التمور الثروة الضائعة بالدول العربية

الجراح 

طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
8 أغسطس 2008
المشاركات
5,547
التفاعلات
21,399 70
1529164045128.png



1- مصر الاولى عالميا




2- السعودية




3- ايران

1529164546977.png


4_ الامارات






5- الجزائر




6-العراق




دعوة للاخوة عشاق التمور لاثرار الموضوع بخبراتهم حول التمور اجود اصنافها وانواعها وخبراتهم حول التمور والصناعات المشتقة منها ؟
 
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
1,991
التفاعلات
4,309 5
في السعوديه ليست ثروه ضائعه وتدر على منتجيها ملايين الريالات ولا يوجد فائض للتصدير حصوصا الانواع الفاخره
 
إنضم
13 أبريل 2018
المشاركات
1,901
التفاعلات
2,131
الدولة
Egypt
لا احب التموور :V
لكن عندنا بلح فالصعيد احسن من اي بلح فالعالم كله
 

Medic 

وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِر عَلَيْها
إنضم
16 أكتوبر 2011
المشاركات
4,330
التفاعلات
16,337 152
الدولة
Canada
الاسواق العالمية خصوصا امريكا الشماليه مليئة بالتمور السعودية خصوصا تمر القصيم والخرج. بدايه رمضان ذهبت اشتري تمر وللاسف نفذت الكمية في جميع المحلات العربية وتبقى التمر التونسي فقط. اضطريت اتصل بالسفاره لتأمين التمر ووصلني اليوم الثاني الى المنزل سكري انتاج مزارع الامير سلطان رحمة الله. مالفت انتباهي ان بعض الجاليات المسلمه تقوم باستغلال هداياالتمر التي توزعها السفارات السعودية لبيعها رقم وجود ملصق هدية خادم الحرمين توزع مجانا ولا تباع. عرفو الطريق، اللي ماعنده تمر مجرد اتصال للسفاره السعودية خلال يوم وهو عندك وحسب الكمية التي تطلبها. ربعنا طيبين، ياحبيبي بيع لا توزع الا لمن يحملون الجنسيه السعودية او على الاقل قنن الكميات.
 

الجراح 

طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
8 أغسطس 2008
المشاركات
5,547
التفاعلات
21,399 70
التمور الايرانية منافس شرس للصادرات العربية والتمور الايرانية متواجدة بقوة في الاسواق الاسيوية


 
إنضم
29 يوليو 2017
المشاركات
801
التفاعلات
1,196
الدولة
Algeria
تنتج الجزائر 14 بالمائة من الانتاج العالمي للتمور
وهي اول صادرات الجزائر بعد الغاز و البترول


https://www.google.com/url?sa=i&rct...aw0qYZNd-wxc_GnGM1G3WvIh&ust=1529258589374399

وتبقى فرنسا الزبون الأول للجزائر في 2015 بما يقارب 13.4 ألف طن متبوعة بكل من فدرالية روسيا 3.3 آلاف طن ، الإمارات العربية المتحدة1.6 ألف طن كندا 1.200 ألف طن ، الهند 1.100 ألف طن والولايات المتحدة الأمريكية 1000طن.

فإن زراعة النخيل في الجزائر تغطي مساحة تقدر بحوالي 167 ألف هكتار لعدد من أشجار النخيل قدرت بأكثر من 18.6 مليون نخلة و يقدر إنتاج التمور كل الأصناف بحوالي 990 ألف طن.
إن المنا طق المشهورة بزراعة النخيل تقع غالبا في جنوب الأطلس الصحراوي وتغطي 17 ولاية ( في الواقع 16 ولاية فقط إذا ما استثنينا ولاية المسيلة التي فقدت مؤهلاتها في زراعة النخيل).
وتحتل ولاية بسكرة المرتبة الأولى بنسبة 27,4 من حيث المساحة الإجمالية و23,1 بالمئة من مجموع أشجار النخيل و41,2 بالمئة من الإنتاج الوطني للتمور متبوعة بولاية الوادي على التوالي بنسبة 22بالمئة، و22,4 بالمئة و 25 بالمئة . وهاتين الولايتين تستحوذ لوحدهما على ثلثي (2 \3) الإنتاج الوطني من التمور .
التوزيع بحسب الولاية هو على النحو التالي :




