ملوك وأئمة شبه الجزيرة العربية

القائد شان كونغ الحكيم

الجدود معرّبه والفعول مجرّبه
مراسلين المنتدى
إنضم
19 يونيو 2016
المشاركات
12,620
التفاعل
30,108 1,698 0
الدولة
Saudi Arabia
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمدٍ، وعلى آله وصحبه أجمعين.
أما بعد
اليوم بإذن الله راح نتكلم عن تاريخ الحكم السعودي وعن أئمة وملوك هذي البلاد المباركة ادامها الله وحفظها من كل حاقد وناقم عليها.
نسب آل سعود:-
1656095421930.png


الدولة السعودية الاولى
نبذة تعريفية:-
الدولة السعودية الأولى ( - / - م) هي دولةٌ قامت في ، بعد الاتفاق الذي تمّ بين الأمير والشيخ ، والذي ترتب عليه تكوين وحدةٍ سياسيّةٍ كبيرةٍ، على أرض ، ضمن العديد من الكيانات السياسية الصغيرة التي كانت تتواجد في إقليم . وكونت منها وحدةً سياسيّةً تخضع لنُظمٍ واحدةٍ، وظلت هذه الدولة قائمة حتى تمكن ، ، من إسقاطها بعد استيلائه على عاصمتها في عام / . توالى على حكم الدولة في هذه المدة أربعة حكام، ولعبت الدولة السعودية الأولى منذ قيامها دورًا كان له آثارٌ بعيدةٌ في التغير الذي أصاب شبه الجزيرة العربية في مختلف ميادين الحياة سياسيًا واقتصاديًا واجتماعيًا وثقافيًا، حيث وحّدَت ليس فقط الكيانات النجدية الصغيرة بل امتد نفوذها على معظم أجزاء شبه الجزيرة العربية، وهددت كلًا من ، وظلّت تتسع حتى سقطت الدرعية في عام . وأحدثت الدولة السعودية الأولى نظامًا اقتصاديًا قائمًا على كان له أثر بعيد على سكان المناطق التي خضعت لنفوذها ونظمت أمور هذه المناطق الاقتصادية والمالية. ونجحت في إقامة مجتمعٍ مترابطٍ اجتماعيًّا طيلة فترة سيادتها. وقد شجع حكام الدولة السعودية الأولى العلم والعلماء، وإحياء العلوم الشرعية.


العلم
1656092777361.png


اقصى اتساع للدولة
1656092902182.png

أئمة الدولة السعودية الأولى:-

#الإمامبداية الفترةنهاية الفترة
1
محمد الأول
/ /
2
عبد العزيز الأول
/ /
3
سعود الثاني
/ /
4
عبد الله الأول
/ /

الإمام محمد بن سعود
هو محمد (الأول) بن بن بن بن بن بن بن بن والمردة من من بكر بن وائل (1697-1765م)، إمام ومؤسس ، والحاكم الثاني من أسرة من بعد والده ، وأمير إمارة الدرعية الخامس عشر بعد الأمير . تولى الإمارة بعد وفاة أبيه الأمير ، توفي في عام 1179 هـ/1765 م، فخلفه ابنه في الحكم.

الإمام عبدالعزيز بن محمد
الإمام عبد العزيز الأول بن محمد آل سعود هو إمام الثاني والحاكم الثالث من أسرة وأمير إمارة الدرعية السادس عشر، وهو الابن الثالث للإمام . ولد عام / ، وتولى الحكم بعد وفاة والده في عام / ، واستأنف بناء ونشر الدعوة الإصلاحية. كان مغوارا شديد البأس، لا يمل الحروب، يباشر الملاحم بنفسه، وفي عهده امتد نفوذ الدولة إلى وجميع بلدان في الجنوب، وفي الشمال امتد إلى . وفي الشرق تمكن الإمام عبد العزيز من السيطرة على . كما امتد نفوذ إلى عن طريق ولاء قبائل المنطقة ودفعها للدولة السعودية. وفي الغرب امتد نفوذ الدولة السعودية إلى شرقي وما حولها. وفي الجنوب الغربي وصل نفوذ الدولة إلى .
قُتل عبد العزيز على يد أحد الشيعة في شهر سنة ( ) عن عمر ناهز الثالثة والثمانين سنة انتقاما من هدم قبلها بعامين، فطعن وهو يصلي صلاة العصر في مسجد الطريف وهو ساجد. روى ابن بشر -المؤرخ النجدي المعاصر للدولة السعودية الأولى- أن من قتله كان من أهل بلد ، وفد إلى الدرعية وادعى أنه من أهل العمادية قرب الموصل بالعراق واسمه عثمان، حيث قال: «دخلت السنة الثامنة عشر بعد المائتين والألف، وفي هذه السنة في العشر الأواخر من رجب، قتل الإمام عبد العزيز بن محمد بن سعود في مسجد الطريف المعروف بالدرعية وهو ساجد في أثناء صلاة العصر، مضى عليه رجل قيل إنه كردي من أهل العمادية بلد الأكراد المعروفة عند الموصل اسمه عثمان، أقبل من وطنه لهذا القصد محتسباً حتى وصل الدرعية في صورة درويش، وادعى أنه مهاجر وأظهر التنسك بالطاعة وتعلم شيئا من القرآن، فأكرمه عبد العزيز وأعطاه وكساه وطلب من يعلمه أركان الإسلام وشروط الصلاة وأركانها وواجباتها، مما كانوا يعلمونه الغريب المهاجر إليهم، وكان قصده غير ذلك، فوثب عليه من الصف الثالث والناس في السجود، فطعنه في أبهره رحمه الله، أو في خاصرته أسفل البطن، بخنجر معه كان قد أخفاه وأعده لذلك، وهو قد تأهب للموت، فاضطرب أهل المسجد، وماج بعضهم في بعض»، إلى أن قال: «وتكاثر الناس عليه فقتلوه، وقد تبين لهم وجه الأمر، ثم حمل الإمام إلى قصره، وهو قد غاب ذهنه وقرب نزعه، لأن الطعنة قد هوت إلى جوفه، فلم يلبث أن توفي بعدما صعدوا به القصر، رحمه الله وعفا عنه»، إلى أن قال: «وكان ابنه سعود في نخله المعروف بمشيرفه في الدرعية، فلما بلغه الخبر، أقبل مسرعاً، واجتمع الناس عنده، فقام فيهم ووعظهم موعظة بليغة وعزاهم، فقام الناس فبايعوه خاصتهم وعامتهم وعزوه بأبيه، ثم كتب إلى أهل النواحي نصيحة يعظهم ويخبرهم بالأمر ويعزيهم ويأمرهم بالمبايعة وكل أهل بلد وناحية يبايعون أميرهم لسعود فبايع أهل النواحي والبلدان وجميع رؤساء قبائل العربان»، إلى أن قال: «والله أعلم أحرى بالصواب، لأن الأكراد ليسوا بأهل رفض وليس في قلوبهم غل على المسلمين، والله أعلم».


الإمام سعود بن عبدالعزيز
الإِمام سعود (الثاني) بن بن ( ھ، م)، إمام الثالث والحاكم الرابع من أسرة وأمير إمارة الدرعية السابع عشر. كان من ألمع أعلام عصره، لُقّب بعد وفاتهِ سعود الكبير؛ لعظم دولته وإتساع حكمه، وهيبته، إذ توطد في زمنه، واستتب الأمن والاستقرار بشكل لم تشهده منذ أيام .امتد من شواطئ و ، إلى أطراف و ، ومن إلى ؛ حيث يعتبر بذلك منشئ أكبر منذ .
توفي الإمام سعود بن عبد العزيز في ، ليلة الإثنين 11 جمادى الأول 1229ھ (1 إبريل 1814م) عن عمر ناهز 65 عاما. قال صاحب (الخبر والعيان في تاريخ نجد) عن مرضه ووفاته: «مات سعود بعلة ، والحرب في بدء شبوبها، في أشد الحاجة إليه». وفي سنة وفاته تحدث عن أعماله، وقال من ضمن كلام كثير: «في هذا العام، توفي الإمام قائد الجنود، الذي اجتمعت له السعادة والسعود، وقد أمنت البلاد في عهده، وطابت قلوب العباد، وانتظمت مصالح المسلمين بحسن مساعيه، وانضبطت الحوادث بيمن مراعيه، فبلغ الشرف منتهاه، وكان متيقظاً بعيد الهمة، يسر الله له من الهيبة، عند الأعداء، والحشمة في قلوب الرعايا، ما لم ينله أحد في وقته». وقد توسع ابن بشر عبر تاريخه (عنوان المجد) في الحديث عن سيرة سعود وأعماله اليومية، في الحضر والسفر، ودروسه وصدقاته وضيافته وكرمه، وأمره بالمعروف ونهيه عن المنكر، وفي عبادته وعلمه.


الإمام عبدالله بن سعود
لإمام عبد الله (الأول) بن سعود الكبير بن عبد العزيز بن محمد آل سعود، آخر أئمة والحاكم الخامس من أسرة وأمير إمارة الدرعية الثامن عشر، وآخر حاكم اتخذ من عاصمة لملكه، والابن الأكبر ابن ابن . واجه الإمام عبد الله بن حملات كبرى من الدولة العثمانية بقيادة والي مصر والتي كانت قد بدأت منذ أواخر عهد والده الذي استطاع بحنكته صدها غير مرة في وقعة وادي الصفراء ووقعة تربة الأولى والثانية ووقعة الحناكية الأولى ووقعة القنفذة الأولى والثانية إلى أن توفي أثناء استعداده للمسير لملاقاة قوات محمد علي باشا التي زحفت نحو وادي بسل بعد سقوط فتوفي بالدرعية لعلة أصابته في بطنه؛ فخلفه ابنه الإمام عبد الله الذي واصل حربه مع العثمانيين في فترة حكمه الممتدة لأربعة سنوات والتي انتهت بسقوط الحجاز ومحاصرة الدرعية. أسر الإمام عبد الله بن سعود الكبير وأرسل إلى بعد حصارٍ استمر ستة أشهر للدرعية حيث أعدم سنة 1234هـ/1818م.

