الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )





احرار الشام تجهز لعمل عسكري كبير.


١-منذ حوالي ١٠ أيام وقيادة الهيئة تحاول التواصل مع قادة الاحرار وباقي الفصائل بخصوص فتح جبهة حماة، وانتهت كل المحاولات بفتح عمل مشترك بالفشل


٢-كثر الجدل والاخذ والرد في مجلس شورى الاحرار بخصوص فتح احدى الجبهات، وخاصة بعد ازدياد غارات الطيران الروسي على ادلب وماحولها.


٣-ويبدو ان القرار تم حسمه الان بفتح جبهة الساحل.


خطوة متأخرة ولكن ممتازة ان صدق الاحرار وتم فتح جبهة الساحل.​
 



احرار الشام تجهز لعمل عسكري كبير.


١-منذ حوالي ١٠ أيام وقيادة الهيئة تحاول التواصل مع قادة الاحرار وباقي الفصائل بخصوص فتح جبهة حماة، وانتهت كل المحاولات بفتح عمل مشترك بالفشل


٢-كثر الجدل والاخذ والرد في مجلس شورى الاحرار بخصوص فتح احدى الجبهات، وخاصة بعد ازدياد غارات الطيران الروسي على ادلب وماحولها.


٣-ويبدو ان القرار تم حسمه الان بفتح جبهة الساحل.


خطوة متأخرة ولكن ممتازة ان صدق الاحرار وتم فتح جبهة الساحل.

75% من قادة الأحرار الجدد ساسة وعسكر هم من اللاذقية بشكل كبير ...مثل صوفان وزيتون وقرة علي وغيرهم الكثير​
 
“تحرير الشام” تسيطر على أرمناز بعد مواجهات ضد “الأحرار”
سيطرت “هيئة تحرير الشام” على مدينة أرمناز في ريف إدلب الغربي، بعد مواجهات عسكرية استمرت لساعات مع حركة “أحرار الشام”، وفصيل “فيلق الشام”.
وأفاد مراسل عنب بلدي في إدلب اليوم، الاثنين 9 تشرين الأول، أن “الهيئة” فرضت سيطرة كاملة على المدينة، بعد اشتباكات استمرت لساعات مساء أمس الأحد.
ولم تحدد الأسباب التي استدعت إلى المواجهات العسكرية بين الفصائل في المدينة.
إلا أن مصادر إعلامية في المنطقة أوضحت أن الحديث يدور حول سببين الأول هو إصابة عنصرين من الحزب التركستاني في المدينة اتهمت “أحرار الشام” بإطلاق النار عليهم.
وحصلت عنب بلدي على بيان نشره “الحزب التركستاني”، مساء أمس الأحد، وقال فيه إن “عنصرين جرحا بإطلاق نار من أحرار الشام في أرمناز”.
بينما يتمثل السبب الثاني بحادثة الاعتداء على مراسل وكالة “إباء” التابعة لـ”تحرير الشام” أثناء تغطيته مجزرة أوقعها القصف الروسي في المدينة.
ولم تعلّق “الهيئة” على المواجهات العسكرية التي أفضت بالسيطرة على المدينة.
في حين توصلت عنب بلدي مع الناطق العسكري باسم “أحرار الشام”، عمر الشيخ، دون أن تتلق أي رد على الحادثة.
وكانت “تحرير الشام” سيطرت على مفاصل محافظة إدلب في الأشهر الماضية، بعد مواجهات عسكرية استمرت لأسابيع ضد حركة “أحرار الشام الإسلامية”.
وتركز نفوذ “الأحرار” عقب المواجهات الأخيرة في ريف حماة الغربي، وخاصةً في منطقة الغاب، إلى جانب بعض المواقع في جبل الزاوية بريف إدلب.​
 
