متابعة التطورات في السودان

انتهت مفوضات اليوم بتمسك قوى الحرية والتغيير برؤياها.
ما يحاول فعله المجلس العسكري الان في المفاوضات هو تطويل المفاوضات وفي كل جلسه يتنازل ويتمسك بموقفه حتى ان يصل لهدفه ( وهو المناصفة والرئاسية الدورية او الرئاسة لعسكري والنائب مدني)
مع تمسك قوى الحرية والتغيير بموقفهم.
ان لم يتم التنازل من الطرفين اتوقع ان يحدث تصعيد ثوري من قوى الحرية والتغيير في المقابل تنظيم انتخابات مبكرة من قبل المجلس العسكري .
 
سلطات المجلس السيادي على حسب الاعلان الدستوري الاولي لقوى الحرية والتغيير منذ عدة اسابيع:


يرمز للسيادة الوطنية ويمارس السلطات السيادية التالية:


- رأس الدولة ورمز وحدتها.
- القائد الأعلى للقوات المسلحة.
- اعتماد تعيين مجلس القضاء الأعلى.
- اعتماد تعيين رئيس القضاء بعد اختياره بواسطة مجلس القضاء الأعلى.
- اعتماد سفراء السودان في الخارج، وقبول اعتماد السفراء الأجانب لدى السودان.
- إعلان الحرب بالتشاور مع رئيس مجلس الوزراء.
- التصديق على القوانين الصادرة من المجلس التشريعي وعلى الأحكام النهائية الصادرة بالإعدام من السلطة القضائية.
- تعيين حكام الأقاليم بتوصية من مجلس الوزراء.
- يؤدي رئيس مجلس الوزراء القسم أمام مجلس السيادة.
- تصدر قرارات المجلس بأغلبية ثلثي الأعضاء.
 
هل تتوقعون ان هناك بنود تم الاتفاق عليها اكثر من المذكوره اعلاه تم اضافتها امس او اليوم يبرر التعنت؟
لاني اعتقد ان صلاحيات المجلس السيادي بسلطاته المذكورة اعلاه مقيد بالتالي لا استطيع معرفة لماذا التعنت على التمسك بادارته من المجلس العسكري؟
هل بسبب البند الثاني (القائد الاعلى للقوات الملسحة ام لسبب اخر)؟
 
174484
 
بيان من النيابة العامة بعد محاولة تفتيش منزل مدير جهاز الامن والمخابرات السابق صلاح قوش وتمت تهديد قوة الشرطة والنيابة بالسلاح للتراجع من قبل قوة من الاستخبارات منعاً لهم لدخول المنزل للتفتيش.

بسم الله الرحمن الرحيم
قال تعالى : (وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا)
نــادي أعضـــــاء النـيـــابــة العــــامــــة
بيـــــــــــــــــــــــــــان
٢١ مايو ٢٠١٩

(بشأن إنتهاك جهاز الأمن والمخابرات الوطني لسيادة حكم القانون وإستقلال النيابة العامة)
بتاريخ ٢٠ مايو ٢٠١٩م على إثر دعوى جنائية أمام نيابة مكافحة الثراء الحرام والمشبوه المتهم فيها صلاح عبدالله محمد (قوش) المدير السابق لجهاز الأمن والمخابرات الوطني.

تحركت قوة من الشرطة يرأسها ضابط برتبة عميد وتحت الإشراف المباشر من وكيل أول النيابة ووكيل النيابة المختص لتنفيذ أمر القبض والتفتيش على منزل المُتهم الصادر من النيابة , تصدت القوة المكلفة بحراسة منزل المُتهم المذكور والتابعة لجهاز الأمن والمخابرات الوطني للأمر الصادر, ورفضت تنفيذه أمام وكلاء النيابة العامة وتذرعت بأنها لم يصدر إليها (تعليمات), وقفزت القوة إلى اكثر من ذلك ووجهت العربة المسلحة (بالدوشكا) نحو عربة أعضاء النيابة العامة, وقاومت تنفيذ الأمر بالقبض والتفتيش كما هددت القوة المنفذة للأمر بإستخدام السلاح الناري على مرأى ومسمع وكلاء النيابة مُصدري الأوامر.

