الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )

‏الرئيس التركي: سنستمر في عمليات عفرين وننتظر حلفائنا وفق قوانين الشراكة بيننا للتحرك معنا.

 






اول ظهور لنسخة البانتسر السورية المزودة برادار ايسا ..

26904153_1545990838844963_7562834507399904146_n.jpg

 





·

التحالف الدولي يقول إنه يعمل مع فصائل سورية لتشكيل قوة حدودية من 30 ألف فرد، وهذه القوة الأمنية ستتمركز على حدود والعراق وعلى طول نهر الفرات

... و على طول نهر الفرااات ..!!!!

للي مافهمها .. يعني حرس للحدود الجديدة .. او جيش للدولة الجديدة .. بسورية السابقة طبعا .. !!

 


·

التحالف الدولي يقول إنه يعمل مع فصائل سورية لتشكيل قوة حدودية من 30 ألف فرد، وهذه القوة الأمنية ستتمركز على حدود والعراق وعلى طول نهر الفرات

... و على طول نهر الفرااات ..!!!!

للي مافهمها .. يعني حرس للحدود الجديدة .. او جيش للدولة الجديدة .. بسورية السابقة طبعا .. !!




يقصدون شذاذ الآفاق قطعان الهمجية كلاب الأميركان ( قسد)....ممن لا يتجرؤون على رفع السلاح الا تحت العلم الأميركي وتواجد الخبراء والجنود الأميركان
 

حزب الله السوري (فرع لحزب الله اللبناني - شيعة سوريين) يعلن عن مقتل ٢ من عناصره ينحدران من قرى الشيعة ريف حمص الغربي وهم محمود محي الدين السعدي من قرية غوغران وعلي حسين حمادة من قرية الديابية



 

غداة زيارة أمريكية لمناطق "الاتحاد الديمقراطي PYD"..

أردوغان يهاجم واشنطن ويتوعد بالقضاء على "الإرهابيين" خلال أسبوع
===============


| 2018-01-13 19:28:51
4e44a8e43e5ec03ae13d51ce.jpg

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان - الأناضول


أكد ناشطون استهداف المدفعية التركية لمواقع ميليشيات "قوات سوريا الديمقراطية" في منطقة "عفرين" بريف حلب الشمالي اليوم السبت، بينما شن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" هجوما عنيفا على الولايات المتحدة.

وقال في تصريحات نقلتها وكالة أنباء "الأناضول": "أمريكا تظن أنها أسست جيشا ممن يمارسون السلب والنهب في سوريا، وسترى كيف سنبدد هؤلاء اللصوص في أقل من أسبوع".

وأضاف الرئيس التركي: "بالأمس قضينا على 3 آلاف عنصر من تنظيم الدولة الإرهابي ما بين مدينتي جرابلس والباب (منطقة درع الفرات)، وغدا إن لزم الأمر سنقضي على 3 آلاف إرهابي آخر في تلك المناطق (ب ي د) نحن مصممون على وأد الفتنة بطريقة أو بأخرى".

وتابع اردوغان مخاطبا الولايات المتحدة "عندما تلبسون الإرهابي بدلة، وترفعون علم بلادكم على المبنى الذي يتحصن فيه، فإن الحقائق لا تزول، الأسلحة الأمريكية أُرسلت إلى المنطقة بواسطة آلاف الشاحنات والطائرات، يُباع جزء منها في السوق السوداء، والجزء الآخر يُستخدم ضدنا".

وتأتي تصريحات "اردوغان" غداة إجراء وفد من وزارة الخارجية الأمريكية مساء الجمعة، زيارة إلى المناطق التي يسيطر عليها تنظيم "ب ي د".

وترأس الوفد الأمريكي الدبلوماسي "ماكس مارتن" التقى بقيادي التنظيم في المنطقة "آلدر خليل"، وكل من "فوزي يوسف" و"بدران جيا كرد".
وأثناء اللقاء طالب المسؤولون بالتنظيم بحسب "الأناضول" الأمريكيين بإقامة نظام فيدرالي في سوريا.

وفي وقت لاحق، انتقل الوفد الأمريكي إلى منطقة "عين العرب" ليلتقي "فرهاد عبدي شاهين" الملقب بـ "شاهين جيلو"، وهو قائد "قوات سوريا الديمقراطية". كما التقى الوفد الأمريكي أعضاء "مجلس الرقة".

