التمور الثروة الضائعة بالدول العربية

188433



188434
 
مهرجان التمور في بريدة لو كان في دولة أخرى لشاهدنا الإحتفاظ الحقيقي به
 
تعتبر التمور من المواد الغذائية المفيدة. لأنها غنية بالفيتامينات والعناصر المعدنية وغيرها من المواد التي تؤثر إيجابيا في حالة الجسم الصحية. ولكن ماذا سيحصل عند تناول التمور يوميا؟



188716

  • تحتوي التمور على ألياف غذائية ضرورية لعمل الجهاز الهضمي بصورة طبيعية. لذلك بفضل تناول التمور يتم تنظيف الأمعاء لأنها تمنع الإمساك. أي أن عملية الهضم تجري بصورة أفضل عند تناول التمور يوميا.
  • لاحظ العلماء أن العظام تصبح أقوى وتزداد متانتها عند تناول التمور يوميا، لاحتوائها على عناصر الفوسفور والمغنيسيوم والبوتاسيوم وغيرها التي تؤثر إيجابيا في صحة العظام وتساعد في مكافحة هشاشة العظام وغيرها من الأمراض.
  • تحتوي التمور على فيتامين В6 أي أنها تساعد الجسم في إنتاج هرموني سيروتينين ونورادرينالين، ما يحسن عمل وصحة الدماغ. فإذا تناول الشخص التمور يوميا فإنه سوف يتخلص من الإجهاد والاكتئاب ويخفض مستوى القلق.




188719

  • تمنح التمور بفضل تركيبها الغني بسكر الفركتوز والغلوكوز، طاقة إضافية كبيرة للإنسان، لذلك يفضل تناولها بين وجبات الطعام. كما أن التمور تسمح باستعادة النشاط المعتاد بعد التمارين البدنية الشاقة.
  • عند تناول التمور يوميا ينخفض احتمال تطور أمراض القلب والأوعية الدموية، وذلك لأنها تخفض مستوى الدهون الثلاثية وتبطئ عمليات الأكسدة في الجسم. كما أن احتواءها على البوتاسيوم يعتبر عاملا مهما للوقاية من الجلطة الدماغية وارتفاع ضغط الدم وغيرها من مشكلات القلب والأوعية الدموية.
  • قلنا إن التمور تحسن عمل جهاز الهضم، وهذا يعني أنها تحمي الأمعاء وتمنع وصولها إلى القولون. وهذا يعني أن الذين يتناولون التمور يوميا يحمون أنفسهم من خطر الإصابة بسرطان القولون.
  • تزعج الحساسية الموسمية الكثير من الناس. ولكن تناول ثلاث حبات من التمر يوميا يساعد في التخلص من مشكلات عديدة مرتبطة بالحساسية، لأن التمور تخفف العلامات المزعجة للحساسية.
  • تفيد التمور في التخلص من الوزن الزائد. لأنها تحتوي على ألياف غذائية، فإنها تجعل الإنسان يشعر بالشبع لفترة طويلة. إضافة لهذا، تحتوي التمور على مضادات الأكسدة مثل الفينولات والكاروتينات والأنثوسيانين، التي بفضلها يتمكن الجسم من التخلص من السموم وتسريع عملية التمثيل الغذائي.
المصدر: ميديك فوروم
 




 


 


مجدول فخم





 
195620

195621



شركة سعودية متخصصة فالذكاء الاصطناعي
ابدعت في اعداد كاشف للتمور
يمكنك تصوير اي نوع تمر بعدها يتعرف النظام علي الصورة ويقدم لك كافة المعلومات حول النوع والخواص
195622
 
تمور المجهول المغربية الاصل الافضل من ناحية الجودة حتى ان امريكا والاردن اصبحوا من اكبر مصدريه و يمتاز بحجمه الضخم و لذته و عدم وجود عضم في أجوده

