمية و طراز العمارة العثمانية كما ظهرت طرزات مغاربية مختلفة كالطراز المعماري الميزابي والطراز المعماري المغربي والطراز المعماري الأندلسي لكنها تبقى كلها طراز معماري من أصل الحضارة الإسلامية العربية المشرقية خاصة الأموية وأما الطرازات العمرانية الإسلامية في بلاد المغرب العربي في الجزائر وتونس والمغرب وليبيا كلها مستوحاة من الطراز الأندلسي في الاندلس ومن قام ببناء الطراز الأندلسي هم الأمويين الذي وصلوا إلى غاية الأندلس وغرناطة وصقلية وعليه يعود الفضل للعمارة المغاربية والطراز المغاربي إلى الأمويين الذين أدخلوا العمارة الإسلامية العربية المشرقية الأموية إلى الأندلس.

مشاهدة المرفق 707296



إنتهى.
شيء عجيب فنحن لا نقول أن العمارة المغربية( و التي هي جزء من العمارة الاسلامية ) موجودة قبل الإسلام !
فهذا من التناقضات الفجة
 
وجدت صورة في الموقع الرسمي لقرطبة تابع لمركز الثراث الاسباني حول اطوار بناء مسجد قرطبة الكبير


1PIO2Fn.jpeg
1PIO2Fn.jpeg


هل ممكن واحد متمكن من الاسبانية يشرح لنا معنى
Moros y espano-musilmanes، (موروس إي إسبانو موزيلمانيس) كمهندسين لتوسعة المعبد الروماني القديم وتحويله الى مسجد بعد ان تحول الى كاتيدرائية ، مامعنى موروس مافهمتها ؟
 
ظهر بشكله الحالي في القرن 10 اصلا لم يظهر بعد الفتح الاسلامي مباشرة اصلا بلاد المغرب لم تبقى تحت سيطرة الامويين طويلا ابحث عن ثورة البربر
طيب انت تدعم كلامنا كلنا نعلم انها لم تظهر بعد الفتح الاسلامي لانه الامويين كان تركيزهم على الاندلس ونقل كل ماجادت به حضارة الشرق انت لم تنقل لك الحضارة الا من الاندلس وليس العكس وقد اثبته من من حديثك الان
 
لا أعرف لماذا تكبرون الموضوع

اي شيئ له علاقة بالإسلام فهو أصله من المشرق العربي
- الدين الإسلامي أصله من المشرق
- العمارة الإسلامية أصلها من المشرق
- اللغة العربية أصلها من المشرق
- ثقافتنا العربية أيضا من المشرق
- اصل العلوم الرياضية الفلكية والطب أصلها من المشرق
- الأشكال الهندسية الإسلامية أصلها من المشرق
- الأقواس أصلها من المشرق
المآذن والقبب والصوامع أصلها من المشرق
- الاعمدة الدائرية أصلها من المشرق

كل هذه الأشياء دخلت على منطقة المغرب العربي إبان الفتوحات الإسلامية لان البربر لديهم عادات وتقاليد محلية غير هذه الإسلامية، من بناء ولغة و دين وعلوم وقد انصرت كل هذه الأشياء لتكون المجتمع الشمال أفريقي الذي نعرفه الان
الواحد يقول الحمد لله على نعمة الإسلام حتى ولو سكن في مغارات أو في العراء
ما فيه عيب ان تعترف ان شيئ ما جاءك من منطقة أخرى، فهذا سيندرج ضمن ثقافة البلاد وتنوعها، لدينا التراث الامازيغي والفرنسي و العثماني و العربي و الصحراوي ونحن نفتخر بذلك و نسمي كل شيئ بمسماه، ولا نسرقه ننسبه إلينا
 
الجزء الاول يتحدث عن علاقة الماذن الشمال افريقية والاندلسية بالنمط البيزنطي/اليوناني المتواجد في سوريا وسبب اختلاف شكلها :


"كانت المآذن الأموية المبكرة مربعة لأنها كانت تؤدي دورًا عسكريًا، ولهذا السبب تبدو المساجد المبكرة في الأراضي المفتوحة حديثًا وكأنها حصون عسكرية. في الواقع، لم يُنظر إليهم على أنهم مآذن، بل على أنهم أبراج مراقبة. أصبحت المآذن عصرية على يد العباسيين. كانت "المآذن" النموذجية المبكرة للأمويين مربعة ذات نوافذ مزدوجة وغالبًا ما كانت تحتوي على برج فوق الهيكل الرئيسي. وتستند هذه في العمارة برج الجرس الكنيسة البيزنطية."


