الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )


E. : heading to the battle with BMP, T-55 & T-72 + pre-emptive shelling with 130 mm field gun.
DVNRfZoXkAIKRlQ.jpg
DVNRhwRWkAEpLTB.jpg

DVNRsEnXUAMJ6X5.jpg
 
التفاوض الفعلي في "سوتشي" غاب عنه السوريون: الدستور تقاسمته روسيا وإيران وتركيا؟
========
نقل الصحفي السوري، إبراهيم حميدي، مدير مكتب "الحياة" اللندنية في دمشق سابقا، أنه لا مشاركة دمشق بوفد من نحو 1200 شخص ولا مقاطعة "الهيئة العليا للمفاوضات" المعارضة لـ"الحوار الوطني السوري" في سوتشي أثرتا في نتائج المؤتمر، ذلك أن التفاوض الفعلي كان يجري في غرف وممرات جانبية بغياب السوريين، إذ إن الدول "الضامنة" الثلاث، روسيا وإيران وتركيا، اتفقت مع الأمم المتحدة على صيغة البيان الختامي، وعلى أن تقوم كل دولة بترشيح 50 عضواً إلى اللجنة الدستورية على أن يباركها، زيادة أو نقصاناً، المبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا، الأمر الذي هو أشبه بـ"محاصصة ثلاثية" للدستور السوري المستقبلي، وفقا لما نقله الكاتب.
وأفاد الصحفي، نقلا عن معلومات، أن نتائج "سوتشي" أُنجزت قبل بدء المؤتمر، ذلك أن مفاوضات مكثفة جرت بين وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش نهاية الأسبوع الماضي بعد قرار "هيئة المفاوضات" المعارضة مقاطعة المؤتمر، إذ إن الأمم المتحدة ربطت مشاركتها بسلسلة من الشروط، منها أن يقتصر المؤتمر على جلسة واحدة من دون تشكل لجان مؤسساتية وتكرار "مسلسل اجتماعات آستانة"، وأن يقرر المبعوث الدولي مرجعية وأسماء وآليات عملية اللجنة الدستورية واختيار أعضائها من قائمة تقدمها الدول "الضامنة" الثلاث، إضافة إلى إقرار المبادئ السياسية الـ12 التي كان أعدها دي ميستورا.
وكتب الصحفي أن ما اتُفق عليه بين الأمم المتحدة وموسكو تحقق، وبالتالي، لم تؤثر عملياً الاعتراضات والمطالبات من أعضاء الوفد القادمين من دمشق ومقاطعة ممثلي الفصائل المسلحة وعودتهم من مطار سوتشي إلى أنقرة، إذ إن الوفد التركي تكلف الحديث باسم المعارضة، فيما تحدثت طهران وموسكو باسم دمشق.
وبينما بدت دمشق غاضبة من نتائج المؤتمر الذي سعى مسؤولون إلى وضع "خطوط حمراء" له قبل سفر المشاركين من العاصمة السورية إلى المنتجع الروسي، التزمت إيران بالصمت، وفي هذا السياق، نقل الكاتب عن مسؤول غربي، قوله: إن طهران "فاجأت الحاضرين بقبول البيان في سوتشي".
ونقل الكاتب أن مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية الخاصة، حسين جابري أنصاري، التقى شخصيات من المعارضة السورية في سوتشي، كما ترددت أنباء عن استعدادات إيرانية لعقد مؤتمر مماثل لـ"سوتشي" في طهران.
وكتب الصحفي السوري أن عواصم غربية بدأت تبحث كيفية المواءمة بين "الوثيقة الخماسية" التي صاغتها واشنطن وحلفاؤها، وتضمنت تفاصيل المرجعية السياسية للعملية الدستورية، وصلاحيات الرئيس ورئيس الوزراء، وطابع النظام السياسي السوري من جهة، ووثيقة سوتشي التي رعتها موسكو و"الضامنان" التركي والإيراني من جهة ثانية، على أن تكون الورقة المبنية الجديدة من الوثيقتين مرجعية سياسية لعمل اللجنة الدستورية.