الهجوم العام على الدرعية:
يذكر -ابن بشر- أن ذلك الهجوم العام قد بدأ في الثالث من ذي القعدة سنة 1233هـ/سبتمبر 1818م أي بعد ستة أشهر من حصار الدرعية، حينما حمل إبراهيم باشا بجيشه على جهات الدرعية الأربع كلها الجنوبية والشمالية والشرقية والغربية مستغلا وصول إمدادات ضخمة أرسلها والده بعد محرقة المستودع من مصر، وكذلك ما توفر من معلومات هامة عن مواطن الضعف في الأسوار والمتاريس والأبراج والجنود لبلدة الدرعية، وكان الاستعداد لهذا الهجوم قد بدأ من الليل حيث جمع إبراهيم باشا مدافعه حول جهات الدرعية الأربع وجمع أكثر خيالته وجنوده عند الجهة الجنوبية من الدرعية بينما ركز مدافعه على الجهة الشمالية أكثر من غيرها وعند الفجر اتجه الخيالة والجنود إلى «مشيرفة» في الجهة الجنوبية وفيها نخل الإمام سعود الكبير بن عبد العزيز فوجدوا المكان خاليا فدخلوه واستولوا عليه، ثم ابتدأ الهجوم العام من جميع الجهات ليشغلوا أهل الدرعية عن استيلائهم على مشيرفة. فاشتد القتال بين الجانبين ولم يلبث أن خرجت خيالة وجنود إبراهيم باشا على أهل الدرعية من جهة مشيرفة ففاجأوا أهل الدرعية وحصل منهم الارتباك ثم الانهزام فتركوا مواقعهم وتفرقوا، كل أهل نزلة قصدوا منازلهم وتوزعوا على الأحياء واعتصموا فيها ومنهم سعد بن الإمام عبد الله بن سعود الكبير تحصن في قصر غصيبة ومعه خمسمائة من أعوانه، أما الإمام عبد الله بن سعود الكبير فقد كان في سمحان عند بوابتها حينذاك مع مجموعة من أهل الدرعية يقاتلون عنها، فلما علم بهذا التطور انتقل من سمحان إلى قصره في الطريف وتحصن فيه، فاستولى جنود إبراهيم باشا على سمحان وأخذوا يرمون أصحاب البيوت بالمدافع. فخرج عليهم أهل السهل بين الجبلين وعلى رأسهم الشيخ عبد الله ابن الشيخ محمد بن عبد الوهاب التميمي وابنه مستميتين في طرد قوات إبراهيم باشا واستمر قتالهم في الشوارع وأمام الدور حتى الليل، واستطاعوا زحزحة قوات إبراهيم باشا من مكانها بعد أن سقط العديد من القتلى وأرادوا الصلح مع إبراهيم باشا على البلد كلها فأبى إلا على السهل فقط. فعاد القتال بين الجانبين وركز إبراهيم باشا مدافعه على الطريق حيث يعتصم الإمام عبد الله بن سعود الكبير، فتهدمت جوانب من القصر، فأخرج الإمام عبد الله مدافعه منه ونقلها إلى مسجد الطريف وأخذ يرمي عدوه منه ومعه مجموعة من أهل الدرعية، واستمروا على ذلك يومين في قتال عنيف، ثم حصل تناقص في أتباع الإمام عبد الله حيث وقعت كافة الحصون في اليوم الثاني من الهجوم ولم يبق غيره -وكما يقول ابن بشر-: «تفرق عن عبدالله أكثر من كان عنده، فلما رأى عبدالله ذلك بذل نفسه وفدى بها عن النساء والولدان والأموال، فأرسل إلى الباشا وطلب المصالحة، فأمره أن يخرج إليه، فخرج إليه وتصالحا على أن يركب إلى السلطان فيحسن إليه أو يسيء وانعقد الصلح على ذلك»

بنود صلح الدرعية:

  • إنهاء الحرب، ودخول الدرعية في طاعة إبراهيم باشا.
  • بذل الأمان لأهل الدرعية على أنفسهم وأموالهم، وعدم هدم الدرعية وتخريبها وحرق زروعها.
  • يسافر الإمام عبد الله بن سعود الكبير إلى مصر ثم إلى الأستانة.

حال نجد بعد مقتله:-

قال ابن بشر: «عن هذه السنة، كثر فيها الاختلاف والاضطراب، ونهب الأموال، وقتل الرجال، وتقدم أناس وتأخر آخرون وذلك بحكمة الله سبحانه وتعالى. وقد انحل فيها نظام الجماعة، والسمع والطاعة، وعدم الأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، حتى لا يستطيع أحد أن ينهى عن منكر أو يأمر بطاعة» إلى أن قال:«وسُل سيف الفتنة بين الأنام، وصار الرجل في جوف بيته لا ينام، وتعذرت الأسفار بين البلدان، وتطاير شرر الفتن في الأوطان، وظهرت دعوة الجاهلية بين العباد، وتنادوا بها على رؤوس الأشهاد»

وقال محمد بن عمر الفاخري التميمي -أحد مؤرخي الدولة السعودية الأولى والمعاصر لها- المتوفي سنة 1277هـ في وصف تلك الحقبة بقصيدته:


عام به الناس جالوا حسبما جالواونال منا الأعادي فيها ما نالوا
قال الأخلاء أرّخه فقلت لهم أرختقالوا بماذا؟ قلت:غربال

كما قال في قصيدته المشهورة في عمال الأتراك:

عمال بحذف اللام جاؤوايريدون الخراص من غير صاد
لبيت المال دون اللام سهموســـهم دون دال للزنـــــاد

تنويه نقضوا الترك صلح الدرعية وقتلوا اهلها ودمروا الدرعية.
 
والله نتمنى أن يجمعنا الله بدولة بهذي المساحة لكن الخريطة فيها نوع من التضخيم لأنها تجمع من مسقط إلى مسندم ورأس الخيمة والمنطقة هذه تحديدا تاريخها معروف لمن أحب أن يطلع قليلا

نسأل الله عز وجل أن يجمعنا ويوفق بلاد المسلمين الى كل خير
 
61C58031-9F4D-49C7-BDA9-1E081D5D64CA.png


8E367713-9C51-4964-B465-4377CC430359.jpeg



عادت الدوله السعوديه الثانيه على يد مشاري بتاريخ عام 1819 ميلادي بعد سقوط الاولى بأشهر على يد الاحتلال العثماني وشركائه من الدول العربيه والاسلاميه والحكومات الغربيه كبريطانيا وفرنسا حتى عاد الامام تركي بن عبدالله واخذها منه

وقدم الاهالي للمبايعه ومنهم اهل حائل طوعا كما كانو في الدوله السعوديه الاولى مواطنون سعوديون

وبسقوط الدوله السعوديه الاولى سترتاح بريطانيا وفرنسا من استيلاء الدوله السعوديه الاولى على تجارتهم البحريه التي تمر من باب المندب

فهم كانو يتعرضون لهجمات سعوديه كونها سفن كفار وكون الحديده واليمن بشكل عام اراضي سعوديه في تقرير خورشيد باشا التركي وكذلك الدوله السعوديه متواجده في مضيق هرمز فهيا تحكم تلك الاراضي حتى يطلق الغربيون على اهل الشارقه لفظ الوهابيه بسبب مبايعتهم لحكام الدوله السعوديه


كذلك ذكر خورشيد باشا في تقرير الواردات الذي طلبها والي العثمانيين على مصر محمد علي باشا ان في زمن السعوديه الاولى ايام الامام سعود

كانت الزكاه تدفع من البحرين وعمان واليمن وصنعاء ومسقط وغيرها من مختلف الجهات وهذا يثبت ان الجزيره العربيه كلها خضعت للدوله السعوديه الاولى بشهاده التقارير العثمانيه عن دافعي الضرائب لخزينة الدوله السعوديه الاولى فليس غريبا ان من يخرج من العراق يأمن على نفسه عند دخوله اراضي السعوديه الاولى من هرمز الى مضيق باب المندب الى داخل حدود الشام والعراق


B3B963F0-5D2B-4F71-9064-9A5D63AE44A8.jpeg



3852C9E5-1EBB-4600-9B7B-E51E6A8D4CB7.jpeg


76244638-9746-485A-B384-9A055065E242.png
 
خارج الصندوق امارة احد عمومة ال سعود من ذرية مرخان احد امراء الدرعيه على الزبير داخل العراق

45B93552-1C23-426B-9A95-F1C47B748C86.jpeg


ADA4F4CC-31B2-444C-BF42-A7B270AC193D.jpeg

هم احفاد الامير وطبان بن ربيعة بن مرخان بن إبراهيم بن موسى بن ربيعة بن مانع المريدي من بني حنيفه ثامن حكام امارة الدرعيه 🙂 ماقبل التحول للدوله السعوديه الاولى

وتقول بعض المصادر التاريخية إن وطبان بن ربيعة بن مرخان انتقل مع أبنائه إلى مدينة الزبير عام 1065هـ/1654م،

وقد حكم ابراهيم والد محمد امارة الزبير 24 سنه من عام 1213هـ/1798م بعد امارة الامام محمد بن سعود في الدرعيه وماحولها اللي كانت عام 1727 ميلادي وتحولها لدوله بمده
 
