بوابة تونس الخضراء الإقتصادية

تونس، نظمت وزارة الشؤون الثقافية حفلا رسميا بمناسبة تقديم ملف طلب إدراج جزيرة جربة على لائحة التراث العالمي لليونسكو.الملف يركز على كون جربة نموذجا للتعايش والتسامح بين الأديان فضلا عن عن تنوعها الثقافي والمعماري

 
تراجع العجز التجاري إلى 1,249.1 دينار تونسي في أوت 2023
1695148695474.png


وات - تراجع العجز التجاري الشهري خلال شهر أوت 2023 إلى 1249,1 مليون دينار، مقابل 1391,9 مليون دينار في شهر جويلية 2023، وفق مذكرة صادرة عن المعهد الوطني للإحصاء، اليوم الثلاثاء.

وأضافت مصلحة الإحصاءات أن معدل تغطية الواردات والصادرات ارتفع في أغسطس بمقدار 2.4 نقطة ليصل إلى 81.3%.

التجارة في أوت 2023 ترتفع بنسبة 4.3%

وجاء هذا الانتعاش مدفوعا بعدة قطاعات ساهمت بشكل إيجابي في هذه الزيادة، لا سيما قطاع الطاقة.
وسجلت الأخيرة أعلى معدل نمو، حيث ارتفعت بنسبة 79.3%، مدعومة بشكل رئيسي بصادرات النفط الخام إلى إيطاليا.

ثانيا، ارتفعت الصادرات من قطاعات التعدين والفوسفات ومشتقاتها بنسبة 37,5%، خاصة إلى الولايات المتحدة.

وارتفعت صادرات الصناعات التحويلية المتنوعة بنسبة 12.5%، في حين ارتفعت صادرات الصناعات الزراعية والصناعات الغذائية بنسبة 3.9%.
ومع ذلك، للشهر الثالث على التوالي، واصلت قطاعات المنسوجات والملابس والجلود اتجاهها الهبوطي، مسجلة انخفاضا بنسبة 12.1% في أغسطس.

الصادرات إلى الاتحاد الأوروبي لا تزال منخفضة

ومن حيث التوزيع الجغرافي، انخفضت الصادرات إلى الاتحاد الأوروبي بنسبة 3% للعام الثالث على التوالي.

ويفسر ذلك الانخفاض في فرنسا (-4.3%) ومالطا (-94.6%) وهولندا (-1.7%).

في المقابل، ظلت صادرات الصناعات الميكانيكية والكهربائية مستقرة تقريبا (-0.4%)، نتيجة ارتفاع الصناعات الكهربائية (+4.2%) وانخفاض الصناعات الميكانيكية (-8%).

كما تم تسجيل زيادات في بلجيكا (+11.4%) وإيطاليا (+9.2%) وألمانيا (+2%).

وخارج الاتحاد الأوروبي، انتعشت الصادرات بنسبة 22,1%، بعد انخفاضها في يوليو/تموز، لا سيما إلى سويسرا (+400%)، وخاصة المنتجات النفطية، وبنغلاديش (3578,5%)، حصريا الفوسفات، ودول المغرب العربي (+21%)، أيضا. بزيادة قدرها 21.2% إلى الولايات المتحدة.

وأظهرت الواردات ارتفاعا طفيفا بنسبة 1.2%، بعد ارتفاعها بنسبة 11.6% المسجلة في الشهر السابق.

ويأتي هذا الارتفاع المتواضع نسبيًا نتيجة للحركات المتناقضة عبر مجموعات المنتجات.

وارتفعت السلع الرأسمالية بنسبة 4.7%، في حين ارتفعت السلع الاستهلاكية بنسبة طفيفة 1.1%.

ارتفاع الواردات التركية والصينية
ومن جهة أخرى، تراجعت واردات المواد الأولية بنسبة 5,7%، مرجعها أساسا انخفاض واردات المنتجات الحديدية، في حين تراجعت واردات المنتجات الغذائية بنسبة 5,8%، لتواصل اتجاهها التنازلي للشهر الثالث على التوالي.

وباستثناء منتجات الطاقة، انخفضت الواردات بنسبة 1,7%، في حين ارتفعت منتجات الطاقة بنسبة 17,7%، ويرجع ذلك أساسا إلى مشتريات الغاز الجزائري والديزل الروسي.