إن أنواع التمور متعددة ( أكثر من 300صنف ) ولكن بعضها فقط لها أهمية تجارية.
أنواع التمور الرئيسية هي كالتالي :

  • دقلة نور
  • الغرس
  • دقلة بيضاء او قرباعي
  • تافزوين
الإمكانات والإنتاج بحسب الأصناف هي على النحو التالي:



في مجال التصدير، إن حجم كميات التمور الموجهة للتصدير هي في تزايد مستمر ، حيث فاقت ما يقارب 21 ألف طن في سنة 2013 وأكثر من 28 ألف طن في 2015.
 

Alwafd

متقاعد
إنضم
19 مايو 2017
المشاركات
2,035
التفاعلات
4,434 6
الدولة
Saudi Arabia
كيف مصر
كنت اعتقد العراق رقم واحد والسعودية الثانية
تنوع التمور العراق
مش زابطه مع يازلمه يبغالي إعادة فرمته
اما مصر عندهم تشبه البرنيه يسمونها الصاروخ وهي صاروخ طولها
لم ارا مثلها
 
إنضم
14 سبتمبر 2016
المشاركات
6,767
التفاعلات
24,480 81
في السعودية ليست ضائعة بل يتم استغلالها بشكل جيد فهي سوق ضخم للتصدير والاستهلاك المحلي ولكن في ظني ان الاستهلاك المحلي يستهلك نسبة كبيرة من الانتاج فالتمر تقريبا طوال اليوم يستخدم في البيوت السعودية فالوالد عنده مخزنة حاليا في بيت قاطنيه خمسة اشخاص 24 كيلو خلاص غير كرتون من ابو ثمانية كيلو مستخدم منه وكل شهر يزيد كرتون مثله وكل من اعرفهم تقريبا يشترون التمر بكميات كبيرة مقارنة بعدد افراد اسرهم
 

الجراح 

طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
8 أغسطس 2008
المشاركات
5,547
التفاعلات
21,399 70
1529193910985.png

إحسان علي بوحليقة


صناعات التمرّ والكحول الطبي


بوسعنا أن نصدر كميات كبيرة من الكحول الطبي، لكننا لا نفعل ذلك، بل نستورده في حين أن تمورنا مادة خام لصناعة الكحول، الذي لا تستغني عنه أي منشأة طبية، سواء أكانت كبيرة أو صغيرة، في المدينة أو في كبد الصحراء.
والصناعات "التمرية" لا تقتصر فقط على الكحول الطبي، لكن توجد معوقات أمام الاستفادة الواسعة من النخلة ومنتجاتها، فنحن حتى الآن ما زلنا في مرحلة الاطناب والمدح والثناء على النخلة، لكننا لم نوظفها توظيفاً اقتصادياً جاداً، فها هو نتاجها تطرحه على الأرصفة والشوارع وفي حدائق البيوت، ولا يأبه به أحد، إلا نادراً.
وإذا استمررنا على هذا المنوال، فستصبح النخلة من أشجار الزينة قريباً. وكل ما تصدح به القنوات الإعلامية من مهرجانات ومناسبات للاحتفاء بالنخلة أو بالتمور، لا يرتقي لأن ينصفها حقها، ولا يقترب من منحنا عن جدارة شهادة حسن استغلال الموارد المتاحة.

