حضارات السعودية

قرية الفاو الأثرية
1703222785047.png

عاصمة
مملكة كندة الأولى أحد الممالك العربية القديمة في نجد، ومن أهم المواقع الأثرية في السعودية ؛ لأنها عبارة عن تجسيد متكامل للمدن العربية قبل الإسلام، تقع في الجنوب الغربي من العاصمة الرياض بمسافة 700 كم، وتحديدا جنوب غرب محافظة السليل بحوالي 100 كم، وجنوب محافظة والوادي بنفس المسافة تقريبا، وبالتحديد في المنطقة التي يتداخل ويتقاطع فيها وادي عقيل مع جبال طويق عند فوهة مجرى قناة تسمى «الفاو» والتي استمدت القرية اسمها الحديث منها تعريفاً وتمييزا لها عن باقي القرى المجاورة لها، وتشرف قرية الفاو على الحافة الشمالية الغربية للربع الخالي في السعودية، وتبعد قرابة 300 كم شمال نجران، تُعد من أكبر وأشهر المواقع الأثرية في السعودية، كانت تعرف في العصور الغابرة باسم «ذات كهل» نسبة للتمثال السبئي الشهير كهل، اتخذها ملوك كندة العربية عاصمة لملكهم منذ القرن الرابع قبل الميلاد وحتى القرن الرابع للميلاد قبل أن يغادروها ويتخذوا من شمال الجزيرة العربية مركزا لحكمهم.
لم تكن الممالك التي كانت في جنوب الجزيرة العربية على وفاقٍ مع بعضها، بل كانت تقوم بينهم حروب بشكل دائم، فتعرضت مملكة كندة إلى غزو من دولة حمير، وبعد سقوط مملكتهم نزح الكنديون من منطقتهم متوجهين إلى شمال الجزيرة العربية وسكنوا في مناطق حفر الباطن، ودومة الجندل، والقصيم، وبعد انهيار مملكة كندة توسع نفوذ المناذرة والغساسنة نحو جنوب الجزيرة العربية، قبل قيام مملكة كندة الثانية ولم يكن للكنديين علاقات مع الروم والفرس عكس المناذرة والغساسنة.
1703222810524.png

كتابة أحد النقوش العربية السبئيه
عُثر عليها في قرية الفاو تعود للقرن الأول قبل الميلاد
1703222858002.png
 
1703222940381.png

الأُخدود وعرفت سابقاً باسم «رقمات» هي مدينة تاريخية ويعود تاريخ القلعة التي تشكل العنصر الأبرز في الموقع إلى الفترة الممتدة من 500 ق.م إلى منتصف الألف الأول الميلادي وهي فترة الاستيطان الرئيسي للموقع. تقع الأخدود على ضفاف وادي نجران في منطقة نجران في المملكة العربية السعودية. اشتهرت المدينة بالمذبحة التاريخية التي أوقعها ذو نواس الملك الحميري في سنة 520 بحق مسيحيي المنطقة (أصحاب الأخدود) وهو الأمر الذي سجل في القرآن الكريم.
 
لا يمكن حصر الحضارات العربية لانها قديمة جدا
على سبيل المثال محافظة العلا إحدى محافظات المملكة العربية السعودية تقع غرب الجزيرة العربية وتعتبر أهم مواقع التراث الثقافي والحضاري عاشت واستوطنت فيها أربع حضارات: حضارة ثمود 3000 سنة قبل الميلاد، ثم مملكة دادان ومملكة لحيان (600 ق م- 150 ق م)، ثم مملكة الأنباط (150 ق م- 106 م)
 
مستطيلات العلاء العملاقه اقدم من
ستونهنج في أنجلترا و الاهرام المصرية بالفي عام
تدجين الماشية بدا في شبه الجزيرة العربية قبل اي مكان اخر في الارض
 
عودة
أعلى