إن هذا السلوك يدل على الإنتهاك الصارخ للقانون وسيادة الدولة من قِبل قوات جهاز الأمن والمخابرات الوطني ومن غير المتصور حدوثه في دولة تمتلك سيادة وأجهزة عدلية مُناط بها تطبيق القانون.
إننا نؤكد على مايلي :
إن إستقلال النيابة العامة أمر لايمكن التهاون فيه مطلقاً وكفالة الإحترام الصارم للنظام القانوني ولأعلى القيم والمبادئ التي يستند عليها, والحرص على الأداء الأمثل لنظام إقامة العدل.

إعادة هيكلة جهاز الأمن والمخابرات الوطني كانت ومازالت أحد المطالب الجوهرية, والتي أكدت عليها مذكرة أعضاء النيابة العامة رقم (٢), وإن هذا السلوك يدل دلالة قاطعة على عدم إكتمال ذلك.

إن سلطة تنفيذ الأمر بالقبض سلطة خالصة للشرطة وفق توجيه السيد/ وكيل النيابة وفقاً لأحكام قانون الإجراءات الجنائية ١٩٩١م, وما الإشارة للتعليمات التي لم تصدر إلا دلالة قاطعة على إنتهاك القانون من بقايا النظام السابق وسعيه لهدم إستقلال النيابة العامة وتأكيداً على أنهم مازالوا في ضلالهم القديم.
إن أوامر النيابة العامة نافذة ولاتحتاج لأي سلطة أٌخرى للموافقة عليها.

لقد أعتمد مؤتمر الأُمم المتحدة الثامن لمنع الجريمة ومعاملة المجرمين المنعقد في هافانا سبتمبر ١٩٩٠م (المبادئ التوجيهية) وكذلك المبادئ الدولية المتعلقة بإستقلال ومسؤولية القُضاة واعضاء النيابة العامة مايلي :

أولاً :
ينبغي لأعضاء النيابة العامة بوصفهم أطرافاً أساسيين في مجال إقامة العدل والحفاظ دوماً على شرف مهنتهم وكرامتها.

ثانياً : يتولى أعضاء النيابة العامة اللذين يوجد لديهم مايدعو للإعتقاد بأن المبادئ التوجيهية قد أنتهكت أو توشك أن تنتهك بإبلاغ ذلك للسلطات العليا في الدولة وحين تدعو الضرورة الى أي سلطات أو هيئات دولية مختصة.

وأعتمد كذلك تقرير المقررة الخاصة المعنية بإستقلال القُضاة والمدعين العامين الصادر من الامانة العامة للأُمم المتحدة وتوصياته في الدورة الثانية والسبعون للعام ٢٠١٧ م ما يلي :

أولاً :
يجب أن يتمتع عضو النيابة العامة بالإستقلال وينبغي على الدول أن تكفل ذلك وتكفل أداء وظائفهم على نحو مستقل وموضوعي ومحايد.

ثانياً : يجب أن تكون هنالك مؤسسة خاصة تضطلع بمهمة تقييم المخاطر المحيطة بأمن اعضاء النيابة العامة وأسرهم وينبغي على الدول أن تؤمن السلامة الشخصية لهم ولأسرهم.

أكدت على ذلك إعلانات الرابطة الدولية للمدعين العامين بشأن المعايير المتعلقة بأمن المدعين العامين وسلامتهم(فنلندا مارس ٢٠٠٨م).

وإذ نضع في الإعتبار الإدانة الشديدة لهذا الإنتهاك إلا أننا لن ندين ونستنكر فقط.
وإذ نعتبر هذا البيان إبلاغ إلى السلطات العليا في الدولة وتحميلها المسؤولية كاملة ونحتفظ بالحق في إبلاغ السلطات والهيئات الدولية المختصة.
وعليه نَخلُص إلى :

إقالة مدير جهاز الأمن والمخابرات الوطني الحالي.
إعادة هيكلة جهاز الأمن والمخابرات الوطني فوراً وتعديل قانون الأمن الوطني.
التحقيق في هذه الواقعة التي تمس إستقلال النيابة العامة, ليس في الشق الجنائي إنما في صدور هذه التعليمات من أعلى المؤسسة رغم سقوط النظام.
تعتبر هذه المطالب جزء لا يتجزأ من المطالب الواردة في البيان السابق
.

