متابعة التطورات في السودان

إتفق الطرفان على تشكيل لجنة من قوى الحرية والتغيير لمتابعة تحريات لجنة تقصي الحقائق في أحداث 8 رمضان.
 
حالة من الاحتقان والغضب الشعبي من تأخر الاتفاق النهائي والتماطل
 
التعديل الأخير:
174301

Sudanese Aviation @Sudanese Aviation على الرغم من نفوذة ومصادرة داخل المجلس العسكري وصحة معظم الاخبار التي يسربها.
يقول البعض انه يعمل في صالح المجلس العسكري بدس السم وسط التسريبات الصحيحة هل توافق ذلك الرأي؟
 
نقل تحليل الشارع
الناس ديل شكلهم اتفقوا اتفاق نهائي، لكن الوقت الان والساعة غير مناسبة لإعلان حاجة مهمة ذي دي والحاجة التانية بكون في إجراءات امنية واستعداد للقوات المسلحة لازم يتم في الاول لأمن المعتصمين والمواطنين.
تحليل بسيط

بعض الناس يربطون استنتاج هذا التحليل بابتسام وسعادة المتحدث باسم لجنة التفاوض اليوم عقب الاجتماع وايضا القرار في المؤتمر الصحفي بتشكيل لجنة مشتركة بين قوى الحرية و التغيير والقوات المسلحة داخل الاعتصام.
مجرد خواطر.
 
*السعودية تودع 250 مليون دولار في البنك المركزي السوداني*

قالت وزارة المالية السعودية إنها قامت بإيداع مبلغ 973.5 مليون ريال، ما يعادل 250 مليون دولار أميركي، لحساب البنك المركزي السوداني.
يأتي ذلك في إطار حزمة المساعدات التي أعلن عنها 21 أبريل الماضي، من جانب كل من المملكة العربية السعودية، ودولة الإمارات العربية المتحدة للأشقاء في السودان، بمبلغ 3 مليارات دولار أميركي، منها 500 مليون دولار، مقدمة من البلدين كوديعة في البنك المركزي السوداني لتقوية مركزه المالي، وتخفيف الضغوط على الجنيه السوداني.
وتستهدف حزمة المساعدات تحقيق مزيد من الاستقرار في سعر الصرف، وصرف المبلغ المتبقي لتلبية الاحتياجات الملحة للشعب السوداني، تشمل الغذاء والدواء والمشتقات النفطية.
وأكد وزير المالية السعودي محمد بن عبد الله الجدعان أن هذه الوديعة تأتي امتداداً لدعم المملكة للشعب السوداني، مضيفاً أن هذا الدعم سيعزز الوضعين المالي والاقتصادي في الجمهورية السودانية الشقيقة، لاسيما سعر صرف الجنيه السوداني، ما ينعكس إيجاباً على الأحوال المعيشية للمواطنين السودانيين.
 
بيـــــان من قوى إعلان الحرية والتغيير حول جلسة مفاوضات امس التي استمرت حتى فجر اليوم:

قوى إعلان الحرية والتغيير

بيان حول جولة مفاوضات أمسية الأحد ١٩ مايو ٢٠١٩ بين قوى إعلان الحرية والتغيير والمجلس العسكري

شعبنا الأبي،

انعقدت مساء الأمس الأحد ١٩ مايو ٢٠١٩ جلسة للتفاوض بين قوى إعلان الحرية والتغيير والمجلس العسكري، واستمرت حتى الساعات الأولى من صباح اليوم الاثنين وسط أجواء ترقب شعبي، تعلقت قلوبه وعيونه وآذانه بانتظار تتويج ثورة ديسمبر المجيدة بنقل السلطة لقوى الثورة المدنية كمطلب حملته الحركة الجماهيرية وهناً على وهن ورددته الحناجر والأفواه دون كلل أو ملل. سادت الجولة أجواء من العزيمة الأكيدة للوصول إلى صيغة تلبي مطالب الثورة، ونحن إذ نصدر هذا البيان إنما نسعى لتمليك الحقائق لأصحاب الحق والشأن تمسكاً بقيم الشفافية التي سعت ثورتكم المجيدة للانتصار لها، حيث خلصت جلسة التفاوض للآتي:

أولاً:
تثبيت نقاط الاتفاق خلال الجولات الماضية (هياكل وصلاحيات السلطة الانتقالية المدنية في مستوياتها الثلاث ومدة الفترة الانتقالية)
ثانياً:
تم التفاوض حول مهام الفترة الانتقالية وتم الاتفاق على اعتماد بنود إعلان الحرية والتغيير كأساس لهذه المهام.
ثالثاً:
دار نقاش مستفيض عما نشرته لجنة التحقيق التابعة للمجلس العسكري حول أحداث الثامن من رمضان بشارع النيل التي فقدت فيها البلاد أرواحاً عزيزة قتلت غدراً وغيلة، حيث أبدى وفد قوى إعلان الحرية والتغيير احتجاجه على ما تم عرضه من اعترافات، وتوصل الطرفان لاتفاق بتشكيل لجنة من قوى إعلان الحرية والتغيير للاطلاع ومتابعة عمل لجنة التحقيق المشكلة من المجلس العسكري حول أحداث الثامن من رمضان.
رابعاً:
الاتفاق على الإسراع في تشكيل اللجنة الميدانية المشتركة بين قوى إعلان الحرية والتغيير والمجلس العسكري.
خامساً:
تم التفاوض حول هيكلة السلطة السيادية على أن يتواصل مساء اليوم ٢٠ مايو ٢٠١٩ في التاسعة مساءً.
شعبنا العظيم،
سارت ثورتنا المجيدة دروباً طويلة وعرة مستمسكة بسلميتها ومبادئها التي لا حياد عنها وهي منتصرة لا محالة، لا يفت من عضدها سأم أو صعاب ويربط بعضها ببعض حبل متين من التماسك والتعاضد بين كافة مكونات الشعب السوداني الثائر الذي لا غالب لعزيمته وثباته، ميادين اعتصامنا بالعاصمة القومية والأقاليم تقف لتحرس الحقوق وتنتصر لمطالب الثورة التي يقترب فجر نصرها النهائي يوماً بعد يوم، وندخل جولة مساء اليوم ٢٠ مايو ٢٠١٩ وكلنا عزيمة أن تكون نهايتها تتويج لثورة عظيمة لم ولن تضل عن مطالبها ومبادئها ونعلم أن نصرها أكيد وقادم لا محالة، فلنحتشد مساءً بميادين الإعتصام ولنشد الكتف بالكتف في وحدة هزمت استبداد النظام البائد لا محالة وستهزم كل من أراد ببلادنا سوءاً، فالنصر صبر ساعة وقد اقتربت دقاتها بعزمكم وقوة بأسكم وميعاد الفجر قادم لا ريب فيه.

قوى إعلان الحرية والتغيير
٢٠ مايو ٢٠١٩

#تسليم_السلطه_للشعب
#اعتصام_القياده_العامه
 
174363


الشاب في المنتصف مبارك اردول:
دخل القصر الجمهوري منذ 19 عاماً مراهقاً باحثأً عن قوت يومه كعامل بناء مكسور الخاطر ودخل امس كأحد اعضاء لجنة التفاوض مع المجلس العسكري الانتقالي مرفوع الرأس.
سٌبحان مٌغير الاحوال.
 
174369


ان صح هذا التسريب بأن التوقيع النهائي او اعلان الاتفاق حول المجلس السيادي اليوم.
اتوقع ان يكون رئيس مجلس السيادة عسكري ونائبه مدني ونائب ثان عسكري.
بالاضافة الى 5-7 مدنيين و 3-5 عسكريين كأعضاء (بناء على تسريب أمس)
 
مشاهدة المرفق 174369

ان صح هذا التسريب بأن التوقيع النهائي او اعلان الاتفاق حول المجلس السيادي اليوم.
اتوقع ان يكون رئيس مجلس السيادة عسكري ونائبه مدني ونائب ثان عسكري.
بالاضافة الى 5-7 مدنيين و 3-5 عسكريين كأعضاء (بناء على تسريب أمس)


مالفائده اذا كان رئيس المجلس السيادي عسكري ؟؟

من مطالب قوى الحريه والتغيير ان يكون المجلس السيادي ذو اغلبيه مدنيه ورئيسه مدني

مالذي تغير ؟
 
عاجل بيان من الحزب الشيوعي "أحد مكونات قوى الحرية والتغيير"
174446
 
مالفائده اذا كان رئيس المجلس السيادي عسكري ؟؟

من مطالب قوى الحريه والتغيير ان يكون المجلس السيادي ذو اغلبيه مدنيه ورئيسه مدني

مالذي تغير ؟
هذا توقع ولكن الغالب ستتم الرئاسة في المجلس السيادي بشكل دوري.
لان قوى الحرية والتغيير متمسك بالمدنية وبعض القوى لا تبالي بالمجلس السيادي طلاما نظام الحكم جمهوري "برلماني" اي رئيس الوزراء هو صاحب السلطة الحقيقية.
المجلس السيادي لديه بعض السلطات ولكنها ليست واسعه.
مع ذلك اتمنى ان تكون السيادي برئاسة مدنية واغلبية مدنية لانه رمز الدولة.
 
الجدير بالذكر بأن المفاوضات مستمرة منذ الساعة الــتـــــ9ـــــــاســــعه مساءً بين قوى الحرية والتغيير والمجلس العسكري الانتقالي
 
عودة
أعلى