الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )

آليات قسد تهرب في الصحراء الى العراق والتحالف عاجز عن فعل شيء، صورة أبلغ من ألف كلمة في وصف حالهم في ريف دير الزور الشرقي !

DVxOqFoWAAENch3.jpg




فرار 11 عنصراً من ميليشيات #قسد ( قوات سوريا الديمقراطية ) بعد هجوم قوات تنظيم الدولة الاسلامية على مواقعهم البارحة ولجوئهم الى قوات الحشد الشعبي العراقي على الحدود السورية - العراقية بعد مقتل بقية زملائهم ، وكان في مقدمة استقبالهم لواء الطفوف الشيعي .


DV1U-jSX0AAj-HY.jpg
 
سليمان السوري

على هيئة تحرير الشام محاسبة من قام بتصوير هذا الطفل الأسير في بلدة #الخوين وتخويفه بالسلاح وتكبيل يديه ورميه بالأرض الاجدر بهم ان يعاملوه معامله حسنه وتوعيته لوكان مقاتل شيعي كان شفت هالانذال يشربوه شاي ويلفوه ببطانية ويجيبوله دخان ومن ثم يرسلونه لآهله الا لعنة الله على الظالمين

 
صور قذائف هاون جديدة عن طريق تركيا بأيدي هيئة تحرير الشام يستهدفون بها قوات داعش, ولكنها تغيب عن جبهاتهم مع النظام.

DV1NzDkWsAAvczA.jpg
 
تقرير من شبكة cbc الإخبارية تتحدث عن مجموعة تابعة للمعارضة السورية تساعد على تحديد مقاتلي الدولة الاسلامية الفارين من شمال سورية وتسليمهم لاجهزة المخابرات




DV1NuLIXUAAuHR6.jpg
 
صحيفة أوبزيرفر : الحرب السورية استفادت منها إيران واسرائيل اكثر شيئ ، وحكاية هزيمة الدولة الإسلامية أخبار مزيفة لانها ما زالت متواجدة بقوة في اكثر من مكان في سوريا برغم خسارتها لمساحات شاسعة .

DV1OtQOW0AUAlty.jpg
 
ناشطون
مقتل تسعة اشخاص بينهم نساء وأطفال جراء قصف جوي أمريكي على قرية الشعفة قرب الحدود السورية العراقية أمس
 
ناشطون
وصول المزيد من حشود الجيش السوري وحلفائه الى مشارف حقل كونيكو في ترقب للهجوم عليه وانتزاعه من قوات سوريا الديمقراطية #قسد وسط حالة من الترقب والحذر ورد فعل سلاح الجو الامريكي هناك .
 
الصفحة الرسمية التابعة لقاعدة "حميميم" على التلجرام تؤكد إبرام صفقة بين الحكومة الروسية و #هيئة_تحرير_الشام عبر وساطة تركية لاسترجاع جثة الطيار الروسي الذي أُسقطت طائرته سابقاً، لقاء مبلغ من المال، ما يدحض اتهام الهيئة سابقاً لفصيل آخر بسرقة منهم جثة الطيار.