الملك السعودي يختتم زيارته لموسكو ومصادر مقربة تؤكد اتفاق الطرفين على إنهاء الحرب في سوريا
اختتم العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز زيارته الأولى إلى موسكو، بالاتفاق على تعزيز التعاون الاقتصادي والسياسي بين البلدين، وإعادة الأمن”.
وأكدت مصادر من المعارضة لراديو الكل أن اللقاءات الأخيرة لوفد الهيئة العليا للمفاوضات في نيويورك مع وزراء خارجية “أصدقاء سوريا” والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، حملت اتجاهاً عاماً هو القبول ببقاء بشار الأسد في المرحلة الانتقالية.
وقالت المصادر: إن هناك مطالبات للهيئة العليا للمفاوضات بأن تكون مشاركتها في مباحثات جنيف المقبلة عبر وفد موحّد يضم منصتي موسكو والقاهرة مع استبعاد الشخصيات والجهات المتشددة والرافضة للحل السياسي بحسب القرارات الدولية، والمتمسكة بفرض شروط سابقة وعلى رأسها استبعاد الأسد من المرحلة الانتقالية.​
 
الحرب في سوريا
بعد ان سيطر تنظيم الدولة ( داعش ) على منطقة القريتين في عمق مناطق سيطرة النظام داعش يخترق مناطق النظام في شمال شرق حماه من جيب عقيربات ويخرق طريق السلمية اثريا ويتوجة برتل من خمسة وعشرين سيارة ودبابات الى مناطق سيطرة هيئة تحرير الشام في منطقة الرحجان ويسيطر على عدد من القرى ويكون جيب جديد في وسط سوريا والهيئة تتهم قوات النظام بالسماح لداعش باختراق مواضعها وتسهيل حركة داعش ! ! !
حماه الرحجان 9 ت1 17.png


 

عملية تركية في إدلب:

"حزام أمني" حول عفرين الكردية وحديث عن تفاهم مع "تحرير الشام"
============================

جاء دخول الوفد العسكري التركي من معبر اطمه الحدودي نحو دارة عزة، برفقة رتل مسلح من هيئة تحرير الشام، ليؤكد الأنباء التي تم تداولها عن وجود تفاهمات بين تركيا و"هيئة تحرير الشام" حول العملية التركية في إدلب.

فبعد تضارب الأنباء عن طبيعة العملية التركية في إدلب بعد تصريحات الرئيس التركي، وبيان هيئة تحرير الشام "الناري" ضد الفصائل التي تريد دخول إدلب من دون التطرق لتركيا في البيان، بدأت تتضح ملامح التحرك التركي، بإعلان وكالة الأناضول التركية أن العملية هي "انتشار" للقوات التركية، ولا تهدف للاشتباك مع النظام أو أي قوة "محلية".

وأعقبت ذلك أنباء تداولها ناشطون مقربون من "جبهة فتح الشام" (المعروفة بـ"جبهة النصرة") عن وجود مفاوضات وتفاهمات تمت في الأيام الأخيرة لها مع الجانب التركي. وقد تحدثت لأحد المطلعين على هذه المفاوضات، حيث أكد وجود "مساع" للتنسيق بين "تحرير الشام" والأتراك لتجنب الاصطدام بينهما خلال العملية. وعلمت أن عضو لجنة الشورى في "تحرير الشام"، مظهر الويس، هو من تولى إدارة المحادثات مع الأتراك، وكانت من أهم مطالب "الهيئة" عدم الزج بفصائل من "درع الفرات" في ريف إدلب، والاكتفاء بتوجيههم نحو مواقع حدودية بعيدة عن تمركز الهيئة.

وحسب الأنباء التي رشحت، وانطلاقا من الإعلان التركي عن عملية انتشار، فإن العملية، في مرحلتها الأولى على الأقل، ستكون محدودة، وستركز على نشر نقاط مراقبة بقوات ومعدات غير هجومية، أشبه بقوات فصل، لن تهاجم "تحرير الشام" أو تتقدم نحو إدلب، ولكنها ستشكل ما يشبه "الحزام الأمني" حول منطقة عفرين الكردية في ثلاث نقاط متفق عليها، تتمركز قرب دارة عزة في جبل سمعان، وقرب تل رفعت، وأخرى قرب بلدة جنديريس جنوب عفرين، في محاولة تركية على ما يبدو لعزل المنطقة الكردية في أقصى شمال غرب سوريا، ومنعها من التمدد شرقاً نحو اعزاز، لتتصل مع باقي المناطق الكردية التي تمتد على معظم حدود تركيا الجنوبية مع سوريا.

