الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )

قيامة ادلب .. 4 عوائل محاصرة تحت أنقاض مبنى دمرته الطائرات الروسية في مدينة ادلب 4-2-2018
بعد جرائم كفرنبل ومعرة النعمان وكلور سراقب .. الطائرات الروسية تدمر مبنى سكني فوق رؤوس ساكنيه !
رابط يوتيوب :
 
شبح الموت يخيم على إدلب ..
بعد مجزرة كفرنبل ومعرة النعمان ؛ الطائرات الروسية ترتكب مجزرة جديدة في مدينة #إدلب.
عدد كبير من الشهداء والجرحى ..
ثلاثة عوائل عالقة تحت الأنقاض تحاول فرق الدفاع المدني انتشالها
#معاذ_الشامي في تقرير من هناك قبل قليل.
 
تعديل متقن 100%
DVI6FqcXUAYc9NS.jpg:large
 
#الغوطة_الشرقية
اللحظات الأولى لاستهداف السوق الشعبي في بلدة #بيت_سوى بغارة جوية
تصوير : محمد عبيد

DVRN_syW0AAnJcz.jpg


DVROBX8W0AEpFah.jpg


DVROCyAX4AAdUMc.jpg


DVROEktXcAEJynY.jpg
 
إستمرار المعارك على جبهات مدينة عربين بين ثوار فيلق الرحمن وقوات النظام 5-2-2018
#تصوير : مازن الشامي
يوتيوب:
 
#ريف_دمشق:
استشهاد 14 مدنياً على الأقل وإصابة العشرات بجروح جراء غارات للطيران الحربي الروسي والتابع للنظام ترافقت مع قصف مدفعي على مدن وبلدات (دوما، حرستا، عربين، حمورية، بيت سوى، حزة، النشابية، أوتايا، عين ترما، ومسرابا) في #الغوطة_الشرقية المحاصرة
 
500x500-1.jpg
9K111_Fagot_AT-4_Spigot_A_portable_anti-tank_missile_-_Polish_Army.jpg
تم تدمير دبابة تركية ومن المرجح ان تكون leopard2 بصاروخ قيل على انه AT-4 spigot لكن المصادر دهبت الى كونه BGM-71-Tow والدي تم منحه من قبل واشنطن للقوات الديمقراطية السورية FDS والتي تضم جنود امريكين وفرنسين في صفوفها،هدا وقتل في تفجير الدبابة 5 جنود دفعة واحدة منما يرفع حصيلة القتلى الاتراك الى 7،المعارك ما تزال في بدايتها في منبج ضد وحدات YPG التي تعد اكبر فصائل FDS الكردية.
 
الحريري: هيئة التفاوض ستجتمع في الرياض لبحث “سوتشي”
قال رئيس وفد الهيئة العليا للمفاوضات لقوى الثورة والمعارضة السورية نصر الحريري، إن الهيئة ستعقد اجتماعا في العاصمة السعودية الرياض في العاشر من الشهر الحالي؛ لبحث المغالطات المتعلقة بعدم مشاركتها في مؤتمر “سوتشي” الذي اختتم أعماله على يوم واحد، الثلاثاء الماضي.
وأضاف الحريري في حوار مع صحيفة “الشرق الأوسط” أن القرار الصادر من هيئة التفاوض بعدم المشاركة في “سوتشي”، اتخذ بشكل ديمقراطي ومؤسساتي؛ امتثالاً للإرادة الشعبية في الداخل التي أعلن فيها أهلنا رفض المشاركة من خلال عشرات البيانات الصادرة عن الفعاليات والفصائل والمجالس محلية ومنظمات المجتمع المدني والأحزاب والشخصيات السياسية.
وأكد الحريري أن “الهيئة ستتعامل مع مخرجات سوتشي ضمن العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة في جنيف، من أجل تطبيق بيان جنيف1، وتطبيق القرار 2254، كما ستتعامل الهيئة مع القضايا التي تفاوضت عليها في جنيف ورفضها نظام الأسد مثل المبادئ الـ12 التي تم إقرارها في بيان سوتشي، وبالتالي فإننا نقيس المخرجات الصادرة من أي مكان على قرار مجلس الأمن 2254، وبيان جنيف1 والعملية التي تقودها الأمم المتحدة، وننتظر الجولة المقبلة في جنيف لنقيّم مدى التزام نظام الأسد بالمخرجات”.
ولفت الحريري إلى أن الهيئة ستعقد لقاء مع المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا قريباً؛ استعداداً لجولة جنيف المقبلة، موضحاً أن الهيئة تدرس حالياً الورقة التي تقدمت بها مجموعة الدول الخمس المتعلقة بتفعيل العملية السياسية، في ظل جهود لضم ألمانيا وتركيا ومصر إلى هذه المجموعة.
وأشار الحريري إلى أن جولة مفاوضات جنيف المقبلة يجب أن تتحرك بالشكل المطلوب الذي يحقق القرار 2254 كما هو، من حيث ضرورة بدء المرحلة الانتقالية التي تتشكل فيها هيئة الحكم الانتقالي كاملة الصلاحيات التنفيذية بين نظام الأسد والمعارضة ومجموعات أخرى حسب بيان جنيف، ومسؤولية تشكيل هيئة الحكم الانتقالي تقع على عاتق ممثلي الوفدين.
وشدد الحريري على أن السعودية جزء مهم من الجهد الدولي الذي يسعى لتفعيل العملية السياسية في جنيف وإحداث توازن فيها، وأنها تحافظ على استقلالية القرار السوري
لافتاً إلى أن الهيئة تمارس أعمالها بحرية تامة من مقرها في الرياض.
وأوضح أن رؤية هيئة التفاوض للحل السياسي هي في إخراج القوات الأجنبية كافة من سورية، خصوصاً القوات الإيرانية التي تحارب تحت مشروع توسعي طائفي في المنطقة.​
 