DV11l3PW4AIDwXW.jpg
 
سيطرة تركيا على عفرين مستبعدة


عدة أسابيع مرت على بدء الهجوم التركي على جيب عفرين، وتشير الخريطة إلى تقدم محدود جدا للقوات التركية وعناصر الجيش الحر، ولعل أحد الأسباب التي تجعل مسألة السيطرة على مدينة عفرين مكلفة وطويلة، ان المنطقة جبلية وعرة تقلل من تأثير القصف الجوي، تمنح المتمركز على قمة الجبل، مميزات قمرة طائرة قاصفة، يسيطر فيها ناريا على الاراضي المنبسطة تحته.
هذه التضاريس تحارب مع مقاتلين أشداء في جيب غير محاصر، بمعنى أن خط الامداد المفتوح على عفرين من حدودها المتصلة بمناطق النظام جنوب شرق عفرين، سيبقى «الشريان» الذي يغذي مقاتلي عفرين ويمنحهم قدرة كبيرة على المطاولة، وعلينا أن نتذكر أن الجيش التركي يقاتل الاكراد منذ ربع قرن في الطبيعة الجبلية نفسها جنوب شرق تركيا، بدون نتائج حاسمة للآن، بحيث ان المعارك عادت لتكون داخل مدن تركية كردية حدودية قبل عامين. اما قوات المعارضة السورية المرافقة للجيش التركي، فهي ضعيفة في قدرتها القتالية، ولا تحمل أي دوافع عقائدية تحضها على القتال في معركة ليست معركتها المباشرة، وكثيرا ما تشكو القيادات الأمنية التركية من ضعف أدائهم، حسبما ينقل أحد الصحافيين الاتراك، خصوصا خلال معركة «درع الفرات» التي استغرقت ستة شهور في قرى صغيرة، ثلاثة شهور منها بمدينة واحدة هي الباب، مع أن تضاريسها ليست جبلية.
السبب الثاني، هو التوازنات السياسية في سوريا التي تميل لصالح إيران والنظام، فالتدخل التركي في سوريا، تم بتوافقات مع روسيا، حليفة إيران، لكن إيران لا ترغب بتثبيت اقدام تركيا داخل اراضي معسكرها العراقي السوري، حصل ذلك من قبل في أربيل والان في عفرين، ولم ترجع العلاقات التركية الايرانية لتوافقها في العراق، إلا عندما اصطفت انقرة مع طهران تأييدا لهجومها الاخير على بارزاني في كركوك، بحكم عدائهما المشترك للطموحات الكردية شمال العراق وسوريا، فمن الواضح أن إيران غضت النظر عن الهجوم التركي بعفرين في إطار السياق نفسه الراغب بإخضاع الاكراد وإخراجهم من التحالف الامريكي، ويبدو ان روسيا اقنعت الايرانيين والنظام بأن هذا التدخل قد يصب في مصلحتهم عندما يضطر الاكراد تحت الضغط العسكري المتواصل والمستنزف، ان يعودوا لحضن نظام الاسد، وأيضا هناك هدف بعيد يتعلق بإبعاد الامريكيبن عن شمال سوريا، بكسر تحالفاتها مع الاكراد، وجذبهم لحضن طهران، وجاءت تصريحات الايرانيين الاخيرة، المعارضة للهجوم التركي على عفرين، لتضع النقاط على الحروف، كأنهم أرادوا إيصال رسالة «قلنا نعم للهجوم تركي، لكن لا للسيطرة تركية».
النفوذ الايراني الواسع في سوريا، يجعلنا نعتقد بأنه من الصعب أن تسير العملية العسكرية في عفرين ضد رغبة طهران، خصوصا اذا عرفنا ان الاتراك لا يتدخلون في سوريا وعفرين، الا بتفاهم معلن مع روسيا، حليفة دمشق وطهران، وما زلت أرجح أنه حتى مناطق درع الفرات ستؤول لتسوية، بعد انتهاء النزاع المسلح وسيطرة النظام المرتقبة على ادلب، التي تقضي بانسحاب الاتراك مقابل عودة النظام لهذه المناطق.
السبب الثالث، هو خيارات الأكراد الواسعة، فالاكراد يعرفون أن هناك خيارين قد يجنبان عفرين السيطرة التركية، الأول أن يكتفي الاتراك بحزام امني حدودي بدون التوغل صوب مدينة عفرين، وهذا قد يحدث، إن نجح الاكراد بالمطاولة اكثر بالمعارك، ويتزايد الضغط الدولي لوقف المعارك، خصوصا إذا واصل الاكراد سحب قواتهم من الدير والرقة مفسحين المجال لعودة تنظيم «الدولة». أما الخيار الثاني، وهو ما يريده النظام وطهران وروسيا، وهو ان تتواصل المعارك لتقترب من عفرين، وحينها يستعين الاكراد بقوات النظام، لتدخل عفرين، وما يؤخر هذا السيناريو، هو ربما محاولة الاكراد للحصول على شروط أفضل للعودة تحت خيمة سلطة دمشق، بالحفاظ على حد ادنى من مكتسبات الإدارة الذاتية الكردية في جيب عفرين.
كاتب فلسطيني من أسرة «القدس العربي»
 
الوضع الأمني في محافظة ادلب وريفها في أسوأ مراحله . قتل وخطف وتفجيرات في كل مكان ، والضحية مدنيون وعسكريون ....
 
البنتاغون يخصّص 550 مليون دولار لدعم قوات سوريا الديمقراطية تدريباً وتجهيزاً ضمن ميزانية 2019 ومبلغ 250 مليون دولار للقوة الامنية الحدودية التي انشأتها هذه القوات والتي يشكل تنظيم PKK الارهابي الجزء الاكبر من تشكيلاتها .

DV3L7BAW4AAXDdq.jpg
 
إغتيال قياديان بارزان في أحرار الشام على يد مجهولين "أبو نور مرعيان و محمود التل" في قرية مرعيان بريف #ادلب


DV3RUbGX0AIKEro.jpg
 
ناشطون
9 قتلى من عناصر هيئة تحرير الشام وعديد الجرحى الآن في إنفجار عبوة ناسفة على مخفر للهيئة بمدينة "معرة مصرين" بريف #إدلب.



DV1jd32X0AA5qOJ.jpg
 
عودة
أعلى