رغم مدحنا النخلة دونما انقطاع، وما لدى المملكة من أعداد متعاظمة منها، وإنتاج متزايد من التمور، لكننا لم نوظف الكيمياء لاستغلال النخلة اقتصادياً


النخلة، هي الثروة التليدة، ففي لغتنا الاقتصادية القديمة، المالك هو من ملكَ نخلاً. وفي غابر الأيام، لم تتح وسائل التقنية لاستغلال النخلة أفضل استغلال، ومع ذلك فقد كان كل نتاج النخلة ومكوناتها يستغل استغلالاً اقتصادياً، أي يباع مقابل ثمن.
وحالياً، توقفنا عن استخدام جذوع النخيل وجريدها لوجود بدائل أخرى، لكن ما الذي يمنع أن نطلق برنامجاً جاداً لصناعات النخيل ومنتجاتها؟ وهذا البرنامج لا بد أن يكون وطنياً، فالنخلة منتشرة في أنحاء المملكة، ولا بد أن يتجاوز هذا البرنامج الصناعات التقليدية إلى إدخال التقنية بل والاستثمار في اختراع تقنيات جديدة، تتمحور حول توظيف التمور كمادة خام، والتبحر في كيمياء التمر صناعته التحويلية. ولا بد من الإقرار أن هناك العديد من البرامج في الجامعات، كما أن صندوق التنمية الزراعية قد أطلق مبادرة ترتبط بالتمور، لكن لا بد من الدفع بكل هذه الجهود لتتمخض عن برنامج وطني، يرتكز على توليد قيمة مضافة من التمور. وبالقطع فكثير من الإجابات لم تكتب في الكتب أو تنشر في الدوريات والمؤتمرات المتخصصة بعد، ولذا فأمامنا فرصة للسبق، ليس من أجل السبق بحد ذاته، بل لتنويع اقتصادنا بما نملك من مزايا نسبية أولاً.
ويمكن الجدل، أننا ورغم كل إطرائنا على النخلة دونما انقطاع، وما لدى المملكة من أعداد متعاظمة من النخيل، وإنتاج متزايد من التمور، ومرتبة متقدمة في إنتاجه وتصديره، إلا أن البلاد خالية من أي مجمع صناعي متكامل ومتقدم يستخدم التمور كلقيم استخداماً إبداعياً، ينبغ فيه أبناء وبنات المملكة في توظيف النخلة ومنتجاتها تقنياً، كما سبق أن نجح آباؤهم وأجدادهم في رعايتها زراعياً؛ لتطرح أفضل الثمار.
وهنا، لا أتحدث عن أنشطة الفرز والتعبئة والتغليف، فهذه ليست ضمن أنشطة الصناعة التحويلية للتمور، القائمة على توظيف كيمياء التمور توظيفاً عميقاً. وبالتأكيد، لن يحدث هذا الأمر عفو الخاطر، ولكن من خلال منظور صناعي متكامل، ولعل من المناسب أن أقترح تكامل الجهود بين صندوق التنمية الزراعية ووزارة الزراعة وبرنامج المجمعات الصناعية ووزارة التجارة والصناعة؛ لصياغة وإطلاق برنامج يرتقي لقيمة النخلة في نفس كل منا، وعرفاناً بفضلها، فهي مباركة وشعار لهذه البلاد المباركة، وكانت ثمارها على تقلب الدهور زاداً.