وانخفضت الواردات من الاتحاد الأوروبي بنسبة 4.4%، خاصة من إيطاليا (-26.8%) وفرنسا (-11.3%) وألمانيا (-8.7%).

ومع ذلك، كانت هناك زيادات من بلجيكا (+16.9%)، والسويد (+22.4%)، والبرتغال (+13.8%).

أما خارج الاتحاد الأوروبي، فقد ارتفعت الواردات بنسبة 5.5%، خاصة من الجزائر (+58.9%) وسويسرا (+43%) والمملكة المتحدة (+21.8%).

وارتفعت الواردات من تركيا بنسبة 9.6%، بينما ارتفعت الواردات من الصين بنسبة 5.7%.

ومع ذلك، انخفضت الواردات من الولايات المتحدة بشكل حاد بنسبة 42.1%.
 
ارتفع الاستثمار الخاص في الزراعة بنسبة 8.25٪ في أوت، وفقا لتقرير ONAGRI
1695148828183.png


وات - سجلت قيمة الاستثمارات الفلاحية الخاصة المسجلة بنهاية أوت 2023، ارتفاعا بنسبة 8,25%، لتبلغ 873,595 مليون دينار، مقابل 807,005 مليون دينار خلال نفس الفترة من سنة 2022، بحسب النشرة الشهرية التي تصدرها يوم الاثنين من طرف المرصد الفلاحي الوطني (ONAGRI).

ومع ذلك، انخفضت قيمة الاستثمارات الفلاحية الخاصة المعتمدة بنسبة 25.36%، من 383.215 مليون دينار في نهاية أوت 2022 إلى 286.027 مليون دينار في نهاية أوت 2023.

ويمثل الاستثمار في المعدات 63% من إجمالي الاستثمار المعتمد، يليه المباني بنسبة 10% والمعدات الدارجة بنسبة 8.4%.

وبحسب المصدر ذاته، انخفض التمويل الذاتي بنسبة 25,8%، والقروض البنكية بنسبة 30%، وحوافز الاستثمار بنسبة 20%.

وفيما يتعلق بقروض الأراضي الممنوحة، فقد حدث انخفاض بنسبة 23% في عدد القروض وزيادة بنسبة 22% في القيمة، بواقع 26 قرضا و4359 دينارا تونسيا على التوالي.
 
وفد اقتصادي يترأسه وزير الإقتصاد والتخطيط في زيارة عمل الى سلطنة عمان.
🇹🇳
🇴🇲
|
🔘
بدعوة من وزير الإقتصاد بسلطنة عمان و بتنظيم من غرفة تجارة وصناعة عمان وبالتعاون مع وزارة الإقتصاد والتخطيط، ينتظم المنتدى المشترك للأعمال من 17 إلى 19 سبتمبر الجاري بالعاصمة مسقط.
🔘
ويترأس وزير الإقتصاد والتخطيط السيد سمير سعيّد ، الوفد التونسي المشارك في هذا المنتدى الذى يتركب من ممثلين عن الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية utica وكنفيدرالية المؤسسات المواطنة conect ومجلس الأعمال التونسي العماني وعدد من رجال الأعمال وممثلي مؤسسات اقتصادية تنشط في مجالات وقطاعات مختلفة من ذلك الصناعات الغذائية و النقل والخدمات اللوجستية و تربية الأسماك والمنتوجات البحرية والصناعات الكهربائية و الغذائية ومواد التجميل والسياحة والطاقات المتجددة والبناء والأشغال العامة والحماية والتصميم وصناعة الآلات وغيرها ، هذا إلى جانب رئيس مجلس الأعمال التونسي العماني والمدير العام للوكالة التونسية للتعاون الفني و ممثل عن وكالة النهوض بالاستثمار الخارجي.
🔘
ويهدف هذا المنتدى الاقتصادي الذي أشرفت وزارة الإقتصاد والتخطيط على تنظيمه والإعداد له بالتعاون مع منظمة الاعراف و كنفدرالية المؤسسات المواطنة و مجلس الأعمال التونسي العماني إلى توطيد علاقات التعاون والتبادل بين الجانبين و البحث في فرص إقامة استثمارات مباشرة أو مشتركة في القطاعات المذكورة و ذلك من خلال تنظيم لقاءات ثنائية B2B .
🔘
وستكون لوزير الإقتصاد والتخطيط، لقاءات مع عدد من الوزراء في الحكومة العمانية و رؤساء هياكل اقتصادية واستثمارية، على غرار وزير الإقتصاد ووزير التجارة والصناعة و ترويج الإستثمار ووزير المالية ووكيل وزارة الخارجية و رئيس الهيئة العامة للمناطق الإقتصادية الخاصة والمناطق الحرة ورئيس غرفة تجارة و صناعة عمان ، حيث ستوفر هذه اللقاءات فرصة لتدارس السبل والأليات الكفيلة بتعزيز التعاون الإقتصادي و الارتقاء به إلى مستويات أفضل من خلال اضفاء ديناميكية جديدة على مستوى التبادل والاستثمار والشراكة والاستفادة من التجارب الناجحة في كلا البلدين الشقيقين خدمة للمصلحة المشتركة.