"لكن العمارة السورية أثرت على إسبانيا من خلال الأسرة الأموية التي سعت إلى استعادة وطنها وتأكيد شرعيتها من خلال تقليد المباني السورية وتوظيف المهندسين المعماريين السوريين. وأبرز مثال على ذلك مدينة الزهراء القريبة من قرطبة والتي تذكّر بقصور الأمويين الصحراوية والرصافة على وجه الخصوص. وكانت التأثيرات البارزة الأخرى هي العمارة البيزنطية، سواء من خلال بقايا الهياكل البيزنطية في إسبانيا أو من خلال الصداقة بين الأباطرة البيزنطيين والحكام الأمويين. التي نشأت من الكراهية المتبادلة للفاطميين."



"تشترك شمال أفريقيا وإسبانيا في شكل البرج المربع مع سوريا ويُعتقد أنها مشتقة من نفس المصدر – أبراج الكنائس السورية. ومع مرور الوقت، قام المسيحيون في إسبانيا بتعديل هذا التصميم لاستخدامه كأبراج جرس الكنيسة."


يعتقد مؤرخو الهندسة المعمارية في الغالب أن هذا الأسلوب من أصل بيزنطي.


الجزء الثاني يتحدث عن تطور الماذن الشمال افريقية والاندلسية الى نمط محلي خاص بهم:

"وقد اتبع المرابطون والموحدون الأوائل الفاطميين في عدم بناء المآذن.
أقدم برج موحدي يقع في مسجد تمنال وهو غير عادي سواء من حيث موقعه (خلف المحراب) أو ارتفاعه القصير نسبيًا الذي يبلغ 15 مترًا.
ويبدو أن المعماري سعى إلى جعله يبدو مرتفعًا من الخارج دون أن يكون مرئيًا من فناء المسجد.



🔶 ركز هنا : 👇

ومع ذلك، كانت مآذن الموحدين اللاحقة عبارة عن هياكل طويلة ومثيرة للإعجاب مثل مئذنة مسجد الكتبية التي يبلغ ارتفاعها 67 مترًا وعرض كل جانب منها عند القاعدة 12.5 مترًا.


الجزء الخارجي مزين بألواح من الزخارف حول مجموعات مزدوجة من النوافذ.

الجزء العلوي مزين بزخارف مسننة وشريط من البلاط المتعدد الألوان وثلاث كرات نحاسية مذهبة.

وعلى نفس المنوال نجد مآذنالجامع الأعظم في إشبيلية (بني سنة 1184)، ومئذنة

مسجد الحسن الثاني في الرباط، ومئذنةمسجد القصبة في مراكش."

- (معجم العمارة الإسلامية).

يعني اساسه اساسا اغريقي ثم روماني ثم بيزنطي ثم سوري اموي

ليتطور ويصبح نمط خاص وحصري لمنطقة شمال افريقيا والاندلس كحال بقية الانماط الحصرية بمنقطقتها كالعثماني/البيزنطي والفارس والوسط اسياوي... يعني يمثل هوية تلك المنطقة.



454772082_876795477648319_4873439775887028807_n.gif
 
وجدت صورة في الموقع الرسمي لقرطبة تابع لمركز الثراث الاسباني حول اطوار بناء مسجد قرطبة الكبير


مشاهدة المرفق 707319مشاهدة المرفق 707319

هل ممكن واحد متمكن من الاسبانية يشرح لنا معنى
Moros y espano-musilmanes، (موروس إي إسبانو موزيلمانيس) كمهندسين لتوسعة المعبد الروماني القديم وتحويله الى مسجد بعد ان تحول الى كاتيدرائية ، مامعنى موروس مافهمتها ؟

موروس تعني الأسود البشرة وهي كلمة رومانية الأصل كانت تطلق على مملكة موريتانيا وكلمة موريتانيا هي كلمة مشتقة من مور أي الأسود ومورينو (Moreno) يمكن أن يعني داكن البشرة في إسبانيا والبرتغال والبرازيل والفلبين، في اللغة الإسبانية، (morapio) هو الاسم المضحك للخمر، خاصة ان لم يخلط «عمدا» مع الماء، أي النبيذ النقي وكذالك تستعمل للإشارة إلى الصبي المسيحي الغير معمد في الكنيسة. وتأتي من كلمة ماوروس (maûros) (باليونانية μαύρος، μαύροι)، أي «أسود» أو «قاتم»، «مظلم». في اللاتينية أصبحت (Maurus). ومن بين الناطقين بالاسبانية، تأتي مورو لتكون ذات معنى أوسع، تطبق على كل من مورو الفلبينيين من مينداناو، وموريسوس غرناطة، مورو يشير إلى كل شيء داكن أو مظلم، كما هو الحال في «مور»، مورينو، وما إلى ذلك كما كان يستخدم كلقب: على سبيل المثال، كان الدوق الميلاني لودوفيكو سفورزا يسمى ايل مورو بسبب بشرته الداكنة.