لم تخرج جماهير شعبنا الأبي إلا من أجل سيادة حكم القانون والحرية, والسلام والعدالة
قررنا وضع الإضراب الشامل قيد الدراسة

السكرتارية التمهيدية لنادي أعضاء النيابة العامة
المكتب الإعلامي
 
يتم الان الحشد والتوعية ورفع التمام من المصالح والشركات لعصيان مدني كامل حتى الان الشركات والجهات التي اعلنت استعدادها:
- البنوك السودانية المختلفة والعاملين في البنوك الاجنبية في السودان (الماليون).
- شركات البترول.
- شركات الاتصالات (زين - MTN)
- الطيارين والعاملين في هيئة الطيران المدني.
- الاطباء.
- العاملين في شركات الكهرباء والماء.
- الفنانون التشكيليون.
- الصحفيين الاحرار.
- شركات زراعية مختلفة.
- العاملين في النقل العام والخاص.

والحشد ورفع التمام مستر منتظرين اشارة البدء من تجمع المهنيين السودانيين.
 
جريدة اليوم التالي: صلاح قوش يتوجه من الولايات المتحدة الأمريكية إلى الإمارات

الخرطوم: باج نيوز

قالت صحيفة اليوم التالي الصادرة اليوم”الأثنين” إنّ المدير السابق لجهاز الأمن والمخابرات الوطني صلاح عبد الله”قوش” توجه من العاصمة الأمريكية واشنطن إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، بعد زيارة سرية لأمريكا أمتدت يومين، قابل فيها مسؤولين رفيعي المستوى من وكالة المخابرات الأمريكية “CIA”، قدّم فيها شرحًا وافيًا لمجريات المشهد السوداني وتعقيداته وقراءاته له.

وبحسب الصحيفة فإنّ قوش توجه يوم أمس الأول من أمريكا إلى العاصمة الإماراتية أبو ظبي بنفس الطائرة الخاصة التي أقلته من الخرطوم، برفقة عدد من كبار ضباط جهاز الأمن والمخابرات الوطني.
 
البشير: حديثي عن قتل”ثلث” المتظاهرين أخرج من سياقه

كشفت مصادر صحفيه عن تكوين لجنة عليا للإشراف على بلاغات تم تدوينها في مواجهة الرئيس المخلوع عمر البشير تتعلّق بقتل المتظاهرين.

وقالت الصحيفة إنّ اللجنة استجوبت البشير بسجن كوبر أمس، حول البلاغ المدوّن في مواجهته بتهمة الاشتراك الجنائي في قتل المتظاهرين.
وأشارت الصحيفة إلى أنّ فريقًا من النيابة العامة أجرى التحري والتحقيق مع البشير، وقالت إنّ اللجنة استمعت لإفاداته، وإنه تجاوب مع “تيم” التحري والتحقيق، وأضافت أنّ الأسئلة تمحورت حول إصدار البشير تعليمات بفض وضرب المعتصمين، بجانب لجوئه إلى فتوى للمذهب المالكي جوّزت قتل ثلث المتظاهرين.
وبحسب صحيفة الصيحة فإنّ البشير قال إنّ حديثه أخرج عن سياقه، ولم يقصد بالمعنى الذي أخذ به، وأشارت الصحيفة بحسب مصادرها إلى أنّ البشير أفاد وفقًا للاستجواب بأنه اعتمد على التقارير التي تأتيه من الأجهزة الأمنية.
وكشفت الصحيفة عن أنّ النيابة الجنائية أصدرت قرارًا بضم مدير جهاز الأمن السابق الفريق أول صلاح قوش إلى البلاغ المتعلق بتهمة الاشتراك الجنائي بقتل المتظاهرين بجانب ضم الرئيس المخلوع البشير إلى بلاغ الاشتراك الجنائي في قتل معلم خشم القربة الأستاذ أحمد الخير.