1695150120262.png
 
تونس
🇹🇳
-سلطنة عمان
🇴🇲
:
↖️
حرص مشترك واستعداد من الجانبين لتعزيز التعاون الإقتصادي و الارتقاء به إلى الأفضل.
🔘
في إطار زيارة الوفد الإقتصادي التونسي إلى سلطنة عمان من 17 إلى 19 سبتمبر الجاري ، التقى وزير الإقتصاد والتخطيط السيد سمير سعيّد بعدد من أعضاء الحكومة العمانية.
🔘
وقد عقد الوزير بالمناسبة جلسات عمل مع عدد من الوزراء وكبار المسؤولين العمانيين استهلها بجلسة عمل مع نظيره وزير الإقتصاد ، حيث أكد الجانبان خلال الجلسة على الارادة المشتركة للرفع من نسق التعاون والتبادل ودفع الاستثمار ، مشددين في هذا السياق على أهمية وضع خط مباشر للنقل الجوي بين البلدين و العمل على توفير الأرضية الملائمة له لضمان استدامته ونجاعته بما يساعد على خلق ديناميكية جديدة خاصة على مستوى التبادل التجاري وتسهيل تنقل رجال الأعمال، هذا إلى جانب الاتفاق مبدئيا على انشاء صندوق استثماري مشترك يحفز المستثمرين على بعث المشاريع.
🔘
كما التقى السيد سمير سعيّد بوزير التجارة والصناعة و ترويج الإستثمار ووزير المالية ووزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه ووكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية.
🔘
وكانت اللقاءات مناسبة أكد خلالها الجانبان على عمق الروابط وتجذرها بين تونس وسلطنة عمان وعلى حرص حكومتي البلدين الشقيقين و استعدادهما لتكثيف العمل من أجل مزيد توطيد علاقات التعاون القائمة في مختلف المجالات و خاصة في المجالات الإقتصادية خدمة للمصلحة المشتركة.
🔘
وعلى مستوى تعزيز التعاون مع القطاع الخاص و الهياكل والهيئات ذات العلاقة ، التقى وزير الإقتصاد والتخطيط برئيس الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة ونائب رئيس جهاز الإستثمار العماني و رئيس غرفة تجارة وصناعة عمان ، حيث انتظم بمقر الغرفة ، المنتدى الإقتصادي المشترك الذي جمع أعضاء الوفد التونسي من رجال أعمال و ممثلي مؤسسات اقتصادية و ممثلي منظمتي ، الاعراف utica , وكنفدرالية المؤسسات المواطنة conect ومجلس الأعمال التونسي العماني وهياكل الدعم والمساندة من الجانبين .
🔘
وقد كان المنتدى مناسبة تم خلالها عرض مناخ وفرص الإستثمار والشراكة في تونس، إلى جانب عقد لقاءات ثنائية بين رجال الأعمال (B2B) وفرت فرصة للجانبين للبحث في آفاق و فرص تعزيز التبادل التجاري و الاستثمار وبعث المشاريع المشتركة.
🔘
هذا ووجه السيد سمير سعيّد خلال هذه اللقاءات ، الدعوة لنظراءه في الحكومة العمانية ولرجال الأعمال وأصحاب المؤسسات و مسؤولي هياكل وهيئات دعم الإستثمار العمانيين لزيارة تونس والمشاركة في فعاليات الندوة الدولية للإستثمار المزمع انعقادها خلال الأسبوع الأول من شهر ديسمبر القادم.
1695242327171.png
1695242425305.png