وفي وقت سابق، كشف "طلال سلو" المتحدث المنشق عن "قوات سوريا الديمقراطية"، أن هناك تنسيقا تاما بين "جيلو" والإدارة الأمريكية.

تجدر الإشارة أن "ماكس مارتن"، مثّل الولايات المتحدة الأمريكية خلال اجتماعات "أستانة" حول سوريا، والتي انطلقت بمبادرة تركيا وروسيا، إلا أنه لم يشارك في الاجتماع الأخير الشهر المنصرم.

من جهته قال "صالح مسلم" القيادي في حزب الاتحاد الديمقراطي "ب ي د" ، أن "الحرب في سوريا ستتركز على مناطق معينة، منها إدلب".

وقال "مسلم" في تصريح صحفي لوسائل إعلام مقربة من حزبه، إن "تدخل تركيا في إدلب سيؤدي بها إلى الهلاك، وأن تهديداتها بدخول عفرين لعبٌ بالنار، كما أن التدخلات الخارجية لن تنفع في إيران، ويجب أن يكون التغيير داخلياً".

وأضاف مسلم أن "تهديدات تركيا باحتلال عفرين هي لعب بالنار، فشعب عفرين ليس كأي شعب آخر، وعفرين ستكون كـ(بركان) ينفجر في وجه تركيا، وكما قاوم أهالي كوباني في وجه داعش وحرروها، فإن مقاومة عفرين ستكون أكبر"، مشيرا إلى أن "سوريا تحولت إلى ساحة لتصفية الحسابات بين القوى الخارجية، والقوى الدولية لا ترغب بحل الأزمة السورية".

زمان الوصل - رصد
 
التعديل الأخير:

جلاد صيدنايا الأكبر تحت التراب.. كيف ومتى؟،

"زمان الوصل" تجيب
====================


| 2018-01-13 20:41:35
549568925bf065b88d264c79.jpg

معتوق

*انتهت حياة "معتوق" بهذا الشكل، وتم إخفاء الأمر حفاظا على سمعة المكان وسمعة النظام

*مصادفة وليست بالمصادفة.. جلاد صيدنايا من قرية ملاصقة لبلدة جزار تدمر


على الأرجح، فإن عشرات آلاف المعتقلين والمغيبين والمعذبين في واحد من أسوأ سجون العالم، لايعلمون أن جلادهم والمسؤول المباشر الأول عن عذاباتهم قد صار جثة هامدة، وتمت مواراته قبل ساعات تحت التراب في قريته الصغيرة البعيدة مئات الكيلومترات عن معتقلهم في صيدنايا، حيث بات آمر الموت أسير الموت، ونزيل "العالم الآخر" الذي فاخر كثيرا بقدرته على إرسال الناس إليه.

فقد لقي "العميد محمود أحمد معتوق" حتفه، ولفظ آخر أنفاسه يوم الجمعة 12 كانون الثاني/يناير 2018، في يوم سيبقى محفورا بذاكرة كثير من ضحاياه، وتم تشييعه ودفنه في قريته "فديو العلوية " جنوب مدينة اللاذقية، عصر نفس اليوم.

ورغم أن بعض من نعوه من الموالين، حاولوا تصويره بـ"البطل الشهيد" الذي قضى أثناء تأدية "واجبه" محاولين الإيحاء بمصرعه في ميدان المعارك وتحت أزيز الرصاص، فقد استوثقت "زمان الوصل" من مصادرها الخاصة بأن "معتوق" جلاد صيدنايا والآمر المباشر في هذا المعتقل المحرقة قد مات حتف أنفه بجلطة قلبية وهو على رأس عمله يوم الجمعة.


*رعب سوريالي
===


شكلت ميتة "معتوق" بهذا الشكل صدمة للنظام وأعوانه، الذين أخفوا سبب الميتة الحقيقي، حيث "لا يليق" بجبروت ضابط عات بمنصبه أن يموت على هذه الهيئة، حفاظا على سمعة المكان الذي خدم فيه، والنظام الذي خدمه.