لكن من غير المرجح أن تصطدم القوات التركية مع الأكراد أو تحاول التقدم داخل عفرين أو القرى الكردية المحيطة بها، فلا الروس ولا الأمريكيون يقبلون بمثل هذا التحرك.

أجواء عدم الثقة، والحذر، تسيطر على الجانبين التركي و"تحرير الشام"، خاصة وأن الهيئة تخشى أن يكون الدعم الروسي للعملية في إدلب يهدف في مرحلة مقبلة لتقويض سيطرتها على مركز المحافظة الوحيد الذي بقي خارج سيطرة النظام في سوريا، عدا الرقة.

ويقول فادي حسين، الصحافي السوري المتابع لشؤون الجماعات الجهادية في سوريا إن الاتفاق حالياً بين "الهيئة" وتركيا على عدم الاشتباك ما زال صامداً، باستثناء خروق محدودة، وإن الهدف الذي وافقت لأجله "تحرير الشام" على دخول قوات تركية هو وضع نقاط تمركز، وفقط، لحماية الحدود التركية قرب عفرين.

أما الناشط أحمد فرزات، فيقول إن تركيا تعلم مدى ضعف فصائل "درع الفرات" بعد معركة الباب مع تنظيم "الدولة"، ولا تعول عليهم، ولكنها تستخدمهم رقة للضغط على "فتح الشام"، وفقط، للقبول بدخولهم. ويضيف فرزات: "بعد التفاهمات الأولية، هناك تخوف من قبل "تحرير الشام" بأن تخل تركيا بما اتُفق عليه وتقوم بالزج بفصائل "درع الفرات"، وقد يكون هذا التصعيد التركي للمزيد من الضغط على «تحرير الشام"، ولكن مع ذلك، فالأتراك أبلغوا الهيئة أنهم سيدخلون بلا سلاح ثقيل، وبمعدات مراقبة فقط، لثلاث نقاط حول عفرين".

ويعلق الكاتب والمحلل عبد الناصر العايد بالقول، إن هناك صفقة بـــــين تركيا وروسيا وإيران على عملية إدلب، ولكلَ طرف اهتمامه، فالأتـــراك يهمهم موضوع عفرين، وإيران يهمها وضع بلدتي كفريا والفوعة الشيــعيتين، وروسيا يهمها القضاء على "النصرة".

الاعتقاد الآن أن الصدام التركي مع الجولاني والهيئة "آت لا محالة"، وفي انتظار ما ستؤول إليه الأوضاع في الفترة المقبلة، فإن هذه المرحلة، ولحد الآن أظهرت تنسيقاً مع "تحرير الشام" دشن بدخول عربــات الوفد العسكري التركي، بهدف إقامة نقاط مراقبة أقرب إلى حزام أمني حـــول عفرين، وليس الهجــــوم على مدينة إدلب، لكن بلا شـــك، ما يريده الروس والإيرانيــــون من هذه العملية ليس عفرين، بل هو إزاحة "النصرة" وإفساح المجال للنظام ليحل مكانها، وعلى ما يبدو، فإنه وفي نهاية المطاف، سيعمل الروس على انسحاب القوات التركية من كل المناطق التي دخلوها في سوريا لتعود تحت سيطرة النظام، وهذا ما سيقود "تحرير الشام" إلى مواجهة محتومة مع النظام في إدلب.

وائل عصام - القدس العربي
 
ناشطون: هيئة تحرير الشام أبرمت اتفاقا مسبقا يقضي بتسليم عناصر تنظيم داعش أنفسهم للهيئة فور وصولهم إلى ريف حماه الشرقي
 
ناشطون: هيئة تحرير الشام أبرمت اتفاقا مسبقا يقضي بتسليم عناصر تنظيم داعش أنفسهم للهيئة فور وصولهم إلى ريف حماه الشرقي
اتفاق القاعده (هيئة تحرير الشام ) مع نظام الاسد
ولكن سهل نظام الاسد مرور مقاتلي داعش بأسلحتهم وهاجم داعش المواقع تحرير الشام واصبح يتقدم بشكل كبير
 
إنسحاب داعش وتقدم قوات سوريا الديمقراطية غربي دير الزور
يواصل تنظيم داعش انسحابه من قرى واقعة على الضفاف الشرقية لنهر الفرات والمقابلة لمدينة دير الزور وامتدادها الشمالي الغربي
رصد المرصد السوري لحقوق الإنسان مع هذا الانسحاب تقدم قوات سوريا الديمقراطية التي تقود عملية "عاصفة الجزيرة"، وتمكنت الاثنين من السيطرة على قريتي حوايج بومصعة ومحيميدة الغربية بعد اشتباكات مع تنظيم داعش ، وتمكنت من الوصول إلى منزل شيخ عشيرة البكَّارة في قرية محيميدة، والذي يقاتل عدد من أفراد عشيرته إلى جانب قوات النظام في معارك ديرالزور ضد تنظيم داعش وبذلك فإن قوات سوريا الديمقراطية تكون قد التقت بقواتها المتواجدة في الضفاف المقابلة لمدينة دير الزور وامتداها.
فيما أكدت المصادر الموثوقة للمرصد السوري لحقوق الإنسان أن تنظيم داعش عمد إلى الانسحاب من الجبهات المشتعلة مع قوات سوريا الديمقراطية،حيث يركز التنظيم قوته في مواجهة قوات النظام والقوات الروسية والمسلحين الموالين لها من جنسيات سورية وغير سورية، وشهدت القرى الأخيرة التي سيطرعليها التنظيم -الصعوة وحوايج ذياب والكسرة وزغير جزيرة وحوايج بومصعة ومحيميدة- عمليات انسحاب متتالية لعناصر التنظيم منها، وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان نشر أمس أن قوات النظام تمكنت من التقدم مجدداً بعد سيطرتها على أمس على قرية الصعوة بريف دير الزور الشمالي الغربي، وسيطرت على قرية جديدة،هي قرية زغير جزيرة، في محاولة من قوات سوريا الديمقراطية، تحقيق تقدم في المنطقة، والسيطرة على مزيد من المناطق فيها، وبالتالي تقليص مناطق سيطرة التنظيم.​
 



نتائج معارك ريف من هجوم الهيئة على ابو دالي ومحيطها:

تحرير ٣ قرى وحاجزين وقتل وجرح ١٥٠ مرتزق وأسر ١٥ وتدمير ٣٠ آلية و اغتنام دبابة و٢٠ آلية و٤ مدافع ٥٧ و ٤ رشاشات٢٣​
 
الجيش التركي: بدأنا منذ يوم أمس بأنشطة استطلاعية في إدلب تمهيداً لوضع نقاط مراقبة لاتفاق خفض التصعيد(بيان رسمي)
 



وصلت الوقاحة بالاستانيين انهم يلعقون احذية الروس في استانا ويهاجمون روسيا عبر الشاشات ليغطوا على خيانتهم .. مصطفى السيجري نموذجا!

من يستمع الى عميل غرفة الموك مصطفى السيجري يعتقد انه تم تنصيبه قائدا للجيش الحر وهو مجرد مرتزق صغير

 
تنظيم داعش يهاجم تحرير الشام ويسيطر على قرى عدة شرق حماة
شنّ تنظيم الدولة هجوماً واسعاً على مواقع هيئة تحرير الشام صباح اليوم، في ريف حماة الشرقي ضمن ما أسماه غزوة «أبو محمد العدناني».
وأعلنت مصادر إعلامية مقربة من التنظيم عن أسر أربعة عناصر من تحرير الشام، ومقتل آخر، خلال الاشتباكات التي سيطرت من خلالها على قرى وبلدات (حصرات، رسم الأحمر، سرحا، سرحا الشمالية، المستريحة، أم الفور، وادي الزروب، جب الطبقلية، أبو لفة، النفيلة، مريجب الجملان، الشاكوسية) بريف حماة الشرقي.
يأتي هذا عقب انسحابه من قرى وبلدات ناحية عقيربات بريف حماة الشرقي، وعبوره نحو مناطق المعارضة السورية في منطقة الرهجان شرق حماة، عقب معارك استمرت في الناحية لأكثر من ستين يوماً.​
 


وصلت الوقاحة بالاستانيين انهم يلعقون احذية الروس في استانا ويهاجمون روسيا عبر الشاشات ليغطوا على خيانتهم .. مصطفى السيجري نموذجا!

من يستمع الى عميل غرفة الموك مصطفى السيجري يعتقد انه تم تنصيبه قائدا للجيش الحر وهو مجرد مرتزق صغير

انا أعلم جيداً ان الجيش الحر يسيطر بالطريق الصحيح
عندما يهاجم الشبيح بسام جعاره الجيش الحر
هل تريد ان نقارن بين مصطفى سيجري وبين الجولاني ؟
 
تفاصيل اتفاق تحرير الشام مع تنظيم داعش بريف حماة الشرقي
توصلت هيئة تحرير الشام إلى اتفاق مع تنظيم الدولة يوم أمس الأحد يسمح للأخير بدخول المناطق المحررة بشرط تسليم كامل سلاحه.
وذكر "أبو الحارث " القيادي في قطاع البادية التابع لهيئة تحرير الشام "أن رتل تنظيم الدولة خرج بعد منتصف الليل من منطقة عقيربات متجهًا إلى منطقة الرهجان بعد إعطائه الأمانَ لدخول مناطقنا بشرط تسليم سلاحه لنا".
وأضاف القيادي في تسجيل صوتي أن "التنظيم بعد أن قطع طريق أثريا خناصر واجتاز حواجز النظام السوري دخل إلى مناطق سيطرتنا وبصحبته ثلاث دبابات وعربة "بي أم بي" و20 "بيك أب" وكان من المفترض أن يقوم بتسليم سلاحه لنا إلا أنه لم يلتزم بذلك وشن هجومًا على مواقعنا وسيطر عليها".
ولفت القيادي أن قطاع البادية بدأ شن هجمات عكسية بهدف استعادة المناطق التي خسرها.
وكان تنظيم الدولة قد أعلن قبل قليل في بيان له عن سيطرته على 13 قرية وهي : "حصرات ورسم الأحمر وسرحا وسرحا الشمالية والمستريحة وأم الفوز ووادي الزروب وجب الطبقلية وأبو لفة والنفيلة ومريجب والجملان والشاكوسية".
تجدر الإشارة إلى أن هيئة تحرير الشام أصدرت بيانًا توعدت فيه بالرد بقوة على تنظيم الدولة على خلفية الهجوم الذي نفذه مؤخرًا في ريف حماة.​
 
تفاصيل اتفاق تحرير الشام مع تنظيم داعش بريف حماة الشرقي
توصلت هيئة تحرير الشام إلى اتفاق مع تنظيم الدولة يوم أمس الأحد يسمح للأخير بدخول المناطق المحررة بشرط تسليم كامل سلاحه.
وذكر "أبو الحارث " القيادي في قطاع البادية التابع لهيئة تحرير الشام "أن رتل تنظيم الدولة خرج بعد منتصف الليل من منطقة عقيربات متجهًا إلى منطقة الرهجان بعد إعطائه الأمانَ لدخول مناطقنا بشرط تسليم سلاحه لنا".
وأضاف القيادي في تسجيل صوتي أن "التنظيم بعد أن قطع طريق أثريا خناصر واجتاز حواجز النظام السوري دخل إلى مناطق سيطرتنا وبصحبته ثلاث دبابات وعربة "بي أم بي" و20 "بيك أب" وكان من المفترض أن يقوم بتسليم سلاحه لنا إلا أنه لم يلتزم بذلك وشن هجومًا على مواقعنا وسيطر عليها".
ولفت القيادي أن قطاع البادية بدأ شن هجمات عكسية بهدف استعادة المناطق التي خسرها.
وكان تنظيم الدولة قد أعلن قبل قليل في بيان له عن سيطرته على 13 قرية وهي : "حصرات ورسم الأحمر وسرحا وسرحا الشمالية والمستريحة وأم الفوز ووادي الزروب وجب الطبقلية وأبو لفة والنفيلة ومريجب والجملان والشاكوسية".
تجدر الإشارة إلى أن هيئة تحرير الشام أصدرت بيانًا توعدت فيه بالرد بقوة على تنظيم الدولة على خلفية الهجوم الذي نفذه مؤخرًا في ريف حماة.​
القاعده كانت تريد احتواء داعش للاستفاده منهم في المستقبل في الهجوم على فصائل الثوره
 
اثريا خلفكم لو قطعتوه كان افضل لاكن ماذا تقول على الحماقه و البغي و الجهل السياسي

بسبب سياسات داعش الخرقاء انفض الناس من حولهم و خسرو كل شي
 
قيادي في أحرار الشام يروي تفاصيل سيطرة هيئة تحرير الشام والتركستان على أرمناز
أكد القائد العسكري للواء "أحد" التابع لحركة أحرار الشام أن هيئة تحرير الشام والتركستان اقتحموا بلدة أرمناز بريف إدلب الشمالي وسيطروا عليها.
وذكر القائد العسكري للواء "أبو عابد سلقين" في تصريحات لشبكة الدرر الشامية أن تحرير الشام ومجموعات التركستان اقتحمت البلدة بالرشاشات الثقيلة والمتوسطة، كما استهدفتها بقذائف الـ "أر بي جي"، وذلك بعد رفض الحركة وفيلق الشام تسليم سلاحهم والخروج من أرمناز.

وأوضح "أبو عابد" أن الخلاف مع الهيئة بدأ بعد يومين من عدم التزامها ببنود الاتفاق الذي ينصّ على إلقائها القبض على عنصرها الذي أطلق النار على مظاهرة خرجت في البلدة ضدها.
وأضاف بأنه :"بعد مدة وجيزة تفاجأ أبناء البلدة بأن المتهم حرٌّ طليقٌ ويتجول بكامل سلاحه، الأمر الذي دفع أحد أبناء أرمناز بإطلاق النار عليه وإصابته، وهنا جاء ردّ الهيئة وأطلقت النار عشوائياً في سوق الخضرة، ما أسفر عن مقتل أحد عناصر فيلق الشام " وتابع قائلاً : "على إثر ذلك أقام عناصر الفيلق حاجزاً وعند مرور سيارة اشتبهوا بها حاولوا إجبارها على الوقوف فترجل من بداخلها هاربين، وهنا أطلق عناصر الفيلق النار مما أدى لإصابة اثنين، إصابة أحدهما خفيفة والثاني متوسطة ، تبيّن لاحقاً أنهم من التركستان".

ولفت "أبو عابد سلقين" أن التركستان أصرّوا على قيام الفيلق بتسليم الذين أطلقوا النار قبل تشكيل لجنة شرعية، وذلك بالتزامن مع مطالبة تحرير الشام كل من أحرار الشام وفيلق الشام بتسليم السلاح والخروج، الأمر الذي قوبل بالرفض، ما أدى لقيام الهيئة باقتحام أرمناز والسيطرة عليها.
والجدير بالذكر أن الحزب الإسلامي التركستاني أصدر بياناً يوم أمس، اتّهم فيه حركة أحرار الشام بإطلاق النار عمداً على سيارة تقل اثنين من عناصرها، أحدهما مسؤول المشافي والثاني إداري على طريق أرمناز.​
 
عودة
أعلى