خارج الصندوق امارة احد عمومة ال سعود من ذرية مرخان احد امراء الدرعيه على الزبير داخل العراق

مشاهدة المرفق 493011

مشاهدة المرفق 493012
هم احفاد الامير وطبان بن ربيعة بن مرخان بن إبراهيم بن موسى بن ربيعة بن مانع المريدي من بني حنيفه ثامن حكام امارة الدرعيه 🙂 ماقبل التحول للدوله السعوديه الاولى

وتقول بعض المصادر التاريخية إن وطبان بن ربيعة بن مرخان انتقل مع أبنائه إلى مدينة الزبير عام 1065هـ/1654م،

وقد حكم ابراهيم والد محمد امارة الزبير 24 سنه من عام 1213هـ/1798م بعد امارة الامام محمد بن سعود في الدرعيه وماحولها اللي كانت عام 1727 ميلادي وتحولها لدوله بمده

16D5164A-7138-4E35-A03C-B0B91C9EF5CC.png
 
من حوادث اثبات تبعية الساحل الخليجي للسعوديه الاولى والثانيه


حوادث الدوله السعوديه الثانيه


51C29392-E165-4B8D-8EDA-B615A7D09FDB.png
23D31B75-170C-4DD5-9227-9BEF192E6F9B.jpeg



ابن طحنون هو شيخ ابوظبي هو اللي كان تصدر منه المشاكل معا بعض حكام سلطنة عمان اما دبي والشارقه وباقي الاماكن كانو هاديين في العهود السعوديه الاولى والثانيه


تخيل يارعاك الله لو لم تسقط الدوله السعوديه الاولى والثانيه وين تكون حدود السعوديه في الخليج وهرمز وباب المندب

معا العلم ان عسير السعوديه حدودها كانت في المخا داخل اليمن بجوار باب المندب كحدود مباشره ويمكن اكثر وليس الحدود الحاليه لمدينة عسير الان وحكامها عساريه حتى لما حكمها الشريف ابو مسمار من امارة ابو عريش الجيزانيه وبايع الدوله السعوديه لم تتقلص الاراضي العسيريه بل كانت من حدوده (مدينة الحديده اليمنيه حاليا) وهي تقريبا نفس حدود الملك الحكمي الجيراني من سعد العشيره القحطاني اللي حكم تقريبا عام 350 هجري المخلاف السليماني

85AAEA8C-EA70-47C8-AA98-69190AF66539.jpeg



لفظ يمن كل ماكان يمين الكعبه وشام كل ماكان شمال الكعبه ومغرب كل ماكان غرب الكعبه والا هي صنعاء وحديده وسلطنة القعيطي وسلطنة المهره وسلطنة الكثير طبعا في اليمن اللي يصحى الاول يسوي سلطنه
 
نهاية الدوله السعوديه الثانيه عام 1891 ميلادي وتفرق اراضيها والامارات التي كانت تسيطر عليها سواء بحكم ذاتي او حكم مباشر وتأثير سقوط الدوله السعوديه الثانيه على حدود عسير وجازان التي تقلصت وخسرت الحديده والمخا وغيره كون الحديده كانت تتبع حكم مباشر للسعوديه عبر اميرها في تلك النواحي

 
الدولة السعودية الثانية
نبذة تعريفية:-
هي الدولة التي أنشأها بعد سقوط في سنة 1233هـ - 1818م، على يد . وتمكن الأمير خلال سنوات حكمه من اتخاذ عاصمة لملكه بدلاً من ، والتي توسعت بشكل محدود على عكس سابقتها، ولقد أضر بها الصراع والحروب الداخلية، حيث تسبب اختلاف أبناء الإمام في إضعاف الدولة والتسبب بسقوطها على يد أمير الدولة السعودية على حائل من أسرة في سنة 1309هـ الموافق عام 1891م.

العلم
1656199719347.png


اقصى اتساع للدولة
1656199759758.png

أئمة الدولة السعودية الثانية:-

#الإمامبداية الفترةنهاية الفترة
1 الفترة الأولى
1819​
1820
2 الفترة الثانية18241834
3 18341834
4 الفترة الأولى18341838
5 (بتكليف من محمد باشا)18381841
6 18411843
7 الفترة الثانية18431865
8 الفترة الأولى18651871
9 الفترة الأولى18711871
10 الفترة الثانية18711873
12 الفترة الثانية18731875
13 الفترة الأولى18751876
14 الفترة الثالثة18761889
15 الفترة الثانية18891891

الإمام تركي بن عبدالله
إمام ومؤسس والحاكم السادس لأسرة ومن مواليد عام / ، جد حكام وهو أول حاكم من فرع حيث كان الحكم في فرع الإمام -ثاني حكام الدولة السعودية الأولى سابقاً- وهما ابني مؤسس . وعرف الإمام تركي بشجاعته وعدله ورجاحة عقله وحسن تصريفه للأمور وعرف عنه أنه كان من فحول الشعراء في زمانه.

اغتياله كان من أفراد التي نفيت وكان الإمام تركي بن عبد الله يقدره وعندما استطاع الهرب أكرمه ابن عمه الإمام تركي وولاه إمارة ولكن الإمام تركي عزله لاحقا بعد وشاية تفيد بأنه يريد مما أشعل الحقد في مشاري على ابن عمه الإمام تركي.

وبعد عام واحد، قام الإمام تركي بمحاربة إحدى القبائل في شمال وعندما ذهب مشاري إلى الرياض أعلن تمرده على الإمام ولكن فوجئ بأن سكان كانوا مع ابن عمه تركي فهرب مشاري إلى وطلب مساعدة ولم يتلقى أي تجاوب وذهب إلى بلدة وطلب من أعيان منطقة كلها التوسط عند الإمام تركي فعفا عنه وأعطاه بيتا وولاه على ، لكن ومرة أخرى خطط لقتله في ساحة الرياض مستغلا غياب أفراد أسرته خصوصا ابنه الذي كان في .
وفي يوم الجمعة عام 1249هـ كَمن مع ستة من عبيده في جامع الرياض ( حالياً) وعندما خرج الإمام تركي بن عبد الله من المسجد أطلق عليه أحد عبيد الرصاص من مسدسه، ومات بعد عشرة سنين من إعادة بناء وبعدها أشهر مع عبيده وقام بتهديد الناس داخل قصر ابن عمه وجلس يدعو الناس للبيعة ولكنه لم يتمتع بالحكم أكثر من أربعين يوما حيث فوجئ بعودة وقُتل سنة 1250هـ.


الإمام فيصل بن تركي
فيصل بن تركي بن عبد الله بن الإمام محمد بن سعود بن محمد بن مقرن بن مرخان بن إبراهيم بن موسى بن ربيعة بن مانع بن ربيعة المريدي، والمردة من بني حنيفة من بكر بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان. تولى إمامة في فترتين، الأولة منذ حتى ، والثانية منذ حتى . ووالدته هي الأميرة هياء بنت حمد بن علي الفقيه العنقري التميمي (من أهل ضرماء).
توفي في الرياض عام الموافق ، وخلفه ابنه الإمام .



الإمام عبدالله بن فيصل
عبد الله بن فيصل بن تركي آل سعود، ( - ) بويع الإمام عبد الله لحكم الدولة عام وفي عهده خرج الأمير على أخيه وغادر ودارت بين قواتهما عدد من المواجهات، وعاد الأمير سعود إلى الرياض التي غادرها الإمام عبد الله وبويع بالإمامة عام ثم توفي. وبويع الإمام بالإمامة الإ أنه تنازل عنها لأخيه الإمام عبد الله في عام ، وحكم الإمام عبد الله حتى مات في سنة / .

الإمام عبدالرحمن بن فيصل
عبد الرحمن بن فيصل بن تركي آل سعود آل مقرن آل مريدي ( ) أصغر أنجال الإمام ، وآخر حكام ، والدتُه هيَ سارة بنت مشاري بن عبد الرحمن بن حسن بن مشاري بن سعود.
انتهت الفترة الثانية لولاية الإمام عبد الرحمن بن فيصل بمغادرته مع عائلته، فتوجه حينها إلى ثم إلى ، ثم استقر أخيراً في ، الذي وجد من حاكمها كل تقدير وكرم، فشارك وابنه عبد العزيز أميرها الشيخ في كل حروبه ضد ؛ مثل عام .