ولم تكن ميتة الجلاد المتجبر "معتوق" هي المفارقة الوحيدة في سيرته، فهناك مفارقة –تبدو مصادفة وهي ليست بمصادفة-، تظهر أن جلاد صيدنايا من قرية ملاصقة لبلدة جزار تدمر وأشهر اسم في عالم الإجرام في ثمانينات القرن الماضي، ونعني به مدير معتقل تدمر الصحراوي "فيصل غانم"، فالأخير يتحدر من بلدة "الهنادي" المجاورة لـ"فديو" مسقط رأس "معتوق"، وكلتاهما جنوب اللاذقية.

كان لسجن صيدنايا -وما يزال- صيت رهيب ومرعب، حتى قبل اندلاع الثورة، وكان يكفي من هذا الصيت كونه البديل والنسخة المحدثة عن سجن تدمر. وفي هذا السجن –أي صيدنايا- ارتكبت أشد أنواع الانتهاكات، وجرائم التعذيب والتصفية، كما تم الحرص على تكريسه كـ"جامعة" أو أكاديمية لتربية المتشددين وترويضهم ليغدوا أداة تنفيذية للنظام، بغير قصد أو عن قصد.

وعندما اندلعت الثورة، تعززت الصورة الوحشية لسجن صيدنايا وسجانيه، وبات المعتقل الواقع شمال دمشق مصدرا لقصص الرعب "السوريالي" الناطق، يختلط فيه أنين المعذبين وصديدهم بلحمهم الممزق ومشاهد من قضى أمامهم، وأخيرا بـ"شويط" (رائحة احتراق) جثث من صاروا وقودا لمحرقة ألحقها النظام بالسجن، فجعل منه "محرقة" بالمعنى المجازي والحقيقي.

ولهذا الهول الجهنمي الذي يكتنف صيدنايا، وكمية الخبايا المفزعة الذي يخفيها المكان، لم يكن من المسموح أبدا أن يستلم إدارة هذا السجن، سوى ضابط من طراز خاص جدا، لايكفي أن يكون ابن الطائفة فقط، ولا صاحب نزعة إجرامية لا ترحم، ولا موثوقا لأقصى حد، ولا مواليا حتى النخاع... بل كان لابد أن تكون كل هذه مجتمعة، ولهذا كان "معتوق" دون غيره.

ولعل فرط حساسية المكان وسطوة من يديره، يفسران بعض الشيء شح المعلومات المتسربة من هذا المعتقل، رغم مساعي الكثيرين من مؤسسات إعلامية وحقوقية وحتى مخابراتية لاختراق أسواره، والحصول ولو على بعض أسراره.

وأخيرا، فقد قضت الجلطة على جلاد صيدنايا "معتوق"، ليكون ثاني مدير لهذا المعتقل يلقى حتفه خلال الثورة، بعد "اللواء طلعت محفوض" الذي قتل في أيار/مايو 2013 في كمين نصبه له "الجيش الحر" على الطريق المؤدية نحو السجن.

إيثار عبدالحق - زمان الوصل
 
التعديل الأخير:

«الفيلق الخامس - اقتحام »... «جيش الشرق» الروسي لقمع رفاق السلاح وتثبيت السلم
==============

يواصل الجيش الروسي الضغط على حلفائه في دمشق لاستعجال تشكيل «الفيلق الخامس - اقتحام» ليكون عموداً عسكرياً في النفوذ الروسي في سورية يشبه إلى حد كبير «جيش الشرق» الذي أسسته فرنسا خلال الانتداب على سورية بداية القرن الماضي مع احتمال أن التشكيل الجديد يرمي إلى مواجهة النفوذ المتصاعد لـ «قوات الدفاع الوطني» وميليشيات مدعومة من إيران وتثبيت السلم بعد قمع ما تبقى من جيوب للمعارضة.
وفي نهاية ٢٠١٢ ومع تراجع عدد القوات النظامية جراء الانشقاقات والتهرب من الالتحاق بالخدمة الإلزامية إلى حوالى مئة ألف، نجحت طهران في إقناع دمشق بتنظيم «اللجان الشعبية» في «قوات الدفاع الوطني» بإشراف وتدريب وتمويل الـ «باسيج» وباتت منتشرة في معظم مناطق النظام وجبهات القتال ليصل عددها إلى حوالى ٧٠ ألفاً من السوريين وغير السوريين بينهم أفغان وباكستانيون وعراقيون بإشراف مباشر من ضباط «الحرس الثوري الإيراني»، ما ساهم في وقف تقدم فصائل معارضة في مناطق عدة.

وبعد التدخل العسكري الروسي المباشر في نهاية أيلول (سبتمبر) ٢٠١٥، أعلن رئيس الأركان في الجيش السوري العماد علي أيوب في تشرين الأول (أكتوبر) من القاعدة العسكرية الروسية في حميميم نية تشكيل «الفيلق الرابع - اقتحام» بهدف «تحرير جميع البلدات والقرى». لكن لم تنجح محاولات موسكو دمج حوالى ١٨ فصيلاً مدعوماً من طهران ضمن «الفيلق الرابع - اقتحام» وبقي التنسيق العسكري بالحد الأدنى بأولويات مختلفة.

في تشرين الثاني (نوفمبر) وبالتوازي مع تغلغل ضباط الجيش الروسي في المؤسسات الحكومية المدنية والعسكرية في دمشق ومدن «سورية المفيدة»، وزّع بيان تضمن تشكيل «الفيلق الخامس» بـ «تمويل وتدريب من روسيا» ويضم حوالى ٤٥ ألف عنصر موزعين في وحدات مشاة وهندسة وآليات واقتحام «بعد تدريب على حرب العصابات في مناطق محمية روسياً»، بحسب مسؤول مطلع على تفاصيل المشروع.

وإذ أعلنت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة «تشكيل فيلق جديد من المقاتلين المتطوعين، باسم «الفيلق الخامس - اقتحام»، بهدف القضاء على الإرهاب»، دعت «جميع المواطنين الراغبين في الانضمام للفيلق إلى مراجعة مراكز الاستقبال في المحافظات، وتقع في قيادة المنطقة الجنوبية، وقيادة موقع دمشق، وقيادة الفرقة العاشرة في قطنا، وقيادة المنطقة الوسطى في حمص، وقيادة موقع حماة، وكلية الشؤون الإدارية في مصياف، وقيادة المنطقة الشمالية في حلب، وقيادة موقع طرطوس، وقيادة المنطقة الساحلية في اللاذقية، وقيادة الفرقة الخامسة في درعا، وقيادة الفرقة 15 في السويداء»، من دون أن يشمل ذلك مناطق سيطرة المعارضة السورية أو «داعش». وشملت الدعوة «غير المكلفين بخدمة العلم أو فارين منها ممن أتموا 18 سنة من عمرهم والراغبين ممن أدوا خدمة العلم من جميع الفئات ضباط وصف ضباط وأفراد إضافة إلى الراغبين من العاملين في الدولة بموجب عقد لمدة سنة قابل للتجديد شرط الحصول على موافقة الجهة التي يعملون لديها».



تعليمات


وبالتوازي مع صدور مراسيم رئاسية بالعفو عن «الفارين» من الجيش وغير الملتحقين بالخدمة العسكرية وتشديد إجراءات مغادرة الشباب وتسير دوريات في الشوارع لسحبهم من دون تدريب كامل إلى جبهات القتال، صدرت تعليمات إلى وزارة الأوقاف والمؤسسات الحكومية والجيش وشركات الهاتف النقال ووسائل الإعلام والإعلان للحض على الانضمام إلى القوة الجديدة. وفي مذكرة خطية، دعت وزارة الأوقاف أئمة المساجد إلى «التحدث على المنابر وحض المواطنين على الالتحاق بالفيلق الخامس وعرض ميزات ذلك» بينها «تسوية وضع المتخلفين عن الخدمة الاحتياطية وتسوية أوضاع الفارين وموظفي الدولة المتخلفين عن أعمالهم بحيث يتقاضي الشخص مئة ألف ليرة شهرياً» (الدولار الأميركي يساوي ٥٠٠ ليرة). وبين المذكرات، وثيقة من «عميد المعهد العالي للفنون الجميلة» جيانا عيد دعت فيها العاملين إلى «تسجيل أسمائهم لدى مدير الشؤون الإدارية والقانونية».

وحض محافظ اللاذقية مؤسسات الحكومة في اللاذقية على إلزام الموظفين وخصوصاً النازحين (سبعة ملايين نازح داخل البلاد) بـ «الالتحاق في معسكر طلائع البعث في الرمل الجنوبي» ما شمل الأشخاص بين ١٨ و٥٠ سنة. وأضاف في تعميم: «في حال عدم الالتحاق ينهى تكليف الموظفين». وطلبت مديرية التربية «تشجيع» الأساتذة ممن هم تحت سن 42 سنة على الانضمام إلى «الفيلق الخامس» و «ضرورة اقتياد المدرسين النازحين عنوة إلى الفيلق خلال مدة 48 ساعة»، علماً أن تقديرات تشير إلى وجود ١.٥ مليون نازح في طرطوس واللاذقية جاؤوا من حلب وإدلب وحمص. وترددت أنباء عن اختبار خطة لإعادة لاجئين من دول الجوار إلى سورية (حوالى خمسة ملايين) شرط موافقتهم على القتال ضمن هذا «الفيلق».

كما اجتمع المدراء العامون في دمشق مع موظفيهم لشرح مميزات الانضمام إلى هذه القوة بينها «الحفاظ على نصف الراتب الشهري وكسب راتب شهري يصل إلى ٣٠٠ دولار».

وتسلّم السوريون رسائل نصية على هواتفهم المحمولة بينها «كن واحداً من صانعي الانتصار» و «انضم للفيلق الخامس اقتحام» و «ندعوكم للانتساب إلى الفيلق الخامس اقتحام والمشاركة في صناعة الانتصار»، فيما تبلّغ رجال أعمال جدد بضرورة تمويل هذه القوة شرطاً لحصولهم على امتيازات مالية جديدة.

وإضافة إلى بعض أنباء العشائر شرق البلاد، تراهن موسكو المنخرطة عبر ضباط قاعدة حميميم في «مصالحات» على دمج مقاتلين معارضين جرت «تسوية أوضاعهم» في القوة الجديدة بحيث «يقاتلون رفاق السلاح السابقين خصوصاً عناصر جبهة النصرة وداعش».

ولوحظ أن بين عناصر مسودة الاتفاق الذي عرض لتسوية أوضاع ثلاث بلدات جنوب دمشق، تشكيل قوة لقتال «النصرة» و «داعش»، الأمر الذي حصل سلفاً في مناطق أخرى بينها التل شمال شرقي العاصمة. وباعتبار أن آلافاً ممن لم يوقعوا «التسويات» نقلوا مع أسرهم إلى محافظة إدلب، قد تشهد المرحلة المقبلة مواجهات مباشرة «بين رفاق السلاح السابقين»... معارك بين عناصر «الفيلق الخامس» ورافضي «التسويات»، خصوصاً في جبهات إدلب التي تريد دمشق استعادتها بـ «أي كلفة».



«جيش الشرق»


ربط خبراء التغييرات الأخيرة في الجيش السوري بالتشكيل الجديد وقيادته المرتقبة واستعجال موسكو توسيع قاعدة طرطوس وتحويلها إلى قاعدة مشابهة لحميميم. وذكر خبراء في مؤسسات ونشرات غربية مختصة بينها مركز «ستراتفور» الاستخباراتي أن أحد أسباب تشكيل «الفيلق الخامس» موازنة نفوذ إيران، خصوصاً أن موسكو التي توصلت إلى تفاهمات مع أنقرة إزاء وقف النار في بعض مناطق سورية، ستقدم معظم الدعم بما في ذلك الأسلحة والتدريب وراتباً شهرياً يصل إلى ٥٨٠ دولاراً لعناصر «فيلقها».

لكن مؤرخين سوريين يشبهون هذه القوة بـ «جيش الشرق» الذي شكلته فرنسا بعد انتدابها على سورية في ١٩٢٠.

وقال أحدهم: «بعد فكرة تقسيم سورية إلى دويلات، استقطبت فرنسا الأقليات في سورية وبعض مقاتلي دول مستعمرة مثل السنغال في تشكيل جيش الشرق لقمع الحركات الوطنية السورية بما فيها ثورة ١٩٢٥-١٩٢٧، بحيث كان قادة هذا الجيش من الفرنسيين وعناصره من الفقراء والمهمشين في سورية».

وزاد: «الإقبال على جيش الشرق كان أكثر نجاحاً في الساحل السوري حيث كان الناس مهمشين عبر التاريخ، وحيث وفر جيش الشرق السلطة والنفوذ ما شكل أساساً في بداية العقيدة العسكرية عند أبناء الساحل المضطهدين، الأمر الذي ظهر لاحقاً في التاريخ السوري» في تسلم السلطة في دمشق.