موروس كانت كلمة رومانية تشير إلى شعوب شمال أفريقيا بالتحديد في مملكة موريطانيا وأيبيريا وصقلية ومالطة في فترة العصور الوسطى أو فترة الفتوح الإسلامية الشعب مكون من عرب وأمازيغ والسكان الأصليين.كلهم وهي كلمة أطلقت على شعوب شمال أفريقيا من طرف الرومان.
 
تنوع اللغات لا ينفي الحضارة اصلا
الحضارة مش هي الدولة بالمعنى المتداول
بل هي اقرب لما قد نعتبره كيان ثقافي لا بالضرورة سياسي
يمكن ان تقول مثلاً الحضارة الغربية و هذا لا يعني وجود دولة غربية موحدة اللغة بل هو تعبير عن كيان ثقافي يُسمى كل من ينتمي إليه و يشترك في ثقافته تاريخياً بالغربي
كذلك مثلاً نقول الحضارة الكنعانية رغم أن الكنعانيين لم يملكوا دولة سياسية بتاتاً و كانت عندهم عدة لغات

مش بالضرورة ان يكون هذا شرط
يمكنك ان تدرس في جامعاتك باللغة الانجليزية و لكن هذا لا يعني أنها جامعات إنجليزية أو أمريكية لا تنتمي إليك

كما قلت أعلاه هذا مش شرط بالضرورة
يمكن أن تكون أثارك مكتوبة باللغة الاغريقية و لكن هذا لا يعني أنها ليست أثارك

ما البشر كلهم أصلا كانوا ينقلون من بعضهم و هكذا تقدم الجنس البشري
فقط قبل قليل كنا نناقش تأثير حضارات أخرى على العمارة الإسلامية
هل هذا ينقص منها بشيء ؟


هذا تدليس صارخ
قبل المقاطعتين الرومانيتين موريطنية الطنجية و القيصرية كانت هناك مملكة محلية إسمها موريطنية هكذا و سكانها يسمون الموريون او الماوريون

و كذلك هناك تناقض انت قلت في الاول الحضارة المحلية الوحيدة التي لها لغة و معمار هي نوميديا و هي أيضاً العمارة الوحيدة المحلية قبل مجيء الاسلام
ثم ذكرت القرطاجية ثانياً مع أنها كما قلت حضارة محلية و تملك معمار و لغة ايضاً

شيء عجيب فنحن لا نقول أن العمارة المغربية( و التي هي جزء من العمارة الاسلامية ) موجودة قبل الإسلام !
فهذا من التناقضات الفجة


ردا على المشار إليه باللون الأحمر.

مملكة موريطنية هي في الأصل ليست حضارة محلية مرتبطة بشمال أفريقيا أو بالسكان الأصليين لشمال افريقيا أو بالمغرب تحديدا فشعب الماوري (Mauri) أو الموروسي (Maurusii)، كما ذكر المؤرخون الإغريق والرومان هو شعب أسيوي كان ذو قوة وصلابة، إستطاع بها إحتلال أكبر جزء من موريطانية الطنجية (المغرب حاليا)، وإستوطنها لعدة عقود، كما إتخدت المنطقة إسمهم وهي مملكة موريطنة، وما يجمع عليه المؤرخون القدامى حول هذا الشعب أنه من أسيا وفد مع هرقل كما هو الشأن للفرس وفي هذا يقول هيروديت : “ إن اتحاد الغزاة الآريين مع السكان القدامى للساحل الذي نشأ من فوت أدى إلى ولادة الموري، أو ماوروسي “.



هذا الأمر ذكرته سابقا لو ركزت في مشاركتي.

الموريون أصلهم من القارة الأسيوية وليسوا هم سكان شمال افريقيا الأصليون .

ويقول المؤرخ اليوناني سترابون (64 ق. م) الذي عاين بلاد المور ولغتهم وطبائعهم أثناء هجرته لإفريقية عن أصلهم : “ موري أو موروسي أناس كثيرون وأثرياء وهم هنود جاءوا مع هرقل“.

إندمج الموريون مع سكان المغرب الأصليين وهم مايسمى بربر الأطلس وأصبح بربر الأطلس تحت حكم الموريون ذو الأصول الأسيوية بالضبط من شبه القارة الهندية.


أما القرطاجيون في تونس والنوميديون والميزابيون في الجزائر والليبيون في ليبيا والفراعنة والكوشيون أو النوبة في مصر هم حضارات محلية ومن السكان الأصليين لشمال أفريقيا أضف إليهم سكان بلاد البربر الكبرى ويقصد بهم الطوارق في صحراء ليبيا والنيجر وتشاد والجزائر وبوركينافاسو.