25 مقترحا لتطوير صناعة التمور السعودية


كشفت وزارة البيئة والمياه والزراعة في تقرير لها بعنوان «الفرصة الاستثمارية في قطاع النخيل والتمور» عن 25 مقترحا لإنشاء مشاريع متخصصة في صناعة التمور والنخيل ومخلفاتهما، من بينها إنشاء مصانع لإنتاج الوقود الحيوي من التمور ومخلفات النخيل، ومصانع لإنتاج مضادات حيوية، وإنتاج مستخلص لعلاج احتشاء عضلة القلب، وإنشاء مصانع لإنتاج الكحول الطبي.
وجاء في تفاصيل مبادرة تبنتها الوزارة لتطوير قطاع النخيل والتمور في السعودية، تهدف إلى تحقيق 6 أهداف ومرتكزات، هي زيادة الطلب على التمور السعودية محليا وبأسواق التصدير الرئيسية، وإنشاء علامة جودة تجارية متميزة للتمور يمكن الوثوق بها في الأسواق الدولية، وتعزيز مستوى ثابت من الجودة لتمور المملكة ومشتقاتها، وإنشاء منصة إلكترونية لتجارة التمور، وخفض تكاليف المعاملات، وإطلاق الحملات الدعائية لتحفيز استهلاك التمور داخل وخارج المملكة.
مقترحات التسويق
إضافة لـ5 مقترحات تسويقية هي مشاريع لإنشاء «كوفي شوب» تكون منتجاته ومشتقاته من التمور، ومشاريع لعمليات تغليف وتوزيع هدايا من التمور ومشتقاتها، وتطبيقات إلكترونية لتجارة التمور، ونقاط بيع جديدة في الفنادق والمرافق العامة، ومشاريع لإنشاء شركات تصدير وتسويق التمور خارجيا، و24 مقترحا لمشاريع متخصصة في صناعة التمور والنخيل من بينها إنشاء مصانع لإنتاج الوقود الحيوي من التمور ومخلفات النخيل، ومصانع أخرى لإنتاج مضادات حيوية من مخلفات التمور، ومصانع لإنتاج مستخلص لعلاج احتشاء عضلة القلب، إضافة إلى مقترح لإنشاء مصانع لإنتاج الكحول الطبي من التمور.
علامة تجارية
أوضح التقرير أن إنتاج المملكة من التمور بلغ 1.3 مليون طن، وتمثل حوالي 16.0% من مجمل الإنتاج العالمي للتمور الذي يبلغ حوالي 7.75 ملايين طن، نسبة المهدر منه 20%، وتتراوح نسبة الفائض بين 15% و24%. وحددت الوزارة 5 مشاكل ومعوقات تواجه قطاع التمور، هي ضعف خدمات إدارة المزارع وخدمات ما بعد الحصاد، وجود فجوة ما بين المزارع والأسواق، وغياب علامة تجارية تميز التمور السعودية، إضافة إلى ظروف العمل السيئة في القطاع، وانخفاض نسبة توظيف السعوديين.
وأشارت إلى أن آخر الإحصاءات المتوافرة تفيد أن عدد أشجار النخيل يتجاوز 28 مليون نخلة في مساحة تتجاوز 160 ألف هيكتار ممثلة حوالي 55% من مجمل الإنتاج المحلي للفاكهة موزعة على 120 ألف مزرعة تقريبا، كما يبلغ عدد أصناف التمور أكثر من 250 صنفا مختلفا.
المقترحات الـ25
صناعة آلات فرز وتدريج وأجهزة لتعقيم التمور

مصانع لإنتاج أعلاف حيوانية

مصانع لإنتاج عصير عالي الجودة

مصانع لإنتاج البوليمرات الحيوية القابلة للتحلل

مصانع لإنتاج خميرة الخبز

مصانع لإنتاج أغذية للأطفال

مصانع لإنتاج الفوار الغازي

إنشاء مصانع لإنتاج المربى

إنشاء مصانع لإنتاج
الكاتشب

إنشاء مصانع لإنتاج المخللات

مصانع لإنتاج حليب البقر والنوق المنكهة بدبس التمر

إنشاء مصانع لإنتاج بودرة التمور
إنشاء مصانع لإنتاج الإيثانول

إنشاء مصانع لإنتاج الخل

إنشاء مصانع لإنتاج القهوة من نوى التمر

إنشاء مصانع لإنتاج الكربون المنشط من النوى

إنشاء مصانع لإنتاج السماد العضوي

إنشاء مصانع لإنتاج الأخشاب والفحم

مصانع لإنتاج الوقود الحيوي من مخلفات النخيل

إنشاء مصانع لإنتاج الكحول الطبي

إنتاج زبادي مدعم حيوياً بدبس التمر

مصانع لإنتاج المشروبات المكربنة

مصانع لإنتاج مستخلص لعلاج احتشاء عضلة القلب

مصانع لإنتاج مضادات حيوية

إنشاء مصانع لإنتاج بروتين وحيد الخلية
 

Gis

إنضم
14 أبريل 2017
المشاركات
73
التفاعلات
29
دڨلة نور الجزائرية هي المفضلة لدي و لقد سبق و جربت التمور السعودية هي جيدة لكن بصراحة أفضل دڨلة نور طعمها فريد من نوعه
 