تنازله عن الحكم للملك عبدالعزيز:-​

حين تمكن ابنه الأمير من استرداد الرياض بمساندة من بعض المقربين منه من أقاربه وأعوانه ومناصريه في الحدث التاريخي المعروف، واستتب له الأمر أرسل لوالده الإمام عبد الرحمن في الكويت يدعوه للعودة إلى العاصمة الرياض، فاستجاب لابنه وعاد بكافة أفراد الأسرة في رحلة حذرة، واستقبله ابنه عبد العزيز خارج الرياض بقوة قوامها 500 فارس ترحيباً به واحتراماً له وتقديرا، ودخل الإمام عبد الرحمن الرياض بعد عشرة سنوات قضاها في البادية والكويت، وفي اليوم التالي أرسل عبد العزيز لوالده رسالة يقول فيها: «الإمارة لكم، وأنا جندي في خدمتكم» إلا أن الإمام رأى في ابنه جدارة عالية وهمة قوية لتولي الحكم فتنازل للحكم له، وتدخل العلماء والأعيان لإقناع عبد العزيز بتولي الحكم، فوافق بشرط أن يكون الإشراف العام والتوجيه بيد والده، وفي اجتماع عام حضره علماء الرياض وفقهائها وأهلها في باحة في وسط الرياض عام / أعلن الإمام عبد الرحمن نزوله عن حقوقه في الحكم للملك عبد العزيز، وبايعه، وتبعه كافة الناس، وسلّم ابنه عبد العزيز سيف سعود الكبير الذي كان يحتفظ به كرمزية للسلطة، وبذلك تأسست .
توفي الإمام عبد الرحمن بن فيصل؛ آخر من حمل لقب «الإمام» من حكام الدولة السعودية، يوم 13 ذي الحجة 1346هـ في مدينة الرياض التي ولد فيها، وكان ابنه الملك عبد العزيز وقتها في مكة المكرمة لتفقد خدمات الحج في المشاعر المقدسة والاجتماع مع كبار الشخصيات الإسلامية المؤدية للركن الخامس وكان وقتها يحمل لقب (ملك الحجاز ونجد وملحقاتها) ونزل الخبر على الملك عبد العزيز كالصاعقة وحزن على فقده حزنا عميقاً، ونشرت جريدة أم القرى خبر الوفاة في عددها رقم (182) بتاريخ يوم الجمعة 26 ذي الحجة سنة 1346هـ، كما نشرت الجريدة ما ورد في خطاب الأمير سعود بن عبد العزيز الذي أرسله إلى والده الملك عبد العزيز من الرياض إلى مكة المكرمة عن كيفية الوفاة، ومما جاء في الخطاب المنشور: «... وكان قبل يوم عيد الأضحى يستعد للنزول لصلاة العيد في مصلاه، ولكن حدث في صباح العاشر من ذي الحجة (يوم العيد) أن أصابه مثل الصفراء فأقام ثلاثة أيام على هذا، وفي اليوم الثالث عشر من ذي الحجة المصادف يوم الجمعة الساعة الثامنة قدم الإمام إلى رحمة الله...» وتلقى الملك عبد العزيز سيلاً من برقيات العزاء في والده من كبار الشخصيات المحلية والدولية من زعماء الأمة العربية والإسلامية، وأوردت أم القرى أن من قدم خطابات التعزية من الساسة: ملك العراق فيصل بن الحسين، وأمير البحرين عيسى بن علي آل خليفة، ومن السيد شكري القوّتلي، ورابطة المنتدى العربي في الهند، وشيخ الأزهر، ورئيس الوزارة الإيطالية، وقنصل هولندا في جدة، وممثل الجمهورية التركية في جدة، وقنصل مملكة إيران، وحاكم إرتيريا، وأمير الكويت أحمد الجابر الصباح، وأمير قطر ، ومشايخ القبائل في بلاد الشام وغيرهم، وهذا ما يعكس المكانة السياسية للإمام عبد الرحمن، وابنه الملك عبد العزيز، والدولة السعودية الحديثة.


نبذة عن الخلاف بين ابناء الامام فيصل بن تركي

 
الدولة السعودية الثالثة (المملكة العربية السعودية)
نبذة تعريفية:-
هي دولة عربية، وتعد أكبر دول الشرق الأوسط مساحة، وتقع تحديدًا في الجنوب الغربي من قارة آسيا وتشكل الجزء الأكبر من شبه الجزيرة العربية إذ تبلغ مساحتها حوالي مليوني كيلومتر مربع. يحدها من الشمال جمهورية العراق والأردن وتحدها دولة الكويت من الشمال الشرقي، ومن الشرق تحدها كل من دولة قطر والإمارات العربية المتحدة بالإضافة إلى مملكة البحرين التي ترتبط بالسعودية من خلال جسر الملك فهد الواقع على مياه الخليج العربي، ومن الجنوب تحدها اليمن، وسلطنة عُمان من الجنوب الشرقي، كما يحدها البحر الأحمر من جهة الغرب.
حكم آل سعود تاريخيا في نجد ومناطق واسعة من الجزيرة العربية أكثر من مرة، وتعتبر المملكة السعودية الحالية نتاجًا ووارثة لتلك الكيانات التاريخية، أول تلك الكيانات إمارة الدرعية التي أسسها محمد بن سعود سنة 1157 هـ / 1744 وظلت حتى قاد إبراهيم باشا جيش والي مصر العثماني في حملة للقضاء عليها عام 1233 هـ / 1818م،ويشار إلى تلك المرحلة باسم "الدولة السعودية الأولى"، ولكن لم يطل الوقت بعد سقوط الدولة الأولى حتى أقام تركي بن عبد الله بن محمد إمارة جديدة لآل سعود في نجد، اتخذت من الرياض عاصمة واستمرت حتى انتزع حكام إمارة حائل إمارة الرياض من آل سعود سنة 1308 هـ ويشار إلى تلك المرحلة بـ"الدولة السعودية الثانية". لاحقًا استرد الملك عبد العزيز آل سعود سنة 1319 هـ / 1902 إمارة الرياض من يد آل رشيد، وتوسع مسيطرا على كامل نجد 1921 وتسمت بسلطنة نجد حتى نجح عبد العزيز بانتزاع مملكة الحجاز من يد الهاشميين، فنصب ملكا على الحجاز في يناير من عام 1926، وبعدها بعام غيّر لقبه من سلطان نجد إلى ملك نجد، وسميت المناطق التي يسيطر عليها مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها، وظلت بذلك الاسم حتى وحد الملك عبد العزيز جميع المناطق التي يسيطر عليها في كيان واحد، وكان ذلك في 1351 هـ / 23 سبتمبر 1932 وأُعلن اسمها "المملكة العربية السعودية".


العلم
1656203468609.png


الشعار
1656203506938.png


خريطة المملكة العربية السعودية
1656203562021.png

النشيد الوطني:-
سَارِعِي لِلْمَجْدِ وَالْعَلْيَاءمَجِّدِي لِخَالِقِ السَّمَاء
وَارْفَعِ الخَفَّاقَ أَخْضَرْيَحْمِلُ النُّورَ الْمُسَطَّرْ
رَدّدِي اللهُ أكْبَريَا مَوْطِنِي
مَوْطِنِي عِشْتَ فَخْرَ الْمُسلِمِينعَاشَ الْمَلِكْ: لِلْعَلَمْ وَالْوَطَنْ

ملوك المملكة العربية السعودية:-

#
الملك
بداية الفترة
نهاية الفترة
1
الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود
1902م
1953م
2
الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود
1953م
1964م
3
الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود
1964م
1975م
4
الملك خالد بن عبدالعزيز آل سعود
1975م
1982م
5
الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود
1982م
2005م
6
الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود
2005م
2015م
7
الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
2015م
حفظه الله

ولي عهد المملكة العربية السعودية:-

#
ولي العهد​
بداية الفترة
نهاية الفترة
1
الامير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
2017م
حفظه الله


الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود
ولد الملك عبد العزيز في الرياض في أسرة حاكمة عام 1873م وقيل في رواية أخرى 1874م وتوفي عام 1953م، وهو المؤسس للمملكة العربية السعودية وأول من حكمها من الملوك، انتقل مع عائلته إلى قطر عندما بلغ العاشرة من عمره، ثمّ انتقل إلى البحرين ومن بعدها الكويت حيث قضى طفولته هناك. حيث تعلم فيها أصول السياسة وأساليب الحرب والمجالس، وبقي فيها ثماني سنوات، ثم عاد للرياض لاسترداد الحكم عام 1319هـ، ومن ثم توجه إلى المحافظات الجنوبية من نجد واستردها عام 1903م، واسترد القصيم عام 1905م، كما سيطر على باقي نجد.
وفاة الملك عبدالعزيز:-
بعد 77 عاماً من مولد الملك عبد العزيز وفي يوم الاثنين 2 ربيع الأول 1373 هـ 9 نوفمبر من عام 1953م توفي مؤسس المملكة العربية السعودية وتمت صلاة الجنازة عليه في منطقة الحاوي ونقل جثمانه بطائرة خاصة إلى الرياض إذ وارى الثرى بمقبرة العود.


الملك سعود بن عبدالعزيز آل سعود
الملك سعود هو أكبر أبناء الملك عبد العزيز آل سعود، وثاني ملوك المملكة العربية السعودية. ولد الملك سعود في مدينة الكويت في شهر كانون الثاني (يناير) عام 1902م، وتعلم العلوم الدينية والقراءة على يد علماء من نجد، كما تدرب في مدرسة والده الملك عبد العزيز، وأصبح الملك سعود ولياً لعهد المملكة العربية السعودية سنة 1933م، وعندما توفي الملك عبد العزيز في التاسع من تشرين الثاني عام 1953م، تولى الملك سعود حكم المملكة العربية السعودية، واستمر في منصبه حتى عام 1965م، حيث قرر الملك سعود السفر إلى الخارج بداعي العلاج في رحلة تنازل خلالها عن الحكم لأخيه فيصل في الثاني من شهر رمضان لذلك العام،
وفاة الملك سعود:-
غادر الملك سعود البلاد للعلاج في اليونان سنة 1385هـ الموافق 1965م؛ وتوفي يوم السبت 6 ذي الحجة 1388هـ الموافق 23 فبراير 1969م في أثينا عن عمر ناهز 67 سنة، ونقل جثمانه إلى مكة المكرمة حيث صلي عليه في المسجد الحرام ودفن بعدها في مقبرة العود في الرياض.


الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود
ولد الملك فيصل بن عبد العزيز في الرياض في شهر نيسان عام 1906م، وهو ابن عبد العزيز بن سعود، مؤسس المملكة العربية السعودية، وقد تربى على يد جده -والد والدته-، الذي قام بتعليمه القرآن، ومبادئ الدين الإسلامي، والتعليم.
كان الملك فيصل أكثر الملوك نشاطاً في البرامج الاقتصادية والتعليمية، وقد مثل المملكة العربية السعودية في مؤتمر الأمم المتحدة الذي عقد في عام 1945م، شارك الملك فيصل في السياسة لمدة أربعين سنة، واكتسب خبرة واسعة في مجال المسؤوليات الحكومية والإدارية المختلفة، خلال فترات حكم والده الملك عبد العزيز.
حكم الملك فيصل المملكة العربية السعودية في فترة ما بين (1964-1975)، وتولى مسؤوليات الدولة بشكل تدريجي، إذ بدأ عندما كان جنديّاً في جيش والده في عمر الثالثة عشر، وأصبح قائد الجيش السعودي في عسير وهي منطقة جنوب غرب شبه الجزيرة العربية، في سنّه الثامن عشر، واختاره والده في وقت مُبكّر في سن الخامسة عشر للبعثات الدبلوماسية في الخارج، ومن ثمّ أصبح أول وزير خارجية سعودي في عام 1930م. كما عمل على سياسة الإصلاح الاقتصادي، والاجتماعي، كما شجع التعليم العام من خلال الصحافة، والراديو، والتلفزيون ، وقدم مشاريع تنموية مهمة في الزراعة والصناعة وتحسين البنية التحتية للبلاد.

وفاة الملك فيصل:-
توفي الملك فيصل بن عبد العزيز يوم الثلاثاء الموافق الخامس والعشرين من شهر آذار من عام 1975 ميلادي، والموافق الثالث عشر من شهر ربيع الأول عام 1395 هجري، ومن ثم خلفه الحكم الملك خالد بن عبد العزيز.


الملك خالد بن عبدالعزيز آل سعود
الملك خالد بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، هو رابع ملوك المملكة العربية السعودية ولد عام 1913م في الرياض، تسلم مقاليد الحكم في عام 1975م، وهو الابن الخامس للملك عبدالعزيز الذكور رحمه الله من الأميرة الجوهرة بنت مساعد بن جلوي بن تركي آل سعود، كانت فترة حكمه ما بين عام 1975 م إلى عام 1982م.
وفاة الملك خالد:-
أصيب في عام 1970م بذبحة صدرية وتمت معالجته في منزله، وكان خلال فترة العلاج قد مر بمضاعفات هددت حياته. وفي عام 1972م أجرى عملية لاستئصال جزء من الجدار الأمامي من الحجرة القلبية اليسرى في «مستشفى كليفلاند»، وفي عام 1976م اكتشف الأطباء مشكلة في وركه وأجريت له جراحه لاستبدال الورك في لندن، وفي عام 1978م اكتشفت علامة ضعف في عضلة القلب وأجريت له عملية جراحية قلبية ثانية في «مستشفى كليفلاند». وفي صباح يوم الأحد 21 شعبان 1402 هـ الموافق 13 يونيو 1982م توفي الملك خالد بمدينة الطائف عن عمر 69 سنة ونقل جثمانه إلى مدينة الرياض حيث دفن في مقبرة العود وتولى الحكم خلفاً له اخيه ولي العهد الأمير فهد بن عبد العزيز.


الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود
خامس ملوك المملكة العربية السعودية وأولهم اتخاذاً للقب خادم الحرمين الشريفين. هو الابن التاسع من أبناء الملك عبد العزيز الذكور، من زوجته الأميرة حصة بنت أحمد السديري. تولى مقاليد الحكم في 21 شعبان 1402 هـ الموافق 13 يونيو 1982م بعد وفاة أخيه الملك خالد.
شهدت فترة حكمه الكثير من الأحداث أبرزها أزمة احتلال العراق لدولة الكويت في عام 1990، وتهديد العراق بغزو الأراضي السعودية، وكذلك الحرب العراقية - الإيرانية وما تبعها من أحداث تأثرت بها السعودية، وكذلك أحداث 11 سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة وما تبعها من غزو الولايات المتحدة لأفغانستان والعراق، وأيضًا انخفاض أسعار النفط سنوات طويلة واضطرار الميزانية السعودية للانخفاض الشديد.
تميز عهده بصدور النظام الأساسي للحكم ونظام مجلس الشورى ونظام المناطق وتوسيع الحرمين الشريفين، وإنشاء جسر الملك فهد، الواصل بين السعودية والبحرين، وله إسهامات في اتفاق الطائف الخاص بإنهاء الحرب الأهلية اللبنانية، وكان قد شغل مواقع قيادية أخرى قبل مجيئه ملكا ومنها وزيرًا للمعارف ووزيرًا للداخلية ونائبًا ثانيًا لرئيس مجلس الوزراء، بالإضافة إلى قيامه بمسؤوليات وزارة الداخلية وبعد تولي الملك خالد بن عبد العزيز للحكم خلفًا للملك فيصل بن عبد العزيز عين فهد بن عبد العزيز وليًا للعهد وأسند إليه منصب النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء.

وفاة الملك فهد:-
في 27 مايو 2005 أدخل لمستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض لإجراء فحوصات طبية دون تحديد نوعها. في يوم الاثنين 1 أغسطس 2005 الموافق 26 جمادى الثانية 1426هـ وعند حوالي الساعة 2:30 بعد منتصف الليل توفي الملك فهد في نفس المستشفى، أعلن وزير الثقافة والاعلام الدكتور إياد مدني وفاته في بيان متلفز بثه التلفزيون السعودي، وأعلن بعدها مباشرة في خطاب آخر عن تولي الملك عبد الله بن عبد العزيز منصب ملك المملكة العربية السعودية وخادم الحرمين الشريفين. صلي عليه يوم الثلاثاء بعد صلاة العصر بجامع الإمام تركي بن عبد الله بوسط الرياض، ودفن في مقبرة العود.


الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود
هو عبد الله بن عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل بن تركي آل سعود، الملك السادس للمملكة العربية السعودية، ويعرف بخادم الحرمين الشريفين، وهو الابن الثاني عشر للملك عبد العزيز آل سعود مؤسس المملكة العربية السعودية ، وأمه فَهْدة بنت العاصي بن كليب بن شريم العبدي الشمري، وولد في عام 1924م في مدينة الرياض وعاش في كنف والده ، وتربى رحمه الله في البادية، تحت عناية أخواله مما أكسبه الشجاعة والمروءة والكرم الأمر الذي لعب دوراً في صقل شخصيته، وأهله لإدارة شؤون الدولة عام 1995م، ليصبح بعدها رئيساً لمجلس الوزراء، ثمّ يتولى الحكم في عام 2005م بعد وفاة الملك فهد.
وفاة الملك عبدالله:-

توفي رحمه الله يوم الجمعة الموافق 23/ يناير/ 2015م تاركاً إنجازاتٍ كبيرةٍ ساهمت في تنمية المجتمع السعودي وتطوير القطاعات الاقتصادية وخاصةً الصناعية، فبنى المدن المتخصصة بالصناعة، والصحة وغير ذلك من المرافق التي تساهم بنمو اقتصادٍ مرادفٍ للثروة النفطية.

الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
ملك المملكة العربية السعودية السابع، ورئيس مجلس الوزراء والقائد الأعلى لكافة القوات العسكرية، الحاكم العشرون من أسرة آل سعود والابن الخامس والعشرون من أبناء الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود من زوجته الأميرة حصة بنت أحمد السديري. وهو أحد أهم أركان العائلة المالكة السعودية، بصفته أمين سر العائلة ورئيس مجلسها، والمستشار الشخصي لملوك المملكة.
بدأت علاقة الملك سلمان بمنطقة الرياض في العام 1954م، حينما تم تعيينه أميرًا لها بالنيابة وهو ابن التاسعة عشرة من عُمره. وبعدها بعام صدر أمر ملكي بتعيينه أميرًا لمنطقة الرياض، بمرتبة وزير. إبان توليه إمارة الرياض، قاد واحدة من أكبر عمليات التطوير العمراني في المنطقة والعالم، وشهدت الرياض العاصمة تحت إمارته، لها إنجاز العديد من مشاريع البنية التحتية الكبرى؛ مثل الطرق السريعة والحديثة، والمدارس، والمستشفيات، والجامعات، إلى جانب المتاحف والملاعب الرياضية وغيرها، فتوسعت وازدهرت وجذبت السياحة والتجارة والاستثمار. خلال تلك الفترة، تولى شؤون الأسرة المالكة، وأمين سرها، ومستشارًا مقربًا لملوك السعودية ومبعوثًا لهم كلف بعدة ملفات سياسية وقام برحلات خارجية متعددة. له اسهامات متعددة في القضايا والأزمات العربية وخاصة في الأعمال الخيرية والإنسانية، مع اهتمامه بالثقافة والتاريخ والعلوم.

أستمر حاكما لمنطقة الرياض لأكثر من 50 عامًا، قبل أن يُعين وزيرًا للدفاع في العام 2012. قضى في الوزارة ما يقرب من أربعة أعوام، أسس خلالها منظومة إدارية جديدة، تقوم على الشفافية وحوكمة العمل، والتوسع في القبول بالكليات والمعاهد العسكرية والتدريب العالي لكافة القوات المسلحة، وابتعاث الأفراد والضباط إلى الدول المتقدمة في مجالات التصنيع، وكثافة في المناورات والمشاريع العسكرية.

في 18 يونيو 2012 أصدر الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود أمراً ملكياً باختياره ولياً للعهد وتعيينه نائباً لرئيس مجلس الوزراء وزيراً للدفاع. أثناء ولايته العهد، قام بزيارات وجولات عدة؛ تحمل أبعادًا سياسية واقتصادية.
تمت مبايعته ملكاً للمملكة العربية السعودية، في 3 ربيع الثاني 1436 هـ الموافق 23 يناير 2015م بعد وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ، في عهده شهدت السعودية إنجازات لافتة وغير مسبوقة في مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتنموية والتنظيمية، تضمنت أعمالاً ومشاريع ومبادرات سريعة ومتلاحقة على المستوى التنموي والاجتماعي، وتقدمت السعودية في تقنية المعلومات والاتصالات والحكومة الإلكترونية تقدما كبيراً، وضعها في المراتب الدولية الأولى.

الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
هو الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن فيصل بن تركي بن عبدالله بن محمد آل سعود، وهو ولي العهد الحالي في المملكة العربية السعودية، كما أنه نائب رئيس مجلس الوزراء، ووزير الدفاع ورئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية في المملكة العربية السعودية. ولد الأمير محمد بن سلمان في 31 آب من عام 1985م/1405هـ في مدينة الرياض، وتزوج من الأميرة سارة بنت مشهور بن عبدالعزيز آل سعود، وله منها أربعة أبناء، الذكور منهم الأمير سلمان، والأمير مشهور، ومن الإناث الأميرة فهدة، والأميرة نورة.
تعليمه:-
التحق الأمير محمد بن سلمان في مدارس الرياض ليتلقى تعليمه فيها، كما أنه تلقى العديد من الدورات والبرامج المتخصصة، إذ كان الأمير من ضمن العشرة الأوائل في الثانوية العامة على مستوى المملكة، وقد التحق بجامعة الملك سعود حيث درس القانون وتخرج بالترتيب الثاني على دفعته.
أهم إنجازاته:-
قام ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بالعديد من الإنجازات الداخلية في المملكة السعودية، من أهمها:-

تشجيع الاستثمار والتعاون والشراكة.
تطوير صندوق الاستثمارات العامة من خلال وضع استراتيجية شاملة فيما يخص الاستثمار.
إنشاء صندوق استثماري جديد لتعزيز الاستثمارات في القطاع التقني.
الدفع بعجلة التنمية.
دعم المرأة السعودية ودمجها في التنمية، بالإضافة إلى توفير فرص عمل لها في مختلف القطاعات.
إنشاء برنامج التحول الوطني 2020، والذي يهدف إلى عدم التركيز على النفط فقط بل الاعتماد على المصادر الاقتصادية الأخرى، وتحقيق التوازن المالي في المملكة.
الإعلان عن الرؤية السعودية 2030 وذلك في عام 2016، والتي تضم خطط اقتصادية وتنموية واجتماعية تهدف لتحقيق اقتصاد مزدهر ومجتمع متقدم في المملكة.
تأسيس الشركة السعودية للصناعات العسكرية.
إنشاء مشروع نيوم.

وغيرها العديد من الإنجازات.
 
حياكم الله جميعا بالموضوع الذي يتناول بشكل مختصر تاريخ المملكة الذي يمتد لــ 300 عاماً و الأئمة والملوك الذين حكموا وقادوا هذي البلاد المباركة على كتاب الله وسنة النبي صلى عليه وسلم وليس بإستعباد الناس وسلب حقوقهم وبالنهاية حفظ الله بلادنا تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ال سعود وولي عهده الامين الامير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ال سعود
 
التعديل الأخير:
ملوك حتى تقبيل اليد يفرضونه بشده وهم جزء من هذا الشعب العظيم ولا يوجد لديهم بما يسمى بطقوس العرش او برتوكولات ملكيه كتقبيل اليد او الركوع وغيرها


هنا الملك عبدالله رحمه الله يمنع تقبيل اليد لانه عاده دخيله وبنفس الوقت من يؤديها ينحني ونحن لاننحني او نركع إلا لله سبحانه وتعاله …. لله در ال سعود






 
شجرة طيبة من أرض طيّبة
رحم الله من قضى منهم
وحفظ الله خادم الحرمين السريفين وولي عهده

لاتوجد دولة في التاريخ المدوَّن سقطت وعادت ٣ مرّات متتالية بفارق بضع سنين غير السعودية


ولم يكن ذلك ليحصل بعد أمر الله إلا لأن الأصل ثابت والفرع في السماء
الحاكم والمحكوم بعضهم من بعض نبتوا من ثراها
إختلطت دمائهم ودموعهم في رمالها الطاهرة
ومازال للمجد بقيّة ...

حمى الله وطننا وزاده من فضله .
 
كان الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه يعمل لإسعاد شعبه ورضاء أسرته. يستدين لإسعاد الجميع ولا يضيق صدره إلا حين يقل المال في يده فلا يستطيع إغاثة الملهوف وسد حاجة المحتاجين والطامعين في رفده من البادية والحاضرة .

هذا هو ملك الجزيرة العربية الذي قام بما يشبه المعجزات وأسس ملكه بين عشية وضحاها بغير وجل وهو بعيد المطامح طويل التروي، لا يحب المجازفة، ويعتقد أن الاستعداد للأمر ودراسته هما الوسيلتان للنجاح.

رحم الله أسد الجزيرة العربية وبطلها
 
الدولة السعودية الثالثة (المملكة العربية السعودية)
نبذة تعريفية:-
هي دولة عربية، وتعد أكبر دول الشرق الأوسط مساحة، وتقع تحديدًا في الجنوب الغربي من قارة آسيا وتشكل الجزء الأكبر من شبه الجزيرة العربية إذ تبلغ مساحتها حوالي مليوني كيلومتر مربع. يحدها من الشمال جمهورية العراق والأردن وتحدها دولة الكويت من الشمال الشرقي، ومن الشرق تحدها كل من دولة قطر والإمارات العربية المتحدة بالإضافة إلى مملكة البحرين التي ترتبط بالسعودية من خلال جسر الملك فهد الواقع على مياه الخليج العربي، ومن الجنوب تحدها اليمن، وسلطنة عُمان من الجنوب الشرقي، كما يحدها البحر الأحمر من جهة الغرب.
حكم آل سعود تاريخيا في نجد ومناطق واسعة من الجزيرة العربية أكثر من مرة، وتعتبر المملكة السعودية الحالية نتاجًا ووارثة لتلك الكيانات التاريخية، أول تلك الكيانات إمارة الدرعية التي أسسها محمد بن سعود سنة 1157 هـ / 1744 وظلت حتى قاد إبراهيم باشا جيش والي مصر العثماني في حملة للقضاء عليها عام 1233 هـ / 1818م،ويشار إلى تلك المرحلة باسم "الدولة السعودية الأولى"، ولكن لم يطل الوقت بعد سقوط الدولة الأولى حتى أقام تركي بن عبد الله بن محمد إمارة جديدة لآل سعود في نجد، اتخذت من الرياض عاصمة واستمرت حتى انتزع حكام إمارة حائل إمارة الرياض من آل سعود سنة 1308 هـ ويشار إلى تلك المرحلة بـ"الدولة السعودية الثانية". لاحقًا استرد الملك عبد العزيز آل سعود سنة 1319 هـ / 1902 إمارة الرياض من يد آل رشيد، وتوسع مسيطرا على كامل نجد 1921 وتسمت بسلطنة نجد حتى نجح عبد العزيز بانتزاع مملكة الحجاز من يد الهاشميين، فنصب ملكا على الحجاز في يناير من عام 1926، وبعدها بعام غيّر لقبه من سلطان نجد إلى ملك نجد، وسميت المناطق التي يسيطر عليها مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها، وظلت بذلك الاسم حتى وحد الملك عبد العزيز جميع المناطق التي يسيطر عليها في كيان واحد، وكان ذلك في 1351 هـ / 23 سبتمبر 1932 وأُعلن اسمها "المملكة العربية السعودية".


العلم
مشاهدة المرفق 493362

الشعار
مشاهدة المرفق 493363

خريطة المملكة العربية السعودية
مشاهدة المرفق 493364

النشيد الوطني:-
سَارِعِي لِلْمَجْدِ وَالْعَلْيَاءمَجِّدِي لِخَالِقِ السَّمَاء
وَارْفَعِ الخَفَّاقَ أَخْضَرْيَحْمِلُ النُّورَ الْمُسَطَّرْ
رَدّدِي اللهُ أكْبَريَا مَوْطِنِي
مَوْطِنِي عِشْتَ فَخْرَ الْمُسلِمِينعَاشَ الْمَلِكْ: لِلْعَلَمْ وَالْوَطَنْ

ملوك المملكة العربية السعودية:-

#
الملك
بداية الفترة
نهاية الفترة
1
الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود
1902م
1953م
2
الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود
1953م
1964م
3
الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود
1964م
1975م
4
الملك خالد بن عبدالعزيز آل سعود
1975م
1982م
5
الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود
1982م
2005م
6
الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود
2005م
2015م
7
الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
2015م
حفظه الله

ولي عهد المملكة العربية السعودية:-

#
ولي العهد​
بداية الفترة
نهاية الفترة
1
الامير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
2017م
حفظه الله


الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود
ولد الملك عبد العزيز في الرياض في أسرة حاكمة عام 1873م وقيل في رواية أخرى 1874م وتوفي عام 1953م، وهو المؤسس للمملكة العربية السعودية وأول من حكمها من الملوك، انتقل مع عائلته إلى قطر عندما بلغ العاشرة من عمره، ثمّ انتقل إلى البحرين ومن بعدها الكويت حيث قضى طفولته هناك. حيث تعلم فيها أصول السياسة وأساليب الحرب والمجالس، وبقي فيها ثماني سنوات، ثم عاد للرياض لاسترداد الحكم عام 1319هـ، ومن ثم توجه إلى المحافظات الجنوبية من نجد واستردها عام 1903م، واسترد القصيم عام 1905م، كما سيطر على باقي نجد.
وفاة الملك عبدالعزيز:-
بعد 77 عاماً من مولد الملك عبد العزيز وفي يوم الاثنين 2 ربيع الأول 1373 هـ 9 نوفمبر من عام 1953م توفي مؤسس المملكة العربية السعودية وتمت صلاة الجنازة عليه في منطقة الحاوي ونقل جثمانه بطائرة خاصة إلى الرياض إذ وارى الثرى بمقبرة العود.