622977
 

المرفقات

  • 1695242344464.png
    1695242344464.png
    473.6 KB · المشاهدات: 106
وقعت شركة الكهرباء الحكومية عقدًا رئيسيًا مع شركة Chint Electrics الصينية لتحديث شبكة الكهرباء الخاصة بها.

 
بنزرت: تواصل إنجاز القسطين الأول والثالث لجسر بنزرت الجديد وشركتان صينيتان تتنافسان للفوز بصفقة انجاز القسط الثاني المعلق
1695316318858.png
 
فاعلون ألمان في قطاع الهيدروجين الأخضر في تونس
1695316926119.png
وات - يقوم وفد ألماني يضم ممثلين عن 8 شركات ومؤسسات ألمانية ناشطة في قطاع إنتاج الهيدروجين الأخضر، في مهمة عمل إلى تونس منذ 18 سبتمبر الجاري، بهدف إقامة اتصالات مع الفاعلين التونسيين في هذا المجال. أعلنت غرفة الصناعة والتجارة التونسية (AHK Tunisie) يوم الخميس.

وتتمحور مهمة الوفد الألماني، التي تستمر إلى 22 سبتمبر الجاري، حول "الطاقة الشمسية لإنتاج الهيدروجين الأخضر في تونس".

وهو جزء من برنامج "حلول الطاقة - صنع في ألمانيا" التابع لمبادرة تصدير الطاقة التونسية، التي تديرها AHK تونس بالتعاون مع أكاديمية الطاقة المتجددة (RENAC) AG تحت رعاية الوزارة الاتحادية الألمانية للشؤون الاقتصادية والطاقة (BMMWi). .

شارك الوفد الألماني يوم 19 سبتمبر في مؤتمر للخبراء بقيادة الجهات الفاعلة الرئيسية في هذا القطاع في تونس، بما في ذلك وزارة الصناعة والطاقة والمناجم والشركة التونسية للكهرباء والغاز (STEG) والغرفة النقابية للتكاملين. en الضوئية "CSPV".

وتبادلا وجهات النظر حول الوضع الحالي وآفاق تطوير الطاقة الشمسية لإنتاج الهيدروجين الأخضر في تونس، وفقًا لما ذكرته AHK تونس.

وضم الوفد الألماني ممثلين عن الشركات الألمانية Abo Wind AG وAMA technology GmbH وAxitec Energy GmbH & CO KG وAYED -ENGINEERING GmbH وDiwan International Engineering GmbH وH2Sunbelt وIngenieurbüro Hasso Hofmann وTSK Flagsol Engineering GmbH.
 
تونس: انطلقت الدورة السادسة لـ FITA2023، والتي تضم أكثر من 2000 اجتماع B2B لتشجيع الصادرات وتحديد المجالات المناسبة للشركات التونسية في إفريقيا، في تونس، في مجلس الأعمال التونسي الإفريقي وذلك بحضور نحو 750 رجل أعمال أجنبيا معظمهم أفارقة.

 
 
خلال زيارته لعاصمة أستانا بجمهورية كازاخستان: وزير الفلاحة يتباحث مع نظيره الكازاخستاني مجالات التعاون بين البلدين لتطوير المبادلات التجارية
أدّى وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري السيد عبد المنعم بلعاتي زيارة عمل للعاصمة أستانا بجمهورية كازاخستان بآسيا الوسطى، في أول زيارة رفيعة المستوى في تاريخ العلاقات الثنائية بين الجمهورية التونسية و جمهورية كازاخستان، بدعوة من نظيره الكازاخستاني السيد ايداربيك ساباروف، وذلك يومي 18 و19 سبتمبر 2023، رفقة وفد من رجال الأعمال عن الاتحاد التونسي للصّناعة والتّجارة والصناعات التقليدية يترأسهم السيد سمير ماجول.
وخصّصت الزّيارة لتدارس عقد شراكة مستدامة بين البلدين تمكّن من تطوير التّعاون في مجال الحبوب والترفيع من حجم المبادلات التجارية المتعلقة بالمواد الفلاحية على غرار زيت الزيتون والتمور.

