الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية: مسار محتمل للمضي قدما -- دراسة تحليلية

إنضم
1 مارس 2008
المشاركات
1,744
التفاعل
2,901 140 3
الدولة
United Arab Emirates

الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية: مسار محتمل للمضي قدما

تقف الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية عند مفترق طرق.
قد يكون الترتيب الذي دام عقودا والذي ضمنت فيه الولايات المتحدة بشكل أساسي الأمن السعودي مقابل تصدير النفط الموثوق به على الحبال. وتحرص واشنطن على تقليص التزاماتها في الشرق الأوسط للتركيز على جمهورية الصين الشعبية ومنطقة المحيطين الهندي والهادئ.
وفي الوقت نفسه، تواجه الرياض، من جانبها، بيئة أمنية إقليمية متدهورة وتراجع الثقة في الضمانات الأمنية الأمريكية.
ويقال إن المملكة العربية السعودية تسعى الآن للحصول على ضمانات أمنية من الولايات المتحدة، والوصول الموثوق والسريع إلى الأسلحة الأمريكية، وتعاون الولايات المتحدة مع برنامج نووي مدني، بما في ذلك تخصيب السعودية لليورانيوم.

ومن المرجح أن تكون إدارة بايدن غير قادرة على الموافقة على طلبات الرياض دون موافقة الكونغرس، وهو أمر يبدو غير مرجح بسبب المشاعر المعادية للسعودية بين بعض أعضاء الكونغرس. لذلك تنحاز الرياض بشكل متزايد إلى جانب بكين. وليس من الواضح ما إذا كانت الرياض تدرك أن هذه الاستراتيجية تخاطر بإرسال العلاقات الأمريكية السعودية المتوترة بالفعل إلى السقوط الحر. ويعتقد الأميركيون من كلا الحزبين على نحو متزايد أن الدول التي "تنحاز" إلى الحزب الشيوعي الصيني ليست أصدقاء (أو شركاء) لأميركا.

إذن ، ماذا بعد ذلك؟ هل يجب على البلدين أن يسلكا طريقهما المنفصل، ويقبلان طلاقا استراتيجيا؟ أم أن هناك طريقا إلى الأمام لوضع العلاقة على أساس أكثر صلابة وربما التحرك نحو اتفاقية شراكة استراتيجية من شأنها أن تكون متسقة مع المصالح الأمريكية وتعالج المخاوف السعودية الرئيسية؟ كيف يمكن أن يبدو مثل هذا الاتفاق؟

إن محاولة الإجابة على هذه الأسئلة أو على الأقل استكشافها هي الغرض من هذه المذكرة ، التي تم تنظيمها في ثلاثة أقسام.

يصف القسم الأول السياق الاستراتيجي للعلاقات الثنائية من خلال تفصيل ما يبدو أنه الأولويات والاهتمامات الرئيسية في كلتا العاصمتين، وتلخيص المشاكل الأساسية في العلاقة، وتسليط الضوء على دور جمهورية الصين الشعبية - الفيل (أو التنين) في الغرفة. وعلى الرغم من الخلافات والخلافات بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية،

يحاول القسم الثاني تحديد الأهداف المشتركة التي تشترك فيها الحكومتان أو حولها والتي يمكنهما على الأقل بناء توافق ثنائي حولها.

ويحلل القسم الأخير سبعة مجالات يمكن أن تشكل اتفاقية شراكة استراتيجية بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية من شأنها أن تخدم المصالح الأمريكية، وتعالج الأهداف السعودية الرئيسية، وتحشد الدعم في كلتا العاصمتين. وتشمل تلك المجالات ما يلي: الضمانات الأمنية والتعاون؛ والأمن؛ والأمن. منع إيران المسلحة نوويا؛ عمليات نقل الأسلحة؛ النفط والغاز والبتروكيماويات. طاقة نووية; إرهاب; وحقوق الإنسان.

السياق الاستراتيجي

لفهم ما يحدث في واشنطن فيما يتعلق بالرياض، يجب على المرء أن يأخذ في الاعتبار جمهورية الصين الشعبية.
في الولايات المتحدة، ظهر إجماع بين الحزبين على أن بكين تمثل التهديد البارز للولايات المتحدة. أعلنت إدارة بايدن في استراتيجية الأمن القومي لعام 2022: "جمهورية الصين الشعبية هي المنافس الوحيد الذي لديه نية لإعادة تشكيل النظام الدولي ، وبشكل متزايد ، القوة الاقتصادية والدبلوماسية والعسكرية والتكنولوجية للقيام بذلك إن التحدي الأكثر شمولا وخطورة للأمن القومي الأمريكي هو سعي جمهورية الصين الشعبية القسري والعدواني بشكل متزايد لإعادة تشكيل منطقة المحيطين الهندي والهادئ والنظام الدولي ليناسب مصالحها وتفضيلاتها الاستبدادية" ، كما قيم البنتاغون في استراتيجيته للدفاع الوطني في نفس العام.

خشية أن يعتقد المراقبون الدوليون، بمن فيهم المراقبون في الرياض، أن هذا التركيز على الصين هو بدعة حزبية عابرة ستتبدد عندما يحتل جمهوري البيت الأبيض، تجدر الإشارة إلى أن هذه التقييمات المتعلقة بالتهديد من جمهورية الصين الشعبية تتماشى بشكل ملحوظ مع استراتيجية الأمن القومي لإدارة ترامب لعام 2017 واستراتيجية الدفاع الوطني لعام 2018.

في الواقع، من الصعب تحديد موضوع في السياسة الخارجية الأمريكية وتفكير الأمن القومي يتمتع بإجماع أكبر بين الأمريكيين. وفقا لاستطلاع أجراه مركز بيو للأبحاث ونشر في 12 أبريل 2023 ، أعرب 83 في المائة من البالغين الأمريكيين عن وجهة نظر غير مواتية للصين ، بما في ذلك 44 في المائة لديهم وجهة نظر غير مواتية للغاية. كان الجمهوريون والمستقلون ذوو الميول الجمهورية (89 في المائة) أكثر سلبية تجاه الصين بقليل من الديمقراطيين والمستقلين ذوي الميول الديمقراطية (81 في المائة).

هذا التوافق بين الحزبين فيما يتعلق بالتهديد من الصين ، فقد تم عرضه بالكامل في جلسات الاستماع الأخيرة للجنة المختارة للحزب الشيوعي الصيني (CCP) ، بقيادة الرئيس مايك غالاغر (R-WI) والعضو البارز راجا كريشنامورثي (D-IL). هذه النظرة السلبية للصين التي تمتد عبر الانقسام السياسي الأمريكي تؤثر تقريبا على كل قضية سياسة خارجية وأمن قومي تدرسها واشنطن. ويشمل ذلك معظم العلاقات الثنائية التي تديرها الولايات المتحدة، بما في ذلك العلاقة مع المملكة العربية السعودية.

كان التأثير الأساسي هو تحفيز صناع القرار في واشنطن على تقليل استثمار الموارد العسكرية المحدودة في الشرق الأوسط حتى تتمكن وزارة الدفاع من إجراء جهود التحديث المتأخرة والحيوية وردع العدوان بشكل أفضل في منطقة المحيطين الهندي والهادئ. يرتكز هذا الدافع على التفكير الاستراتيجي السليم. جوهر الاستراتيجية ، بعد كل شيء ، هو تنسيق الغايات والوسائل وإدراك أن الموارد ليست لانهائية. إذا كانت جمهورية الصين الشعبية هي التهديد الرئيسي وكان هذا التهديد أكثر حدة في منطقة المحيطين الهندي والهادئ ، ثم يجب حتما خوض المخاطر في مكان آخر (وتخفيفها على أفضل وجه ممكن).

وبناء على ذلك، قلصت الولايات المتحدة موقفها العسكري في الشرق الأوسط في السنوات الأخيرة. انخفض عدد القوات الأمريكية في منطقة عمليات القيادة المركزية (CENTCOM) بنسبة 85 في المائة عن ذروته في عام 2008. ويرجع ذلك في الغالب إلى حقيقة أن حوالي 2,500 جندي أمريكي فقط بقوا في العراق، بانخفاض عن ذروة بلغت أكثر من 170,000 جندي أمريكي هناك في عام 2007. ويرجع ذلك أيضا ، بالطبع ، إلى حقيقة أنه لم تبقى أي قوات أمريكية في أفغانستان بعد انسحاب عام 2021.

ويتماشى هذا التخفيض في عدد القوات الأمريكية مع روح العصر السائدة في الولايات المتحدة. لا تزال التجارب السلبية في العراق وأفغانستان حية بالنسبة للعديد من الأمريكيين. غالبا ما يستشهد بهم القادة العسكريون الأمريكيون على أنهم السبب في أن الجيش الأمريكي يلعب دور اللحاق بالتهديد الصيني. جزء كبير من البنتاغون حريص على جعل "محور آسيا" الذي طال انتظاره. وفي الوقت نفسه، يسعد المؤيدون القدامى للانسحاب العسكري الأمريكي من الشرق الأوسط في أقصى اليسار واليمين التحرري بالترحيب ببعض الأمريكيين المتشددين والوسطيين في الحظيرة، مما يساعد على تشكيل تحالف قوي يدفع نحو التقشف.

في حين أن هذه المشاعر مفهومة على مستوى ما ، إلا أن هناك بعض المشاكل معها. أولا، تحتفظ الولايات المتحدة بمصالح أمنية قومية مهمة في الشرق الأوسط الكبير، بما في ذلك الحاجة إلى العمل مع الشركاء هناك لمواصلة الضغط على الجماعات الإرهابية حتى لا تتمكن من استعادة قوتها ومهاجمة الأمريكيين ووطننا. وللولايات المتحدة أيضا مصلحة حيوية في مكافحة الانتشار النووي في المنطقة، ولا سيما في منع جمهورية إيران الإسلامية من الحصول على سلاح نووي وتجنب سلسلة الانتشار المحتملة التي يمكن أن تسببها قنبلة نووية إيرانية. وتشمل المصالح الهامة الأخرى ضمان حصول إسرائيل على الوسائل للدفاع عن نفسها وتأمين حرية الملاحة وصادرات الطاقة الموثوقة التي تعتبر أساسية لأمن وازدهار الولايات المتحدة وحلفائها.

وهنا يكمن التحدي الأساسي. وفي حين يجب على الولايات المتحدة تعزيز موقفها وقدراتها في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، فإن التخفيضات الإضافية الكبيرة في الموقف العسكري في الشرق الأوسط يمكن أن تحرم "القيادة المركزية الأمريكية" من وسائل تأمين هذه المصالح، مما يزيد من فرص تحول المشاكل الأصغر إلى أزمات أكبر، مما قد يجبر واشنطن على إرسال أعداد أكبر من القوات العسكرية الأمريكية إلى الشرق الأوسط في المستقبل. هذا هو بالضبط ما حدث بعد انسحاب العراق عام 2011، الذي تجاهل الظروف على الأرض ونصيحة القادة.

هذه ليست حجة لإرسال عشرات الآلاف من الجنود الأمريكيين إلى الشرق الأوسط. ومع ذلك، فهي حجة للحفاظ على ما يسميه الجيش "وضع اقتصاد القوة" في المنطقة، وتعزيز الشركاء، وبناء هيكل أمني مشترك (ستكون المملكة العربية السعودية محورية فيه)، والتدقيق في أي انسحابات مقترحة أخرى. بعد كل شيء، كما كتب وزير الدفاع السابق ليون بانيتا، "يجب علينا أيضا تطبيق نفس التدقيق على الانسحابات" كما نفعل مع عمليات النشر.

وبغض النظر عن موقف القوة الأمريكية، فإن واشنطن حريصة على تجنب أي صراعات كبرى جديدة في الشرق الأوسط. يمكن لحرب جديدة كبرى في الشرق الأوسط أن توجه ضربة قوية للجهود الأمريكية لردع الصين في منطقة المحيطين الهندي والهادئ. ومع ذلك، فإن المفارقة هي أنه عندما يعرف الخصوم أن الولايات المتحدة ستفعل أي شيء تقريبا لتجنب الصراع العسكري، فإنها ببساطة تدعو إلى المزيد من العدوان ويمكن أن تزيد من فرص الصراع الذي تسعى واشنطن إلى تجنبه.

هناك مشكلة أخرى في بعض الحجج المؤيدة لتخفيضات أعمق في الموقف العسكري الأمريكي في الشرق الأوسط وهي أنها تفشل في إدراك أن المنافسة الأمريكية مع جمهورية الصين الشعبية تتكشف في جميع أنحاء العالم ، بما في ذلك في الشرق الأوسط. وبالتالي ، فإن المفارقة الكبرى هي أنه بينما تسحب الولايات المتحدة قواتها العسكرية من الشرق الأوسط للتنافس مع جمهورية الصين الشعبية ، فإن بكين تتحرك بشكل متزايد في الشرق الأوسط.

في الواقع، إذا غادرت قوات أميركية إضافية المنطقة، فإن أولئك الذين يبتسمون ويلوحون بالوداع بحماس أكبر، بخلاف الإيرانيين ربما، سيكونون الصينيين. ويتألف التدفق الأساسي للأفراد من بكين إلى الشرق الأوسط من دبلوماسيين ورجال أعمال، لكن مبيعات الأسلحة الصينية والتعاون الأمني في المنطقة آخذة في الازدياد.

يعتقد العديد من شركاء أمريكا في الشرق الأوسط، بمن فيهم السعوديون، الآن أن الولايات المتحدة قوة قوية تتصرف كقوة ضعيفة، وأن واشنطن مهتمة بأكثر من مجرد إيجاد أقرب مخرج. وفي الوقت نفسه، حتى في الوقت الذي تبدو فيه الضمانات الأمنية الأمريكية أقل موثوقية، تتقدم إيران نحو سلاح نووي، وتضاعف استراتيجيتها غير المتكافئة للإرهاب التي استمرت لعقود، وعززت ترسانتها من الطائرات بدون طيار والصواريخ. هذان التصوران التوأمان للتهديد المتزايد والولايات المتحدة الأقل موثوقية يزيدان من شعور المملكة العربية السعودية بعدم الأمان.

لا تزال القوة العسكرية الأمريكية (سواء القوات المنتشرة أو توافر التعزيزات السريعة) لا مثيل لها في الشرق الأوسط، لكن التجارب السابقة قد تترك الرياض تتساءل عما إذا كانت الولايات المتحدة ستوظف قوتها العسكرية بالفعل عندما يحين وقت الدفع. في يونيو 2019 ، عندما أسقطت إيران طائرة استطلاع أمريكية بدون طيار من طراز Global Hawk بقيمة تزيد عن 100 مليون دولار ، أجهضت إدارة ترامب ردا عسكريا. وبعد بضعة أشهر، في أيلول/سبتمبر، عندما ضربت طهران البنية التحتية النفطية السعودية في بقيق وخريص بمزيج من الطائرات بدون طيار وصواريخ كروز، لم ترد الولايات المتحدة مرة أخرى بالقوة العسكرية.

ولكي نكون منصفين، بعد هجمات بقيق، نشرت واشنطن معدات وأفرادا في المملكة العربية السعودية لتعزيز القدرات وردع الهجمات المستقبلية. لكن الولايات المتحدة لم تستجب بشكل حركي. ووصف عبد الخالق عبد الله، أستاذ العلوم السياسية البارز في الإمارات العربية المتحدة، عدم الاستجابة بأنه "فشل تام وخيبة أمل مطلقة". ترك التقاعس الأمريكي الرياض تطرح أسئلة أساسية حول موثوقية الضمانات الأمنية الأمريكية.

تخاطر الولايات المتحدة الآن بأن ينظر إليها على أنها شيء أقرب إلى لاعب كمال أجسام يبدو قاسيا في صالة الألعاب الرياضية ولكنه متردد في توجيه لكمة إلى الشارع. سرعان ما يتعلم بلطجية الحي عدم الخوف منه ، على الرغم من مظهره المنذر.

وتهدد الأحداث الأخيرة بتأكيد مثل هذه الرواية. أخبر وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن الكونجرس في مارس أن الجماعات المدعومة من إيران ضربت مواقع أمريكية في سوريا والعراق 83 مرة منذ يناير 2021 - مع أربعة ردود أمريكية فقط. ويبدو أن هذا النهج مصمم خصيصا لدعوة المزيد من الهجمات وترك شركاء واشنطن العرب مع شعور متزايد بعدم الأمان. ومما زاد الأمور سوءا أن الرياض واجهت تأخيرات وصعوبات في شراء أسلحة أمريكية للدفاع عن نفسها.

ولمعالجة هذا الشعور المتزايد بانعدام الأمن، يبدو أن الرياض تسعى إلى ثلاثة أشياء. الأول هو "ضمانات أكيدة بأن الولايات المتحدة ستدافع عن المملكة عند الحاجة"، وفقا لتقرير نشرته صحيفة وول ستريت جورنال في 9 آذار/مارس 2023. والثاني هو الوصول الأكثر موثوقية وسرعة إلى الأسلحة الأمريكية. ثالثا، تريد الرياض دعم الولايات المتحدة لبرنامج نووي مدني، والذي سيشمل تخصيب السعودية لليورانيوم.

المشكلة بالنسبة للسعوديين هي أنه من أجل أن تستوعب الإدارة هذه الأهداف الثلاثة، يجب على الكونغرس الإذعان. هذا مستحيل تقريبا في الوقت الحالي، بالنظر إلى المشاعر الحالية في الكابيتول هيل الناجمة عن الإجراءات السعودية الخطيرة في ساحة المعركة في اليمن وكذلك مقتل المعارض السعودي جمال خاشقجي في تركيا في عام 2018.

وبسبب الإحباط، تتحول الرياض بشكل متزايد إلى الصين في مجموعة متنوعة من المجالات. في السنوات الأخيرة ، اشترت المملكة العربية السعودية أسلحة من الصين بعد أن رفضت الولايات المتحدة بيع أنظمة معينة. على سبيل المثال، طلبت المملكة العربية السعودية المئات من الطائرات الصينية بدون طيار من طراز Wing Loong II في عام 2017. كما وقعت المملكة العربية السعودية شراكات مع الشركات الصينية المملوكة للدولة لتصميم وتصنيع طائرات بدون طيار أخرى على الأراضي السعودية. وصور الأقمار الصناعية التي حصلت عليها CNN في عام 2021 كشفت أن المملكة العربية السعودية كانت تصنع الصواريخ الباليستية محليا بمساعدة صينية.

وعلى الجبهة النووية، أفادت بعض التقارير أن الرياض وبكين وقعتا عدة اتفاقيات تتعلق بالتعاون النووي المدني. يقال إن الصين تساعد المملكة العربية السعودية في تحديد ورسم خرائط لرواسب خام اليورانيوم القابلة للتعدين. كما تشير تقارير غير مؤكدة إلى أن الصين ساعدت السعوديين في بناء منشأة طحن لاستخراج الكعكة الصفراء من خام اليورانيوم.

في المجال الدبلوماسي ، توسطت الصين في صفقة بين المملكة العربية السعودية وإيران في مارس 2023 لاستعادة العلاقات. وفي وقت لاحق من الشهر الماضي، وافق مجلس الوزراء السعودي على قرار الانضمام إلى منظمة شنغهاي للتعاون التي تهيمن عليها الصين. خطوة واضحة بعيدا عن واشنطن ونحو بكين.

وعلى الرغم من أن هذه الخطوات مقلقة من وجهة نظر أمريكية، يبدو من غير المرجح أن تكون الرياض قد اتخذت قرارا لا رجعة فيه بالانفصال عن الولايات المتحدة والانحياز الكامل إلى بكين. وبدلا من ذلك، ربما تتبع الرياض استراتيجية لتعزيز العلاقات الجوهرية مع كل من واشنطن وبكين مع استخدام العلاقات المتنامية مع بكين للحصول على أقصى قدر من التنازلات من الولايات المتحدة - مع الحفاظ على الشراكة الاستراتيجية مع واشنطن.

وفي تلخيص للتعليقات الخاصة للمسؤولين السعوديين لهم، كتب مراسلا صحيفة "وول ستريت جورنال" ستيفن كالين وسمر سعيد في 14 آذار/مارس 2023 أن "ولي العهد قال إنه يتوقع أنه من خلال تأليب القوى الكبرى ضد بعضها البعض، يمكن للمملكة العربية السعودية في نهاية المطاف الضغط على واشنطن للتنازل عن مطالبها بتحسين الوصول إلى الأسلحة والتكنولوجيا النووية الأمريكية". وهذا يتفق مع التعليقات الأخيرة التي أدلى بها لغرايم وود، وهو كاتب في مجلة ذي أتلانتيك. "أين هي الإمكانات في العالم اليوم؟" سأل ولي العهد خطابيا. وردا على سؤاله، قال: "إنه في المملكة العربية السعودية. وإذا كنت تريد أن تفوتك ، أعتقد أن الآخرين في الشرق سيكونون سعداء للغاية "

وبغض النظر عن ذلك، فإن تحركات الرياض تجاه بكين يمكن أن تأتي بنتائج عكسية في واشنطن – وبشكل سيء. كما هو مفصل أعلاه، يعتقد الأمريكيون من كلا الحزبين بشكل متزايد أن الدول التي تعبر خطوطا معينة مع الحزب الشيوعي الصيني لا يمكن أن تكون شريكة لأمريكا. كما أنه من غير الواضح ما إذا كانت الرياض تدرك أن جمهورية الصين الشعبية تفتقر تماما إلى الإرادة السياسية والقدرة العسكرية لتحل محل الولايات المتحدة عندما يتعلق الأمر بمواجهة التهديد الإيراني. واستنادا إلى هذا الواقع، قد ترغب الرياض في التوقف قبل اتخاذ أي خطوات رئيسية إضافية تجاه جمهورية الصين الشعبية التي تخاطر بتفاقم أقوى شريك للمملكة العربية السعودية.

على الرغم من العلاقات المتوترة – وعلى الرغم من التغيرات في السياسة العالمية وأسواق الطاقة في السنوات الأخيرة – لا تزال المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة بحاجة إلى بعضهما البعض. "تحتاج الولايات المتحدة إلى شريك سعودي مسؤول ، والمملكة العربية السعودية بحاجة إلى شريك أمريكي موثوق" ، كتب ستيفن كوك ومارتن إنديك في تقرير لمجلس العلاقات الخارجية نشر في يونيو 2022. هناك حاجة إلى اتفاقية شراكة استراتيجية جديدة بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية. والسؤال هو من أين نبدأ وكيف يمكن أن يبدو مثل هذا الاتفاق.

الأهداف المشتركة: مكان للبدء

ولوضع العلاقات على أساس أكثر صلابة، وربما التحرك نحو نوع من اتفاقية الشراكة الاستراتيجية، قد يكون من المفيد تحديد بعض الأهداف المشتركة التي يمكن لواشنطن والرياض بناء توافق ثنائي حولها.

الكثير من الاقتراحات الواردة أدناه مستنيرة ب "بيان جدة: بيان مشترك بين الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية" الصادر في 15 يوليو 2022 ، والذي أصدره البلدان خلال زيارة الرئيس بايدن إلى المملكة العربية السعودية.

كلا الحكومتين:

  • تقدير شراكتهما الطويلة والاستراتيجية في مجال الأمن والطاقة. استفادت كل من المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة من شراكتهما طويلة الأمد، والتي تحقق مصالح حيوية لكلا الحكومتين. استفادت المملكة العربية السعودية بشكل ملموس من المساعدة الأمنية والقوة العسكرية الأمريكية، ولا تزال الولايات المتحدة والاقتصادات المتحالفة معها تستفيد من النفط السعودي، لا سيما عندما تكون الحكومة السعودية على استعداد للتنسيق بشأن قضايا أسعار النفط والعرض. وتلتزم الحكومتان بتعزيز سوق طاقة عالمية مستقرة.
  • معارضة العدوان والإرهاب. تسعى الحكومتان إلى ردع العدوان الإيراني في الشرق الأوسط مع التقدم نحو منطقة أكثر سلاما وأمنا وازدهارا واستقرارا. لدى الحكومتين مصلحة أمنية قومية مشتركة في "مكافحة الدعاية المتطرفة العنيفة".
  • معارضة الهجمات المسلحة على السعودية. لدى الحكومتين مصالح سياسية وأمنية واقتصادية في السلام والاستقرار في المملكة العربية السعودية وكذلك المجال الجوي والمياه الدولية المجاورة. لطالما أوضحت واشنطن أن الهجوم المسلح ضد المملكة العربية السعودية يشكل تهديدا للمصالح الأمريكية المهمة.
  • دعم تعزيز وسائل الدفاع عن النفس في المملكة العربية السعودية. تسعى الحكومتان إلى تعزيز القدرات العسكرية للمملكة العربية السعودية لردع العدوان والعمل بشكل أكثر فعالية مع القوات الأمريكية. تهدف الحكومتان إلى تعزيز قدرة المملكة العربية السعودية على اكتشاف وهزيمة الهجمات السيبرانية أو الصاروخية أو الطائرات بدون طيار أو البحرية على المملكة. وتسعى كل من واشنطن والرياض إلى إنشاء هيكل أمني إقليمي متعدد الأطراف تلعب فيه المملكة العربية السعودية دورا قياديا.
  • معارضة إيران المسلحة نوويا والإرهاب المدعوم من إيران. تعارض الحكومتان حصول إيران على أسلحة نووية وتعارضان حملة إيران العدوانية المنهجية والأنشطة المزعزعة للاستقرار، سواء تم تنفيذها بشكل مباشر أو من خلال المنظمات الإرهابية المدعومة من إيران أو غيرها من الوكلاء.
  • دعم الاحتفاظ بموقف عسكري أمريكي كاف في الشرق الأوسط. وإدراكا منهما أن أمريكا لديها التزامات ومصالح عالمية، أكدت الحكومتان أن الولايات المتحدة يجب أن تحتفظ بموقف عسكري كاف في الشرق الأوسط يمكن لواشنطن تعزيزه بسرعة لتعزيز الأمن الإقليمي وهزيمة العدوان.
  • السعي إلى السلام في اليمن ووضع حد دائم للهجمات المنطلقة من هناك. تسعى الحكومتان إلى سلام دائم في اليمن ووضع حد دائم للهجمات على المملكة العربية السعودية القادمة من اليمن. تعارض واشنطن والرياض شحنات الأسلحة غير المشروعة إلى اليمن، والتي تمكن من شن هجمات على المملكة العربية السعودية، وتؤجج الصراع، وتمنع السلام – مما يعمق ويطيل الأزمة الإنسانية المأساوية في اليمن.
  • دعم أهداف وغايات رؤية 2030. أكدت الحكومتان أن رؤية المملكة العربية السعودية 2030 هي جهد إيجابي لتحديث وتنويع الاقتصاد السعودي.

نحو اتفاقية شراكة استراتيجية بين الولايات المتحدة والسعودية؟

وعلى الرغم من هذه الأهداف المشتركة، قد يكون التفاوض على اتفاقية شراكة استراتيجية شاملة وجوهرية بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية أمرا صعبا في ظل الظروف الحالية. ولكن هناك أسباب مقنعة تدفع البلدين إلى تجنب إغراء رفع أيديهما والابتعاد.

وبهذه الروح، يحاول هذا القسم تحديد العناصر الرئيسية التي يمكن تضمينها في اتفاقية شراكة استراتيجية قد تخدم المصالح الأمريكية وتعالج الأهداف السعودية الرئيسية. من المسلم به أن الحكومتين قد تحتاجان إلى التخلي عن بعض المطالب المتطرفة وتقديم تنازلات صعبة. ولكن إذا توفرت الإرادة السياسية الكافية، فإن الجمع بين العناصر الواردة أدناه يمكن أن يساعد في التوصل إلى اتفاق.

وليس من الضروري أن يكون الاتفاق التنفيذي على غرار المقترحات الواردة أدناه معاهدة. ولا يلزم أن تتطلب هذه الأحكام مشورة مجلس الشيوخ وموافقته أو أي إجراء آخر من الكونغرس. ويمكن إدراج التزامات أخرى من جانب الولايات المتحدة (على الأرجح مقابل التزامات أخرى من قبل المملكة العربية السعودية) في معاهدة لاحقة بين الولايات المتحدة والسعودية أو أي اتفاق آخر يتطلب إجراء من الكونغرس. والمجالات الرئيسية التي تم استكشافها هي: الضمانات الأمنية والتعاون؛ والضمانات الأمنية؛ والأمن. منع إيران المسلحة نوويا؛ مبيعات الأسلحة النفط والغاز والبتروكيماويات. طاقة نووية; إرهاب; وحقوق الإنسان.

الضمانات الأمنية والتعاون

ووفقا لتحليل منشور من قبل خبراء مختلفين، قد يرغب السعوديون في التوصل إلى اتفاق مكتوب يحدد التزامات الولايات المتحدة في حالة تعرض المملكة العربية السعودية للهجوم. والمثال البارز لمثل هذا الاتفاق، بطبيعة الحال، هو معاهدة شمال الأطلسي والمادة 5 التأسيسية منها.

هناك فرصة ضئيلة لأن تمدد واشنطن التزاما شبيها بالمادة 5 للرياض من شأنه أن يلزم الولايات المتحدة قانونا باعتبار الهجوم على المملكة هجوما على الولايات المتحدة. إذا كان هذا مطلبا غير قابل للتفاوض من الرياض، فسيكون من المستحيل التوصل إلى اتفاق شراكة استراتيجية. ومع ذلك، إذا كانت الرياض على استعداد لقبول شيء أكثر من الوضع الراهن ولكن أقل من التزام شبيه بالمادة 5 مقابل التزامات سعودية قيمة لواشنطن، فقد يكون مثل هذا الاتفاق ممكنا.

كيف يمكن أن تبدو الأحكام الأمنية لمثل هذا الاتفاق؟

وكخطوة أولى، يمكن للولايات المتحدة أن تصنف المملكة العربية السعودية كشريك دفاعي رئيسي. لفهم لماذا قد يكون هذا خيارا ولماذا قد يساعد في تسهيل اتفاقية شراكة استراتيجية ، يجدر النظر في الخلفية.

في بيان مشترك غير ملزم أصدره الرئيس باراك أوباما ورئيس وزراء الهند ناريندرا مودي في 7 يونيو 2016 ، "اعترفت" الولايات المتحدة بالهند باعتبارها "شريكا دفاعيا رئيسيا". ولا تزال الهند الدولة الوحيدة التي تتمتع بهذا التصنيف من الحكومة الأمريكية. أصدر الرئيس أوباما هذا التصنيف باستخدام سلطاته التنفيذية دون الرجوع إلى أي سلطة قانونية أو إجراء سابق من الكونغرس. قبل شهر واحد (في 18 مايو 2016) ، أقر مجلس النواب مشروع قانون (قانون تفويض الدفاع الوطني للسنة المالية 2017) يتطلب من الحكومة الأمريكية "الاعتراف بوضع الهند كشريك دفاعي رئيسي للولايات المتحدة". لكن مجلس الشيوخ لم يمرر مشروع القانون هذا إلا بعد البيان المشترك ، ولم يصبح مشروع القانون قانونا حتى 23 ديسمبر 2016.

لم يتم تعريف مصطلح "شريك دفاعي رئيسي" في البيان المشترك الصادر في 7 يونيو/حزيران 2016. كما أنه لم يتم تعريفه من قبل التشريع. طلب قانون تفويض الدفاع الوطني للسنة المالية 2018 من وزارات التجارة والدفاع والدولة "تقديم تعريف مشترك يعترف بوضع الهند كشريك دفاعي رئيسي للاستخدام المشترك" من قبل تلك الإدارات. مثل هذا التعريف ، إن وجد ، لا يظهر في قانون اللوائح الفيدرالية ولا يتوفر بسهولة على الإنترنت.

من الناحية العملية، التزم الرئيس علنا بتعزيز مشاركة التكنولوجيا مع الهند، ودعم مبادرة "صنع في الهند"، وتعزيز "الصناعات الدفاعية ودمجها في سلسلة التوريد العالمية".

كانت تلك خطوة حكيمة بالنسبة للولايات المتحدة نظرا لأهمية الهند لجهود واشنطن في منطقة المحيطين الهندي والهادئ ، كجزء من جهد لتشكيل تحالف لردع العدوان من جمهورية الصين الشعبية. وقد عزز تصنيف الهند كعضو في الحزب الديمقراطي الديموقراطي رمزيا العلاقات الثنائية على المدى القصير وساعد في تحفيز سلسلة من الخطوات اللاحقة التي تواصل تعزيز التعاون الأمني والاقتصادي بين البلدين.

يبدو أنه لا توجد قيود على استخدام السلطة التنفيذية لمصطلح "شريك دفاعي رئيسي" لبلد آخر. يمكن للرئيس بايدن أن يصنف المملكة العربية السعودية كشريك دفاعي رئيسي باستخدام سلطاته الحالية كرئيس. وهذا من شأنه أن يرسل إشارة قوية إلى الأهمية التي توليها الولايات المتحدة لعلاقتها الدفاعية مع المملكة العربية السعودية دون إلزام الولايات المتحدة بالضرورة باتخاذ أي خطوات جوهرية معينة. كما أنه لن يكون بمثابة تأييد لكل ما فعلته الحكومة في المملكة العربية السعودية ولا تتغاضى عنه واشنطن.

ومع ذلك، فإن التصنيف سيعترف رسميا بالحقيقة: المملكة العربية السعودية كانت ويجب أن تبقى شريكا دفاعيا رئيسيا للولايات المتحدة في الممارسة العملية على الرغم من خلافاتهما. ويمكن أن يبدأ مثل هذا التصنيف الرسمي في معالجة بعض الأضرار في العلاقة، والإشارة إلى أن واشنطن تقدر الشراكة الأمنية على الرغم من العديد من التحديات العالقة، وتزويد واشنطن بمزيد من النفوذ لتشجيع الإصلاح في المملكة، ومواجهة انجراف الرياض نحو بكين، وتمهيد الطريق لتعزيز التعاون الأمني بشكل ملموس.

ومن جانبها، قد تقدر المملكة العربية السعودية تصنيفها كثاني شريك دفاعي رئيسي للولايات المتحدة إلى جانب الفوائد الدفاعية والاقتصادية الملموسة التي تعزز أمن المملكة وازدهارها.

وكما هو الحال مع البيان الأمريكي الهندي لعام 2016، فإن تصنيف المملكة العربية السعودية كبرنامج متعدد الأطراف يمكن أن يكون مصحوبا بجهود جديدة لتسهيل تبادل التكنولوجيا. وعلى غرار البيان الأمريكي الهندي، يمكن أن يلتزم اتفاق أمريكي سعودي (حسب الاقتضاء) بتوفير وصول بدون ترخيص إلى مجموعة واسعة من التقنيات ذات الاستخدام المزدوج التي تركز على القدرات الدفاعية مقابل التزام الرياض بتعزيز أهداف مراقبة الصادرات. ويمكن أيضا ربط الإعلان بالعناصر الرئيسية لرؤية المملكة العربية السعودية 2030 التي تتوافق مع المصالح الأمريكية.

بعد تصنيف أوباما للهند في 7 يونيو 2016 كعضو في الحزب الديمقراطي الديموقراطي ، سن الكونجرس تشريعا ، قوانين تفويض الدفاع الوطني للسنتين الماليتين 2017 و 2018 التي دعمت التصنيف ، ودفعت وزارتي الخارجية والدفاع إلى تنفيذ وتوسيع التعاون بين الولايات المتحدة والهند ، وسعت إلى مساءلة السلطة التنفيذية عن النتائج. وشمل ذلك، على سبيل المثال، دعم الكونغرس لمذكرة اتفاق قابلية التشغيل البيني والأمن للاتصالات واتفاقية التبادل والتعاون الأساسية للتعاون الجغرافي المكاني، وهما اتفاقان تقيمهما نيودلهي ويمكن تكرارهما بطريقة ما مع الرياض، حسب الاقتضاء.

من المسلم به أنه ما لم تتغير التصورات عن المملكة العربية السعودية بشكل كبير في الكونغرس، فلا يوجد سبب للاعتقاد بأن اللجان ذات الصلة والمجلسين سيصوتان على اتخاذ إجراءات مماثلة فيما يتعلق بالمملكة العربية السعودية بعد تصنيفها على أنها عضو في الحزب الديمقراطي الديموقراطي. ومع ذلك، يمكن تعزيز الفائدة الرمزية المهمة المرتبطة بتصنيف الحزب الديمقراطي الديموقراطي للمملكة العربية السعودية من خلال العديد من الإجراءات الرئاسية والتنفيذية المصاحبة التي تعتمد على السلطات الحالية للرئيس. ومع احتمال تحسن التصورات السياسية في العلاقة، يمكن للكونغرس أن يبني على هذا التصنيف.

بالإضافة إلى احتمال تصنيف المملكة العربية السعودية على أنها "الحزب الديمقراطي الديموقراطي"، ربما يمكن للولايات المتحدة أن تصنف المملكة العربية السعودية حليفا رئيسيا من خارج "حلف شمال الأطلسي". هذا الوضع بموجب القانون الأمريكي "يوفر للشركاء الأجانب مزايا معينة في مجالات التجارة الدفاعية والتعاون الأمني" ، وفقا لوزارة الخارجية. ومع ذلك، فإن الوضع "لا ينطوي على أي التزامات أمنية تجاه البلد المعين". وبعبارة أخرى، فإن وضع الإدارة الوطنية المتعددة الأطراف لا يشمل، على سبيل المثال، التزاما بأن يعتبر الهجوم على السلطة الوطنية المتعددة الأطراف هجوما على الولايات المتحدة، على النحو المدون في المادة 5 من معاهدة شمال الأطلسي.

ومع ذلك ، فإن وضع MNNA يمنح العديد من الامتيازات بموجب القانون الأمريكي. وكما تلاحظ وزارة الخارجية، فإن هذه تشمل الأهلية للحصول على بعض أنواع البحث والتطوير والاختبار والتقييم التعاوني؛ التموضع المسبق للأسهم ؛ تدريب; مقالات الدفاع الزائدة ؛ والذخيرة. يمكن أن يجعل التصنيف أيضا البلد المعني مؤهلا لمشاريع البحث والتطوير التعاونية المتعلقة بالمعدات الدفاعية ؛ السماح لشركات MNNA بتقديم عطاءات على بعض العقود المتعلقة بالصيانة خارج الولايات المتحدة ؛ والسماح بالتمويل المحتمل للمشاريع تحت رعاية مجموعة عمل الدعم الفني التابعة لوزارة الخارجية.

البلدان التالية هي حاليا MNNAs: الأرجنتين وأستراليا والبحرين والبرازيل وكولومبيا ومصر وإسرائيل واليابان والأردن والكويت والمغرب ونيوزيلندا وباكستان والفلبين وقطر وكوريا الجنوبية وتايلاند وتونس. علاوة على ذلك ، بموجب قانون الولايات المتحدة ، يتم التعامل مع تايوان على أنها MNNA على الرغم من أنها لم يتم تعيينها رسميا على هذا النحو. وبالنظر إلى كل الأمور، يبدو من الصعب القول بأن باكستان وقطر يجب أن تكونا من القوات المسلحة المتعددة الجنسيات وأن المملكة العربية السعودية لا ينبغي أن تكون كذلك.

إذا قررت إدارة بايدن اتخاذ هذه الخطوة، فسيقوم الرئيس بإخطار الكونغرس وفقا للمادة 22 من قانون الولايات المتحدة رقم 2321 ألف قبل 30 يوما على الأقل من التصنيف الرسمي للمملكة العربية السعودية كحركة متعددة الجنسيات. وبعد انقضاء الوقت المطلوب، ستصبح المملكة العربية السعودية عضوا في وزارة الأمن الوطني ما لم يمرر الكونغرس قانونا يمنعها، وتمكنت من التغلب على الفيتو الرئاسي المفترض بأغلبية الثلثين في كل مجلس.

وقد لا يكون تصنيف المملكة العربية السعودية كدولة من «الحزب الديمقراطي الديموقراطي الديمقراطي» و«حركة المقاومة الوطنية المتعددة الأطراف» كافيا لإقناع الرياض بأنها بحاجة إلى تقديم تنازلات صعبة. خطوات أمريكية إضافية تتعلق بالاستعداد العسكري. نشر القوات الأمريكية؛ التخطيط الدفاعي والتدريبات العسكرية وتبادل المعلومات الاستخباراتية؛ استشارات أمنية؛ وقد تكون الهجمات المسلحة ضرورية وربما حكيمة بالنسبة للولايات المتحدة لتأمين مصالحها.

ومن جانبها، من المرجح أن تقدر الرياض الضمانات بأن الولايات المتحدة ستحافظ – وفقا للأحكام الدستورية الخاصة بها – على القدرات الدفاعية والقدرات ومستويات الاستعداد اللازمة لمقاومة الهجمات المسلحة على المملكة العربية السعودية. والجدير بالذكر أن هذا لن يمثل التزاما دفاعيا جماعيا بل نية للحفاظ على الوسائل العسكرية للرد على هجوم على المملكة العربية السعودية.

يمكن للولايات المتحدة أيضا أن تلتزم بالحفاظ على القوات التقليدية المنتشرة في منطقة مسؤولية القيادة المركزية بالإضافة إلى قوات أخرى خارج المنطقة قادرة على معاقبة العدوان والانتشار السريع في المنطقة كتعزيزات ولا يحتاج هذا الالتزام إلى تحديد عدد القوات، ونوعها، والمكان الذي قد تتمركز فيه في المنطقة، أو ما إذا كانت ستكون عمليات نشر دائمة أو بالتناوب.

وعلى الرغم من هذا الفارق الدقيق، قد يقاوم بعض النقاد في التطرف السياسي مثل هذا الالتزام في حرصهم على الحد من الموقف العسكري الأمريكي في الشرق الأوسط بشكل أكبر. سيكون ذلك خطأ من وجهة نظر أمريكية. انخفض الموقف العسكري الأمريكي في منطقة مسؤولية القيادة المركزية الأمريكية بالفعل بنسبة 85 في المائة عن ذروته في عام 2008 ، وفقا لشهادة الكونغرس في 13 مارس 2023 من قبل قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال مايكل "إريك" كوريلا. وقال إن مستويات القوات الأمريكية في المنطقة "انخفضت بنسبة 15٪ على مدار عام 2022 وحده".

هناك إجماع واسع في واشنطن على أن الولايات المتحدة يجب أن تعزز موقفها العسكري الرادع في منطقة عمليات قيادة المحيطين الهندي والهادئ. وبما أن الموارد العسكرية الأمريكية محدودة، فإن ذلك يتطلب بالتأكيد من القادة التدقيق في الاستثمارات الدفاعية في أماكن أخرى.

في الوقت نفسه ، من الواضح أن المنافسة مع جمهورية الصين الشعبية هي منافسة عالمية تحدث بشكل متزايد في الشرق الأوسط. ولهذا السبب، ولمواجهة التهديد الخطير من إيران والجماعات الإرهابية المتعددة في المنطقة، يجب على الولايات المتحدة الحفاظ على وضع عسكري قائم على اقتصاد القوة في الشرق الأوسط. وسيؤدي الفشل في القيام بذلك إلى زيادة فرص تفاقم تحديات الأمن القومي، مما قد يجبر الجيش الأمريكي على العودة إلى المنطقة في وقت لاحق بأعداد أكبر وبتكلفة أعلى. ولهذا السبب، يبدو أن الالتزام العام تجاه المملكة العربية السعودية على غرار ما نوقش أعلاه يتسق مع المصالح الأمريكية.

وفي مقابل هذا الالتزام، يمكن للمملكة العربية السعودية، بالتشاور مع الولايات المتحدة، أن تلتزم بتعزيز وصيانة البنية التحتية والأنظمة اللازمة لاستضافة التعزيزات العسكرية الأمريكية إذا تم نشرها، بناء على دعوة من المملكة العربية السعودية وبما يتفق مع الدستور الأمريكي، لمعالجة أزمة وشيكة أو هجوم مسلح. وهذا من شأنه أن يشجع الاستثمار السعودي الاستباقي لتسهيل الانتشار العسكري الأمريكي خلال حالات الطوارئ. يمكن للمملكة العربية السعودية أن تشجع دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى على القيام باستثمارات مماثلة حسب الاقتضاء.

ويمكن للحكومتين في مثل هذا الاتفاق أن تلتزما، وفقا للمتطلبات الدستورية الأمريكية، بزيادة التخطيط الدفاعي الثنائي لردع وهزيمة الهجمات المسلحة ضد المملكة العربية السعودية. ويمكنها تعزيز وتوسيع المناورات والتدريب المستمرين لتحديد التحسينات الضرورية، وزيادة الاستعداد، وتعزيز قدرة الجيشين على العمل معا.

وإدراكا منهما بأن المعلومات الدقيقة والتحليل السليم هما أساس ردع العدوان وهزيمته، يمكن للحكومتين أيضا الالتزام بتبادل المعلومات الاستخباراتية الإضافية ذات الصلة وتبادل وجهات النظر حول الحالات الدولية ذات الاهتمام المشترك، وخاصة في الشرق الأوسط. ويمكن أن يشمل ذلك مشاورات وثيقة حول التهديدات ذات الصلة، والسياسات الدفاعية، والتدريبات العسكرية، ومبيعات الأسلحة، والمواقف العسكرية. كما يجب أن تتناول المحادثات الثغرات في القدرات العسكرية وبناء هيكل أمني إقليمي فعال يركز بشكل خاص على الدفاع الجوي والصاروخي والأمن البحري ومكافحة الإرهاب. على سبيل المثال، بناء على عناصر بيان جدة، يمكن للمملكة العربية السعودية أن توفر ضابط أركان دائم لفرقة العمل 59 التابعة للقيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية لتحديد الحلول المناسبة والإبداعية لعملية المبيعات العسكرية الأجنبية التي غالبا ما تكون خاملة. ويمكن أن يساعد ذلك المملكة العربية السعودية على الحصول على قدرات الاستخبارات البحرية والمراقبة والاستطلاع بشكل أسرع لمواجهة التهديدات المشتركة ومعالجة المتطلبات العسكرية المهمة.

وأخيرا، في حين أن التزاما شبيها بالمادة 5 ليس واقعيا، يمكن للولايات المتحدة أن تشير في اتفاقية شراكة استراتيجية إلى أن هجوما مسلحا على المملكة العربية السعودية من شأنه أن يعرض الأمن الإقليمي للخطر ويهدد المصالح الأمريكية المهمة. وهذا بيان واقعي ويستند إلى بيان "بيان جدة" الذي "أكد التزام الولايات المتحدة المستمر بدعم أمن المملكة العربية السعودية ودفاعها الإقليمي". وأخيرا، يمكن للولايات المتحدة، بصفتها عضوا دائما في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، أن تلزم، حسب الاقتضاء، بطلب اتخاذ إجراء من مجلس الأمن الدولي إذا وقع مثل هذا الهجوم ضد المملكة العربية السعودية.

منع إيران من امتلاك أسلحة نووية

وبالنظر إلى مخاوف الرياض بشأن احتمال حصول جمهورية إيران الإسلامية على سلاح نووي والمخاوف من أن الولايات المتحدة قد تفشل في منع مثل هذه النتيجة، يبدو من المرجح أن تصر الرياض على أن يتضمن أي اتفاق شراكة استراتيجية بيانا واضحا من واشنطن يتعلق ببرنامج الأسلحة النووية الإيراني. ويمكن أن يستخدم مثل هذا البيان لغة مشابهة لتلك الواردة في الإعلان المشترك بين الولايات المتحدة وإسرائيل، الذي وقعه الرئيس بايدن في 14 تموز/يوليو 2022، والذي أعربت فيه الولايات المتحدة عن "التزامها بعدم السماح لإيران أبدا بامتلاك سلاح نووي، وأنها مستعدة لاستخدام جميع عناصر قوتها الوطنية لضمان هذه النتيجة".

ومن المرجح أن ترحب الرياض بمثل هذا الالتزام الأمريكي تجاه المملكة العربية السعودية. وسيمثل ذلك ترقية للغة الواردة في بيان جدة: "شددت المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة على أهمية منع إيران من الحصول على سلاح نووي". ومن المسلم به أنه حتى لو وافقت واشنطن على هذه اللغة الأقوى، فمن المرجح ألا تهدأ المخاوف السعودية. ومن المرجح أن يظل القادة السعوديون يشككون في أن الولايات المتحدة ستتخذ مثل هذا العمل العسكري إذا حان الوقت للدفع.

وفيما يتعلق بهذا السؤال، يجب على الرياض النظر فيما إذا كان لدى المملكة العربية السعودية بديل حقيقي للحماية الأمريكية ضد احتمال امتلاك إيران أسلحة نووية. وعلى وجه التحديد، هل تعتقد الرياض أن بكين لديها القدرة والإرادة السياسية لاستخدام القوة العسكرية لمنع إيران من الحصول على سلاح نووي؟ هذا يبدو مستبعدا للغاية.

قد يدرك البعض في الرياض هذا الواقع السياسي العسكري، لكنهم يشيرون بعد ذلك إلى أن بكين تتمتع بنفوذ دبلوماسي في طهران لا تتمتع به واشنطن. والأمل هنا هو أن الضغط الدبلوماسي من بكين قد يقنع طهران بعدم السعي للحصول على أسلحة نووية. ستكون مقامرة كبيرة للرياض. ومن غير الواضح تماما كيف يمكن للنفوذ الدبلوماسي الصيني أن يقنع النظام بالتخلي عن المشروع النووي الذي سعى إليه لعقود من الزمن بتصميم عنيد. قد ترحب بكين في الواقع بسباق طهران السريع لمثل هذه القدرة، على أمل أن تستنزف وتحول الموارد الأمريكية والاهتمام بعيدا عن مضيق تايوان.

باختصار، من المفترض أن تكون إدارة بايدن على استعداد للتأكيد للمملكة العربية السعودية على التزام قطعته بالفعل فيما يتعلق بإيران المسلحة نوويا. إن مثل هذا الالتزام الصريح في سياق اتفاقية شراكة استراتيجية محتملة بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية يمكن أن يولد نوايا حسنة إضافية من الرياض في وقت لا يبدو أن لديها أي بدائل موثوقة.

عمليات نقل الأسلحة

إن إيران الجريئة وتراجع الثقة في الضمانات الأمنية من واشنطن هما مزيج سيئ من وجهة نظر الرياض. وعندما تقترن هذه الديناميكيات بالتأخير والصعوبة التي تواجهها المملكة العربية السعودية في بعض الأحيان في شراء الأسلحة الأمريكية، يصبح من الواضح لماذا قد تبحث الرياض عن شركاء جدد.

أوقفت إدارة بايدن في البداية مبيعات الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية بعد توليها منصبها. لكن التأخيرات المرتبطة بمبيعات الأسلحة كانت في كثير من الأحيان مدفوعة من قبل الكونغرس. وكما تلاحظ خدمة أبحاث الكونغرس، "لقد أثر الكونغرس، من خلال التعبير عن معارضته الشديدة لمبيعات الأسلحة المحتملة، خلال المشاورات مع السلطة التنفيذية، على توقيت وتكوين بعض مبيعات الأسلحة، وربما يكون قد أثنى الرئيس عن اقتراح مبيعات أسلحة معينة رسميا".

وقد أعرب الكونغرس بالتأكيد عن رفضه لبعض مبيعات الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية. خلال إدارة ترامب، أصدر الكونغرس قرارات بالرفض، تم تجاوزها في نهاية المطاف باستخدام حق النقض الرئاسي، لمنع بيع أسلحة معينة إلى المملكة العربية السعودية. بعد أن رفعت إدارة بايدن وقفها لمبيعات الأسلحة، أعلنت وزارة الخارجية عن بيع صواريخ جو-جو من طراز AIM-120 إلى المملكة العربية السعودية، والتي تحتاجها المملكة العربية السعودية لاعتراض الطائرات المسيرة الحوثية التي تستهدف بنيتها التحتية. صوت ما يقرب من ثلث أعضاء مجلس الشيوخ لصالح قرار يحظر البيع ، على الرغم من فشل التصويت في النهاية.

ليس من الصعب أن نفهم أن المملكة العربية السعودية محبطة من عدم اليقين هذا فيما يتعلق بالقدرة على الحصول على وسائل الدفاع عن النفس. وتعلم الرياض أن بكين قد تكون مستعدة لتقديم الأسلحة في نهاية المطاف بسرعة أكبر وبأسئلة أقل.

وإذا بقيت الحقائق الحالية في العلاقات الثنائية دون تغيير، فلن يكون من المستغرب أن تبحث الرياض بشكل متزايد عن أسلحة في أماكن أخرى، بما في ذلك أسلحة محتملة من بكين.

في الواقع، بدأت المملكة العربية السعودية بالفعل في شراء طائرات صينية بدون طيار في عام 2014. وفقا لمعهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام (SIPRI) ، زادت المشتريات السعودية من الأسلحة الصينية بأكثر من 80 في المائة بين عامي 2018 و 2022 ، مقارنة بالفترة بين عامي 2013 و 2017. ومع ذلك ، لا تزال المملكة العربية السعودية تشتري الغالبية العظمى من أسلحتها من الولايات المتحدة - حوالي 68 في المائة بين عامي 2013 و 2022 ، وفقا لبيانات SIPRI. ويشمل ذلك عناصر مثل طائرات F-15 ومروحيات أباتشي وبلاك هوك ودبابات أبرامز والعديد من الصواريخ والقنابل.

وإذا زادت الرياض بشكل ملحوظ من مشترياتها من الأسلحة من الصين، فإن ذلك سيضخ توترا إضافيا كبيرا في العلاقة بين الولايات المتحدة والسعودية ويزيد من تقويض التصورات عن الرياض في واشنطن. إن الإجماع بين الحزبين بشأن التهديد الذي لا مثيل له من بكين آخذ في الازدياد. يمكن أن يلعب تحرك منسق من قبل الرياض نحو شراء أنظمة أسلحة صينية رئيسية أو كميات كبيرة من الأسلحة الصينية دورا حاسما في تحويل مجموعة من الخلافات التي يمكن التحكم فيها إلى طلاق في الشراكة الاستراتيجية.

من وجهة نظر أمريكية، إذا تم استبدال الأسلحة الأمريكية المنشأ بشكل مطرد بالأسلحة الصينية في المملكة العربية السعودية، فإن المصالح الأمريكية ستتعرض للخطر. في الواقع، إن توفير الأسلحة الأمريكية للشركاء الأمنيين يمكن أن يقلل من العبء الأمني الأمريكي، ويحسن قدرة جيش البلد المتلقي على العمل مع القوات الأمريكية، ويسهل وصول الجيش الأمريكي، ويسهل توازنات القوى الإقليمية المواتية، ويتيح فرص التدريب القيمة، ويعزز قطاع الدفاع الأمريكي، ويقلل من تكاليف الأسلحة الأمريكية للبنتاغون ودافعي الضرائب الأمريكيين. وتراكم فوائد دبلوماسية ونفوذ لواشنطن على مدى عقود. عندما تشتري دولة مثل المملكة العربية السعودية أسلحة أمريكية ، فإنها تحرم أيضا المنافسين والخصوم من الحصول على هذه الفوائد.

ويتجاهل البعض في الولايات المتحدة الرد على هذه الفوائد ويجادلون بأن واشنطن يجب ألا تنخرط في "سباق نحو القاع"، وتوفير الأسلحة للشركاء الذين قد يسيئون استخدامها. من المؤكد أن هناك عنصرا أخلاقيا لمبيعات الأسلحة. على سبيل المثال، سيكون ذلك خاطئا وغير متسق مع قانون الولايات المتحدة وسياستها. توفير التكنولوجيا والأسلحة الأمريكية للشريك إذا كان هناك سبب للاعتقاد بأن الشريك سيستخدم هذه الأسلحة بشكل منهجي أو متعمد بطريقة غير مقبولة. هناك وجهة نظر واسعة الانتشار في واشنطن مفادها أن المملكة العربية السعودية ، للأسف ، فعلت ذلك بالضبط في اليمن لعدة سنوات.