وبعد الاستقلال في نيسان (أبريل) ١٩٤٦، أصبح «جيش الشرق» نواة للجيش السوري وسط مساعي «نخبة دمشق» لتهميش هذا الجيش ما كان أحد أسباب النكبة في ١٩٤٨ وإن كان بعض أعضائه مثل حسني الزعيم وأديب الشيشكلي وراء انقلابات عسكرية وعبدالحميد السراج وراء تأسيس «الدولة الأمنية» مع الرئيس جمال عبدالناصر.

وارتفع عدد أفراد «جيش الشرق» من ١٣ ألفاً في ١٩٢٠ إلى أكثر من مئة ألف لـ «الحفاظ على السلم» بعد قمع الثورة السورية الكبرى في ١٩٢٧. وهما هدفان يشبهان ما ترمي إليه روسيا من تشكيل «الفيلق الخامس» بعد سنة على تدخلها العسكري المباشر من بوابة الساحل السوري، إضافة إلى تنظيم السلاح الخارج عن «سلطة الدولة»، بحسب مؤرخ سوري. وتساءل: «هل يعكس اعتراف موسكو بفصائل إسلامية وقبولها شريكاً في وقف النار والحل السياسي، نية روسية بالاعتماد على الغالبية بالتعاون مع تركيا؟».

مقال يعود لقبل عام في مطلع 2017
 
االفيلق الرابع -اقتحام : دعم ايراني : يضم 70000 من الشيعة والمتشيعيين ويضم حزب الله وكل الفصائل الشيعية العراقية واللبنانية والافغانية والباكتسانية والهندية والسورية


 



أربع قضايا يناقشها "الجيش الحر" في واشنطن.. بينها استئناف الدعم


المعارضة تقطع طريق مشاة النظام إلى إدارة المركبات


 
التعديل الأخير:


تنظيم "الدولة" يكثف هجماته شرقي دير الزور


أمريكا تبدأ إزالة الأنقاض من الرقة (صور)

 


روسيا ترى بالنظام الفدرالي وهو ما يتبناه الأكراد وتحاول موسكو إقناع دمشق به، نعم الورقة الكردية للابتزاز ولفرض الضغوط ولإحداث توازن
 



عفرين الكردية شمال غرب حلب منطقة نفوذ روسي

لا توجد قوة أمريكية في عفرين وإنما قوة روسية


 

هل ستكون معركة إدلب آخر معارك جبهة "فتح الشام"؟
============
بقلم: رائد الحامد / كاتب ومحلل سياسي

ركز التحالف الدولي وعموم دول العالم على خطر تنظيم "الدولة" بشكل أوسع نطاقا من خطر تنظيم قاعدة الجهاد والمجموعات المرتبطة بها، مثل جبهة النصرة لأهل الشام قبل وبعد فك ارتباطها مع تنظيم القاعدة لتصبح جبهة فتح الشام.

ووفقا لرؤية التحالف الدولي، فإن القضاء على أحدهما دون الآخر لن يساهم بشكل كامل في تأمين متطلبات الأمن القومي الأمريكي، أو أمن الدول الغربية بشكل أعم. ومع تشديد ضربات التحالف الدولي منذ تشكيله في أغسطس 2014 وتركيزه على تنظيم "الدولة"، ظلت جبهة فتح الشام في دائرة استهداف التحالف الدولي، لكنها أُجَلت إلى مرحلة ما بعد الانتهاء من قتال التنظيم.

وأتاح تركيز الولايات المتحدة والتحالف الدولي على استهداف تنظيم "الدولة" بالدرجة الأولى متسعا من الوقت والفرص للتنظيمات الأخرى المحسوبة على الجهاد العالمي، مثل جبهة فتح الشام، لتنمية مواردها البشرية وبناء قدراتها وتعزيز بنائها وهياكلها التنظيمية.

وضعت جبهة فتح الشام في أولويات عملها ما يجعلها أكثر بعدا عن "شبهات" الارتباط بتنظيم القاعدة وأكثر قربا من المجتمعات المحلية التي تسيطر عليها الجبهة بالتنسيق والشراكة مع فصائل سورية موصوفة بالاعتدال؛ وبدت الجبهة تتعامل بأسلوب أقل تشددا مع السكان الخاضعين لسيطرتها في تدبير سياسي يؤدي في نهاية المطاف إلى تداخل العمل العسكري مع العمل المدني بخطين متوازيين قد يضمن للجبهة البقاء بين السكان حتى حال هزيمتها عسكريا.