ثمنه بين 12 دولار و 18 دولار للكيلغرام في المغرب

350





شهرة الأردن تكمن في زراعته للخضراوات والفواكه، ولكن اختناقات السوق واضطرابات الإقليم وأمور أخرى أعاقت هذه الزراعة، وتوجه البعض لزراعة الزيتون، وفي أواخر الثمانينيات من القرن المنصرم دخل الأردن نوع غريب من الزراعة، ألا وهو نخيل تمور المجهول، الذي كان يزرع في المغرب، لكن مرضا ألم به فقضى على الشجرة هناك، وجرى نقل بعض الفسائل إلى ولاية كاليفورنيا الأمريكية، ومن ثم جرى نقلها للأردن وتحديدا إلى الأغوار كون بيئتها مناسبة لزراعة مثل هذه الأشجار.
لا يعلم الكثيرون أن تمور "المجهول" الشهيرة في الولايات المتحدة والتي زرعت لأول مرة قبل 85 عاما، جاءت من المغرب.

تسع فسائل جلبت عام 1927 من واحة بوذنيب المغربية كانت الباكورة التي دشنت زراعة هذا الصنف، لتصدره أميركا من بعد إلى العديد من المناطق في العالم كالسعودية وإسرائيل ودول شمال أفريقيا، حسب قول راعية متحف التمر في كاليفورنيا باتريشيا لافلاند.

لافلاند تحدثت إلى برنامج "مراسلو الجزيرة" في حلقة 21/1/2015 ضمن تقرير عاين قصة التمر العربي الذي هاجر إلى أميركا نهاية القرن التاسع عشر وقطف أول محصول له عام 1910، قبل 17 عاما من وصول صنف المجهول المغربي.

في وادي كوتشيلا بصحراء كاليفورنيا كان توافر المياه الجوفية الكبير دافعا لوزارة الزراعة كي توفد خبراء إلى العراق ومصر والجزائر والمغرب الذين أحضروا الفسائل نهاية القرن الـ19 وبدؤوا تطوير هذه الزراعة.

الآن ينتج الوادي 95% من تمور أميركا وتوسعت الحياة في هذه المنطقة الصحراوية، بل إن مناطق فيها تسمى بأسماء عربية ويقام فيها مهرجان سنوي تستحضر فيه مقاطع من "ألف ليلة وليلة".
 
تمر مزرعتنا هذه السنة حجمه كبير مقارنة بالمواسم السابقة
بسبب إستمرار هطول الأمطار و لله الحمد و السقاية المستمرة
 









 
 
تصحيح , مصر تعد أكبر منتج للتمور فى العالم , ولكنها ليست أكبر مصدر
فعلا كلامك صحيح ولكن اذا السعودية لديها 28 مليون نخلة وتوفر 15 % من إنتاج العالم فمصر كم توفر وكم نسبتها ؟؟
 
200555








سلمت الأمانة العامة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي بشكل رسمي مجمع تمور الوادي الجديد الذي قامت بتأهيله وتشغيله من جديد باستخدام أحدث المعدات وخطوط الإنتاج والتقنيات الصناعية وفق أفضل المواصفات الدولية إلى محافظة الوادي الجديد لبدء التشغيل التجريبي للمجمع حيث يأتي المشروع كنتيجة للتعاون المثمر بين وزارة التجارة والصناعة وجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي.





وقد حضر فعاليات التسليم اللواء محمد الزملوط، محافظ الوادي الجديد، والدكتور عبد الوهاب زايد، أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، والمهندسة حنان الحضري، مقرر مجلس الصناعة للتكنولوجيا والابتكار، والدكتور أمجد القاضي، المدير التنفيذي لمركز الصناعات الغذائية، ممثلين عن وزارة التجارة والصناعة إلى جانب عدد من ممثلي الجهات المعنية.