1695496075126.png
1695496084443.png
1695496106624.png
1695496098555.png
1695496093125.png
1695496116770.png
 

30 مليون أورو لدعم المؤسسات المتوسطة في تونس والمغرب ومصر​

أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، اليوم الجمعة 22 سبتمبر 2023، عن التزامه بدفع ما يناهز 30 مليون اورو لفائدة صندوق “ميديتيرانيا كابيتال الرابع” الصندوق الجديد الذي أنشأته “ميديترانيا كابيتال بارتنرز”، لدعم ال في تونس ومصر والمغرب.



ويهدف الصندوق، إلى تأمين القيمة المضافة على المدى البعيد عبر الاستثمار في الاسهم والاستثمارات ذات الصلة في المؤسسات المتوسطة في كل من البلدان الثلاث.



وبفضل هذا الإستثمار يسعى البنك إلى المساهمة في توفير السيولة على مستوى الاسواق المالية من خلال دعم راس المال/استثمار كمورد للتمويل البديل في شمال إفريقيا.



وتأتي البادرة، عقب استثمارين سابقين للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في صناديق “ميديتيرانيا كابيتال اثنين وميديتيرانيا ثلاثة”، على مدى السنوات العشر الماضية.



واستثمر الصندوقان في 15 وشركات ذات حجم وسيط مكنت من تحقيق أرقام أعمال سنوية بقيمة 1،5 مليار أورو وتشغيل أكثر من 22 ألف شخص.



ويطمح ميديتيرانيا كابيتال الرابع، إلى استثمار ما يصل إلى 350 مليون اورو في الشركات الافريقية، قصد مساعدتها على استخدام الامكانات العملياتية كاملة وتحقيق عائدات مالية لفائدة المستثمرين.



وتستهدف أموال “ميديترانيا كابيتال” الشركات المتوسطة الناشطة في القطاعات الحيوية للتنمية على غرار التعليم والخدمات المالية والرعاية الصحية والأدوية والبناء والسلع الاستهلاكية الأساسية.

يشار الى ان “ميديترانيا كابيتال” رأس مال استثمار تركز على استثمارات النمو في المؤسسات الصغرى والمتوسطة والشركات المتوسطة الحجم في افريقيا.

وتستثمر المؤسسة في مؤسسات في طور النمو يقدر رقم اعمالها السنوي ما بين 20 و300 مليون اورو ولديها استراتيجيات للتوسع في أسواق شمال افريقيا وجنوب الصحراء الكبرى، ويقع مقرها في مالطا ولها مكاتب في أبيدجان وبرشلونة والقاهرة والدار البيضاء وموريشيوس.

 

احتياطي النقد الأجنبي يغطي واردات الغذاء والطاقة بنسبة 190 %​



يغطي احتياطي النقد الأجنبي لتونس واردات الغذاء والطاقة بنسبة 190 بالمائة، وذلك وفق اخر المعطيات التي نشرها المعهد الوطني للإحصاء حول المبادلات التجارية الخارجية بالأسعار الجارية موفى اوت 2023.