وعلى الصعيد الداخلي، استطاعت جبهة فتح الشام إقناع جنودها ومؤيديها بـ"سورنة الجهاد" وعدم تخطيه حدود البلد بعد أن أعلنت فك ارتباطها عن تنظيم القاعدة، وهو خلاف ما عليه تنظيم قاعدة الجهاد العالمي الذي يركز على تنفيذ عمليات تستهدف "العدو البعيد" في الدول الغربية قبل أن تتراجع نشاطاته في هذه الدول.

واعتمدت جبهة فتح الشام في حقيقة الأمر سياسات بعيدة المدى لحشد المزيد من الدعم الشعبي من خلال النشاطات التي تؤديها في المدن الحضرية مستفيدة من موقف السكان المحليين الذين يهمهم في المقام الأول توفير الخدمات والأمن، في الوقت الذي ترى فيه جهات دولية معنية بالتنظيمات الجهادية أن الجبهة تؤسس لمشروع دولة أو إمارة إسلامية من خلال "مأسسة" عملها في محاكم شرعية ومكاتب جباية ومؤسسات إعلامية وغيرها.

كما ركزت جبهة فتح الشام على العمل ضمن سقف مطالب المعارضة السورية المعتدلة المناهضة لبشار الأسد، والتداخل مع معظم الفصائل عن طريق التنسيق الميداني والاجتماعي معها.

وعلى الصعيد العسكري، تبنت جبهة فتح الشام سياسة الوثوب إلى صدارة المشهد القتالي ضد قوات النظام. وبدت جبهة فتح الشام القوة الأكبر في الساحة السورية بعد تراجع تنظيم "الدولة" وخسارته المتتالية لمناطق سيطرته، واجتذبت الجبهة المزيد من المقاتلين إلى صفوفها أو من خلال تحالفات ثنائية وضعتها في صدر المشهد القتالي الذي ركزت فيه على جوانب اكتساب الشرعية الشعبية بالتركيز على قتال قوات النظام وتصعيد الخطاب المناهض للشيعة والنصيرية المحاربين في سوريا، بما ترى أنه تعزيز لمصداقيتها في المواءمة مع اتجاهات الرأي العام في سوريا الذي يشكل السنة غالبيتهم العظمى.

ومنذ بدايات الحرب السورية وظهور جبهة فتح الشام طرفا فاعلا في ساحة الصراع، تأرجحت كفة موازين القوى بين قوات النظام السوري والمعارضة المسلحة وفقا لطبيعة المكان والفصائل المسلحة المسيطرة عليه وأهمية منطقة ما للنظام دون أخرى، وفي الغالب ظلت الكفة راجحة لصالح المعارضة السورية المسلحة إلى أن تدخلت روسيا عسكريا في سبتمبر 2015 لتنقلب الموازين إلى حد ما إلى مصلحة قوات الأسد الذي اعترف في يوليو 2015 بأن قواته قد "تعبت".

وفي الواقع، اتجه الصراع المسلح بعد معركة حلب نهاية العام 2016 نحو سياق ثابت تمثل في نجاح قوات النظام باستعادة السيطرة على الأراضي من تنظيم الدولة وفصائل المعارضة السورية المسلحة سواء بالقتال أو بالمصالحات والهدن المناطقية في ما ظلت مناطق سيطرة هيئة تحرير الشام التي تمثل جبهة فتح الشام (النصرة سابقا) الفصيل الأكبر فيها بمنأى عن الخسارة حتى اندلاع القتال في ادلب وريف حماه الشرقي منذ بداية هذا العام.

وشكلت معركة حلب نهاية 2016 علامة فارقة في مسار الحرب السورية والصراع بين قوات النظام والمعارضة المسلحة التي استقطبت ادلب الآلاف من مقاتليها الذين أرغموا على مغادرة حلب بعد تسوية رعتها روسيا وشاركت فيها تركيا طرفا ضامنا لفصائل الثوار.