في المغرب سكان الأصليون كانوا هم بربر الأطلس في الجبال الوعرة وأصبحوا تابعون للموريون الأسيويون ثم أسسوا مملكة موريطانية على يد الموريون وعليه فلم أخطأ لما قلت لكم أن الحضارة الموريطانية أو المورية ليست حضارة مغربية محلية وإنما أصلها من أسيا ثم لم تبقى مملكة موريطانية كثيرا حتى أصبحت تابعة للرومان وتحت حكم الرومان واصبحت أقاليم تابعة للرومان وقام الرومان بتقسيمها إلى إقليم موريتانية القيصرية التي تمتد إلى أجزاء من غرب الجزائر وموريطنية الطنجية التي تشمل كل المغرب.

في الجزائر لا نفتخر بمملكة موريطانية حتى لو أنها قامت على بعض من أجزاء غرب الجزائر والسبب بسيط لأنهم ليسوا من أصول أفريقية ولا من أصول أمازيغية هم من أصول أسيوية لأن الموريون أسيويين ليسوا أفارقة وهم كذلك من أتباع الإمبراطورية الرومانية وليس تابعون للإمبراطورية القرطاجية في تونس ذات الأصول الأفريقية أو المملكة النوميدية ذات الأصول الأفريقية وهذا ما يجعل الجزائريين يفتخرون بحضارتهم النوميدية والتوانسة يفتخرون بحضارتهم القرطاجية والليبيون يفتخرون بحضارتهم الليبية والمصريين يفتخرون بحضارتهم الفرعونية والطوارق يفتخرون بحضارتهم البربرية من بلاد البربر والميزابيون يفتخرون بحضارتهم الميزابية والتي هي أصل المرينيون فهم يفتخرون كثيرا أنهم مرينيون في العهد الإسلامي.

يعود الفضل لتاسيس مملكة موريطانية في المغرب إلى الموريون من قارة أسيا ويعود الفضل لحمايتها وسبب تقسيمها إلى إقليمين إلى الرومان الذين حكموها.

1723403714908.png



إنتهى.
 
التعديل الأخير:
و هل هذه الحضارة نزلت على العرب من السماء ؟
لماذا ليست موجودة في الجزيرة العربية و في موطن الأمويين ؟

الرد بسيط اذا كان معمار اموي لماذا هو غير منتشر في كل بقاع التي كانت تحت حكم الامويين
كلامك هذا لا معنى له
نمط معمار قلعة بني عباس في الجزائر والذي أتى به عرب الأندلس للجزائر قبل المغرب، لم يعد مستعمل عندنا منذ قرون، نظرا لاعتماد كل دولة على نمط معماري خاص بها، وعدم إنتشاره لا ينفي أصله ومن أين أتى،
 
ردا على المشار إليه باللون الأحمر.

مملكة موريطنية هي في الأصل ليست حضارة محلية مرتبطة بشمال أفريقيا أو بالسكان الأصليين لشمال افريقيا أو بالمغرب تحديدا فشعب الماوري (Mauri) أو الموروسي (Maurusii)، كما ذكر المؤرخون الإغريق والرومان هو شعب أسيوي كان ذو قوة وصلابة، إستطاع بها إحتلال أكبر جزء من موريطانية الطنجية (المغرب حاليا)، وإستوطنها لعدة عقود، كما إتخدت المنطقة إسمهم وهي مملكة موريطنة، وما يجمع عليه المؤرخون القدامى حول هذا الشعب أنه من أسيا وفد مع هرقل كما هو الشأن للفرس وفي هذا يقول هيروديت : “ إن اتحاد الغزاة الآريين مع السكان القدامى للساحل الذي نشأ من فوت أدى إلى ولادة الموري، أو ماوروسي “.



هذا الأمر ذكرته سابقا لو ركزت في مشاركتي.

الموريون أصلهم من القارة الأسيوية وليسوا هم سكان شمال افريقيا الأصليون .

ويقول المؤرخ اليوناني سترابون (64 ق. م) الذي عاين بلاد المور ولغتهم وطبائعهم أثناء هجرته لإفريقية عن أصلهم : “ موري أو موروسي أناس كثيرون وأثرياء وهم هنود جاءوا مع هرقل“.

إندمج الموريون مع سكان المغرب الأصليين وهم مايسمى بربر الأطلس وأصبح بربر الأطلس تحت حكم الموريون ذو الأصول الأسيوية بالضبط من شبه القارة الهندية.


أما القرطاجيون في تونس والنوميديون والميزابيون في الجزائر والليبيون في ليبيا والفراعنة والكوشيون أو النوبة في مصر هم حضارات محلية ومن السكان الأصليين لشمال أفريقيا أضف إليهم سكان بلاد البربر الكبرى ويقصد بهم الطوارق في صحراء ليبيا والنيجر وتشاد والجزائر وبوركينافاسو.