200558



وأكد محافظ الوادي الجديد أن مجمع تمور الوادي الجديد الحكومي التابع للمحافظة يعتبر من أقدم مصانع التمور بمصر، حيث أنشئ عام 1990 بهدف تعظيم القيمة المضافة لتمور المحافظة وتوفير فرص العمل لأبناء المحافظة وتحسين دخل المزارعين وحمايتهم من تقلبات أسعار التمور بالسوق، مشيرًا إلى أن عملية إعادة تأهيل وتطوير المصنع والتي تتم تحت إشراف الأمانة العامة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي تستهدف دعم البنية التحتية ومواكبة النهضة الشاملة في زراعة النخيل وإنتاج وصناعة التمور وزيادة صادراتها.


200562



وأضاف أن المشروع يستهدف زيادة الطاقة الإنتاجية للمصنع الى 5000 طن سنوياً وتنوع في خطوط الإنتاج وتحسين في جودة المنتجات وإضافة منتجات جديدة باستخدام أحدث الماكينات والتقنيات العالمية، بالتوافق مع الاشتراطات الصحية المعتمدة، مشيرًا إلى أن قطاع التمور بالمحافظة يتركز بواحات الخارجة والداخلة والفرافرة ويمثل مصدر الدخل الرئيسي لأهالي الواحات، حيث يصل تعداد النخيل بالواحات البحرية إلى ما يزيد عن 2.2 مليون نخلة تمثل 15% من تعداد النخيل في مصر تنتج الأصناف النصف جافة، وعلى رأسها الصنف السيوي والصعيدي بإنتاجية تصل إلى 120 ألف طن سنويًا، بخلاف الأصناف الأخرى من الأصناف الرطبة والجافة التي تجود أيضاً بالمحافظة نظرًا لاتساع مساحتها وتنوع الظروف المناخية بها.





وأوضح «الزملوط» أن تطوير مجمع الوادي الجديد سيسهم أيضًا في زيادة القدرة التصنيعية للمجمع لاستيعاب فائض إنتاج المحافظة من التمور والعمل على تعظيم القيمة المضافة وخلق فرص العمل وتحسين الدخل.





ومن جانبه، قال الدكتور عبد الوهاب زايد، أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، إن افتتاح هذا الصرح الصناعي الكبير يأتي في إطار العلاقات والروابط الأخوية والتاريخية التي تربط بين البلدين والشعبين الشقيقين الإماراتي والمصري، واستكمالاً للدعم الإماراتي المستمر لقطاع زراعة النخيل وإنتاج وتصنيع التمور بجمهورية مصر العربية.





وأضاف أن هذا المشروع يأتي في إطار عدد من المبادرات الكريمة لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، سواء بتنظيم المهرجان السنوي للتمور المصرية منذ عام 2015، والذي عقدت دوراته الأربع الأخيرة تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي وبإشراف جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي وبالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة المصرية الأمر الذي تكلل بالنجاح وانعكس على تحقيق زيادة في صادرات التمور المصرية وتأهيل وتطوير مصنع التمور الحكومي في سيوة التابع لمحافظة مطروح الذي تم تدشينه عام 2017 وتأهيل وتطوير مجمع تمور الوادي الجديد 2019 وهو ما يعكس قوة العلاقات بين البلدين ويعزز أواصر التعاون المثمر والبناء بين مصر والإمارات العربية المتحدة.





ولفت أمين عام الجائزة إلى القيمة المضافة التي حققتها عملية إعادة تأهيل وتطوير مجمع تمور الوادي الجديد وأثرها على صناعة وتصدير التمور المصرية تسهم في تأهيل صالات الإنتاج بالمجمع بالتوافق مع اشتراطات الجودة وسلامة الغذاء بمصر، وتأهيل المصنع للحصول على شهادات الجودة العالمية (ISO 22000) بهدف زيادة الصادرات وإنشاء 4 خطوط لإنتاج وتصنيع منتجات متعددة من التمور، إلى جانب إنشاء 3 خطوط لتعبئة وتغليف وطباعة تاريخ الإنتاج على المنتجات، وتحديث مختبر رقابة الجودة على المنتجات بالمصنع، وإضافة أول خط من نوعه بمصر للتنظيف الجاف والفرز الحجمي واللوني للتمور النصف جافة، وسيحقق تشغيله لصالح مزارعي ومصنعي الوادي الجديد تحسين جودة المنتج، مشيرًا إلى أن التكلفة الإجمالية للمشروع بلغت حوالي 14 مليون جنيه مصري، ويوفر أكثر من 1000 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة خلال موسم التصنيع.