وتبرز المعطيات ارتفاع واردات الغذاء والطاقة الى 8ر13 مليار دينار موزعة بين مواد غذائية موردة طيلة الأشهر الثمانية الأولى من 2023، بقيمة 5 مليار دينار وواردات منتجات طاقة بما قدره 7ر8 مليار دينار خلال نفس الفترة، بينما تناهز قيمة احتياطي النقد الأجنبي 3ر26 مليار دينار، أي ما يعادل 116 يوم توريد بما يجعل البلاد قريبة من المستوى الآمن (120 يوم توريد) وذلك حسب المعايير المتعلقة بالتصرف في المدخرات من العملة الأجنبية.
ورغم الضغط المسلط على الميزان التجاري، بسبب ارتفاع واردات البلاد بشكل خاص من المواد الأولية والمنتجات نصف المصنعة (9ر18 مليار دينار)، علاوة على زيادة واردات معدات التجهيز، التي وصلت قيمتها أواخر اوت الفارط، الى 5ر8 مليار دينار، فان ميزان المدفوعات الخارجية قد سجل تحسنا مع توقع عدة مراقبين لتراجع عجز ميزانية الدولة العام الحالي.
يذكر ان تونس قد تمكنت منذ اشهر من التحكم بشكل خاص في المدفوعات الخارجية وذلك تبعا لتراجع عجز الميزان التجاري اذ تقلص من 9ر16 مليار دينار في اوت 2022 الى 2ر12 مليار دينار في اوت 2023 كما ساهم استقرار خدمة الدين في حدود 7ر6 مليار دينار وارتفاع عائدات السياحة وتحويلات التونسيين بالخارج الى حوالي 11 مليار دينار، في دعم القطاع الخارجي الوطني بشكل عام.
وتوقعت وكالة "فيتش رايتنغ" في مذكرة أصدرتها، مؤخرا، ان جهود السلط التونسية في مجال التحكم في موارد الميزانية ونفقاتها ستمكنها من خفض عجز الميزانية من 9ر6 بالمائة في 2022 الى 8ر5 بالمائة العام الحالي.
وانطلاقا من هذا التقييم، فانه من المنتظر ان يتراجع العجز المزدوج للبلاد، عجز المدفوعات وعجز الميزانية، بشكل ملحوظ مع نهاية العام الحالي.
 
الصين تستعد للاستثمار في قطاع النسيج في تونس

فتحت الوكالة التونسية لتشجيع الاستثمار الأجنبي، بالتعاون الوثيق مع تكنوبول المنستير والاتحاد التونسي للنسيج والملابس (Ftth)، أبوابها لوفد صيني يتكون من 21 رجل أعمال وكبار المسؤولين في الشركة الوطنية للنسيج والملابس. مجلس الصين (Cntac).

وأعرب تشن زيهوا، نائب رئيس CNTAC، الذي ترأس الوفد الصيني، عن اهتمامه بالاستثمار في تونس. قد تتساءل لماذا هذه الدولة الواقعة في شمال إفريقيا؟ الجواب بسيط: توفر تونس نقطة انطلاق استراتيجية للمستثمرين الصينيين الراغبين في الوصول إلى أسواق جديدة، وخاصة في أوروبا وإفريقيا، فضلا عن الشرق الأوسط. ووفقا لتشيهوا، فإن القارة الأفريقية، على وجه الخصوص، تبرز كواحدة من الأولويات الرئيسية للمستثمرين الصينيين، وهي سوق محتملة للمستقبل.

كما شارك نائب رئيس Cntac في المنتدى الاقتصادي الذي نظم يوم 18 سبتمبر بالمنستير حيث أكد مجددا الرؤية الصينية للشراكة المثمرة مع تونس.

ومن جانبه، أكد جلال الطبيب المدير العام FIPA تونس، بكل اقتناع، أن تونس تمتلك أصولا كبيرة للمستثمرين، خاصة في قطاع النسيج والملابس. وفي الواقع، ظل هذا القطاع يمثل منذ فترة طويلة أحد ركائز الاقتصاد التونسي، حيث يضم 1530 شركة، منها 1200 موجهة جزئيا أو كليا للتصدير. وبالإضافة إلى ذلك، يوفر هذا القطاع قدرة توظيف تزيد عن 158 ألف وظيفة، وهو ما يمثل فرصة كبيرة للمستثمرين الصينيين الباحثين عن العمالة المؤهلة.

كما سلط المنتدى الاقتصادي الضوء على المزايا التنافسية التي يتمتع بها قطاع النسيج والملابس في تونس، فضلا عن التدابير المتخذة لتحفيز تنميته. وشددت مداخلات كل من هيثم بوعجيلة، رئيس Ftth، ورمزي الزمالي، ممثل تكنوبول المنستير، على الدور المحوري للقطاع الخاص والأقطاب التكنولوجية في تحسين وتحديث هذا القطاع.