 

دحر الغزاة ll فيلق الشام || تدمير قاعدة كونكورس لعصابات الأسد على محور ابو ظهور في ريف ادلب الشرقي
 


بعد قيام الهيئة والتركستان والفصائل بتأمين سراقب...قصف مؤكد بغاز الكلور على سراقب من قبل قوات الأسد
 

غارات جوية من الاحتلال الروسي على المشافي في كفرنبل ومعرة النعمان وادلب وسراقب


أربع غارات أخرى على المشفى الوطني في المدينة أدت لخروجها عن الخدمة
 
‎‏.


قصف بثلاث صواريخ من البارجة البحرية الروسية على بلدتي جرجناز والغدفة. شرق معرة النعمان

 
استمرار قصف الطيران الحربي الروسي على قرى وبلدات إدلب.

حتى اللحظة تم توثيق الغارات كالآتي:

غارتان كفرنبل.
غارتان مورك.
غارة معردبسة.
3 غارات الغدفة.
3 غارات التح.
غارة تحيتايا.
غارة معصران.
غارتين جرجناز.
4 غارات اطراف خان شيخون
اطراف مورك.
4 غارات كفرزيتا.
3غارات اطراف ادلب الغربية.
غارة محيط ام الخلاخيل.
4غارات سراقب على الاطراف الجنوبية.
4 غارات على أطراف معرة النعمان.

و لاتزال الطائرات في الاجواء.

مخصص للتصعيد على مناطق إدلب.





 

هبة قوية للثوار والهيئة والتركستان نجحت بحماية وتأمين سراقب وعدة مواقع وتحرير عدة مواقع اخرى... الاحتلال الروسي الارثوذكسي يرد بقصف جنوني ...اقصف لتشبع طظ فيك
 
طائرات مروحية تابعة لنظام الأسد تلقي براميل محملّة بغاز الكلور السام على الأحياء السكنية في مدينة سراقب بريف ‎


حالات اختناق في صفوف المدنيين جراء قصف جوي ببراميل تحوي غاز الكلور على مدينة ‎ في ريف ‎ الشرقي​
 


مدينة ادلب ...الآن

27545080_180581796048054_5657223120317792511_n.jpg



قُتِلَ أَصْحَابُ الْأُخْدُودِ (4) النَّارِ ذَاتِ الْوَقُودِ (5) إِذْ هُمْ عَلَيْهَا قُعُودٌ (6) وَهُمْ عَلَىٰ مَا يَفْعَلُونَ بِالْمُؤْمِنِينَ شُهُودٌ (7) وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إِلَّا أَن يُؤْمِنُوا بِاللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ (8)
 
‫نقف كالسكارى حائرين ونحن نشاهد جرائم الحرب التي يرتكبها الروس في ادلب وريفها هذه الليلة.. لا نعلم أي مجزرة سنغطي أو عن أي مذبحة سنكتب ونتحدث!‬
‫الدماء تملأ الأرجاء ، نعتذر إذا قصرنا بالتغطية ، الأحداث متسارعة جداً والمجازر في كل مكان.‬
- هادي العبد الله.
 
من أسقط السوخوي الروسية في محافظة إدلب السورية، بأي سلاح؟
تقرير: فاطمة التريكي

 
وكأنها القيامة ..
اللحظات الأولى لاستهداف المشفى الوطني في مدينة #معرة_النعمان بأكثر من 8 غارات حربية روسية هذه الليلة.
أطفال حديثي الولادة تمت اصابتهم داخل حواضنهم، والجرحى الذين نقلوا من مجزرة كفرنبل وخان السبل تم استهدافهم مرة أخرى داخل المشفى!
مراسل #شبكة_الثورة_السورية #معاذ_الشامي، في تقرير ربما يلخص كل الكلام.
 
عودة
أعلى