من جانبها، قالت حنان الحضري، مقرر مجلس الصناعة للتكنولوجيا والابتكار، إن تسليم وبدء التشغيل التجريبي لمجمع تمور الوادي الجديد الحكومي يأتي نتيجة للتعاون المثمر بين وزارة التجارة والصناعة وجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي خاصةً في ظل حرص الوزارة على تطوير القطاعات الصناعية والتصديرية الواعدة التي تمتلك مصر فيها مزايا تنافسية كبيرة وذلك للمساهمة في تحقيق خطة الوزارة، لافتةً إلى أن هذا المشروع يعد خطوة هامة نحو النهوض بقطاع التمور وزيادة قدرته التنافسية دولياً مما سيسهم في الارتقاء بالصادرات المصرية وتوفير فرص عمل منتجة للشباب.





وبدوره، قال الدكتور أمجد القاضي، المدير التنفيذي لمركز تكنولوجيا الصناعات الغذائية التابع لوزارة التجارة والصناعة، إن تأهيل مجمع تمور الوادي الجديد يأتي في إطار مذكرة التفاهم التي وقعتها الأمانة العامة للجائزة في القاهرة خلال شهر أكتوبر 2017 مع وزارة التجارة والصناعة المصرية وبحضور سفير دولة الامارات العربية المتحدة بمصر، ومحافظ الوادي الجديد بشأن تأهيل وتشغيل مصنع تمور الوادي الجديد.





جديرٌ بالذكر أنه عقب إجراءات تسليم المجمع بين الأمانة العامة للجائزة ومحافظة الوادي الجديد سوف يتم التعاقد بين المحافظة وشركة الفوعة بالإمارات العربية المتحدة لإدارة وتسيير أعمال المصنع، حيث سيتم التدشين الرسمي لمجمع الوادي الجديد ضمن فعاليات المهرجان الدولي الخامس للتمور المصرية الذي سينعقد في مدينة الخارجة بمحافظة الوادي الجديد خلال الفترة من 8–10 نوفمبر 2019.
 
افضل انواع الرطب هو المقفزي حق رنيه بس غالي الكرتون 600
 
مهرجان التمور الأردني الثاني منتصف الشهر المقبل


203164


أعلنت وزارة الزراعة في المملكة الأردنية الهاشمية عن فعاليات المهرجان الدولي الثاني للتمور الأردنية 2019 بالتعاون مع جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي وجمعية التمور الأردنية في العاصمة الأردنية عمان خلال الفترة 16-18 تشرين الأول/أكتوبر 2019. بمكرمة من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة بدولة الإمارات العربية المتحدة.
جاء ذلك في كلمة ألقاها المهندس إبراهيم الشحاحدة وزير الزراعة خلال مؤتمر صحفي عقد بفندق انتركونتيننتال عمّان بحضور سعادة أحمد علي محمد البلوشي سفير دولة الإمارات العربية المتحدة بالمملكة الأردنية الهاشمية، وسعادة الدكتور عبد الوهاب زايد أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي بدولة الإمارات العربية المتحدة، والمهندس أنور حداد مدير جمعية التمور الأردنية، وعدد من ممثلي المنظمات الدولية المقيمين بالأردن.