ولكن التزام الوفد الصيني لم يقتصر على الخطب. وعقب المنتدى، تم تنظيم زيارتين للشركات الرائدة في قطاع النسيج والملابس. وقد أظهرت شركة "ITS"، ومقرها تكنوبول المنستير، و"سيتكس"، ومقرها قصر هلال، للزوار الصينيين إمكانات وخبرة تونس في هذا المجال.

 
 

إنطلاق مشروع إنجاز محطة تحلية مياه لفائدة قفصة الشرقية​


اعطيت اشارة انطلاق الخاص بتعزيز الموارد المائية وتحسينها لفائدة قفصة الشرقية ( قفصة الجنوبية ، الڨصر ، المظيلة ، الڨطار ) بكلفة جملية ناهزت 69 مليون دينار.

ويتكون هذا المشروع من حفر 5 ابار عميقة بمنطقة فم المعزة الواقعة على الطريق الوطنية عدد 15 ومد شبكات جلب و توزيع المياه بطول 70 كلم ومن المؤمل ان تكون المحطة جاهزة في الثلاثي الثاني من سنة 2026.



وللإشارة تولت المصالح المركزية للشركة الوطنية لإستغلال وتوزيع المياه (الصوناد)، خلال الفترة الماضية ، تقييم العروض الخاصّة ب المالحة بولاية قفصة، وذلك في إطار مشروع تعزيز الموارد المائية وتحسين نوعية المياه الذي يجري تنفيذه لفائدة معتمديات الرديف وأم العرائس والمتلوي التي يُعاني سُكّانها من إنقطاعات متكرّرة في مياه الشرب ومن إرتفاع في نسبة ملوحة هذه المياه.

وقال المدير العام للبرنامج الوطني لتحسين نوعية المياه بالجنوب التونسي نور الدين كدوسي يوم الأربعاء 02 أوت 2023 الفارط ، إنّ المصالح المعنية بصدد تقييم عروض المناقصة الدولية الخاصّة بإحداث محطّة لتحلية مياه الشرب، وذلك تمهيدا لإختيار المقاولات التي ستقوم بأشغال بناء هذه المحطّة.

وتُعدّ هذه المحطّة التي ستكون بسعة 12 ألف متر مكعب في اليوم، مُكوّنا أساسيا من مكونات مشروع يهدف إلى تعبئة موارد مائية جديدة مُخصّصة للإستعمالات المنزلية بمعتمديات أم العرائس والمتلوي والرديف، وإلى تحسين جودة مياه الشرب لفائدة أكثر 114 ألف نسمة من خلال التخفيض من نسبة ملوحة مياه الشرب من 2.2 غرام في اللتر الواحد حاليا إلى أقل من 1.5 غرام مع دخول هذه المحطّة طور الإستغلال خلال سنة 2025.

قراءة في الفصل 64 من مشروع مجلة المياه الذي يتوجه الى منع تجارة المياه  المحلاة المعدة


وغالبا ما تشهد عدّة مناطق وأحياء بالمعتمديات المذكورة إضطربات وإنقطاعات متواترة في توزيع مياه الشرب سيما في فصل الصيف.

وتعوّل الشركة الوطنية لإستغلال وتوزيع المياه كثيرا على مشروع تحلية المياه من أجل “إيجاد الحلّ الحقيقي والجذري لإشكالية تزويد سكّان هذه المعتمديات بهذا المرفق الحيوي” إلى أفق سنة 2040، حسب المدير العام لبرنامج تحسين نوعية المياه بالجنوب التونسي.



وبلغت، حسب هذا المسؤل، نسبة تقدّم المشروع 30 بالمائة، إذ أنّ أشغال تهيئة 6 آبار عميقة بمنطقة البركة قد إنتهت بنسبة مائة بالمائة، كما تتواصل حاليا أشغال الهندسة المدنية لمحطّة التحلية.

 

رسمي: التقسيم الجديد لأقاليم الجمهورية التّونسيّة

1695544802886.png

تضمن الرائد الرسمي للجمهورية التونسية، في عدده (108) الصادر اليوم الجمعة، الأمر عدد 589 لسنة 2023 المتعلق بتحديد تراب أقاليم الجمهورية التونسيّة والولايات الرّاجعة بالنّظر لكل إقليم.