المصدر: صحيفة الصيحه
 
الاساتذة والمحاضرين في جامعة الخرطوم سجلوا حضورهم واستعدادهم للعصيان المدني:

174511
174513

174512
174514
174515
 
بيان من تجمع العاملين بــــــــــــوزارة البنى التحتية والمواصلات (استعداداً للعصيان المدني)

العاملين برئاسة وزارة البنى التحتية والمواصلات.
العاملين بهيئة الطرق والجسور ومصارف المياه.
العاملين بهيئة الصرف الصحي


في البدء نترحم على ارواح شهداء الثورة المجيدة الذين بذلوا ارواحهم في سبيل تحرير الوطن من القبضة الكيزانية الباغية التي قادة ثورة تدمير السودان منذ العام 1989م ونسأل الله أن يشفي الجرحى والمصابين.
نفيدكم بأننا في تجمع العاملين بوزارة البنى التحتية والمواصلات، الشرفاء من العاملين قد ساندوا هذا الحراك الثوري منذ إنطلاق شرارته الأولى وذلك بصورة فردية لأن القبضة الأمنية التي كانت تسيطر تحول دون تنظيم حراك جماعي بإسم المؤسسة.
بعد إزالة النظام البائد وإستلام السلطة بواسطة المجلس العسكري بدأ العاملين بتنظيم صفوفهم والوقوف بجانب المعتصمين بالقيادة العامة وفق الكيانات المهنية التي تمثلهم.
نظمت وزارة البنى التحتية والمواصلات وقفة إحتجاجية أمام مبنى الوزارة يوم الأحد 12/5/2019م الغرض منها هو التأكيد على مطالب الثورة والتي ظل المعتصمون بساحة الإعتصام يتحملون في سبيلها الموت منذ الأيام الأولى للثورة، وليس كما اشيع في وسائط التواصل الإجتماعي من أن أهداف الوقفة الإحتجاجية بسبب زيادة الأجور.

وتتمثل المطالب في الآتي:
تسليم السلطة فوراً إلى حكومة مدنية وفق الهياكل التي إقترحتها قوى الحرية والتغيير في الوثيقة الدستورية.
القبض على كل رموز النظام السابق وإظهارهم للعلن وتقديمهم لمحاكمات عاجلة.
على المجلس العسكري تحمل المسئولية الكاملة في أحداث الثامن من رمضان الموافق 13/5/2019م والتي أصيب بها عدد مقدر من الثوار وراح ضحيتها عدد من الشهداء و تأمين المعتصمين أمام القيادة العامة وكشف المتورطين في تلك الإحداث.
نعلن جاهزيتنا للعصيان المدني والاضراب حسب برنامج تجمع المهنيين السودانييين.
أخيراً ونحن كمهنييين نؤكد التواجد الدائم للشرفاء من منسوبي الوزارة بساحة الإعتصام ولحين تحقيق كافة المطالب وتأييدنا التام لكل أطروحات تجمع المهنيين.
حرية سلام وعدالة ،،، مدنية خيار الشعب

تجمع العاملين بوزارة البنى التحتية والمواصلات
21/5/2019
 
الان: وفاة أحد الشباب دهساً تحت عجلات قطار نقل البضائع اثناء عبور القطار محيط الاعتصام.
إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ
 
الترويكا : الولايات المتحدة الأمريكية ، بريطانيا، النرويج :
أي نتيجة لا تؤدي الي تشكيل حكومة بقيادة مدنية و تضع سلطة الحكم الاساسية مع المدنيين ، لن تستجيب لإرادة الشعب السوداني المعبر عنها بوضوح للإنتقال إلى حكم مدني. سيؤدي هذا إلى تعقيد التعامل الدولي، و سيجعل من الصعب على بلداننا العمل مع السلطات الجديدة لدعم التنمية الإقتصادية في السودان .
 
حميدتي يهدد الذين سوف يشاركون في العصيان المدني والاضراب بالفصل.
 
أنباء عن ان المجلس العسكري سيعطي الرد النهائي بمقترحات مجلس السيادة يوم الخميس / الجمعة.
او طرح انتخابات مبكرة خلال 6 أشهر في حالة انسداد الافق.
 
عودة
أعلى