في المغرب سكان الأصليون كانوا هم بربر الأطلس في الجبال الوعرة وأصبحوا تابعون للموريون الأسيويون ثم أسسوا مملكة موريطانية على يد الموريون وعليه فلم أخطأ لما قلت لكم أن الحضارة الموريطانية أو المورية ليست حضارة مغربية محلية وإنما أصلها من أسيا ثم لم تبقى مملكة موريطانية كثيرا حتى أصبحت تابعة للرومان وتحت حكم الرومان واصبحت أقاليم تابعة للرومان وقام الرومان بتقسيمها إلى إقليم موريتانية القيصرية التي تمتد إلى أجزاء من غرب الجزائر وموريطنية الطنجية التي تشمل كل المغرب.

في الجزائر لا نفتخر بمملكة موريطانية حتى لو أنها قامت على بعض من أجزاء غرب الجزائر والسبب بسيط لأنهم ليسوا من أصول أفريقية ولا من أصول أمازيغية هم من أصول أسيوية لأن الموريون أسيويين ليسوا أفارقة وهم كذلك من أتباع الإمبراطورية الرومانية وليس تابعون للإمبراطورية القرطاجية في تونس ذات الأصول الأفريقية أو المملكة النوميدية ذات الأصول الأفريقية وهذا ما يجعل الجزائريين يفتخرون بحضارتهم النوميدية والتوانسة يفتخرون بحضارتهم القرطاجية والليبيون يفتخرون بحضارتهم الليبية والمصريين يفتخرون بحضارتهم الفرعونية والطوارق يفتخرون بحضارتهم البربرية من بلاد البربر والميزابيون يفتخرون بحضارتهم الميزابية والتي هي أصل المرينيون فهم يفتخرون كثيرا أنهم مرينيون في العهد الإسلامي.

يعود الفضل لتاسيس مملكة موريطانية في المغرب إلى الموريون من قارة أسيا ويعود الفضل لحمايتها وسبب تقسيمها إلى إقليمين إلى الرومان الذين حكموها.

مشاهدة المرفق 707417


إنتهى.
المشكل هنا أن فكرة الأصل الأسيوي تستند فقط الى بعض شهادات مؤرخين اغريقيين قدامى

و لكن لنفرض جدلاً وقوع هذا النوع من الهجرات

فهو حتماً سيكون قبل وصول الفينيقيين او معهم حتى ( لأنه لا دليل أركيولوجي على نزوح شعب كامل مثل هذا ) و حتماً سيؤثر على كل ساكنة شمال افريقيا

و لما لا نقول مثلاً ان البربر عموماً ذوي أصل أفرو-أسيوي !!

يعني حكاية محلية و لا مش محلية مش مضبوظة

زيادة على هذا الخطأ التاريخي الجسيم بخصوص الاصول الافريقية لقرطاجة !

القرطاجيين معروف تاريخياً أنهم شعب بونيقي ينتسب للفينيقيين الساميين فكيف أصبح إفريقي ؟

(البونيقيون هؤلاء انتشروا بشكل كبير في بلاد المغرب العربي فالاصول الاسيوية السامية يبدو انها تتوضح ! )

يخصوص الافتخار و كذا انا لا اهتم هذا شأنك الخاص قل ما تشاء فيه فقط لا تبنيه على الأخطاء
موروس تعني الأسود البشرة وهي كلمة رومانية الأصل كانت تطلق على مملكة موريتانيا وكلمة موريتانيا هي كلمة مشتقة من مور أي الأسود ومورينو (Moreno) يمكن أن يعني داكن البشرة في إسبانيا والبرتغال والبرازيل والفلبين، في اللغة الإسبانية، (morapio) هو الاسم المضحك للخمر، خاصة ان لم يخلط «عمدا» مع الماء، أي النبيذ النقي وكذالك تستعمل للإشارة إلى الصبي المسيحي الغير معمد في الكنيسة. وتأتي من كلمة ماوروس (maûros) (باليونانية μαύρος، μαύροι)، أي «أسود» أو «قاتم»، «مظلم». في اللاتينية أصبحت (Maurus). ومن بين الناطقين بالاسبانية، تأتي مورو لتكون ذات معنى أوسع، تطبق على كل من مورو الفلبينيين من مينداناو، وموريسوس غرناطة، مورو يشير إلى كل شيء داكن أو مظلم، كما هو الحال في «مور»، مورينو، وما إلى ذلك كما كان يستخدم كلقب: على سبيل المثال، كان الدوق الميلاني لودوفيكو سفورزا يسمى ايل مورو بسبب بشرته الداكنة.