خروج أكبر مستشفى عن الخدمة.. وعشرات الضحايا في إدلب
دمرت الطائرات الحربية الروسية، يوم الأحد (4 شباط/فبراير)، غرف العمليات وقسم الحواضن والإسعاف في “المستشفى الوطني” بمدينة معرة النعمان جنوب إدلب.
وقال مراسل المكتب الإعلامي لقوى الثورة السورية، إن “الطيران الحربي استهدف مستشفى معرة النعمان، بست غارات جوية أدت لمقتل مدنيين وإصابة عدد كبير من المراجعين، بالإضافة إلى خروج المستشفى عن الخدمة نتيجة الأضرار الكبيرة في غرف العمليات والحواضن والإسعاف”.
وأكد المراسل، أن “المستشفى الوطني هو من أكبر المستشفيات في ريف إدلب الجنوبي وريف حماة الشمالي، ويحوي جميع الاختصاصات الطبية والجراحية”.
كما تسببت الغارات الجوية الروسية بخروج “المستشفى الجراحي” في بلدة كفرنبل عن الخدمة، وتضرر أجزاء من “مستشفى الأمومة التخصصي” نتيجة تعرضه لغارات مشابهة في إدلب.
وأُصيب 13 مدنياً بحالات اختناق، بعد أن ألقت الطائرات المروحية السورية عدة براميل متفجرة تحوي غاز الكلور السام، على الأحياء السكنية في مدينة سراقب بريف إدلب الشرقي.
يذكر أن الغارات الجوية الروسية التي شنتها المقاتلات الحربية الروسية يوم الأحد الماضي، تسبب بسقوط 18 قتيلاً في بلدتي كفرنبل ومعصران ومدينتي معرة النعمان وإدلب، وخروج ثلاث مستشفيات عن الخدمة.​
 
الحرس الثوري: هذه المهمة الموكلة لـ قوات الأسد في المنطقة
أعلن "الحرس الثوري" الإيراني أنه "يستعد لحرب" في المنطقة، معتبراً أن قوات الأسد والجيش العراقي يشكّلان "عمقاً استراتيجياً" لطهران، لا سيّما في سياستها لـ"الاشتباك مع العدو من بُعد".
ونقلت وكالة "تسنيم" للأنباء عن الحسين سلامي نائب القائد العام لحرس الثورة الإسلامية قوله "من غير المنطقي أن يحصر أي بلد نطاق أمنه داخل حدود بلده ونحن نعتبر الجيشين السوري والعراقي العمق الاستراتيجي لنا. وأفضل استراتيجية للاشتباك مع العدو تكون عبر الاشتباك معه عن بُعد".
وقال الجنرال حسين سلامي، نائب قائد "الحرس"، إن ايران "أجرت تقويماً لكل نقاط القوّة والضعف لدى جبهة الاستكبار"، مضيفاً: "نحن على اطلاع كامل على كل القدرات الجوية والبحرية الأميركية المحيطة بإيران، ونعتبر ان خيار الحرب واقعي ونستعدّ له".
وأشار الى أن "واحداً من خيارات مواجهة أساطيل أميركا وحاملات طائراتها، لم يكن ببناء أساطيل مشابهة، بل بزيادة نسبة الدقة في الصواريخ الباليستية واستهداف هذه القطع البحرية في شكل دقيق ومحكَم، إذا اقتربت طائراتها من تنفيذ عمل عسكري".
وأضاف سلامي: "لقد استطعنا إنتاج طائرات استطلاع بدون طيّار قادرة على التّحليق لمدة تتجاوز الـ 36 و48 ساعة كما تستطيع الطيران لحوالي ألفي كلم وهي قادرة على حمل مختلف أنواع الأسلحة وتنفيذ العمليات العسكرية".
وبين الجنرال الإيراني، أن بلاده "تملك حزمة متنوعة من القدرات الدّفاعية والقدرات الصاروخية هي واحدة من هذه الحزم، وأضاف: "نحن ندافع بصواريخنا عن مصالحنا".
بدوره، علّق الرئيس الإيراني حسن روحاني على "العقيدة النووية" الأميركية الجديدة، قائلاً: "تهدد الولايات المتحدة روسيا بوقاحة بأسلحة ذرية جديدة. الذين يُفترض أنهم يعتقدون بأن استخدام أسلحة الدمار الشامل جريمة ضد الإنسانية، يتحدثون عن أسلحة جديدة لتهديد منافسيهم بها، أو لاستخدامها ضدهم". وسأل "في هذه الظروف، هل يمكن دولة ان تقول إننا في مرحلة سلام ولا نحتاج الى قدرة دفاعية؟". وتابع: "يجب أن نعزّز قدراتنا الدفاعية، طالما هناك تهديد يواجهنا. يجب أن نكون أقوياء إلى حدّ سلب العدو الجرأة".​
 