خلال الإطار الزمني 2015-2018، استخدمت القوات السعودية مرارا ذخائر جو-أرض قدمتها الولايات المتحدة في غارات في اليمن أسفرت عن مقتل مدنيين مأساويين.وردا على ذلك، أصدر مجلسا الشيوخ والنواب الأمريكيان قرارا في مارس / أبريل 2019، والذي اعترض عليه الرئيس في نهاية المطاف، والذي كان من شأنه أن يمنع الأفراد الأمريكيين من المشاركة في الحرب في اليمن. جاء ذلك بعد عدة محاولات سابقة من قبل الكونغرس للحد من الدعم الأمريكي للمملكة العربية السعودية وتورطها في الحرب في اليمن. تراجعت الخسائر في صفوف المدنيين التي تسببت فيها السعودية بشكل كبير في السنوات التالية، لكن ذلك لم يمنع بعض المشرعين من تقديم قرار آخر.في يوليو 2022، لحظر تبادل المعلومات الاستخباراتية والدعم اللوجستي للقوات السعودية في اليمن، بعد أشهر من التوصل بالفعل إلى هدنة في اليمن.

ومن الواضح أن جمهورية إيران الإسلامية تؤجج الصراع بعمليات نقل الأسلحة غير المشروعة إلى الحوثيين، الذين يستخدمون بانتظام دروعا بشرية وغير ذلك من الأساليب غير القانونية. في الواقع، أطلق الحوثيون مئات الطائرات بدون طيار الإيرانية الصنع أو الإيرانية التصميم على المملكة العربية السعودية على مدى السنوات القليلة الماضية.- حقائق يتجاهلها البعض في واشنطن.

كان منحنى التعلم في الرياض في اليمن حادا. قد تفهم الرياض الآن أن الضربات التي تؤدي إلى سقوط ضحايا مدنيين يمكن تجنبها هي جروح ذاتية يمكن أن تلحق الضرر بالعلاقات الثنائية وتؤثر على تزويد الولايات المتحدة بالأسلحة التي تحتاجها المملكة العربية السعودية، وخاصة الأسلحة "الهجومية" التي يمكن إساءة استخدامها في اليمن. وفي الواقع، قد ترى الرياض الآن أن أفعالها في اليمن غالبا ما تصب في مصلحة طهران، مما يؤجج التوتر مع واشنطن ويدق إسفينا بين المملكة العربية السعودية وشريكها الأقوى. ومن المأمول أن يؤدي هذا الإدراك، إلى جانب وقف إطلاق النار المبدئي في اليمن، إلى وضع الصراع اليمني في مرآة الرؤية الخلفية. ونتيجة لذلك، قد تبدأ التصورات في واشنطن بشأن مبيعات الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية في التطور بمرور الوقت.

بالطبع، قد يظل بعض المشرعين يعارضون إلى أجل غير مسمى مبيعات الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية بناء على الإجراءات السابقة في اليمن. ومع ذلك، من وجهة نظر عملية، فإن السؤال هو ما إذا كانت الإدارة وأغلبية الحزبين في كلا المجلسين والقادة في اللجان الرئيسية سيدعمون توفير الأسلحة المناسبة للمملكة العربية السعودية. هناك سبب للاعتقاد بأن مثل هذا الدعم موجود بالفعل للأسلحة "الدفاعية" التي لا يمكن إساءة استخدامها في اليمن. على سبيل المثال، رفض الكونغرس الجهود الرامية إلى منع بيع صواريخ AIM-120 و Patriot، التي يستخدمها الجيش السعودي للدفاع عن المجال الجوي السعودي من الصواريخ والطائرات بدون طيار القادمة.

مع عمليات نقل الأسلحة إلى أي بلد، من المهم أن تتخذ الولايات المتحدة جميع التدابير المعقولة لضمان استخدام الأسلحة التي توفرها الولايات المتحدة بطريقة تتفق مع المصالح الأمريكية ومع "القانون الإنساني الدولي وحقوق الإنسان"، كما هو مذكور في سياسة نقل الأسلحة التقليدية للولايات المتحدة التي أصدرتها إدارة بايدن في 23 شباط/فبراير. 2023. تضع هذه السياسة معيارا مفاده أنه "لن يسمح بنقل الأسلحة عندما تقدر الولايات المتحدة أنه من المرجح أن يتم استخدام الأسلحة المراد نقلها من قبل المتلقي" بطرق غير مقبولة، بما في ذلك ارتكاب "انتهاكات خطيرة للقانون الإنساني الدولي أو قانون حقوق الإنسان".

إذا تمكنت المملكة العربية السعودية من إقناع الكونغرس الأمريكي والسلطة التنفيذية بأن استخدامها للأسلحة يتجنب بدقة انتهاكات القانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان، فقد يكون من الممكن التوصل إلى طريقة عمل بين البلدين يمكن أن تسهل نقل الأسلحة بشكل أكثر موثوقية، خاصة تلك المتعلقة بالدفاع الجوي والصاروخي والأمن البحري. إذا كان هناك إجماع سياسي ثنائي، يمكن للولايات المتحدة أن تلتزم في اتفاقية شراكة استراتيجية بتزويد المملكة العربية السعودية بأسلحة ذات طابع دفاعي بشكل موثوق وسريع. وسيخضع ذلك للعمليات الدستورية، ومراجعة الكونغرس، والتنفيذ السعودي القوي لالتزاماتها بالامتثال لجميع متطلبات الاستخدام النهائي واستخدام هذه الأسلحة بطريقة تتفق مع القانون الدولي.

لتسهيل النظر في الوقت المناسب لعمليات نقل الأسلحة المحتملة إلى المملكة العربية السعودية، يمكن للإدارة تقديم اقتراح تشريعي رسمي إلى الكونغرس بأن 22 U.S.C. 2776 الأقسام الفرعية (ب) (1) (P). (ب) (2); (ج) (2) (أ)؛ (ج) (5); و (د) (2) (أ) لتشمل المملكة العربية السعودية، إلى جانب التعديلات المطابقة المناسبة. من شأن هذه التعديلات أن تقلل من فترة مراجعة الكونغرس للتحويلات المؤهلة من 30 يوما إلى 15 يوما بين إخطار الكونغرس وقدرة الإدارة على إصدار خطاب عرض أو الموافقة على ترخيص التصدير أو المساعدة الفنية أو التصنيع. الدول الحالية الخاضعة لمثل هذه الفترة المخفضة لمراجعة الكونغرس هي أعضاء الناتو وأستراليا واليابان وجمهورية كوريا وإسرائيل ونيوزيلندا.

ولكي نكون واضحين، حتى لو تم اعتماد مثل هذا التشريع وأصبح قانونا، فسيظل الكونغرس قادرا على تبني قرار مشترك بعدم الموافقة على منع بيع معين حتى يتم تسليم الأسلحة. ومع ذلك، لم ينجح الكونغرس أبدا في استخدام قرار مشترك بالرفض لمنع بيع الأسلحة الذي اقترحته الإدارة رسميا، وفقا لخدمة أبحاث الكونغرس. وذلك لأن معارضي مبيعات الأسلحة هذه لم يتمكنوا من حشد ما يكفي من الأصوات في كلا المجلسين لإلغاء الفيتو الرئاسي على قرار مشترك لمنع البيع.

إن استعداد الكونغرس لتبني تشريع يضيف المملكة العربية السعودية إلى قائمة الدول التي تتلقى فترة مراجعة مخفضة من الكونغرس سيعتمد على تصورات الكونغرس للموثوقية السعودية. يجب على أولئك الذين يميلون إلى معارضة مبيعات الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية إلى أجل غير مسمى حتى لو أظهرت الرياض بشكل مقنع امتثالا صارما لقيود استخدام الأسلحة أن يفكروا فيما إذا كانوا يعتقدون أن واشنطن أو بكين ستمارسان المزيد من الضغط على الرياض لتجنب وقوع إصابات بين المدنيين في النزاعات المستقبلية. وقد يرغبون أيضا في النظر فيما إذا كان شراء الرياض للأسلحة الأمريكية – بدلا من الأسلحة الصينية – قد يحتفظ ويوسع النفوذ الذي يمكن استخدامه لأغراض مفيدة أخرى في المستقبل.

لذلك قد يتساءل البعض في الرياض عما إذا كانت محاولة شراء الأسلحة الأمريكية تستحق كل هذا العناء. في النهاية، هذا قرار لا يمكن إلا للحكومة السعودية اتخاذه، بالطبع. وبغض النظر عن ذلك، فقد ترغب الرياض في النظر فيه بعناية.

أولا، في العديد من الحالات، إن لم يكن معظمها، تظل الأسلحة الأمريكية هي الأفضل في العالم. ثانيا، يمكن أن يضمن شراء السعودية لبعض الأنظمة العسكرية المتقدمة من الصين أن الولايات المتحدة لن ترغب في بيع المملكة العربية السعودية أنظمة متقدمة أخرى لا تريد واشنطن تشغيلها أو تمركزها بالقرب من بعض الأنظمة الصينية. إن طرد واشنطن لتركيا من برنامج F-35 بعد شراء أنقرة لنظام الدفاع الجوي الروسي S-400 يقدم مثالا تحذيريا على ذلك.

وبالمثل، إذا اشترت المملكة العربية السعودية أنظمة أسلحة رئيسية من الصين (أو روسيا)، فقد تجعل التقدم المستمر نحو إنشاء هيكل أمني إقليمي متبادل المنفعة بقيادة الولايات المتحدة والسعودية أمرا صعبا، إن لم يكن مستحيلا. تتطلب البنية الأمنية الفعالة دمج أجهزة الاستشعار وعناصر القيادة والتحكم و "الرماة" الذين يمكنهم التواصل وتبادل المعلومات بسرعة وسلاسة مع بعضهم البعض. إذا اشترت المملكة العربية السعودية أنظمة عسكرية صينية رئيسية، فلن تدعم الولايات المتحدة دمجها في بنية أمنية تشمل الأنظمة والشبكات الأمريكية. حتى بعض الأنظمة الصينية التي تعمل بشكل مستقل على مقربة قد تشكل تحديا لإنشاء أو تشغيل مثل هذه البنية. ومن دون هيكل أمني إقليمي تقوده الولايات المتحدة، تصبح الرياض أكثر عرضة لطهران وغيرها من الجهات الفاعلة الخبيثة. ومرة أخرى، فإن الصين غير مستعدة حاليا للوفاء بالدور الأمني الأمريكي الذي قد تسعى الرياض إلى استبداله.

ومن الجدير بالذكر أيضا أن المملكة العربية السعودية تمتلك ترسانة ضخمة من الأسلحة الأمريكية التي تتطلب قطع غيار واستدامة لعقود قادمة. إذا سعت الرياض إلى الطلاق من واشنطن وقفزت بكلتا قدميها إلى مجال نفوذ الصين، فمن شبه المؤكد أن التصورات عن المملكة ستدخل في سقوط حر في واشنطن. في مثل هذا السيناريو، قد تجد الرياض الكونغرس يحاول منع قطع الغيار والخدمات التي تحتاجها الرياض للحفاظ على تشغيل معداتها وأسلحتها الأمريكية المنشأ، ناهيك عن التحديثات والترقيات المطلوبة بشكل دوري.

وأخيرا، قد يرغب القادة السياسيون السعوديون الذين ليسوا على دراية بالمعدات والبرمجيات العسكرية في سؤال مهندسيهم وخبرائهم العسكريين عن الصعوبة المرتبطة بالانتقال من نظام إلى آخر وتحديات الحفاظ على "أسطول مختلط". كقاعدة عامة ، غالبا ما تكون هذه التحولات أكثر صعوبة وتستغرق وقتا طويلا مما يتصور. بالإضافة إلى ذلك، قد ترغب الرياض في النظر بجدية في كيفية تأثير علاقة بكين المتنامية مع طهران على موثوقية الأسلحة الصينية والصين كمزود للأسلحة.

باختصار، هناك أسباب قوية لكل من واشنطن والرياض للتوصل إلى تفاهم عندما يتعلق الأمر بمبيعات الأسلحة الأمريكية. والعناصر الأساسية لمثل هذا الاتفاق واضحة. وهي تتميز بالتزام الرياض بتجنب تكرار الأخطاء التي ارتكبتها في اليمن بدقة والتزام الولايات المتحدة بتزويد المملكة بوسائل أكثر موثوقية وسرعة للدفاع عن النفس.

النفط والغاز والبتروكيماويات

لطالما وصفت العلاقة بين الولايات المتحدة والسعودية بأنها تتلقى المملكة العربية السعودية حماية أمنية أمريكية مقابل قيام السعوديين بتزويد الولايات المتحدة وسوق النفط العالمي بإمكانية الوصول إلى إمدادات النفط بأسعار معقولة. منذ عام 1974 على الأقل، شمل الترتيب الأمريكي السعودي أيضا إصرار السعوديين على أن يدفع جميع المشترين ثمن النفط السعودي بالدولار الأمريكي وأيضا استثمار المليارات من عائدات البترودولار في شراء الديون الأمريكية من وزارة الخزانة.

على مدى السنوات ال 20 الماضية، لم تعد المملكة العربية السعودية مصدرا رئيسيا للبترول في السوق الأمريكية. في عام 2022 ، كانت 7 في المائة فقط من واردات النفط الأمريكية من المملكة العربية السعودية (خلف 52 في المائة من كندا و 10 في المائة من المكسيك). وتمثل الواردات من المملكة العربية السعودية أقل من 3 في المائة من إجمالي استهلاك النفط الأمريكي.

ومع ذلك، لا تزال المملكة العربية السعودية تمارس نفوذا محوريا على إمدادات وأسعار سوق النفط العالمية. تنبع قدرة المملكة العربية السعودية الفريدة على التأثير في سوق النفط العالمية من مكانتها كأكبر مصدر للنفط الخام في العالم وحفاظها على أكبر طاقة إنتاجية احتياطية في العالم. وعادة ما تحتفظ المملكة العربية السعودية بأكثر من 1.5 مليون برميل يوميا من الطاقة الفائضة في متناول اليد من أجل "إدارة السوق". وصلت التوترات بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية حول كيفية ممارسة السعوديين لنفوذهم على سوق النفط العالمي إلى ذروتها في أكتوبر 2022 ، عندما لعب السعوديون دورا رائدا في قرار مجموعة أوبك بلس للدول المنتجة للنفط بخفض إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يوميا.