وأضاف الوزير بأن هذا المهرجان جاء تأكيداً على عمق العلاقات الأخوية والتاريخية بين دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة الأردنية الهاشمية في إطار مذكرة التفاهم الموقعة بأبوظبي بتاريخ 10/3/2019 بين البلدين الشقيقين لهذه الغاية. كما يأتي تنظيم هذا المهرجان في الوقت الذي يشهد فيه قطاع زراعة وإنتاج التمور الأردنية وخصوصاً تمور المجهول في مناطق وادي الأردن تطوراً ملموساً، إذ يقدر إنتاج المملكة من تمور المجهول حوالي 14% من الإنتاج العالمي.
ونوه الشحاحده ان المملكة تعمل على دعم الزراعات غير للتقليدية والاصناف ذات العائد الاقتصادي المرتفع والتي تمتاز بقدرتها على التاقلم من القضايا المناخية والموارد الطبيعية من اراض ومياه بالاضافة لقدرتها على خلق فرص عمل وتشغيل للعمالة الاردنية
من جهته قال سعادة الدكتور عبد الوهاب زايد أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي أنه انطلاقاً من الموقع الريادي الذي حققته دولة الإمارات العربية المتحدة خلال العقود الماضية في دعم وتطوير وتنمية قطاع النخيل وإنتاج التمور على المستوى الإقليمي والدولي، يأتي تنظيم المهرجان الدولي الثاني للتمور الأردنية بهذا المستوى أسوة بالنجاح الذي حققته جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي خلال السنوات الماضية في عدد من الدول العربية، فكان تنظيم مهرجان التمور المصرية للعام الخامس على التوالي (2015 – 2019)، بالإضافة إلى مهرجان التمور السودانية للعالم الثالث على التوالي (2017 – 2019) بفضل الرؤية الحكيمة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الامارات العربية المتحدة “حفظه الله” وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ودعم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، ومتابعة معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان وزير التسامح رئيس مجلس أمناء الجائزة. وفي نفس الإطار فإن سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في عمّان لم تألوا جهداً في تقديم كافة التسهيلات والدعم لضمان نجاح هذا التعاون وتحقيق تلك الأهداف السامية. والعمل يداً واحدة من أجل الارتقاء بقطاع النخيل والتمور الأردنية ودعم وتنشيط تمور المجهول على وجه الخصوص.

مضيفاً بأن عدد المشاركين بالمهرجان بدورته الثانية بلغ 65 مزارعاً وشركة متخصصة بزراعة النخيل وإنتاج التمور وخصوصاً تمور المجهول لما يمثل هذا الصنف من أهمية استراتيجية على المستوى الدولي. يمثلون أربع دول عربية هي المملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية مصر العربية وجمهورية السودان والامارات العربية المتحدة. كما يتضمن المهرجان عقد ندوة علمية يشارك فيها أكثر من عشرين باحثاً وأكاديمياً متخصصاً بنخيل التمر من مختلف دول العالم، لعرض آخر ما توصل إليه البحث العلمي ضمن ثلاث محاور أساسية. بالإضافة إلى إطلاق مسابقة للتمور الأردنية بدورتها الثانية لإتاحة الفرصة للتنافس بين المزارعين ومنتجي التمور الأردنية وتكريم الفائزين خلال حفل افتتاح المهرجان يوم 16 أكتوبر 2019.
واكد م. انور حداد رئيس جمعية التمور الاردنية ان هذه الجائزه تشكل قيمة مضافه لمتجات التمور الاردنية وهذا سيشكل اثر ايجابي للحالة الاقتصادية للقطاع الزراعي وثمن دور وزارة الزراعة في دفع عجلة التسويق لهذا المحصول الريادي والمهم واضاف حداد ان دور الامارات يشكل رافعة في دعم هذا المحصول من خلال هذه الجائزه

6ba9f64c2f.jpg

6ce5b63c22.jpg

d4847d7e17.jpg

b00b821f5d.jpg

71d2159c5c.jpg

504145f8a3.jpg

e9e0ec530a.jpg

1f8c77170e.jpg




 
ليبيا

 
عودة
أعلى