بعد إسقاط طائرتها.. موسكو تأمر طياريها في سوريا بإجراء جديد
أشارت صحيفة إزفيستيا الروسية أن موسكو أمرت طائراتها الحربية في سوريا بالتحليق على ارتفاعات أعلى لتفادي الصواريخ المضادة للطائرات والمحمولة على الكتف، وذلك بعد إسقاط الفصائل طائرة روسية في إدلب .
وغيرت روسيا من سياستها بعدما أسقط مقاتلون من الفصائل طائرة روسية من طراز سوخوي-25 (السبت) بمحافظة إدلب وقتلوا قائدها على الأرض بعد أن قفز من الطائرة.
ونقلت الصحيفة عن وزارة الدفاع الروسية قولها إن قرارا اتخذ بألا تحلق مثل هذه الطائرات من الآن فصاعدا إلا على ارتفاع أعلى من خمسة آلاف متر وذلك حفاظا عليها.
وأضافت أن مثل هذه السياسة طبقت من قبل لكن طائرات سوخوي-25 حلقت لسبب ما على ارتفاعات منخفضة في الأيام القليلة الماضية، بحسب رويترز.
ووصفت وسائل الإعلام الروسية قائد الطائرة التي أسقطت يوم السبت وهو الميجر رومان فيليبوف بالبطل. وأضافت أن مقاتلي الفصائل فتحوا النار عليه بعدما قفز من الطائرة وهبط بمظلة على الأرض وأنه أطلق النار عليهم بمسدسه قبل أن يسقط قتيلا.
وكان الكرملين قال إن منظومات دفاع جوي محمولة تمتلكها وتستخدمها المعارضة في سوريا تشكل خطرا هائلا على كل الحكومات.
يذكر أن الفصائل نشرت مقطعاً مصوراً للطيار الروسي الذي أسقطت طائرته بالقرب من مدينة سراقب في ريف إدلب. ويظهر الفيديو جثة الطيار بعد سقوطه في منطقة صخرية، وكان قد قذف نفسه بالمظلة، عقب إصابة الطائرة بصاروخ حراري.


 
مراسل عنب بلدي في ريف إدلب:
خروج مستشفى سرجة في مدينة أريحا جنوبي إدلب عن الخدمة إثر استهدافه بالقصف قبل قليل
 
تسع واقع حصيلة اليوم الأول لمعركة «دحر الغزاة»
تمكنت فصائل المعارضة السورية المشكلة لغرفة علميات «دحر الغزاة»، أمس الأحد، من السيطرة على تسعة مواقع، والوصول إلى سكة الحجاز، بعد معارك
مع قوات النظام السوري والميليشيات الأجنبية الموالية له بريف إدلب الشرقي.
حيث سيطرت الفصائل على كل من (باريسا ورأس العين تل السلطان وتلة السيرياتيل والحسينية وقرية المشيرفة وتل قنطار وأبو خشرية ومسعدة)، غربي بلدة أبو الضهور بريف إدلب الجنوبي الشرقي.
وقبل ذلك استهدفت معاقل قوات النظام في الكتيبة المهجورة وتلة السيرياتيل وطويل الحليب بصواريخ الغراد بالريف الشرقي وحققت إصابات مباشرة، كما دمرت قاعدة إطلاق
صواريخ كونكورس على محور الكتيبة المهجورة غربي أبو الظهور.
وتشهد محافظة إدلب تصعيدا عسكريا كبيرا من قبل الطيران الروسي مع تحليق للطيران المروحي، في غضون معارك عنيفة برية لفصائل المعارضة مع قوات النظام في ريف إدلب.​
 


‏فيلق الرحمن يعلن مقتل أكثر من 14 عنصراً من قوات الأسد في كمين محكم على جبهة عين ترما في الغوطة الشرقية
 
‏مراسل الدرر الشامية: غرفة عمليات 'دحر الغزاة' بدأت عملية جديدة ضد قوات النظام شرق مدينة سراقب بريف إدلب
 
‏⁧‫#مراسل_نداء_سوريا‬ غرفة عمليات "دحر الغزاة" تستعيد السيطرة على الكتيبة المهجورة غرب أبو الضهور بريف ⁧‫#إدلب‬⁩ بعد معارك مع قوات ⁧‫#النظام_السوري‬⁩.

‏⁧‫#نداء_سوريا‬⁩ ⁧
 
هيئة تحرير الشام تعلن السيطرة على تل السلطان شرق ادلب
 
عودة
أعلى