بعد معركة حلب أصبحت ادلب الخاضعة لسيطرة جبهة فتح الشام وفصائل أخرى أقل نفوذا، وتحولت المحافظة إلى المعقل الأهم لتجمع أو بالأحرى تجميع مقاتلي مختلف الفصائل التي أبرمت اتفاقيات مصالحة مع النظام في مناطق ريف دمشق والزبداني ووادي بردى وعشرات البلدات القريبة من العاصمة التي غادرها المسلحون ممن رفضوا البقاء في مناطقهم للعمل جنودا ضمن قوات النظام وفضلوا المغادرة إلى ادلب ومناطق أخرى بالدرجة الثانية.

وحضرت ادلب بشكل واضح في ذهنية النظام بعد استعادة دير الزور بداية خريف 2017 على لسان أكثر من مسؤول، من بينهم مستشارة الرئيس السوري بثينة شعبان التي أكدت على أن الهدف بعد دير الزور هو الرقة وادلب؛ ويسير النظام بخطوات ثابتة نحو استعادة جميع الأراضي والمدن التي فقد السيطرة عليها خلال الحرب.

ورغم أن جبهة فتح الشام لم تشكل أي تهديد لمصالح الولايات المتحدة والدول الإقليمية الحليفة لها سواء داخل سوريا أو خارجها، فقد صنفت الولايات المتحدة جبهة النصرة (جبهة فتح الشام) على أنها منظمة "إرهابية" في ديسمبر 2012، وهو التصنيف الذي لا يزال نافذا حتى بعد إعلان فك ارتباطها مع تنظيم القاعدة، وهو الإعلان الذي أيده أمير تنظيم القاعدة أيمن الظواهري.

لكن الولايات المتحدة معنية ضمن إستراتيجياتها في سوريا بالقضاء على جبهة فتح الشام بعد أن انتهت إلى حد ما من تحجيم خطر تنظيم "الدولة" الذي خسر جميع مراكزه الحضرية وبات ينتشر على شكل مجموعات صغيرة متنقلة في العراق، أو في جيوب متفرقة على الأراضي السورية.

وتفضل الولايات المتحدة أن لا تخوض حربا مباشرة ضد جبهة فتح الشام طالما هناك قوى أخرى تخوض هذه الحرب التي تراقبها عن كثب، حيث تركت مواجهة التنظيمات "المتطرفة" الأخرى، مثل جبهة فتح الشام لكل من روسيا وقوات النظام بمساندة المجموعات الشيعية المسلحة الحليفة لإيران.

وإذا كان من الصعب التنبؤ بمستقبل جبهة فتح الشام بعد معركة ادلب، يبقى إصرار الولايات المتحدة وإستراتيجياتها في القضاء على الجبهة بعد أن فرغت تقريبا من قتال تنظيم "الدولة" على رأس قائمة الأولويات، حتى مع محاولات جبهة "فتح الشام" الإيحاء بفك الارتباط بإمكانية استيعاب الجبهة ودمجها ضمن توصيف الفصائل المعتدلة.

 
تنظيم داعش يسيطر على المصيطبة,رسم مداحى,الظاهرية,الهرش,تل الشور,مليحة كبيرة من هيئة تحرير الشام في ريف ادلب
 
التعديل الأخير:
اعلام الشبيحة





2b55.png
⭕ || ريف الجنوبي :

حالات اختناق و تسمم بكثافة بين صفوف قواتنا نتيجة ضرب الإرهابيون لنقاطنا بقذائف تحتوي على غازات سامة في المعارك الحالية الدائرة بمنطقة تل مرق جنوب الخوين

- توضيح :
الخوين عدو لغاية هذه اللحظة ... العدو و من يسانده يضعون كل إمكانياتهم و خبراتهم في المعارك الحالية للوصول إلى منطقة أبو دالي الحاكمة لقطع طرق إمداد القوات باتجاه مطار أبو الضهور
 


قبل قليل شاهدة فيديو لاقتحام بلدة الخوين مدته28 دقيقة بكاميرا مثبته على راس احد المقاتلين ثلاث مقاتلين فقط من جيش الأحرار ( أبو صالح طحان) هم الذين اسرو 17 عنصر من عصابات الأسد
 
التعديل الأخير:
إقتحام قرية الخوين ولحظة أسر 17 عنصر من مليشيات الأسد داخل القرية مميز
 
عودة
أعلى