إنضم
2 يونيو 2017
المشاركات
785
التفاعلات
876
هل هي هذه؟
نعم ولكن النوعية الجيدة أحسن وهي تختص فقط بمنطقة تسمى طولقة بمحافظة بسكرة جل إنتاجها يذهب لأروبا أمريكا كندا
وهي الهدية الرئيسية التي تقدمها الرئاسة الجزائرية لرؤساء ادول العالم
 
إنضم
17 سبتمبر 2011
المشاركات
1,076
التفاعلات
2,465 2
الدولة
Jordan
إنضم
30 أبريل 2018
المشاركات
80
التفاعلات
232
الدولة
Saudi Arabia
اغلب الدول العربيه تمر بازمه مياه حاده
والنخله تستهلك المياه بشراهه وليست محصول استراتيجي ..


استبدالها بالقمح اهم



تحياتي لك
 
إنضم
15 أبريل 2013
المشاركات
1,292
التفاعلات
4,557 6
الدولة
Saudi Arabia
دڨلة نور الجزائرية هي المفضلة لدي و لقد سبق و جربت التمور السعودية هي جيدة لكن بصراحة أفضل دڨلة نور طعمها فريد من نوعه
تمور السعودية متنوعة وكثيره ، لدي يقين ان التمور التي جربتها ذات جوده رديئة
افضل التمور لدينا برأيي (لست خبير):
- سكري منطقة القصيم
- خلاص المنطقة الشرقية

يوجد طريقتين لتخزينه وهي تؤثر بطعمه:
- الاولى يتم تخزينه بالثلاجه او فيرزر (حديثه وسهله)
يفضل تناوله بهذه الطريقه في فصل الصيف
صوره لتمر السكري (ثلاجه)

- الثانية يتم كنزه في اكياس وضغطه ويتكون نتيجة ذلك الضغط والحراره بلورات سكريه -تستخدم قديماً بسبب عدم توفر مبردات- ولا زالت تستخدم
براي هذه الطريقة هي الافضل خصوصاً لتناوله في فصل الشتاء

صوره لتمر السكري مكنوز (منزلي وليس مصنع)
ان استطعت وحصلت على مثل هذه النوعية التي بالاسفل (او بالاعلى) سوف تغير رايك.
 
إنضم
14 سبتمبر 2016
المشاركات
6,767
التفاعلات
24,480 81
تمور السعودية متنوعة وكثيره ، لدي يقين ان التمور التي جربتها ذات جوده رديئة
افضل التمور لدينا برأيي (لست خبير):
- سكري منطقة القصيم
- خلاص المنطقة الشرقية

يوجد طريقتين لتخزينه وهي تؤثر بطعمه:
- الاولى يتم تخزينه بالثلاجه او فيرزر (حديثه وسهله)
يفضل تناوله بهذه الطريقه في فصل الصيف
صوره لتمر السكري (ثلاجه)

- الثانية يتم كنزه في اكياس وضغطه ويتكون نتيجة ذلك الضغط والحراره بلورات سكريه -تستخدم قديماً بسبب عدم توفر مبردات- ولا زالت تستخدم
براي هذه الطريقة هي الافضل خصوصاً لتناوله في فصل الشتاء

صوره لتمر السكري مكنوز (منزلي وليس مصنع)
ان استطعت وحصلت على مثل هذه النوعية التي بالاسفل (او بالاعلى) سوف تغير رايك.
في نظري افضل خلاص خلاص الخرج تخطى خلاص الشرقية وصفري بيشة المكنوز في التنك هذا ملك في الطعم ولااظن ينافسهما شئ قريب
 

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى