الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )


عناصر من تنظيم الدولة تتسلل إلى ريف حماة وإدلب .... وتحرير الشام تلاحقهم في الريف الشرقي
========================
ردد الأنباء تباعاً منذ دخول قوات قسد لمدينة الرقة، والتضييق على وجود تنظيم الدولة فيها، عن توجه عناصر من تنظيم الدولة للعودة لمحافظة إدلب وريف حماة، حيث وصلت العشرات من عائلاتهم للمحافظة، تلا ذلك تسلل عدد منهم عبر طرقات التهريب بريف منطقة سنجار وأبو الظهور، وبدأت الهواجس والمخاوف من عودتهم علماً أنهم من أبناء المحافظة كانوا قد التحقوا بالتنظيم في وقت سابق.



زاد المخاوف مع دخول العديد من عناصر تنظيم الدولة من منطقة عقيربات إلى المحرر، بعد تضييق قوات الأسد والميليشيات المساندة على المنطقة، قامت هيئة تحرير الشام بملاحقة العشرات منهم واعتقالهم أثناء دخولهم للمنطقة الشرقية من خلال متابعة حثيثة لكل من يدخل، علماً أنهم دخلوا بدون سلاح.



الجديد اليوم هو دخول دفعة من المدنيين المحاصرين في وادي العذيب، تلا ذلك دخول العديد من عناصر تنظيم الدولة لقريتي سوحا والجاكوزية بريف حماة الشرقي، بعد اشتباكهم مع قوات الأسد في المنطقة ونجاحهم في اجتيازها، معهم أسلحة وذخائر وعتاد كامل، جعل المدنيون يهربون من المنطقة التي طوقتها هيئة تحرير الشام وطالبت عناصر التنظيم بتسلم أنفسهم، حيث ماتزال تدور مفاوضات بين الطرفين حتى الساعة.



ولم يخف نشطاء في إدلب تخوفهم من استمرار تغلغل عناصر التنظيم في المحافظة، ومن مغبة تساهل الفصائل في التعامل معهم، في الوقت الذي يشكك فيه البعض ويتهم تحرير الشام بتسهيل دخولهم واقتيادهم لمعسكرات وسجون تابعة للهيئة تمهيداً لزجهم في أي قتال ربما ضد القوات التركية أو أي فصيل آخر بناء على تفاهمات مبيتة للمنطقة في حال أحست الهيئة بانها باتت في مواجهة مع أي طرف في وقت لاحق.


شبكة شام​
 



· ·

بعد انسحاب الحر وتقدم قوات الأسد
مخاوف تلاحق أكثر من 75 ألف مدني من تحول مخيم الركبان لسجن كبير تحاصره قوات الأسد





يعيش قرابة 75 ألف نازح من قاطني مخيم الركبان على الحدود السورية الأردنية، معاناة مريرة منذ أعوام…

shaam.org​
 

من الاعلام النظام.....كترانة محبتهم للفريق المرحوم الشاذلي ونشر فيديواته بكثرة..



 

"تحرير الشام" تستعيد قرى تقدّم إليها تنظيم "الدولة" في حماة
===================
بلدي نيوز – حماة (خاص)

استعاد مقاتلو "هيئة تحرير الشام" السيطرة على عدة قرى بعد ظهر الاثنين، بعد اشتباكات مع تنظيم الدولة بريف حماة الشرقي.

وفي التفاصيل، أفاد مراسل بلدي نيوز بريف حماة (أحمد العلي)، أن "هيئة تحرير الشام" شنت هجوماً واسعاً على المناطق التي تقدم إليها عناصر تنظيم "الدولة"، حيث دارت اشتباكات بين الطرفين بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة على عدة محاور، استطاعت الهيئة استعادة السيطرة على قرى المسلوخية وقصر بن وردان والسماقية والتفاحة بريف حماة الشرقي بعد سيطرة التنظيم عليها لساعات.

وأضاف مراسلنا، أن الهيئة دمرت للتنظيم مدفع رشاش من عيار 23 بصاروخ موجه، وتدور اشتباكات عنيفة بين الطرفين بعد وصول مؤازرات لهيئة لتحرير إلى مناطق الاشتباكات في القرى الأخرى التي تقدّم إليها التنظيم.

وكان عناصر التنظيم استغل خروج المدنيين المحاصرين في وادي العزيب في ناحية عقيربات ليخرجوا معهم ويستخدموهم كدروع بشرية.
 

بالصور.. القوات التركية تتهيأ للانتشار إدلب
================

crop,750x427,1806953439.jpg



بلدي نيوز – (متابعات)

تركزت أعداد كبيرة من ناقلات جنود وعربات مصفّحة تابعة للجيش التركي، في قضاء ريحانلي بولاية هطاي المتاخمة للأراضي السوري، استعداداً للانتقال إلى محافظة إدلب.

وتأتي هذه الخطوة، في إطار الاتفاق المبرم بين تركيا وروسيا وإيران خلال محادثات أستانا الأخيرة، بشأن إنشاء مناطق خفض التوتر في المحافظة المذكورة.

وبحسب ما نقلت وكالة الاناضول التركية، فإنّ التحركات العسكرية التركية في ولاية هطاي وقضاء ريحانلي، استمرت طوال ليلة أمس الأحد، وفي ساعات الصباح من اليوم الاثنين.

واتجهت المعدات والعربات العسكرية إلى النقاط الحدودية مع سوريا، فور وصولها إلى قضاء ريحانلي.

والسبت أكّد وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، أنّ هدف بلاده من نشر قوات في إدلب، هو "وقف الاشتباكات تماما والتمهيد للمرحلة السياسية في البلاد".

ومنتصف أيلول/ سبتمبر الماضي، أعلنت الدول الضامنة لمسار أستانا (روسيا وتركيا وإيران) توصلها إلى اتفاق على إنشاء منطقة خفض توتر في إدلب، وفقا لاتفاق موقع في أيار/ مايو الماضي.

0067c7232b042b0845d6797909cfa8aa.jpg

09353a987ebcd3a3c166c2945cee3c42.jpg
 
لحظة القبض على أسرى روس في دير الزور (فيديو)
====================



أظهر تسجيل مصور بثته شبكة “فرات بوست” لحظة إلقاء القبض على الجنديين الروسيين اللذين أسرا على يد تنظيم “الدولة الإسلامية” غربي دير الزور.

وظهر في الفيديو الذي نشر اليوم، الاثنين 9 تشرين الأول، عناصر من تنظيم “الدولة” يتحدثون مع الأسرى.

ولم تعترف وزارة الدفاع الروسية بأسر أحد جنودها في دير الزور، بينما رجح عضو برلمان مدينة روستوف الروسية، أناتولي كوتلياروف، إعدام الجندي الروسي زابالوتي رومان، بعد أسره من قبل التنظيم.

وكان التنظيم استعاد مساحات واسعة غربي محافظة دير الزور، من قوات الأسد والميليشيات، ضمن معركة أطلقها الخميس 28 أيلول الماضي، تحت مسمى “غزوة أبو محمد العدناني”، كما سيطر على مدينة القريتين جنوبي حمص قبل أيام.

ونفت وزارة الدفاع الروسية أسر التنظيم اثنين من جنودها، وقالت، الخميس الماضي، إن جميع العسكريين الروس في سوريا أحياء وبصحة جيدة، وينفذون مهماتهم وفقًا لاختصاصاتهم.

عنب بلدي تحدثت إلى أحمد رمضان، مدير “فرات بوست”، وقال إن الشبكة حصلت على التسجيل المصور من أحد الخارجين حديثًا إلى مخيم الركبان، القريب من الأردن.

وأكد أن الفيديو يظهر لحظة أسر الجنود في بلدة الشولا غربي دير الزور.

وكان فيكتور فودولاتسكي، نائب رئيس لجنة شؤون رابطة الدول المستقلة في مجلس الدوما الروسي، قال عقب نشر “أعماق” تسجيل الأسيرين، الأسبوع الماضي، إنه تعرف على واحد من شخصين ظهرا في شريط فيديو نشره التنظيم.

ولفت النائب الروسي إلى أنه التقى رومان عدة مرات، قبل أن ينتقل الأخير إلى سوريا عام 2017.

ولا يعرف مصير الجندي الروسي الآخر تسوركانوف غريغوري، من مواليد 1978 في دوموديدوفو، إلا أن التسجيل المصور أظهر جنديًا روسيًا قتيلًا معصوب العينين.

ووفق رواية التنظيم فإن “جنديًا روسيًا قتل خلال معارك في بلدة الشولا في صحراء دير الزور الغربية، بينما أسر اثنان آخران”.




 
مصدر عسكري في هيئة : "استعادة السيطرة على قرى المسلوخية وقصر ابن وردان بريف الشرقي بعد معارك مع د ا ع ش .
 
عودة
أعلى