موروس كانت كلمة رومانية تشير إلى شعوب شمال أفريقيا بالتحديد في مملكة موريطانيا وأيبيريا وصقلية ومالطة في فترة العصور الوسطى أو فترة الفتوح الإسلامية الشعب مكون من عرب وأمازيغ والسكان الأصليين.كلهم وهي كلمة أطلقت على شعوب شمال أفريقيا من طرف الرومان.
شيء عجيب أن يكون الأسيويون يلقبون بالسود (Μαυρούσιοι) من طرف الرومان !
الا ترى في هذا نوع من التضارب و التناقض ؟


اضافة وجيهة فكرت فيها قليلاً : اللغات المتداولة في مملكة موريطنية هي البونيقية و الامازيغية و اللاتينية

إذن لا وجود للغة أسيوية سوى البونيقية الموجودة اصلا في كل شمال إفريقيا آنذاك !
 
لم تجب على ذلك التحدي اعطني بناية واحدة على طراز العمارة المغربية في الاندلس قبل حكم المرابطين و اقصد بالعمارة المغربية بناء مثل داخل مسجد حسان في الرباط مثلا
 
لو كان الطابع المعماري في الأندلس مغربي، لسموه مباشرة الطابع المغربي، ولكانت كل الكتب التاريخية تسميه الطابع المغربي، لكن ولا مصدر ذكر ذلك، كل المصادر والمراجع التاريخية تسميه اندلوسي، نسبة للمنطقة التي ظهر فيها لأول مرة
فمثلا لو ظهر الطابع الصيني في غواتيمالا فبرضو سيسمى صيني مش غواتيمالي
 
...
لم تجب على ذلك التحدي اعطني بناية واحدة على طراز العمارة المغربية في الاندلس قبل حكم المرابطين و اقصد بالعمارة المغربية بناء مثل داخل مسجد حسان في الرباط مثلا

هاك
قرية تيوليت المحصنة هي قرية أمازيغية (بربرية) تعود إلى القرن السادس الميلادي قبل الامويين بقرن . تقع هذه القرية في جنوب المغرب وبعيدة تماما على التاثير الفينيقي والروماني المتعصب ضد الامازيغ.
وهي مثال رائع على العمارة الدفاعية التي استخدمها الأمازيغ لحماية أنفسهم من الغزاة. تتميز القرية بأسوارها العالية والمباني المشيدة من الحجر والطين، والتي كانت تُستخدم لحماية سكانها وممتلكاتهم من الهجمات. تعد تيوليت واحدة من العديد من القرى الأمازيغية التاريخية التي تعكس تراثًا ثقافيًا ومعماريًا غنيًا يمتد لعدة قرون.


morocco-anti-atlas-fortified-village-of-tioulit.jpg



الان السؤال الاهم والمطروح : هل تعتقد ان القوطيين انتظروا قبيلة من قريش الذين يسكنون آنذاك في الخيام ان يبنوا لهم القصر الحمراء؟ فعلى حد علمي لا قصور في مكة ولا معمار ولا اية شيء، مقفحرة الدنيا هناك تماما
بمعنى آخر من كان يسكن في الخيام أولا هل القوطيون الموريسكيون ام القريشيون؟ من سيعلم الآخر المعمار ومن سيعلم الآخر كيف تبني الخيمة؟

شوف ، الامويون حكموا الاردن والعراق وايران وتركيا وكازاخستان وووو... الخ ، ولم تتأثر هذه الدول بـ"المعمار الأموي"!! فلماذا تأثرت اسبانيا والمغرب ومناطق قليلة في شمال افريقا معدودة على اصابع ميكي ماوس الثلاثة فقط؟:تمام:

باااي

bye-poof.gif
 
...


هاك
قرية تيوليت المحصنة هي قرية أمازيغية (بربرية) تعود إلى القرن السادس الميلادي قبل الامويين بقرن . تقع هذه القرية في جنوب المغرب وبعيدة تماما على التاثير الفينيقي والروماني المتعصب ضد الامازيغ.
وهي مثال رائع على العمارة الدفاعية التي استخدمها الأمازيغ لحماية أنفسهم من الغزاة. تتميز القرية بأسوارها العالية والمباني المشيدة من الحجر والطين، والتي كانت تُستخدم لحماية سكانها وممتلكاتهم من الهجمات. تعد تيوليت واحدة من العديد من القرى الأمازيغية التاريخية التي تعكس تراثًا ثقافيًا ومعماريًا غنيًا يمتد لعدة قرون.


morocco-anti-atlas-fortified-village-of-tioulit.jpg



الان السؤال الاهم والمطروح : هل تعتقد ان القوطيين انتظروا قبيلة من قريش الذين يسكنون آنذاك في الخيام ان يبنوا لهم القصر الحمراء؟ فعلى حد علمي لا قصور في مكة ولا معمار ولا اية شيء، مقفحرة الدنيا هناك تماما
بمعنى آخر من كان يسكن في الخيام أولا هل القوطيون الموريسكيون ام القريشيون؟ من سيعلم الآخر المعمار ومن سيعلم الآخر كيف تبني الخيمة؟