الملك سعود بن عبدالعزيز آل سعود
الملك سعود هو أكبر أبناء الملك عبد العزيز آل سعود، وثاني ملوك المملكة العربية السعودية. ولد الملك سعود في مدينة الكويت في شهر كانون الثاني (يناير) عام 1902م، وتعلم العلوم الدينية والقراءة على يد علماء من نجد، كما تدرب في مدرسة والده الملك عبد العزيز، وأصبح الملك سعود ولياً لعهد المملكة العربية السعودية سنة 1933م، وعندما توفي الملك عبد العزيز في التاسع من تشرين الثاني عام 1953م، تولى الملك سعود حكم المملكة العربية السعودية، واستمر في منصبه حتى عام 1965م، حيث قرر الملك سعود السفر إلى الخارج بداعي العلاج في رحلة تنازل خلالها عن الحكم لأخيه فيصل في الثاني من شهر رمضان لذلك العام،
وفاة الملك سعود:-
غادر الملك سعود البلاد للعلاج في اليونان سنة 1385هـ الموافق 1965م؛ وتوفي يوم السبت 6 ذي الحجة 1388هـ الموافق 23 فبراير 1969م في أثينا عن عمر ناهز 67 سنة، ونقل جثمانه إلى مكة المكرمة حيث صلي عليه في المسجد الحرام ودفن بعدها في مقبرة العود في الرياض.


الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود
ولد الملك فيصل بن عبد العزيز في الرياض في شهر نيسان عام 1906م، وهو ابن عبد العزيز بن سعود، مؤسس المملكة العربية السعودية، وقد تربى على يد جده -والد والدته-، الذي قام بتعليمه القرآن، ومبادئ الدين الإسلامي، والتعليم.
كان الملك فيصل أكثر الملوك نشاطاً في البرامج الاقتصادية والتعليمية، وقد مثل المملكة العربية السعودية في مؤتمر الأمم المتحدة الذي عقد في عام 1945م، شارك الملك فيصل في السياسة لمدة أربعين سنة، واكتسب خبرة واسعة في مجال المسؤوليات الحكومية والإدارية المختلفة، خلال فترات حكم والده الملك عبد العزيز.
حكم الملك فيصل المملكة العربية السعودية في فترة ما بين (1964-1975)، وتولى مسؤوليات الدولة بشكل تدريجي، إذ بدأ عندما كان جنديّاً في جيش والده في عمر الثالثة عشر، وأصبح قائد الجيش السعودي في عسير وهي منطقة جنوب غرب شبه الجزيرة العربية، في سنّه الثامن عشر، واختاره والده في وقت مُبكّر في سن الخامسة عشر للبعثات الدبلوماسية في الخارج، ومن ثمّ أصبح أول وزير خارجية سعودي في عام 1930م. كما عمل على سياسة الإصلاح الاقتصادي، والاجتماعي، كما شجع التعليم العام من خلال الصحافة، والراديو، والتلفزيون ، وقدم مشاريع تنموية مهمة في الزراعة والصناعة وتحسين البنية التحتية للبلاد.

وفاة الملك فيصل:-
توفي الملك فيصل بن عبد العزيز يوم الثلاثاء الموافق الخامس والعشرين من شهر آذار من عام 1975 ميلادي، والموافق الثالث عشر من شهر ربيع الأول عام 1395 هجري، ومن ثم خلفه الحكم الملك خالد بن عبد العزيز.


الملك خالد بن عبدالعزيز آل سعود
الملك خالد بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، هو رابع ملوك المملكة العربية السعودية ولد عام 1913م في الرياض، تسلم مقاليد الحكم في عام 1975م، وهو الابن الخامس للملك عبدالعزيز الذكور رحمه الله من الأميرة الجوهرة بنت مساعد بن جلوي بن تركي آل سعود، كانت فترة حكمه ما بين عام 1975 م إلى عام 1982م.
وفاة الملك خالد:-
أصيب في عام 1970م بذبحة صدرية وتمت معالجته في منزله، وكان خلال فترة العلاج قد مر بمضاعفات هددت حياته. وفي عام 1972م أجرى عملية لاستئصال جزء من الجدار الأمامي من الحجرة القلبية اليسرى في «مستشفى كليفلاند»، وفي عام 1976م اكتشف الأطباء مشكلة في وركه وأجريت له جراحه لاستبدال الورك في لندن، وفي عام 1978م اكتشفت علامة ضعف في عضلة القلب وأجريت له عملية جراحية قلبية ثانية في «مستشفى كليفلاند». وفي صباح يوم الأحد 21 شعبان 1402 هـ الموافق 13 يونيو 1982م توفي الملك خالد بمدينة الطائف عن عمر 69 سنة ونقل جثمانه إلى مدينة الرياض حيث دفن في مقبرة العود وتولى الحكم خلفاً له اخيه ولي العهد الأمير فهد بن عبد العزيز.


الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود
خامس ملوك المملكة العربية السعودية وأولهم اتخاذاً للقب خادم الحرمين الشريفين. هو الابن التاسع من أبناء الملك عبد العزيز الذكور، من زوجته الأميرة حصة بنت أحمد السديري. تولى مقاليد الحكم في 21 شعبان 1402 هـ الموافق 13 يونيو 1982م بعد وفاة أخيه الملك خالد.
شهدت فترة حكمه الكثير من الأحداث أبرزها أزمة احتلال العراق لدولة الكويت في عام 1990، وتهديد العراق بغزو الأراضي السعودية، وكذلك الحرب العراقية - الإيرانية وما تبعها من أحداث تأثرت بها السعودية، وكذلك أحداث 11 سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة وما تبعها من غزو الولايات المتحدة لأفغانستان والعراق، وأيضًا انخفاض أسعار النفط سنوات طويلة واضطرار الميزانية السعودية للانخفاض الشديد.
تميز عهده بصدور النظام الأساسي للحكم ونظام مجلس الشورى ونظام المناطق وتوسيع الحرمين الشريفين، وإنشاء جسر الملك فهد، الواصل بين السعودية والبحرين، وله إسهامات في اتفاق الطائف الخاص بإنهاء الحرب الأهلية اللبنانية، وكان قد شغل مواقع قيادية أخرى قبل مجيئه ملكا ومنها وزيرًا للمعارف ووزيرًا للداخلية ونائبًا ثانيًا لرئيس مجلس الوزراء، بالإضافة إلى قيامه بمسؤوليات وزارة الداخلية وبعد تولي الملك خالد بن عبد العزيز للحكم خلفًا للملك فيصل بن عبد العزيز عين فهد بن عبد العزيز وليًا للعهد وأسند إليه منصب النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء.

وفاة الملك فهد:-
في 27 مايو 2005 أدخل لمستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض لإجراء فحوصات طبية دون تحديد نوعها. في يوم الاثنين 1 أغسطس 2005 الموافق 26 جمادى الثانية 1426هـ وعند حوالي الساعة 2:30 بعد منتصف الليل توفي الملك فهد في نفس المستشفى، أعلن وزير الثقافة والاعلام الدكتور إياد مدني وفاته في بيان متلفز بثه التلفزيون السعودي، وأعلن بعدها مباشرة في خطاب آخر عن تولي الملك عبد الله بن عبد العزيز منصب ملك المملكة العربية السعودية وخادم الحرمين الشريفين. صلي عليه يوم الثلاثاء بعد صلاة العصر بجامع الإمام تركي بن عبد الله بوسط الرياض، ودفن في مقبرة العود.


الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود
هو عبد الله بن عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل بن تركي آل سعود، الملك السادس للمملكة العربية السعودية، ويعرف بخادم الحرمين الشريفين، وهو الابن الثاني عشر للملك عبد العزيز آل سعود مؤسس المملكة العربية السعودية ، وأمه فَهْدة بنت العاصي بن كليب بن شريم العبدي الشمري، وولد في عام 1924م في مدينة الرياض وعاش في كنف والده ، وتربى رحمه الله في البادية، تحت عناية أخواله مما أكسبه الشجاعة والمروءة والكرم الأمر الذي لعب دوراً في صقل شخصيته، وأهله لإدارة شؤون الدولة عام 1995م، ليصبح بعدها رئيساً لمجلس الوزراء، ثمّ يتولى الحكم في عام 2005م بعد وفاة الملك فهد.
وفاة الملك عبدالله:-

توفي رحمه الله يوم الجمعة الموافق 23/ يناير/ 2015م تاركاً إنجازاتٍ كبيرةٍ ساهمت في تنمية المجتمع السعودي وتطوير القطاعات الاقتصادية وخاصةً الصناعية، فبنى المدن المتخصصة بالصناعة، والصحة وغير ذلك من المرافق التي تساهم بنمو اقتصادٍ مرادفٍ للثروة النفطية.

الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
ملك المملكة العربية السعودية السابع، ورئيس مجلس الوزراء والقائد الأعلى لكافة القوات العسكرية، الحاكم العشرون من أسرة آل سعود والابن الخامس والعشرون من أبناء الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود من زوجته الأميرة حصة بنت أحمد السديري. وهو أحد أهم أركان العائلة المالكة السعودية، بصفته أمين سر العائلة ورئيس مجلسها، والمستشار الشخصي لملوك المملكة.
بدأت علاقة الملك سلمان بمنطقة الرياض في العام 1954م، حينما تم تعيينه أميرًا لها بالنيابة وهو ابن التاسعة عشرة من عُمره. وبعدها بعام صدر أمر ملكي بتعيينه أميرًا لمنطقة الرياض، بمرتبة وزير. إبان توليه إمارة الرياض، قاد واحدة من أكبر عمليات التطوير العمراني في المنطقة والعالم، وشهدت الرياض العاصمة تحت إمارته، لها إنجاز العديد من مشاريع البنية التحتية الكبرى؛ مثل الطرق السريعة والحديثة، والمدارس، والمستشفيات، والجامعات، إلى جانب المتاحف والملاعب الرياضية وغيرها، فتوسعت وازدهرت وجذبت السياحة والتجارة والاستثمار. خلال تلك الفترة، تولى شؤون الأسرة المالكة، وأمين سرها، ومستشارًا مقربًا لملوك السعودية ومبعوثًا لهم كلف بعدة ملفات سياسية وقام برحلات خارجية متعددة. له اسهامات متعددة في القضايا والأزمات العربية وخاصة في الأعمال الخيرية والإنسانية، مع اهتمامه بالثقافة والتاريخ والعلوم.

أستمر حاكما لمنطقة الرياض لأكثر من 50 عامًا، قبل أن يُعين وزيرًا للدفاع في العام 2012. قضى في الوزارة ما يقرب من أربعة أعوام، أسس خلالها منظومة إدارية جديدة، تقوم على الشفافية وحوكمة العمل، والتوسع في القبول بالكليات والمعاهد العسكرية والتدريب العالي لكافة القوات المسلحة، وابتعاث الأفراد والضباط إلى الدول المتقدمة في مجالات التصنيع، وكثافة في المناورات والمشاريع العسكرية.

في 18 يونيو 2012 أصدر الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود أمراً ملكياً باختياره ولياً للعهد وتعيينه نائباً لرئيس مجلس الوزراء وزيراً للدفاع. أثناء ولايته العهد، قام بزيارات وجولات عدة؛ تحمل أبعادًا سياسية واقتصادية.
تمت مبايعته ملكاً للمملكة العربية السعودية، في 3 ربيع الثاني 1436 هـ الموافق 23 يناير 2015م بعد وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ، في عهده شهدت السعودية إنجازات لافتة وغير مسبوقة في مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتنموية والتنظيمية، تضمنت أعمالاً ومشاريع ومبادرات سريعة ومتلاحقة على المستوى التنموي والاجتماعي، وتقدمت السعودية في تقنية المعلومات والاتصالات والحكومة الإلكترونية تقدما كبيراً، وضعها في المراتب الدولية الأولى.

الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
هو الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن فيصل بن تركي بن عبدالله بن محمد آل سعود، وهو ولي العهد الحالي في المملكة العربية السعودية، كما أنه نائب رئيس مجلس الوزراء، ووزير الدفاع ورئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية في المملكة العربية السعودية. ولد الأمير محمد بن سلمان في 31 آب من عام 1985م/1405هـ في مدينة الرياض، وتزوج من الأميرة سارة بنت مشهور بن عبدالعزيز آل سعود، وله منها أربعة أبناء، الذكور منهم الأمير سلمان، والأمير مشهور، ومن الإناث الأميرة فهدة، والأميرة نورة.
تعليمه:-
التحق الأمير محمد بن سلمان في مدارس الرياض ليتلقى تعليمه فيها، كما أنه تلقى العديد من الدورات والبرامج المتخصصة، إذ كان الأمير من ضمن العشرة الأوائل في الثانوية العامة على مستوى المملكة، وقد التحق بجامعة الملك سعود حيث درس القانون وتخرج بالترتيب الثاني على دفعته.
أهم إنجازاته:-
قام ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بالعديد من الإنجازات الداخلية في المملكة السعودية، من أهمها:-

تشجيع الاستثمار والتعاون والشراكة.
تطوير صندوق الاستثمارات العامة من خلال وضع استراتيجية شاملة فيما يخص الاستثمار.
إنشاء صندوق استثماري جديد لتعزيز الاستثمارات في القطاع التقني.
الدفع بعجلة التنمية.
دعم المرأة السعودية ودمجها في التنمية، بالإضافة إلى توفير فرص عمل لها في مختلف القطاعات.
إنشاء برنامج التحول الوطني 2020، والذي يهدف إلى عدم التركيز على النفط فقط بل الاعتماد على المصادر الاقتصادية الأخرى، وتحقيق التوازن المالي في المملكة.

الإعلان عن الرؤية السعودية 2030 وذلك في عام 2016، والتي تضم خطط اقتصادية وتنموية واجتماعية تهدف لتحقيق اقتصاد مزدهر ومجتمع متقدم في المملكة.
تأسيس الشركة السعودية للصناعات العسكرية.
إنشاء مشروع نيوم.

وغيرها العديد من الإنجازات.
تحضر الكثير من القبائل البدوية في ذاك الوقت يدل على الرخاء الأقتصادي في ذاك الزمن. العجمان من يام تحديدا ال محفوظ بعضهم تحضر و غيرهم الكثير من البدوان.


الجانب الأقتصادي و الأجتماعي لدولة السعودية الأولى يبغاله من يهتم له


. بعد سقوط الدولة السعودية الأولى اصبح هناك نوع اخر من الشيوخ وهي مشيخة القبائل على قبايل اخرى بسبب الترابط الي حصل بعد تحضرهم. ومنهم المريخي المطيري الي شيخوه قبايل بريدة عشان يقودهم. و ال محفوظ العجمان تشيخو على قبايل الرس . حدث ترابط اجتماعي قوي بسبب الدولة السعودية الأولى و استمر بعد سقوطها. و الهزازنة العنوز سكنو ديار بني تميم في الحوطة. انسجام غير طبيعي حصل بسبب هالدولة الي بارك الله فيها. و الدواسر الي من يوم عرفنا الدنيا وهم مشاكل مع بني تميم. سكنو ديار بني تميم في الحوطة.
 
تحضر الكثير من القبائل البدوية في ذاك الوقت يدل على الرخاء الأقتصادي في ذاك الزمن. العجمان من يام تحديدا ال محفوظ بعضهم تحضر و غيرهم الكثير من البدوان.


الجانب الأقتصادي و الأجتماعي لدولة السعودية الأولى يبغاله من يهتم له


. بعد سقوط الدولة السعودية الأولى اصبح هناك نوع اخر من الشيوخ وهي مشيخة القبائل على قبايل اخرى بسبب الترابط الي حصل بعد تحضرهم. ومنهم المريخي المطيري الي شيخوه قبايل بريدة عشان يقودهم. و ال محفوظ العجمان تشيخو على قبايل الرس . حدث ترابط اجتماعي قوي بسبب الدولة السعودية الأولى و استمر بعد سقوطها. و الهزازنة العنوز سكنو ديار بني تميم في الحوطة. انسجام غير طبيعي حصل بسبب هالدولة الي بارك الله فيها. و الدواسر الي من يوم عرفنا الدنيا وهم مشاكل مع بني تميم. سكنو ديار بني تميم في الحوطة.
عندك الدولة السعودية الثانية لولا الخلافات الداخليه كان ضمت أجزاء من العراق والاردن بسبب اغلب التهديدات الخارجية حيدت منها تهديد محمد باشا بسبب اتفاقية لندن
 
عندك الدولة السعودية الثانية لولا الخلافات الداخليه كان ضمت أجزاء من العراق والاردن بسبب اغلب التهديدات الخارجية حيدت منها تهديد محمد باشا بسبب اتفاقية لندن
اسواء شي حدث بالدولة السعودية الثانية هو تولي خالد بن سعود ال سعود الحكم و اذا ماني غلطان هو انقلب على فيصل بن تركي. وهو الي تحالف مع بني عثمان ضد عيال عمه من بني تميم. لكن الحمدلله ال سعود عائلة وٌلِدت للحكُم ماعندها مجاملات و الدليل على هذا ان فيصل بن تركي قال شعر كامل في بني تميم بعد مامردغو الجيش التركي بقيادة اسماعيل اغا و خالد بن سعود رغم ان قريبه الي انهزم لكن مايجامل هو

قال فيهم فيصل بن تركي

اقــــول ذا قــولــي وبــالـــرب وثـــــاق - أمـــدح رجـــالٍ مــــن تـمـيــمٍ مـنـاعـيـر
حاموا على الملة وقامـوا علـى سـاق - دون الـمـحـارم والــغــروس المـبـاكـيـر
وخــلاف ذا يــا راكـــبٍ فـــوق سـبــاق - هـمــلــيــع مـــربــــاه دار الـمـنـاصــيــر
بشـر هـل العـارض تـرى حظهـم بــاق - وحمـيـرهـم حـالــت علـيـهـا المـقـاديـر
مـابـيـن حــصــان ومــــا بــيــن تــفــاق - راحـــت فـــوات بـيــن ذيـــك الدعـاثـيـر
نـاروا مــع الصـفـره نشيفـيـن الاريــاق - ولا لـقــوا عـلــى نـقـمـة الله مـصـاديـر
صــم الـرزايــا ســـاق عـلــى الـســاق - مـتـحــدرٍ سـيـلــه وجــولــه مـحــاديــر
يــا ضبـعـة بالـخـرج مــن كــل فـسـاق - اكـلـي ونـــادي كـــل عـــوج المنـاقـيـر
ضفتي على العارض وعشوك باشناق - واهـل الفرع عشـوك روس الطوابـيـر
كــلــه لـعـيـنـا دعــــوة الله بـلاالـحــاق - وغــرايــس خــضــر وبــيــض غـنـاديــر
وصــلاة ربـــي بالعـشـيـة والاشـــراق - عـلـى النـبـي مظـهـر الـحــق تظـهـيـر
 
عودة
أعلى