وصدر الأمر قبل انتخابات المجالس المحلية وتركيبة المجالس الجهوية ومجالس الأقاليم المقرر تنظيم دورتها الأولى يوم 24 ديسمبر المقبل.

ونص الأمر، في فصله الأول، على أن تراب الجمهورية التونسية يتكون من خمسة أقاليم وتضبط حدودها على النحو التالي :

ـ الإقليم الأول يضمّ ولايات بنزرت وباجة وجندوبة والكاف.

ـ الإقليم الثاني يضمّ ولايات تونس وأريانة وبن عروس وزغوان ومنّوبة ونابل.

ـ الإقليم الثالث يضم ّولايات سليانة وسوسة والقصرين والقيروان والمنستير والمهدية.

ـ الإقليم الرابع يضمّ ولايات توزر وسيدي بوزيد وصفاقس وقفصة.

ـ الإقليم الخامس يضمّ ولايات تطاوين وقابس وقبلي ومدنين.

ووفق ما تضمنه الأمر، في فصله الثاني، يجتمع مجلس الإقليم بالتداول بين الولايات المكونة للإقليم.

وتنعقد الاجتماعات في مقر الولاية.

ويتغيّر مقرّ الاجتماع كل ستة أشهر بالنسبة إلى كل إقليم وفق الترتيب المنصوص عليه بالفصل الأول من هذا الأمر. وينص الفصل الثالث على أن تضع الولايات المكوّنة للإقليم على ذمّة مجالس الأقاليم
كلّ الوسائل البشريّة والماديّة اللازمة بما يضمن حسن آدائها لمهامّها.
 

رسمي: التقسيم الجديد لأقاليم الجمهورية التّونسيّة


تضمن الرائد الرسمي للجمهورية التونسية، في عدده (108) الصادر اليوم الجمعة، الأمر عدد 589 لسنة 2023 المتعلق بتحديد تراب أقاليم الجمهورية التونسيّة والولايات الرّاجعة بالنّظر لكل إقليم.


وصدر الأمر قبل انتخابات المجالس المحلية وتركيبة المجالس الجهوية ومجالس الأقاليم المقرر تنظيم دورتها الأولى يوم 24 ديسمبر المقبل.

ونص الأمر، في فصله الأول، على أن تراب الجمهورية التونسية يتكون من خمسة أقاليم وتضبط حدودها على النحو التالي :

ـ الإقليم الأول يضمّ ولايات بنزرت وباجة وجندوبة والكاف.

ـ الإقليم الثاني يضمّ ولايات تونس وأريانة وبن عروس وزغوان ومنّوبة ونابل.

ـ الإقليم الثالث يضم ّولايات سليانة وسوسة والقصرين والقيروان والمنستير والمهدية.

ـ الإقليم الرابع يضمّ ولايات توزر وسيدي بوزيد وصفاقس وقفصة.

ـ الإقليم الخامس يضمّ ولايات تطاوين وقابس وقبلي ومدنين.

ووفق ما تضمنه الأمر، في فصله الثاني، يجتمع مجلس الإقليم بالتداول بين الولايات المكونة للإقليم.

وتنعقد الاجتماعات في مقر الولاية.

ويتغيّر مقرّ الاجتماع كل ستة أشهر بالنسبة إلى كل إقليم وفق الترتيب المنصوص عليه بالفصل الأول من هذا الأمر. وينص الفصل الثالث على أن تضع الولايات المكوّنة للإقليم على ذمّة مجالس الأقاليم
كلّ الوسائل البشريّة والماديّة اللازمة بما يضمن حسن آدائها لمهامّها.
برأيكم ما هي الفائدة/المضار الاقتصادية لمثل هذا التقسيم و ما مدى نجاعته ؟
 
أخبار إقتصادية جد إيجابية خلال هذه الفترة
إن شاء الله تستمر
 
برأيكم ما هي الفائدة/المضار الاقتصادية لمثل هذا التقسيم و ما مدى نجاعته ؟
تقسيم انتخابي لا اكثر و اذا اردنا فعلا ان نسير في اللامركزية يجب ان تتحول التعاملات من العاصمة الى مركز الاقليم او عاصمة الاقليم
 
عودة
أعلى