شوف ، الامويون حكموا الاردن والعراق وايران وتركيا وكازاخستان وووو... الخ ، ولم تتأثر هذه الدول بـ"المعمار الأموي"!! فلماذا تأثرت اسبانيا والمغرب ومناطق قليلة في شمال افريقا معدودة على اصابع ميكي ماوس الثلاثة فقط؟:تمام:

باااي

bye-poof.gif
هذا السؤال تم الاجابة عليه أخي
المعمار في المغرب الاسلامي و الأندلس متفرد عن المعمار المشرقي الاسلامي بسبب ان كل منطقة طورته على نحو خاص
 
التعديل الأخير:
باديس بن حبوس بن ماكسن بن زيري بن مناد الصنهاجي : ثالث حكام طائفة غرناطة في عهد ملوك الطوائف.


1639006282093.png



بناء الحمراء:

يرجع بناء الحمراء إلى القرن الرابع الهجري -العاشر الميلادي-، وكانت هناك "قلعة الحمراء" فوق الهضبة الواقعة على ضفة نهر حدرّه اليسرى، وعندما تولى زعيم البربر باديس بن حبوس حكم غرناطة، بعد ظهور دول الطوائف في بداية القرن الخامس الهجري، أنشأ سورًا منيعًا حول الهضبة التي قامت عليها "قلعة الحمراء"، وبنى داخل هذا السور قصرًا أو مركز حكومته، وسميت القلعة "القصبة الحمراء"، وصار قصر الحمراء جزءًا منها، وغدت معقل غرناطة المهم.

وإتخذ محمد بن الأحمر النصري مركزه في القصبة عام 635هـ/ 1238م، وأنشأ داخل أسوارها قصره الحصين واتخذه قاعدة لملكه، وجلب إليه الماء من نهر حدرّه، وأنشأ حوله عدة أبراج منيعة منها البرج الكبير (برج الحراسة)، وبنى حوله سورًا ضخمًا يمتد حتى مستوى الهضبة، وبنى مسكنه الخاص في جهة الجنوب الغربي من الحصن (في المكان نفسه الذي شُّيد عليه قصر الإمبراطور شارلكان)، وسميت القصبة الجديدة باسم "الحمراء" تخليدًا لإسمها القديم من جديد.


حوض الملك باديس إبن حبوس في غرناطة :



1639006083865.png



خلاصة أول من بنى القلعة الحمراء هو الزيري باديس بن حبوس الصنهاجي وهو من الجزائر حاليا .

يعني الزيريون هم أول من بنى مدينة غرناطة وبنوا القلعة الحمراء أو القصبة الحمراء كما قلت سابقا ثم جاء بني النصير أو بني الأحمر وبنوا قصر الحمراء على أرض القلعة الحمراء التي بناها الزيريون وضموا بني النصير قصر الحمراء إلى القلعة الحمراء وحافضوا على الإسم القديم وهو الحمراء .

الصور لأسوار قصبة غرناطة شيدها الزيريون أو بنو زيري:

1723430325587.png


GCMRoWVWIAAnYgu.jpeg


صور برج شيده الزيريون في غرناطة:

1723430481465.png

1723430561392.png


ينسب قصر الحمراء في غرناطة الى بني الاحمر و هذا خطا وكذب لا علاقة لهم به بل أول من بناه وسكنه هو الملك الزيري باديس ابن حبوس وهذا مذكور في الكتب الأوروبية التاريخية.

في آخر الصفحة 26 ذكر ان القصر تم بناؤه من طرف الملك الزيري باديس بن حبوس:


1723430766157.png


مع شهادات وأثار ومتاحف وكتب عالمية وأوروبية تؤكد ذلك:


1723431004127.png


شهادة حق من قناة مغربية ميدي 1 على دور الزيريون في غرناطة والأندلس:





فيلم وثائقي تاريخي من قناة إسبانية رسمية حول الزيريون في غرناطة وبناء قصر الحمراء:




الزيريون هم الجزائريون الحاليون وعاصمتهم هي أشير قديما وهي ولاية مدية الجزائرية حاليا.

1723430892220.png




التاريخ لا يرحم ...إنتهى
 
التعديل الأخير:
باديس بن حبوس بن ماكسن بن زيري بن مناد الصنهاجي : ثالث حكام طائفة غرناطة في عهد ملوك الطوائف.