يتناقض قرار أوبك بلس الصادر في أكتوبر 2022 مع التأكيدات التي اعتقدت إدارة بايدن أنها تلقتها من المملكة العربية السعودية. تعهد بايدن علنا بفرض "عواقب" على المملكة العربية السعودية. وقال موظفوه إنهم "سيراجعون" العلاقة بين الولايات المتحدة والسعودية، واتهم أعضاء ديمقراطيون بارزون في مجلس الشيوخ السعوديين بالانحياز إلى روسيا ضد الولايات المتحدة. حتى أنهم أثاروا إمكانية تجميد مبيعات الأسلحة وتمرير تشريع "نوبك" لمعاقبة السعوديين من خلال السماح برفع دعاوى قضائية لتحديد الأسعار.

وبحسب ما ورد ردت المملكة العربية السعودية بالتهديد ببيع سندات الخزانة الأمريكية. مع امتلاك المملكة العربية السعودية ما يقرب من 120 مليار دولار من هذه الأصول خلال عام 2022 ، قد تؤثر عمليات البيع سلبا على الاقتصاد الأمريكي.

ناقش السعوديون مرارا وتكرارا إمكانية إنهاء سياستهم بأن يدفع جميع المشترين ثمن النفط السعودي بالدولار الأمريكي. تدعم هذه السياسة دور الدولار كعملة احتياطية في العالم ، مما يساعد بدوره على تعويض الإنفاق بالعجز في الولايات المتحدة. كما أنه يوفر للولايات المتحدة نفوذا في العقوبات. (غالبا ما تعتمد العقوبات المالية الأمريكية على حقيقة أن معظم التحويلات المالية الكبيرة عبر الوطنية تستخدم الدولار، والتي تمر لفترة وجيزة عبر النظام المالي الأمريكي).

اعتبارا من منتصف أبريل 2023 ، ورد أن إدارة بايدن لم تتخذ أي خطوات لمعاقبة المملكة العربية السعودية على قرار أوبك بلس. كان لدى الإدارة والكونغرس استجابة أكثر اعتدالا لخفض الإنتاج الذي تم الإعلان عنه في 3 أبريل 2023. ومع ذلك، لا تزال واشنطن تتمتع بأمن قومي قوي وسياسة خارجية ومصلحة اقتصادية في سياسات الرياض المتعلقة بإنتاج وتسعير النفط السعودي، وأولوية الدولار، واستثمار عائدات النفط. إن الالتزامات السعودية المتجددة والمعززة في هذا المجال قد تقطع شوطا طويلا نحو تمكين واشنطن من تقديم التزامات بشأن القضايا المهمة للسعوديين في مجالات أخرى.

وكجزء من اتفاقية شراكة استراتيجية محتملة، يمكن للحكومتين الاتفاق على صيغة تعاون في سوق النفط العالمية مماثلة، أو حتى أكثر ميلا إلى الأمام، من تلك المنصوص عليها في بيان جدة لعام 2022. وفي البيان، أكد البلدان "التزامهما بسوق طاقة عالمية مستقرة" وأن الولايات المتحدة "رحبت بالتزام المملكة العربية السعودية بدعم أسواق النفط العالمية لتحقيق التوازن من أجل النمو الاقتصادي المستدام". كما "قرر البلدان التشاور بانتظام بشأن أسواق الطاقة العالمية على المدى القريب والطويل". ويمكن لاتفاق شراكة استراتيجية أن يعيد صياغة هذا الالتزام التشاوري من خلال هيكل رسمي، مثل فريق عامل ثنائي رفيع المستوى معني بقضايا سوق الطاقة العالمية.

وكجزء من اتفاقية الشراكة الاستراتيجية هذه، يمكن للمملكة العربية السعودية أن تعيد الالتزام بمطلبها القائم منذ فترة طويلة بأن يدفع جميع المشترين ثمن صادرات النفط السعودية بالدولار الأمريكي. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تلتزم بالحفاظ على مستوى الاستثمار في سندات الخزانة الأمريكية. على سبيل المثال، يمكن أن تلتزم المملكة العربية السعودية، مع مراعاة استثناءات لظروف استثنائية محددة، بالحفاظ على استثمار في سندات الخزانة الأمريكية يعادل 119.7 مليار دولار التي احتفظت بها المملكة العربية السعودية في 31 ديسمبر 2022. بالإضافة إلى تعديل التضخم منذ ذلك التاريخ.

الطاقة النووية

على الرغم من أن المملكة العربية السعودية تحتوي على ثاني أكبر احتياطي نفطي مؤكد في العالم ، وقد أعربت منذ فترة طويلة عن اهتمامها بالطاقة النووية. وورد أن مرسوما ملكيا صدر عام 2010 ينص على أن "الطاقة الذرية ضرورية لتلبية متطلبات المملكة المتزايدة من الطاقة لتوليد الكهرباء وإنتاج المياه المحلاة وتقليل الاعتماد على الموارد الهيدروكربونية المستنفدة". وفي الوقت الحالي، يعد تطوير برنامج للطاقة النووية جزءا لا يتجزأ من خطة رؤية محمد بن سلمان 2030 ولي عهد لتنويع الاقتصاد السعودي وموارده من الطاقة.

على مدى السنوات العشر الماضية، دخلت المملكة العربية السعودية في ترتيبات نووية مدنية ثنائية، من مختلف المستويات والأنواع، مع دول تشمل الأرجنتين والصين وفرنسا والمجر وكازاخستان وروسيا وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة. في حين أن المملكة العربية السعودية لا تمتلك حاليا أي مفاعلات نووية، وقد أعلنت عن نيتها بناء 16 منها. وقد بدأت في بناء أول مشروع لها بالشراكة مع الأرجنتين.

وعلى الرغم من الاهتمام السعودي ووضع الولايات المتحدة كأكبر منتج للطاقة النووية في العالم، وظل التعاون النووي بين الولايات المتحدة والسعودية عند مستوى منخفض. أبرمت الرياض وواشنطن مذكرة تفاهم غير ملزمة في عام 2008 نصت على تعاون منخفض المستوى في مجال الطاقة النووية (وأعلنت نية المملكة العربية السعودية "الاعتماد على الأسواق الدولية الحالية لخدمات الوقود النووي كبديل للسعي إلى التخصيب وإعادة المعالجة").إدارة ترامب مثيرة للجدل أصدرت سبعة تراخيص تمكن الشركات الأمريكية من مشاركة التكنولوجيا النووية غير السرية مع المملكة العربية السعودية لأغراض التسويق. وفي عام 2022، أبرم البلدان مذكرة تفاهم للتعاون في مجال السلامة النووية.

منذ عام 2012، حاولت الرياض وواشنطن بشكل دوري التفاوض على اتفاق وفقا للمادة 123 من قانون الطاقة الذرية. ويحدد القسم 123 عملية إبرام اتفاق يأذن بتصدير الولايات المتحدة، لأغراض مدنية، من المواد والمعدات النووية الرئيسية، بما في ذلك مكونات المفاعلات النووية. تخضع هذه "الاتفاقيات ال 123" للمراجعة من قبل الكونغرس ، والذي يمكن أن يعرقلها.

اعتبارا من ديسمبر 2022 ، كان لدى الولايات المتحدة "123" اتفاقية تعاون نووي تحكم التعاون مع 47 دولة والوكالة الدولية للطاقة الذرية وتايوان. بالإضافة إلى العديد من التزامات عدم الانتشار التي تتطلبها المادة 123 نفسها، تتضمن اثنتان من الاتفاقيات (تايوان والإمارات العربية المتحدة) التزاما قانونيا إضافيا، من قبل الدولة المتلقية، بالتخلي عن تخصيب وإعادة معالجة أي مواد نووية (سواء كانت الولايات المتحدة هي المصدر أم لا). ويمكن استخدام التخصيب لإنتاج الوقود للمفاعلات النووية، ويمكن أن ينتج التخصيب وإعادة المعالجة يورانيوم عالي التخصيب أو بلوتونيوم منفصل، على التوالي، للأسلحة النووية. وغالبا ما يشار إلى الالتزام الإضافي بالتخلي عن التخصيب وإعادة المعالجة باسم "المعيار الذهبي" لمنع الانتشار النووي.

وبحسب ما ورد توقفت المفاوضات الأمريكية السعودية حول اتفاقية 123 بسبب رفض السعودية للغة "المعيار الذهبي" المشابهة للاتفاقية الأمريكية الإماراتية. وقد لاحظ السعوديون أنه في الوقت الذي كانت فيه الولايات المتحدة تشترط التعاون النووي بين الولايات المتحدة والسعودية بالالتزام بالتخلي عن التخصيب وإعادة المعالجة، فإن الإيرانيين لم يخصب اليورانيوم فحسب، بل فعلوا ذلك بمستويات قريبة من صنع الأسلحة. وبطريقة لا تتفق مع أي احتياجات إيرانية للطاقة النووية المدنية (مفاعل الطاقة النووية الإيراني الوحيد - في بوشهر - لا يتطلب التخصيب الإيراني لأن وقودها النووي يتم توفيره من قبل روسيا). في حين أن خطة العمل الشاملة المشتركة لعام 2015 (JCPOA) وضعت قيودا على أنشطة التخصيب الإيرانية. وتخلت عن الشرط الدولي السابق بأن توقف إيران "جميع الأنشطة المتعلقة بالتخصيب وإعادة المعالجة". كما كان من المقرر أن تنتهي قيود خطة العمل الشاملة المشتركة في عدد محدد من السنوات. يمكن القول إنه يضفي الشرعية على تطوير إيران لقدرة تخصيب قادرة على تغذية ترسانة نووية.

ويقال إن هناك عقبة أخرى أمام إبرام اتفاق 123 بين الولايات المتحدة والسعودية تتمثل في إصرار الولايات المتحدة على أن تكمل المملكة العربية السعودية اتفاقها من خلال الدخول في بروتوكول إضافي مع "الوكالة الدولية للطاقة الذرية". ويوفر البروتوكول الإضافي للوكالة الدولية للطاقة الذرية سلطات تفتيش إضافية. وقد أبرم مائة وأربعون بلدا، بالإضافة إلى الدول الأعضاء ال 27 في الجماعة الأوروبية للطاقة الذرية، اتفاقات بروتوكول إضافي مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية. دخلت دولة الإمارات العربية المتحدة في مثل هذا البروتوكول الإضافي بالتزامن مع اتفاقية 123 بين الولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة. والواقع أن الولايات المتحدة لم تتفاوض في السنوات الأخيرة على أي اتفاقات من أصل 123 اتفاقا مع بلدان لم تدخل في بروتوكول إضافي.

دعم الكونغرس سياسة منع الانتشار النووي للسلطة التنفيذية تجاه المملكة العربية السعودية، بما في ذلك استكمال اتفاقية 123 ب "المعيار الذهبي" والبروتوكول الإضافي. يحظر قانون الاعتمادات الموحدة للسنة المالية 2023 (والعديد من سابقاته) استخدام الأموال المخصصة لدعم بنك التصدير والاستيراد للصادرات النووية إلى المملكة العربية السعودية ما لم يكن لدى المملكة اتفاقية 123 "سارية المفعول" ؛ "التزمت بالتخلي عن تخصيب اليورانيوم وإعادة معالجته على أراضيها بموجب ذلك الاتفاق؛" و "وقعت ونفذت" بروتوكولا إضافيا مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقد أعرب كل من مسؤولي الكونغرس والسلطة التنفيذية مرارا وتكرارا عن قلقهم من أن البرنامج النووي السعودي قد يكون يهدف جزئيا إلى وضع المملكة في وضع يسمح لها بتطوير أسلحة نووية. المملكة العربية السعودية دولة طرف في معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، والتي بموجبها ملزمة قانونا "بعدم صنع أو حيازة أسلحة نووية بأي طريقة أخرى". ومع ذلك، صرح العديد من كبار المسؤولين السعوديين، بمن فيهم ولي عهد محمد بن سلمان، أنه إذا حصلت إيران على قنبلة نووية، فإن المملكة ستحذو حذوها. على سبيل المثال، في مارس 2018، قال ولي عهد محمد بن سلمان: "لا تريد المملكة العربية السعودية الحصول على أي قنبلة نووية، ولكن دون شك إذا طورت إيران قنبلة نووية، فسوف نحذو حذوها في أقرب وقت ممكن". علاوة على ذلك، زعمت تقارير صحفية على مدى عقدين من الزمن أن المملكة العربية السعودية مولت برنامج الأسلحة النووية الباكستاني وأن باكستان قد تكون مستعدة لنقل الأسلحة والتكنولوجيا النووية إذا طلب السعوديون ذلك.

في السنوات الأخيرة، زادت المملكة العربية السعودية من تعاونها النووي مع الصين، مما أدى جزئيا إلى الإحباط من شروط وأحكام واشنطن الصارمة. وبحسب ما ورد وقعت الرياض وبكين ما لا يقل عن ثلاث اتفاقيات حول التعاون النووي المدني. كما يعمل البلدان بنشاط على رسم خرائط للرواسب السعودية غير المستغلة من خام اليورانيوم القابل للتعدين. في حين وصفت بعض التقارير الصحفية الودائع بأنها "واسعة محتملة" ، وصف منشور مشترك للوكالة الدولية للطاقة الذرية ووكالة الطاقة النووية، صدر في 3 أبريل/نيسان 2023، البحث السعودي بأنه وجد حتى الآن رواسب من شأنها أن تكون "غير اقتصادية للغاية" للتعدين.

وبشكل منفصل، زودت الصين الرياض بالتكنولوجيا التي بدأ السعوديون مؤخرا في استخدامها لبناء صواريخ باليستية – نظام الإطلاق النموذجي للأسلحة النووية. كانت هناك أيضا تقارير غير مؤكدة أن الصين ساعدت السعوديين في بناء منشأة طحن لاستخراج الكعكة الصفراء من خام اليورانيوم.

وقد أعربت الحكومة السعودية عن اهتمامها القوي بتعدين وطحن خام اليورانيوم للاستخدام المحلي والتصدير. وفي كانون الثاني/يناير 2023، كرر وزير الطاقة السعودي رغبة المملكة في استخدام موارد اليورانيوم المحلية لإنتاج اليورانيوم منخفض التخصيب كوقود نووي. تعدين اليورانيوم يمكن أن يسهل برنامج القنبلة النووية السعودية وتزويد البلاد بعائدات التصدير.