مشاهدة المرفق 707512


بناء الحمراء:

يرجع بناء الحمراء إلى القرن الرابع الهجري -العاشر الميلادي-، وكانت هناك "قلعة الحمراء" فوق الهضبة الواقعة على ضفة نهر حدرّه اليسرى، وعندما تولى زعيم البربر باديس بن حبوس حكم غرناطة، بعد ظهور دول الطوائف في بداية القرن الخامس الهجري، أنشأ سورًا منيعًا حول الهضبة التي قامت عليها "قلعة الحمراء"، وبنى داخل هذا السور قصرًا أو مركز حكومته، وسميت القلعة "القصبة الحمراء"، وصار قصر الحمراء جزءًا منها، وغدت معقل غرناطة المهم.

وإتخذ محمد بن الأحمر النصري مركزه في القصبة عام 635هـ/ 1238م، وأنشأ داخل أسوارها قصره الحصين واتخذه قاعدة لملكه، وجلب إليه الماء من نهر حدرّه، وأنشأ حوله عدة أبراج منيعة منها البرج الكبير (برج الحراسة)، وبنى حوله سورًا ضخمًا يمتد حتى مستوى الهضبة، وبنى مسكنه الخاص في جهة الجنوب الغربي من الحصن (في المكان نفسه الذي شُّيد عليه قصر الإمبراطور شارلكان)، وسميت القصبة الجديدة باسم "الحمراء" تخليدًا لإسمها القديم من جديد.


حوض الملك باديس إبن حبوس في غرناطة :



مشاهدة المرفق 707513


خلاصة أول من بنى القلعة الحمراء هو الزيري باديس بن حبوس الصنهاجي وهو من الجزائر حاليا .

يعني الزيريون هم أول من بنى مدينة غرناطة وبنوا القلعة الحمراء أو القصبة الحمراء كما قلت سابقا ثم جاء بني النصير أو بني الأحمر وبنوا قصر الحمراء على أرض القلعة الحمراء التي بناها الزيريون وضموا بني النصير قصر الحمراء إلى القلعة الحمراء وحافضوا على الإسم القديم وهو الحمراء .

الصور لأسوار قصبة غرناطة شيدها الزيريون أو بنو زيري:

مشاهدة المرفق 707505

مشاهدة المرفق 707506

صور برج شيده الزيريون في غرناطة:

مشاهدة المرفق 707507

مشاهدة المرفق 707508

ينسب قصر الحمراء في غرناطة الى بني الاحمر و هذا خطا وكذب لا علاقة لهم به بل أول من بناه وسكنه هو الملك الزيري باديس ابن حبوس وهذا مذكور في الكتب الأوروبية التاريخية.

في آخر الصفحة 26 ذكر ان القصر تم بناؤه من طرف الملك الزيري باديس بن حبوس:


مشاهدة المرفق 707509

مع شهادات وأثار ومتاحف وكتب عالمية وأوروبية تؤكد ذلك:


مشاهدة المرفق 707511


شهادة حق من قناة مغربية ميدي 1 على دور الزيريون في غرناطة والأندلس:





فيلم وثائقي تاريخي من قناة إسبانية رسمية حول الزيريون في غرناطة وبناء قصر الحمراء:




الزيريون هم الجزائريون الحاليون وعاصمتهم هي أشير قديما وهي ولاية مدية الجزائرية حاليا.

مشاهدة المرفق 707510



التاريخ لا يرحم ...إنتهى

احيانا اتساءل عن أصل كلمة دزيري التي نستعملها في الجزلئر
فدزيري معناها جزائري ودزيريين معنتها جزائريون
و دزاير معنتها الجزائر العاصمة
ومنها رمز الجزائر الدولي DZ
ملاحظة : انا اتساءل فقط ولا ااكد هذه المعلومة
 
السؤال هذا ينطبق عنك
كيف تدعي انك نقلت عمارة لمكان ما وهي غير موجودة في المكان الذي تدعي انها جاءت منه 🤥🤥
فاقد الشيئ لا يعطيه
وتدور قبل الفتح ماهي شكل العمارة بالمغرب العربي ؟

نرجع للمحور الحديث قبل الفتح كيف شكل العمار لديكم
 
جئت في 2024 لتغير تاريخ 1273 🤣🤣

أمر ببناء قصر الحمراء الأمير أبو عبد الله محمد الأول بن الأحمر أو «الغالب بالله» كما كان يلقب، مؤسس دولة بني الأحمر في غرناطة، في الفترة ما بين عامي 1238 – 1273 ميلادياً
خلاصة القول
تعصبك الاعمى لدولة معينة لن يغير في التاريخ مقدار ذرة
و السلام
ينسب قصر الحمراء في غرناطة الى بني الاحمر و هذا خطا وكذب لا علاقة لهم به بل أول من بناه وسكنه هو الملك الزيري باديس ابن حبوس وهذا مذكور في الكتب الأوروبية التاريخية.

في آخر الصفحة 26 ذكر ان القصر تم بناؤه من طرف الملك الزيري باديس بن حبوس:
 
عودة
أعلى