لا تحتكر الولايات المتحدة تكنولوجيا المفاعلات النووية. وهناك دول أخرى، بما في ذلك الصين وروسيا، قادرة على توفير مجموعة كاملة من المنتجات والخدمات النووية المدنية، ومن غير المرجح أن تطالب بالتزامات منع الانتشار النووي الصارمة مثل تلك الواردة في 123 اتفاقية، ناهيك عن الإصرار على تخلي السعوديين عن التخصيب وإعادة المعالجة.

ويكاد يكون من المؤكد أن اتفاقية الشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة والسعودية ستعالج القضايا التالية المتعلقة بالمجال النووي: اتفاقية 123؛ واتفاقية <>؛ واتفاقية الأسلحة النووية. "معيار ذهبي" أو تخلي مماثل عن التخصيب وإعادة المعالجة ؛ بروتوكول الكميات الكبيرة؛ البروتوكول الإضافي؛ وصادرات اليورانيوم. يتناول التحليل أدناه كل من هذه الأمور بدورها.

ومن الناحية القانونية، لا يمكن للولايات المتحدة الدخول في تعاون نووي كبير مع المملكة العربية السعودية، بما في ذلك تصدير مكونات المفاعلات النووية، دون تلبية متطلبات المادة 123 من قانون الطاقة الذرية. في الممارسة العملية، هذا يعني أنه يجب على البلدين التفاوض على اتفاق يحتوي على العناصر المنصوص عليها في القسم 123.

لطالما أصرت الحكومة الأمريكية على أن الاتفاقية الأمريكية السعودية للتعاون النووي الرئيسي لا تفي فقط بمتطلبات عدم الانتشار القياسية للمادة 123 من قانون الطاقة الذرية ولكنها تشمل أيضا التخلي عن "المعيار الذهبي" للتخصيب وإعادة المعالجة الذي تمت إضافته إلى الاتفاقية بين الولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة.

لأن "المعيار الذهبي" غير مطلوب بموجب القسم 123 ، إدراجه أكثر مرونة من منظور قانوني. وقد حدد روبرت أينهورن، الذي شغل مناصب عليا في مجال منع الانتشار النووي خلال إدارتي كلينتون وأوباما، ما أسماه "حلا وسطا يخدم مصالح الولايات المتحدة، بما في ذلك أهداف منع انتشار الأسلحة النووية، دون تقويض قدرة المملكة على تلبية الاحتياجات العملية لبرنامجها للطاقة النووية المدنية". من غير الواضح ما إذا كان اقتراح أينهورن لعام 2018 يمثل وجهة نظره الحالية. وتشمل أهم النقاط في التسوية موافقة المملكة العربية السعودية على المعيار الذهبي للسنوات ال 15 الأولى من اتفاقية 123، وبعد ذلك يمكن للولايات المتحدة الموافقة على التخصيب وإعادة المعالجة السعودية على أساس كل حالة على حدة.

ويصف أينهورن اقتراحه التوفيقي بأنه "يخدم أهداف الولايات المتحدة لمنع الانتشار النووي دون إغلاق الباب تماما أمام [التخصيب وإعادة المعالجة السعودية] إذا طورت المملكة، في وقت ما في المستقبل، حاجة عملية حقيقية لمتابعة مثل هذه القدرة لبرنامجها النووي المدني". يدافع أينهورن عن انحرافه عن "المعيار الذهبي" على أساس أنه "في حالة المملكة العربية السعودية ، لا يمكن تحقيق معيار الذهب بشكل واقعي" ، فإن "الخيار الحقيقي" للولايات المتحدة هو بين حل وسط وعدم وجود اتفاقية 123 مع المملكة العربية السعودية. إن عدم التوصل إلى اتفاق "يمكن أن يؤدي إلى خسارة صافية لمنع الانتشار النووي" لأن السعوديين سيشترون ببساطة من الصينيين أو الروس أو غيرهم من "الموردين النوويين الأقل التزاما بشروط حظر الانتشار الصارمة".

من المهم أن نلاحظ أن الانحراف الأمريكي السعودي عن "المعيار الذهبي" سيكون له آثار على اتفاقية 123 القائمة بالفعل بين الولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة. التزمت الولايات المتحدة لدولة الإمارات العربية المتحدة بأنه إذا دخلت واشنطن في اتفاقية 123 مع "أي دولة أخرى غير حائزة للأسلحة النووية في الشرق الأوسط" تحتوي على شروط أقل تقييدا، فإن الولايات المتحدة، إذا طلبت منها الإمارات العربية المتحدة، "ستتشاور" مع الإمارات "فيما يتعلق بإمكانية تعديل" الاتفاقية الإماراتية بحيث تتناسب مع شروط الاتفاقية الأقل تقييدا. وبالتالي، إذا أذعنت الولايات المتحدة للسعودية، فمن المرجح أن تتعرض لضغوط كبيرة من الإمارات لإعادة التفاوض على الاتفاق معها لتتناسب مع الشروط السعودية.

ولجعل الأمور أكثر تعقيدا، إذا أضعفت الولايات المتحدة معايير منع الانتشار النووي في الشرق الأوسط، وسعت المملكة العربية السعودية إلى التخصيب وإعادة المعالجة بموافقة الولايات المتحدة، فمن المحتمل أن يؤدي ذلك إلى قيام حلفاء أمريكيين آخرين في المنطقة (على سبيل المثال مصر والأردن) بالمطالبة بنفس القدرات أو المعاملة. وهذا يعني أن هذه الدول يمكن أن تقترب تقنيا من الأسلحة النووية وأن الولايات المتحدة فتحت الباب لذلك من خلال تخفيف معايير عدم الانتشار الخاصة بها للسعوديين.

ومن ناحية أخرى، إذا قدمت روسيا أو الصين أو طرف آخر تكنولوجيا التخصيب وإعادة المعالجة للسعوديين، فقد تسعى الولايات المتحدة إلى مواجهة هذه التطورات في "مجموعة موردي المواد النووية"، وهو نظام غير ملزم لمراقبة الصادرات يلزم الأعضاء بتطبيق معايير عدم الانتشار، بما في ذلك البروتوكول الإضافي، لعمليات النقل من هذا النوع. ويمكن لواشنطن أيضا استخدام الأدوات الدبلوماسية والاقتصادية خارج "مجموعة موردي المواد النووية" لمحاولة الضغط على الرياض لعكس مسارها.

لدى السعوديين نسخة قديمة من بروتوكول الكميات الكبيرة لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية ، والتي تعفي السعوديين من بعض الالتزامات المتعلقة بعمليات التفتيش على ضمانات الوكالة الدولية للطاقة الذرية ، والتي ترد في اتفاقية الضمانات الشاملة السعودية (CSA) مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية. ومن أجل تعظيم قدرة "الوكالة الدولية للطاقة الذرية" على مراقبة البرنامج النووي السعودي، من المرجح أن تصر الحكومة الأمريكية على أن يلغي السعوديون بروتوكول الكميات الصغيرة ويوافقون بدلا من ذلك على ترتيبات فرعية وتدابير أخرى. وسيكون ذلك متسقا مع الممارسة المعتادة بين الدول الأعضاء في الوكالة، وخاصة تلك التي تقوم بتطوير محطات القوى النووية وغيرها من المرافق النووية الرئيسية.

البروتوكول الإضافي هو اتفاق صممته الوكالة الدولية للطاقة الذرية لتكملة وكالة الفضاء الكندية من خلال منح مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية وصولا أكبر إلى المواقع والمعلومات المتعلقة بالبرنامج النووي للبلد. وفي حين أن الدول الأعضاء في معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية مطالبة بالدخول في اتفاق ضمانات شاملة مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، فإن البروتوكول الإضافي يعتبر طوعيا. ومع ذلك، دخلت 140 دولة (بالإضافة إلى الدول الأعضاء ال 27 في الجماعة الأوروبية للطاقة الذرية) في بروتوكولات إضافية. ولم تتفاوض الولايات المتحدة على أي 123 اتفاقية في السنوات الأخيرة مع البلدان التي لم تدخل في بروتوكول إضافي. ونظرا لمخاوف الولايات المتحدة بشأن الاهتمام السعودي المحتمل ببرنامج للأسلحة النووية، يبدو من المؤكد أن واشنطن ستواصل الإصرار على اشتراط اتفاق 123 بين الولايات المتحدة والسعودية بشأن دخول السعودية في بروتوكول إضافي مع «الوكالة الدولية للطاقة الذرية».

وقد أعرب المسؤولون السعوديون مرارا وتكرارا عن اهتمامهم بالحصول على عائدات التصدير من خام اليورانيوم غير المستخرج. وفي حين أن تعدين اليورانيوم يمكن أن يزود المملكة بالوقود لمفاعلاتها وعائدات التصدير، إلا أنه يمكن أن يغذي أيضا برنامج تخصيب لبرنامج القنبلة النووية السعودي. وكجزء من صفقة شاملة بشأن القضايا النووية، من المفترض أن توافق الولايات المتحدة على مساعدة السعوديين في تعدين خام اليورانيوم وتصديره في حالته غير المعالجة.

قد تكون الكعكة الصفراء أكثر تعقيدا. تسمى الخطوة الأولى في معالجة خام اليورانيوم المستخرج "الطحن" ، والذي يحول خام اليورانيوم إلى مادة تسمى الكعكة الصفراء. يتم شحن معظم اليورانيوم على شكل كعكة صفراء لأنه أكثر فعالية من حيث التكلفة من نقل الخام غير المطحون. وعادة ما يسعى القائمون على الانتشار المحتملون إلى الحصول على الكعكة الصفراء بدلا من الخام غير المطحون.

وتعرف الوكالة الدولية للطاقة الذرية 10 أطنان مترية من الكعكة الصفراء بأنها "كمية كبيرة"، تكفي لتزويد قنبلة واحدة بالوقود إذا تم تحويل الكعكة الصفراء إلى يورانيوم عالي التخصيب. وكلما زاد إنتاج بلد ما، كلما كان من الأسهل تحويل بعض الكعكة الصفراء إلى برنامج للأسلحة النووية.

في عام 2020، نفى المسؤولون السعوديون التقارير الصحفية التي تزعم أن المملكة، بمساعدة الصين، بنت منشأة لطحن خام أكسيد اليورانيوم. وتطلب وكالة الفضاء الكندية السعودية من الرياض الإعلان عن مثل هذه المنشأة للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وكجزء من اتفاق شامل، من الممكن أن تكون الولايات المتحدة مستعدة للموافقة على مساعدة السعوديين في إنتاج وتصدير الكعكة الصفراء. إذا كان لدى المملكة العربية السعودية بالفعل رواسب هائلة غير مستغلة من خام اليورانيوم القابل للتعدين، فإن المساعدة الأمريكية في طحنه وتصديره يمكن أن تكون بمثابة حافز كبير.

إلارهاب

لقد قطع التعاون بين الولايات المتحدة والسعودية في مكافحة الإرهاب شوطا طويلا منذ هجمات 11 أيلول/سبتمبر 2001. في أحدث تقاريرها السنوية عن الإرهاب، قدرت وزارة الخارجية أنه اعتبارا من عام 2021، "واصلت المملكة العربية السعودية العمل عن كثب مع نظرائها الأمريكيين والدوليين لنشر استراتيجية شاملة ومزودة بموارد جيدة لمكافحة الإرهاب تضمنت تدابير أمنية، وكشف التهديدات وردعها، وتدابير لمكافحة تمويل الإرهاب، وجهود مكافحة التطرف".

ويسرد التقرير العديد من البرامج التي تمولها السعودية وتنفذها الولايات المتحدة والمصممة لتحسين قدرات السعودية في مكافحة الإرهاب. ويشمل ذلك "التدريب على حماية مواقع البنية التحتية الحيوية مثل الموانئ البحرية وأصول الطيران والبنية التحتية للطاقة ومحطات تحلية المياه من التهديدات الإرهابية". كما تستضيف المملكة العربية السعودية "مركز استهداف تمويل الإرهاب الذي يجمع بين الولايات المتحدة والشركاء الخليجيين لمواجهة الشبكات الجديدة والمتطورة وقيادة الجهود المتعلقة بتدابير مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب". هذه الإجراءات ذات قيمة خاصة من وجهة نظر أمريكية، بالنظر إلى الدور القيادي الفريد للمملكة العربية السعودية بين الدول العربية والدول ذات الأغلبية المسلمة.

وقد شدد بيان جدة الصادر في تموز/يوليو 2022 على مركزية مكافحة الإرهاب في الشراكة بين الولايات المتحدة والسعودية. وتضمن البيان إشارات عديدة إلى الأولويات المشتركة لمكافحة الإرهاب بين البلدين، بما في ذلك:

  • "الحاجة إلى دعم الحكومات في المنطقة التي تواجه تهديدات من الإرهابيين أو الجماعات الوكيلة المدعومة من قوى خارجية؛"
  • "الحاجة إلى مزيد من ردع إيران. . . دعم الإرهاب من خلال وكلائه المسلحين؛"
  • أهمية تمكين لبنان من "مقاومة تهديدات الجماعات المتطرفة والإرهابية العنيفة" وسيطرة الحكومة اللبنانية "على جميع الأراضي اللبنانية" حتى لا يصبح لبنان "نقطة انطلاق للإرهابيين أو تهريب المخدرات أو غيرها من الأنشطة الإجرامية التي تهدد استقرار وأمن المنطقة".
  • الحاجة إلى "التصدي للتهديد الذي يشكله الإرهابيون المتمركزون في أفغانستان"؛
  • "الالتزام المستمر بمكافحة القاعدة وداعش، ووقف تدفق المقاتلين الأجانب، ومكافحة الدعاية المتطرفة العنيفة، وقطع تدفقات تمويل الإرهاب؛"
  • "جهود مشتركة من خلال مركز تمويل الإرهاب"، الذي يتخذ من المملكة العربية السعودية مقرا له؛ و
  • الحاجة إلى استمرار التحالف الدولي لهزيمة داعش و"بذل جهود طويلة الأجل ومتعددة السنوات لإعادة مقاتلي داعش المحتجزين وعشرات الآلاف من أفراد عائلات داعش من شمال شرق سوريا إلى بلدانهم الأصلية".
ويمكن أن يمثل الإعراب عن الالتزام المستمر بهذه الجهود وتعزيزها حيثما أمكن سمة رئيسية لاتفاق شراكة استراتيجية جديد. هناك مجالات متعددة ذات اهتمام مشترك.

إن رعاية إيران للإرهاب ودعمها للقوى المزعزعة للاستقرار في جميع أنحاء المنطقة يمثلان تحديات مستمرة للمصالح الأمريكية في وقت تحاول فيه واشنطن في الوقت نفسه مواجهة العدوان الروسي في أوروبا وقوة الصين المتنامية في المحيط الهادئ. وتشكل رعاية طهران للإرهاب مصدر قلق رئيسي للرياض أيضا، بالنظر إلى عدد المرات التي استهدفت فيها طهران المصالح السعودية. هذا المنظور المشترك يخلق عدة سبل لتعاون أعمق.

سلط تقرير وزارة الخارجية حول الإرهاب في المملكة العربية السعودية الضوء على هجمات الحوثيين عبر الحدود ، مشيرا إلى أن مثل هذه الهجمات "تجاوزت 400 في عام 2021 ، أي أكثر من ضعف عدد الهجمات في عام 2020". ويمكن لاتفاق شراكة استراتيجية بين الولايات المتحدة والسعودية أن يعزز الجهود الدبلوماسية والاقتصادية والاستخباراتية المشتركة لمنع مثل هذه الهجمات في المستقبل. يمكن أن يساعد الاتفاق الجديد أيضا في ضمان امتلاك المملكة العربية السعودية لأقوى قدرات الدفاع الجوي والصاروخي الممكنة لحماية مواطنيها إذا استهدفت إيران أو الحوثيون أو غيرهم من الوكلاء الإيرانيين المملكة العربية السعودية.

كما ينبغي أن يبني اتفاق الشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة والسعودية على مبادرات مكافحة الإرهاب الحالية المتعلقة بما يلي: مكافحة تنظيم «القاعدة» و تنظيم «الدولة الإسلامية». دحر الوكلاء الإيرانيين. حماية البنية التحتية الحيوية؛ الكشف عن التهديدات وردعها ؛ قطع تدفقات تمويل الإرهاب؛ وقف تدفق المقاتلين الأجانب؛ واعتراض شحنات الأسلحة غير المشروعة. كما ينبغي لأي اتفاق أن يعزز التعاون الثنائي في مكافحة الدعاية والأيديولوجية المتطرفة العنيفة.

ولمواجهة إيران على نطاق أوسع، يمكن أن ينص الاتفاق أيضا على أن تكمل واشنطن والرياض التعاون القائم لشن حرب اقتصادية تهدف إلى عزل إيران، وخفض الإيرادات التي ترعى بها الإرهاب وتمول برنامجها النووي. على سبيل المثال، يمكن أن توافق الرياض على وضع الشركات الصينية الرئيسية وغيرها من الشركات الدولية في الاختيار بين ممارسة الأعمال التجارية مع المملكة العربية السعودية واقتصادها الذي تبلغ قيمته تريليون دولار. أو القيام بأعمال تجارية مع إيران واقتصادها الأصغر بكثير البالغ 360 مليار دولار.

حقوق الإنسان

خففت الحكومة السعودية بشكل كبير القيود المفروضة على حقوق المرأة. رفعت المملكة الحظر المفروض منذ فترة طويلة على قيادة المرأة اعتبارا من يونيو/حزيران 2018، وعدلت قواعد ولاية الرجل التي تقيد استقلالية المرأة.

ومع ذلك، لا تزال التوترات بين الولايات المتحدة والسعودية حول حقوق الإنسان قائمة بسبب وفاة جمال خاشقجي، وهو مواطن سعودي ومقيم دائم في الولايات المتحدة، وكاتب في صحيفة واشنطن بوست. قتل خاشقجي على يد مواطنين سعوديين في عام 2018 خلال زيارة للقنصلية السعودية في اسطنبول. لقد أضر القتل بشدة بتصورات الحكومة السعودية في الولايات المتحدة. وسيتطلب إصلاح ذلك الضرر اتخاذ إجراءات إيجابية ملموسة ومرور الوقت.

لكن المشكلة أعمق من قضية خاشقجي. يدعو أعضاء الكونغرس بانتظام إلى تحسين ممارسات حقوق الإنسان السعودية. وفقا لتقرير "خدمة أبحاث الكونغرس" الصادر في مارس/آذار 2023، "رافقت القيود العدوانية على حقوق الإنسان التغيير الاجتماعي الأخير"، و"يبدو أن القيود المفروضة على السعوديين للتعبير عن المعارضة قد ضاقت بشكل كبير منذ عام 2017". يتضمن تقرير وزارة الخارجية الأمريكية لعام 2022 حول ممارسات حقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية قائمة ب "قضايا حقوق الإنسان المشاكسة"، بما في ذلك "تقارير موثوقة تفيد بأن أفرادا من قوات الأمن ارتكبوا العديد من الانتهاكات"، مثل: "عمليات القتل خارج نطاق القضاء. حالات الاختفاء القسري؛ [و] التعذيب". كما يسلط التقرير الضوء على "القيود الخطيرة على حرية التعبير والإعلام [و] عدم قدرة المواطنين على اختيار حكومتهم سلميا من خلال انتخابات حرة ونزيهة".

أحدث نسخة من تصنيف فريدوم هاوس السنوي للحقوق السياسية والحريات المدنية في 210 دولة ومنطقة حول العالم تصنف المملكة العربية السعودية على أنها في المرتبة 13 الأسوأ. منحها علامة "غير حرة" ودرجة واحدة من أصل 40 نقطة ممكنة للحقوق السياسية وسبع نقاط من أصل 60 نقطة ممكنة للحريات المدنية.

مما لا شك فيه أن إدارة بايدن ستجد أنه من الأسهل بكثير تقديم تنازلات للسعوديين بشأن قضايا أخرى إذا قامت الحكومة السعودية بتحسين ممارساتها والتزاماتها في مجال حقوق الإنسان. إحدى الطرق التي يمكن للحكومة السعودية من خلالها الإشارة إلى التحسن هي إطلاق سراح السجناء السياسيين السلميين. ويورد تقرير وزارة الخارجية الأمريكية لحقوق الإنسان أسماء المعارضين والمنتقدين الذين "لم يتبنوا العنف ولم يرتكبوه" حتى الآن تم احتجازهم أو اعتقالهم بتهم تتعلق بالأمن.في رسالة بتاريخ 27 مارس 2023 إلى ولي العهد من مجموعة من أعضاء مجلس النواب من الحزبين ، بقيادة النائبين جيمي راسكين (ديمقراطي عن ولاية ماريلاند) ونانسي ميس (جمهوري من ولاية كارولينا الجنوبية) ، لفت الانتباه إلى محنة السعوديين المسجونين لمجرد إرسالهم تغريدات تنتقد الحكومة السعودية. ويمكن أن يكون العفو عن هؤلاء السجناء خطوة مفيدة.

الطريقة الثانية للإشارة إلى التحسن هي التغيير النهائي للممارسات السعودية التي تنتهك القانون السعودي والالتزامات الحقوقية الدولية الأساسية التي تعد السعودية طرفا فيها. إحدى هذه الممارسات، المدرجة في تقرير وزارة الخارجية لعام 2022 حول ممارسات حقوق الإنسان، هي الاستخدام المنتظم للتعذيب لانتزاع الاعترافات.

وتتمثل الطريقة الثالثة للإشارة إلى التحسن في أن تعلن المملكة العربية السعودية وتنفذ، ربما بالشراكة مع الحكومة الأمريكية، آلية قوية لمراقبة وضمان امتثالها للمعاهدات الدولية الرئيسية لحقوق الإنسان وغيرها من الصكوك التي تلتزم بها المملكة العربية السعودية بالفعل. وتشمل هذه التوصيات: اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة؛ واتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة؛ واتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة؛ واتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة؛ واتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة اتفاقية مناهضة التعذيب؛ إعلان مجلس التعاون الخليجي لحقوق الإنسان؛ والإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

الطريقة الرابعة للإشارة إلى نهج محسن لحقوق الإنسان هي انضمام المملكة العربية السعودية إلى معاهدات دولية إضافية لحقوق الإنسان. المملكة العربية السعودية حاليا طرف في عدد قليل نسبيا من المعاهدات الدولية لحقوق الإنسان. إحدى المعاهدات الواضحة والمهمة التي لم تنضم إليها المملكة العربية السعودية بعد هي العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، الذي انضمت إليه 173 دولة أخرى بما في ذلك الولايات المتحدة والعديد من أعضاء المملكة في مجلس التعاون الخليجي.

بعض الأفكار النهائية

إذا أهملت واشنطن شركاءها في الشرق الأوسط رغبة في زيادة خفض الالتزامات في المنطقة والتركيز على مكان آخر، فقد تجد الولايات المتحدة نفسها في وضع تضطر فيه إلى إرسال قوات إضافية إلى المنطقة في المستقبل ردا على الأحداث التي كان من الممكن تجنبها أو ردعها أو إدارتها.

الرياض، من جانبها، تخاطر بتقديم الكثير من المطالب المتطرفة لواشنطن. إذا عمقت الرياض، بسبب نفاد صبرها مع واشنطن، شراكتها مع بكين، فسوف ينخفض رصيد المملكة العربية السعودية في واشنطن، مما يجعل المفاوضات البناءة مع الولايات المتحدة أقل احتمالا ويدفع الحكومتين نحو طلاق مؤلم بعد عقود من الشراكة الاستراتيجية. عندها ستدرك الرياض بسرعة أن بكين ليست بديلا عن واشنطن عندما يتعلق الأمر بالإرادة السياسية والقدرة العسكرية لمواجهة إيران.

لحسن الحظ ، لا توجد نتيجة حتمية. مع وضع السياق الاستراتيجي في الاعتبار وتقدير الأهداف المشتركة بين الحكومتين، هناك مسار ممكن للمضي قدما. كان الغرض من هذه المذكرة هو تقديم مجموعة من الأفكار التي - بشكل أو بآخر - يمكن أن تسهم في اتفاقية شراكة استراتيجية جديدة بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية.

 
اخي الكريم ان لا اعرف اذا كنت انت من اعد هذا المقال ام انك ناقل للدراسه. المقال فيه تحامل كبير على المملكه العربيه السعوديه وتمجيد للامريكان وكما يعلم الجميع ان الولايات المتحده هي من تخلى عن التزاماته تجاه المملكة ودول المنطقه. هم يريدون منا كل شي مقابل لاشي وهذا لايمكن ان يحدث.
 
التحليل منقول من موقع البحوث والدراسات FDD والمصدر في الاسفل وهو باللغة الانجليزية وتمت الترجمة ،،

والمهم ان تعرف كيف ينظر الاخر لك وذلك مهم لكي تضع استراتيجيتك القادمة للتعامل معهم ،،،
 
الامريكان ماهم في وضعية تسمح لهم يتشرطون العالم يتغير والضمانات المذكورة في المقال كلام فاضي وليست موثوقة
 
مقال مليء بالمغالطات مبنئ على اوهام واحداث عرضية

العلاقات السعودية والامريكية علاقات تختلف عن بقية البلدان بالعالم
فهي علاقات تاريخية وشركات استراتيجية

مهما حدث من اختلافات طارئية في وجهات النظر مع بعض الحكومات المنتخبة او السياسين الامريكيين
فلن تتأثر العلاقات بينهما
فامريكا لا تستطيع الاستغناء عن السعودية وكذلك السعودية تحتاج امريكا ولا تستغني عنها

واكبر دليل مانشاهده الان
التعاون السعودي الامريكي لحل ازمة السودان

والسعودية اجلت اكثر من 110 امريكي كانوا عالقين بالسودان
 
مختصر التقرير

يا سعوديين أنتم شيطان وعلى وشك تصبحون الشيطان الأكبر

نريد منكم تغيير و تعديل كل شيء في أسرع وقت وبشكل كامل
في المقابل
ربما
من المحتمل
من غير المستبعد

أن نضع في عين الاعتبار تغيير طريقة تعاملنا و نظرتنا لك
مع التأكيد أن هذا الشيء غير ملزم لنا ولسنا مطالبين بتطبيقه
 
مختصر التقرير

يا سعوديين أنتم شيطان وعلى وشك تصبحون الشيطان الأكبر

نريد منكم تغيير و تعديل كل شيء في أسرع وقت وبشكل كامل
في المقابل
ربما
من المحتمل
من غير المستبعد

أن نضع في عين الاعتبار تغيير طريقة تعاملنا و نظرتنا لك
مع التأكيد أن هذا الشيء غير ملزم لنا ولسنا مطالبين بتطبيقه

انت اهميتك العالمية تكمن بشكل كبير في مجال الطاقة وهذه الاهمية قلت بشكل كبير مع تصاعد قطاع الطاقة المحلي في الولايات المتحدة وكندا وتوجه الدول الاوربية للفحم وبدرجة اقل المصادر المتجددة (فرنسا الطاقة النووية بعد قطع النفط في عام 73) وايضا الغاز سواء من النرويج او الغاز الجزائري او حتى الامريكي وبدرجة اقل القطري.

انت اليوم اكبر موفر للطاقة للصين وهذا يجعلك بنظر السياسي الامريكي عدو سواء عجبك هذا الشيء او لا لان في حالة اي صراع مستقبلي في منطقة المحيط الهادئ او الهندي او بحر الصين الجنوبي انت راح تكون اكبر موفر للطاقة للآلة العسكرية الصينية.

ايضا صورتك الحقوقية في الغرب سيئة جدا وصارت اسؤا بعد مقتل خاشقجي.

العلاقات السعودية الامريكية بتمر بمرحلة الموت السريري ولا يوجد مستقبل استراتيجي لهذه العلاقة.

بالنسبة لي اشوف انه هذا الشيء مقبول المستقبل موجود في غرب وشرق اسيا وافريقيا والفرص الاقتصادية مهولة في هذه القارتين، ولكن لو اخترت الشرق فانت باختصار خسرت المعركة التقنية (ما في superconductors ولا رقاقات الكترونية ولا اسلحة غربية) والشرق ما راح يوفر لك الي فشل في انه يوفره لنفسه بنفس الجودة الغربية.
 
عودة
أعلى